سجادة المطبخ


حصل زوجي على بعثة، فطربت لهذا الخبر، فالأمر لا يعدو بالنسبة لي سوى إجازة براتب، وحين حططت رحالي هناك،أدركت صعوبة الأمر ، فلا عاملة تساعدني، وطفلاي الصغيران لا ينفكان عني لحظة ،وزوج يغيب اليوم كله ليأتي مرهقا يريد بيتا نظيفا وهادئا ووجبة دسمة، ولربما استضاف الزملاء العزاب أو أحد المغتربين محاولا تقليد حاتم الطائي، ونسي أن كل ما بي لا يتطابق مع زوجة حاتم الطائي.

فقلبت حياة زوجي جحيما ونال هذا الجحيم صغاري، تأفف وتذمر واعتراض.
سكنت بقربي جارة ، فاغتنمتها فرصة كي أقارن حالها بحالي أمام زوجي،فرأيت عجبا، امرأة تقية نقية ، طالبة علم ، وداعية، أولادها أكثر من أولادي، وذات نشاط عجيب، تقيم الدروس للنساء وتدرس الدراسات العليا، بل قام أحد المشايخ المفتين بإعطائها إجازة إفتاء، كما كانت حسنة التبعل لزوجها وليست كحالي.

دعتنا لمنزلها ، فلم تكن كحال معظم نسائنا ممن يرغبن بزيارة الأخريات، ولا يوددن بدعوة أحد لمنازلهن.
وكنت في حماس شديد لرؤية منزلها، لأروي ظمأ فضولي برؤية مستوى نظافة منزلها ، فرأيت ما فاجأني ،فرغم كل مشاغلها إلا إن البيت كان شديد النظافة والترتيب.

وأكثر ما لفت انتباهي هي سجادة مطبخها فلقد كانت بيضاء ناصعة البياض، لون لا أجرؤ أن أضعه في غرفة نومي يوم كان عندي عاملة في بلدي.

فأسررت في نفسي أمرا ، سأتحدى نفسي وسأضع سجادة مثلها في مطبخي.
كانت بيضاء في بادئ الأمر ثم تحولت إلى اللون البيج ثم الرمادي ثم تداخلت كل ألوانها حتى أصبح لا لون لها.

وبسبب هذه السجادة قمت بتعنيف صغاري مرارا وتكرارا ،و توقفت عن تعنيفهم يوم توقفت ألوان السجادة.
فأسررت لنفسي: إنك لست إلا مقلدة أو مجتهدة ولكل مجتهد نصيب، لعل الله رزق جارتي نظافة وترتيبا ليعينها ويعين زوجها وأولادها فتبذل للآخرين.

ولعل الله اطلع على حالي فوجدني لا هم لي إلا نفسي فشغلني عنها.


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


تعليقات 16

  1. حدثنا وكيع عن شعبة عن الحكم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن علي أن فاطمة اشتكت إلى النبي صلى الله عليه وسلم يدها من العجين والرحى ، قال : فقدم على النبي صلى الله عليه وسلم سبي فأتته تسأله خادما فلم تجده ووجدت عائشة فأخبرتها ، قال علي : فجاءنا بعدما أخذنا مضاجعنا فذهبنا نتقدم فقال : مكانكما ، قال : فجاء فجلس بيني وبينها حتى وجدت برد قدمه فقال : ألا أدلكما على ما هو خير لكما من خادم : تسبحانه ثلاثا وثلاثين وتحمدانه ثلاثا وثلاثين وتكبرانه ثلاثا وثلاثين . حدثنا محمد بن أبي عبيدة قال حدثنا الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : أتت فاطمة النبي صلى الله عليه وسلم تسأله خادما فقال لها : ما عندي ما أعطيك ، فرجعت فأتاها بعد ذلك فقال : الذي سألت أحب إليك أم ما هو خير منه ، فقال لها علي : قولي : لا ، بل ما هو خير منه ، فقالت فقال : قولي : اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم [ ص: 53 ] ربنا ورب كل شيء منزل التوراة والإنجيل والقرآن العظيم ، أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء ، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء ، اقض عنا الدين أغننا من الفقر . هذا الامر وملازمته من الاشياء التي تعين الانسان في بيته وفي عملة وقضاء حوائجة وتكفيه من الخدم

  2. جميل ما كتبت يا أختي فلقد وضعت يدك على الجرح والأجمل ….. ما في القصة من واقعية فليست من نسج الخيال كما الكثير من القصص أسأل الله لك ولبقية الزوجات المبتعثات وغيرهم التوفيق وحسن التبعل وأريد أن أؤكد على نقطة …. أن المرأة بوجود خادمة أو بعدمه … هي نفسها نفسها لن تتغير ولكن مشكلة النساء الخليجيات خصوصا أنهن أصبحن متعلقات بالخادمات وكأنهن (تمائم) فلا يتخيلن أنفسهن بدونهن دخلي الشهري ممتاز جدا والحمد لله ومع ذلك امتنعت أن أحضر لزوجتي خادمة منذ أن تزوجتها وقد أنجبت طفلين وما زلت مصرا على رأيي ذهبت إلى أهلها مرارا ولكن بلا جدوى والرد من قبلي كان في غاية البساطة (أنت بدون خادمة تنامين حتى العصر وتشاهدين كل برنامج MBC والمسلسلات التركية وتزورين من تشائين من النساء وتأكلين في أفضل المطاعم وتتسوقين أربع أو خمس مرات في الشهر, كيف بك الحال لو أحضرت لك خادمة؟؟؟؟!!!!! هل ستقرئين موطأ الامام أحمد مثلا أم ستقومين ثلثي الليل أو نصفه أم ستقرئين القرآن في ثلاث. ويعلم الله أني لو علمت منك ذلك لفعلت) أسأل الله الهداية والتبصر لكل زوجة

  3. (من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه ، وفرق عليه شمله ، ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له) الراوي أنس بن مالك المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الترمذي – الصفحة أو الرقم: 2465 خلاصة حكم المحدث: صحيح

  4. :$ في تكملة والا كيف…..ايش سر المرأة اللي حافظت على بياض سجادتها البيضاء في المطبخ:D:D:D

  5. تورية اكثر من رائعة عن امر بداخل كل منا هو الاهمال في حقوق كثيرة لله علينا وحتى ظننا باننا مهتمين بانفسنا هذا غير صحيح ونكتشف في النهاية باننا لا نهتم باي شيء حقيقي صحيح فكلها هواجس واعتباطات كلماتك رائعة

  6. فعلاً.. تربينا نحن على انه هناك من ينظف بعدنا .. يجمع ما نرميه على الأرض .. يرتب غرفنا كي نجدها كما هي ان رجعنا ننام .. يطبخ لنا أكلنا و يربي اطفالنا. لا نتخيل ان نعيش بدون خدامه بل لا يكاد يوجد بيت مكون من اربعة اشخاص الا بخادمه تكون الخامسة.. نحن نعيش ازمة خادمات بالخليج اعتقد انها نعمه لا أزمه يحتى نتعلم بعض النظام قليلاً الذي سلب منا بسبب وجود الخادمه.:) اعتقد يا كاتبة الموضوع انك تحتاجين بعض الوقت وستجدين تحسناً كبيراً .. فالمرأة اللتي تكلمت عنها لم تصل الى ما وصلت اليه الا بعد معاناة لا تعلمين عنها.. و بعد اعانة من الله سبحانه و تعالى ..و قليل من الدعاء ..

  7. السلام عليكم اختي الكريمة طرحك لهذة المشكلة هدفك شرح معاناتك اخذ العبرة من الغير اتخاذ القدوة الصالحة بحث عن الحلول لمشكلتك :(:(:( لكن الحل 😀 وهو العمل (بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم لفاطمة الزهراء عندماسألت الرسول خادم فأوصاهاهي وزوجهاعلى رضي الله عنة بالتسبيح الحديث) اسأل الله لك حياة سعيدة ووفقك الله واصلح لك الزوج والذرية والنية

  8. إن كانت فعلا قصة حقيقية فانت تستحقين أن يضعك زوجك فوق رأسه. لأنك حاولت مجتهدة ولكن لكل منا طاقة وجهد والمعطي هو الله. مع شيء من تنظيم الوقت والاستعانة بالله ستصلين لمرادك. استمري ولا يضرك العواذل.

  9. الله يعطيك الصحة و العافية على هذا الموضوع يا أختي في الله يا بشرى ، موضوعك مختلف تماما عن المواضيع لكنه مفيد في نفس الوقت.

  10. حسيت ان االسالفه كلها دعايه لصابون تايد نضافه ريحة توفير مع تايد للغسيل مافيش مستحيييل

  11. لو ربينا اطفالنا من صغرهم على الاهتمام والترتيب والنظام لما احتجنا الي خادمات .. عن نفسي من طلعت على هالدنيا ما شفت خادمة في بيتنا .. والحمد لله امورنا مرتبه ومنظمين خلصت اكلي اغسله في دقيقتين مثلا .. نظافة المنزل اول بأول .. صدقوني لو كل زوج وزوجه ربوا اطفالهم على الاهتمام بأنفسهم والله ما راح نحتاج لخادمااااااات .. كل شخص غير مقتنع يجلس مع نفسه ويشاور نفسه ويفكر ليش احتاج خادمه ؟؟.. بسبب كذا وكذا .. راح تحصل الاسباب تقدر تسويها بنفسك بدون مساعده احد ..

  12. أين الادارة عن صاحب النعليق رقم 14 أستغفر الله العظيم إنسان مثير للفتنة شاهدت له أكثر من تعليق في مواضيع أخرى أيضا جميعها على نفس المنوال ….. يا أخي إن لم تكن لك ذائقة فاترك لغيرك الفرصة ولو كنت تفهم ما وراء القصة لما كتبت هذه التفاهات وابدأ باسمك أولا …. فلك منه النصيب الأكبر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجادة المطبخ

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول