سر قوة حاسة الشم عند النساء


 كشف باحثون سر تفوق النساء على الرجال في حاسة الشم، فذلك له علاقة بالدماغ. يختلف الذكور والإناث في تقييم الإدراك الحسي للروائح. فتفوقت النساء على الرجال في أكثر من اختبار للروائح. فحص الباحثون أدمغة سبعة رجال وإحدى عشر امرأة متوفين، وجميعهم فوق سن الـ 55. وأثبت الفحص في البداية أنهم أصحاء عصبيًا. فتوصل الباحثون بعد حساب خلايا البصيلات الشمية لجميع الأفراد إلى أن النساء تمتلك بالمتوسط أكثر بـ 43% من الرجال. فالبصيلات الشمية هي المنطقة الأولى في الدماغ التي تستلم المعلومات الحسية الشمية.

قوة حاسة الشم عند النساء

 وقد أجرى البحث باحثون من “جامعة ساو باولو”، و “جامعة سان فرانسيسكو”، و”مستشفى ألبرت أينشتاين” في ساو باولو، و “جامعة كاليفورنيا”. وبحساب عدد الخلايا العصبية بشكل خاص، فقد وصل الفرق 50% تقريبًا، أي أن النساء تمتلك خلايا حسية شمية أكثر بـ 50% من الرجال.




حاسة الشم2

ويقول البروفيسور “بروف لينت” بأن الأدمغة التي تحتوي على عدد أكبر من الخلايا العصبية ترتبط بالتعقيدات الوظيفية التي تقدمها هذه العقول. وهذا يعني أن مزيدًا من الخلايا العصبية في البصيلات الشمية عند النساء سيزودهن بحاسة شمية أقوى. ويُعرف بأن هناك خلايا عصبية تضاف للإنسان في مراحل حياته، لكن الباحثين يعتقدون بأن هذه الخلايا العصبية الإضافية تولد مع المرأة. ولهذا السبب يُعتقد بأن حاسة الشم عند المرأة أقوى من الرجل.

بصيلات شمية

البصيلات الشمية في الدماغ

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سر قوة حاسة الشم عند النساء

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول