رمضان 1432هـ … فلكِياً زمنِياً مناخياً


د. عبدالله المسند*
:. في هذه الأيام يتطلع المسلمون لهفاً وشوقاً وحنيناً إلى استقبال شهر رمضان شهر البركات والغفران، والصيام والقيام، ومن أجل وضع القارئ الكريم في أجواء رمضانية، حيال جوانب فلكية وزمنية وجوية تتعلق بشهر رمضان القادم 1432هـ دونكم تحقيق علمي رقمي.
*****
متى يدخل رمضان 1432هـ؟
:. وفقاً للحسابات الفلكية، والمعايير الحسابية لتقويم أم القرى فإن شهر شعبان لهذا العام 1432هـ سيكون ـ بإذن الله تعالى ـ شهراً تاماً (30 يوماً)، ووفقاً للحسابات الفلكية الدقيقة فإن القمر سيغرب مساء السبت 29 شعبان الموافق 30 يوليو في أفق مكة المكرمة >> قبل << الشمس بعشرين دقيقة، وعليه فلا يوجد للهلال مكث، ولا جرم كي يُرى أو يشاهد، ولم يقترن بالشمس بعد، ثم بعيد الغروب من مساء السبت سيولد هلال رمضان عند الساعة التاسعة وإحدى وأربعين دقيقة، وعليه فإن يوم الأحد هو المتمم لشهر شعبان ثلاثين يوماً، ويوم الاثنين يكون الأول من شهر رمضان الموافق للأول من شهر أغسطس، وعندما يتفق دخول الشهر الهجري مع الشهر الميلادي في يوم واحد فإن ذلك يُدعى بالازدلاف.

إذن صف لنا أحول هلال رمضان مساء يوم الأحد 30 شعبان؟
:. مساء الأحد 30 شعبان الموافق 31 يوليو ستغرب الشمس وفقاً لأفق مكة المكرمة قبل القمر، وسيمكث الهلال فوق الأفق الغربي 25 دقيقة، ويشاهد إلى اليسار من مغيب الشمس (281 درجة)، على هيئة حرف (ر) وارتفاعه عن الأفق نحو 4 درجات، ونسبة الإضاءة Illumination على سطحه تقدر بنحو 1% فقط، وعمره 20 ساعة و 7 دقائق، ووفقاً لتلك الظروف الفلكية فإن مشاهدة الهلال بالعين المجردة مساء الأحد ممكنة ولكن بصعوبة جداً، هذا وسيكتمل القمر بدراً السبت ليلة الأحد 13 رمضان الموافق 13 أغسطس عند الساعة التاسعة و 59 دقيقة مساءً.

ما آلية دورة رمضان مع الفصول الأربعة؟
:. شهر رمضان يجوب الفصول الأربعة خلال 33 سنة قمرية ليكمل دورة كاملة، فتارة نصوم في الشتاء وأخرى في الخريف ومرة في الصيف ورابعة في الربيع وهكذا دواليك، ونحن الآن نعيش رمضانات صيفية .. فيها يطول النهار ويقصر الليل، وترتفع درجة الحرارة، وتشتد وطأة العطش والجوع، ورمضان عام 1428هـ هو أول رمضان يدخل في فصل الصيف بعد أن خرج منه عام 1405هـ.

:. ودخول رمضان لعام 1432هـ سيكون في الأول من أغسطس، وهذه الحالة تشابه تقريباً دخول رمضان عام 1398هـ في 6 أغسطس أي قبل 34 سنة، وسيتكرر المشهد بإذن الله تعالى عام 1465هـ حيث يدخل رمضان في 6 أغسطس أيضاً والله المستعان؛ وعلة ذلك أن السنة الهجرية القمرية أقصر من السنة الميلادية الشمسية بمتوسط يبلغ 11 يوماً، وبعبارة أخرى كل ثلاث سنوات يتقدم رمضان شهراً واحداً تقريباً مقارنة بالشهور الميلادية؛ لذا فإن عام 1437هـ سيدخل رمضان في آخر فصل الربيع (يونيو)، ومن ثم يبدأ بالتقدم والزحف رويداً رويداً (11 يوماً في كل سنة ميلادية) حتى يتوسط فصل الربيع وهكذا، ومن ثم يدخل رمضان في آخر فصل الشتاء (مارس) عام 1445هـ ولله في خلقه شؤون.
*****
وما الحكمة في جعل الصيام يتبع الشهور القمرية لا الشمسية؟
:. آلية الشهر الإسلامي معتمدة على دوران القمر حول الأرض (الشهر القمري)، ولم تعتمد دوران الأرض حول الشمس (الشهر الشمسي)، والحِكَم في ذلك كثيرة، منها أن يطوف شهر رمضان وليلة القدر ويوم عرفة والأزمنة الفاضلة في كل الفصول الأربعة، ثم لو ربط الصيام بالشهور الميلادية لصام ناس طول حياتهم في فصل الصيف، وآخرون في فصل الشتاء.

وما الذي نستنتجه من كون السنة القمرية أقصر من السنة الشمسية؟
:. نستنتج أن السنة الهجرية ستلحق بالسنة الميلادية يوماً ما، إذ تتحرك السنة القمرية بمعدل سرعة يصل إلى 11 يوماً في السنة، أي أسرع من السنة الميلادية … وبحساب بسيط وطريف ستلحق السنة الهجرية بالميلادية عام 20841 (عشرين ألفاً وثمانمائة وواحد وأربعون) والله المستعان، وأشار المولى عز وجل في محكم كتابه الكريم ـ وبشكل غير مباشر ـ إلى التفاوت بين النظامين القمري والشمسي في معرض حديثه عن قصة أصحاب الكهف حيث قال: {وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ} وفق الحساب الشمسي حيث دارت الأرض حول الشمس 300 مرة ثم قال عز وجل {وَازْدَادُوا تِسْعاً} وفق الحساب القمري، حيث دار القمر حول الأرض 309 مرات، فكل 100 سنة شمسية يقابلها 103 سنوات قمرية.
*****
ومتى بالتحديد ستلحق السنة الهجرية بالسنة الميلادية؟
:. ستلحق السنة الهجرية بالميلادية في 1 محرم 20841هـ الموافق 28 ديسمبر 20841م ، وسيستمر النظامان 33 سنة من عام 20841 حتى 20874 برقم سنة واحدة، بعدها تسبق الهجرية الميلادية للأبد، ولعشاق أرقام التواريخ المميزة أذكر هذه الأيام التي يتوافق فيه التاريخان الهجري والميلادي باليوم والشهر والسنة، وهي أيام فريدة في تاريخ الأرض ولن تتكرر إلا في 30 يوماً فقط، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 1 جمادى الأولى 20874 هـجري وميلادي حتى نهاية الشهر الهجري.
*****
بين وقتي المغرب والعشاء ساعتان في رمضان فما السبب في ذلك؟
:. تقويم أم القرى حدد الفارق بين وقتي المغرب والعشاء بساعة ونصف الساعة طول السنة عدا رمضان فالفارق ساعتان، وهذا التحديد اصطلاحي، مدني، ولا يتعارض مع الوقت الشرعي للعشاء، إذ يدخل وقتها الشرعي قبل ساعتين وأحياناً قبل ساعة ونصف الساعة (تختلف وفقاً للموقع الجغرافي وشهور السنة). والعلة في تأخيرها في رمضان لإعطاء الصائمين فسحة ومهلة لتناول الإفطار، ومن ثم الاستعداد لصلاة العشاء والتراويح، هذا من جهة ومن جهة أخرى تأخير صلاة العشاء سنة في رمضان وفي غيره.
*****
هل يوجد فروقات تذكر في المواقيت بين مدن ومحافظات المملكة؟
:. نعم.. فمساحة السعودية شاسعة واسعة ولله الحمد، ووفقاً لرمضان القادم فإن أطول فترة صيام ستكون في أول يوم في رمضان على مستوى المملكة وستكون الفترة الأطول في طريف 15 ساعة و 15 دقيقة، مقابل أقصر فترة صيام في جازان 14 ساعة و 12 دقيقة في اليوم الأول، بفارق ساعة و ثلاث دقائق عن طريف، ويعود سبب ذلك إلى كون النهار أطول والليل أقصر كلما اتجهنا شمالاً، أيضاً مما يذكر في هذا الشأن أن سكان مركز الشيبة في شرق الربع الخالي أول الناس فطراً في السعودية، مقابل آخر الناس فطراً في مركز الشيخ حميد أقصى الشمال الغربي من السعودية، بفارق يبلغ نحو ساعة و 30 دقيقة بين شرق المملكة وغربها.

وهل هناك فارق بين طول الصيام بين أول وآخر رمضان لهذا العام؟
:. نعم.. يعد أول يوم في رمضان هو الأطول بسبب قربه من وقت الانقلاب الصيفي (21 يونيو) ، بينما آخر يوم في رمضان سيكون هو الأقصر، بمعدل فرق يتراوح بين 26 دقيقة في الجنوب، و 38 دقيقة في الوسط، و 52 دقيقة في الشمال، وبتناقص يتراوح معدله بين 54 ثانية إلى دقيقة و 47 ثانية يومياً، {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}.



وما هي توقعاتكم بخصوص أجواء رمضان لهذا العام 1432هـ؟
:. يدخل شهر رمضان هذا العام كما أسلفت في الأول من شهر أغسطس، متزامناً مع اليوم الرابع من طالع الذراع (المرزم) ومتزامناً مع موسم طباخ التمر الذي بدأ بُعيد منتصف يوليو، حيث تستمر التمور بالتلون والنضج، ويستمر موسم طباخ اللون نظريّاً حتى نهاية رمضان، ومن المتوقع أن يتميز الطقس إبان شهر رمضان بما يلي:

:. خلال شهر أغسطس عادة ينتهي موسم رياح البوارح (الشمالية) النشطة والمثيرة للغبار في الشرقية وشرق الوسطى على وجه التحديد، وذلك بسبب تشكل منخفض جوي وسط المملكة؛ يؤدي إلى تغير مهب الرياح الشمالية السائدة قبل ذلك إلى جهات جغرافية أخرى؛ وهذا يؤدي عادة إلى ارتفاع درجة الحرارة في مثل هذا الوقت من السنة.

:. ويشار إلى أن أعلى معدلات درجة الحرارة خلال السنة تتزامن مع طالع المرزم والكليبين، كما ترتفع خلال تلك الفترة نفسها درجة الرطوبة الجوية على السواحل الشرقية والغربية، وارتفاع الحرارة والرطوبة في هذا الوقت من السنة يصيب الإنسان بالإرهاق الشديد؛ ومن ثًمّ قلة الإنتاج، ووفقاً لمعطيات بعض النماذج الرياضية المناخية، فمن المتوقع بإذن الله تعالى أن تكون درجة الحرارة في رمضان أعلى من معدلها السنوي بـنصف درجة إلى درجة واحدة مئوية في الشرق والشمال والوسط، بينما في الغرب والجنوب تكون درجة الحرارة عند معدلاتها، وفي الجنوب الغربي أقل من معدلاتها بنحو درجة مئوية والله أعلم.

:. ويشار إلى أنه في مثل هذه الفترة من السنة ـ عادة ـ تتشكل السحب العالية والمتفرقة في سماء الوسطى والغربية وأحياناً الشرقية والتي مصدرها بحر العرب، وهي سحب خفيفة وغير ممطرة في العادة، وتتسبب بارتفاع درجة الحرارة ليلاً، وتتحرك من الشرق إلى الغرب تبعاً لحركة الرياح النفاثة العلوية (الشرقيات)، وهذه الأجواء والمظاهر هي التي تميز موسم طباخ اللون أو التمر الذي يتزامن مع شهر رمضان المبارك.
*****
إذن ستكون درجة الحرارة عالية خلال شهر رمضان؟
:. في الواقع لا توجد مفاجآت في هذا الخصوص خلال شهر رمضان – أغسطس لهذا العام، فالأجواء طبيعي أن تكون شديدة الحرارة خلال هذا الوقت من السنة، وتجدر الإشارة هنا إلى مسألة قد يغفل عنها الكثير من الناس وهي أنه لابد من أخذ الرطوبة الجوية بعين الاعتبار عند الحديث عن درجة الحرارة في المناطق الرطبة، ولا نقارن درجة حرارة 40 م في الرياض على سبيل المثال مع درجة حرارة 40 م في جدة أو الدمام مثلاً، دون أخذ الرطوبة بعين الاعتبار كعامل يؤثر سلباً في كفاءة عملية تبريد الجسم، فالجسم يتعرق فيتبخر العرق ثم يبرد الجسم، وعند ارتفاع الرطوبة في الجو يتعرق الجسم، ولكن تضعف أو تنعدم عملية تبخر العرق، فتتعطل آلية التبريد الذاتي لدى الإنسان؛ فيشعر بالضيق والإرهاق وسرعة الانفعال وقلة الإنتاج، وأعلى مؤشر حرارة سُجل عالمياً كان في الظهران في 8 يوليو 2003م، عندما سجلت درجة الحرارة 42 م والرطوبة النسبية 67% ؛ فأحس جسم الإنسان هناك بحرارة قدرها 80 درجة مئوية، وهذه تُسمى بالحرارة الظاهرية أو الحقيقية Apparent Temperature.
*****
نشرت وسائل الإعلام أخباراً مصدرها دائرة الأرصاد الجوية الأردنية ذكرت أن العام الحالي سيكون الأكثر سخونة في الشرق الأوسط، وعزا الخبر ارتفاع درجات الحرارة إلى تسرُّب كميات كبيرة من الهواء الساخن من شبه الجزيرة الهندية .. ما تعليقك؟
:. في الواقع قرأت الخبر في حينه، وأحسب أنه مكذوب على الأرصاد الأردنية، وغير صحيح، وهو في عبارته ومعلوماته ركيك، ينبئ عن ضحالة مفبرك الخبر والله أعلم.
*****
وماذا عن سقوط الأمطار خلال رمضان؟
:. في رمضان قد تمتد الجبهة شبه المدارية (ITCZ) والمحملة بكميات من بخار الماء حتى تتوغل شمالاً لتبلغ منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة، وقد تتسبب ـ بإذن الله تعالى ـ بسقوط أمطار رعدية صيفية جميلة تلطف من حرارة الجو، وقد تصحب برياح نشطة وهابطة من السحب الركامية والتي قد تثير الغبار في الوقت نفسه، وأحياناً تبلغ سرعة الرياح الهابطة أكثر من 80 كم في الساعة؛ فتسبب أضراراً في الممتلكات، بينما في المرتفعات الجنوبية الغربية تعتبر هذه الفترة من السنة غنية بأمطارها الصيفية ـ بإذن الله تعالى ـ والتي قد تكون غزيرة أحياناً والله أعلم.
*****
وماذا عن أبرز الموافقات في شهر رمضان لهذا العام 1432هـ؟
:. في 24 رمضان الموافق 24 أغسطس يدخل موسم سهيل، والعوام يقولون: إذا دخل سهيل لا تأمن السيل، ومن خلال الاستقراء التاريخي (فقد) تهطل في العشر الأخير من رمضان أمطار خفيفة على الوسطى، والمزارعون يتخوفون من الأمطار المبكرة في موسم سهيل؛ وذلك خوفاً على محاصيل التمر التي لا يزال بعضها في طور النضج.

*****
هل هناك كلمة أخيرة تود إضافتها؟
:. نعم .. في رمضان وفي المسجد الحرام على وجه التحديد، وفي ظل مساحة محدود، ومكتظة بنحو 750 ألف إنسان في أروقة المسجد الحرام الغير مكيفة عدا توسعة الملك فهد رحمه الله، وفي ظل درجة حرارة مرتفعة جداً ومتزامنة مع حرارة الأجساد البشرية، ومع درجة حرارة المصابيح، ومحركات مئات المراوح الحائطية، ودرجة حرارة محركات السلالم الكهربائية، أضف إلى ذلك ارتفاع الرطوبة الجوية وارتفاع درجة تركز ثاني أكسيد الكربون في أجواء المسجد الحرم، زد على ذلك التغذية الحرارية الراجعة من الأبراج المحيطة بالحرم؛ الأمر الذي جعل أجواء المسجد الحرم ومحيطه جزيرة حرارية ملتهبة ليلاً ونهاراً خاصة في أغسطس، وهذا بلا شك سيؤثر سلباً على راحة المعتمرين كما المصلين، وسيؤثر عكسياً على نشاطهم البدني، والذهني، وانفعالاتهم النفسية؛ جراء الأجواء الحارة والملوثة، وعليها أهيب بالرئاسة العامة لشؤون الحرمين بسرعة تكييف المسجد الحرام كاملاً بما فيه صحن المطاف، والتقنية الحديثة منذ عقود قدمت الحلول في هذا الشأن، فلِم التأخير والتأجيل رغم توجيه خادم الحرمين الشريفين بسرعة استكمال تكييف المسجد الحرام.

وعلى دروب العلم نلتقي فنستقي لنرتقي.

مواضيع ذات صلة 1 2
*عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون.
14320825هـ – 20110726م
www.almisnid.com
almisnid@yahoo.com


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


Comments 18

  1. . . . :. ستلحق السنة الهجرية بالميلادية في 1 محرم 20841هـ الموافق 28 ديسمبر 20841م << :$ الله المستعآآآآآآآآآآآآآآآآآآن يادكتور .. . اشكرك جزيل الشكر على جهدك وربي يبلغنا رمضان يا ارحم الراحمين ..

  2. جزاك الله كل خير يا دكتور على المعلومات القيمة و أود من كل قلبي لو أنك تعود لأصدار التقويم الهجري السنوي فهو رائع بكل المقاييس بارك الله بك ونفعنا بعلمك وأمد في عمرك

  3. بارك الله فيك يا أخي في الله الدكتور عبد الله المسند على المعلومات الفريدة التي أفدتنا بها من خلال هذا الموضوع عن رمضان و عن الحسلبات الفلكية كيف يتم حسابها بدقة متناهية…سبحان الله… ان في خلقه شؤون.

  4. مشكور د.عبدالله على المعلومات واسأل الله ان يبلغنا واياك وذريتنا واحبابنا وجميع اعضاء القروب والمسلمين رمضان ونحن بأحسن حال وجعلة الله هلال خير وبركة وعزونصر للاسلام والمسلمين

  5. الله يبلغنى وياكم رمضان اللهم امين يعطيك الف عافيه على المعلومات القيمه تشكر يا دكتور

  6. معلومات قيمـــــــــــــــــــــه ومجهود تشكر عليه ويعطــــــــــــــــــ العافيه ــــــــيك & وكل سنه وانتم بخيــــــــــــــــــــــر والله يبارك لنا في هذا الشهر الفضيل واجعلنا له عامرين له بالطاعات :$:$:$:$:$

  7. جزاكم الله خير .. موضوع حلووو .. وفيه كميه حلوه من المعلومات .. يآرب أعننا ع الصيام والقيام وتقبلنا يارحمان .. رمضآنكم مبارك ..

  8. مو ضوع مهم والذي يحدث حسب البحث ان الهلال ولد يوم الاحد ولكنه صغير جدا وحسب البحث ممكن المشاهدة ولكن بصعوبة وصار لزاماعلينا ان نرى الهلال بصورة اكبر واوضح مساء يوم الاثنين وهو اول يوم من غرة شهر رمضان ….. والسؤال الان لماذا لانرى الهلال مساء يوم الاثنين بوضوح على شرط ان ولادة الهلال صحيحة يوم الاحد حسب البحث ….. افيدونا يرحمكم الله

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رمضان 1432هـ … فلكِياً زمنِياً مناخياً

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول