رحلتي مع الـ iPhone


/

– لندن 2003 ؟

قصتي مع الآي فون بدأت فور نزوله ، ولكن للقصة إرهاصات وجذور ساعدت على بناء الثقة بشركته قبل اقتنائه .
القصة بدأت سنة 2003 في مدينة لندن ، عندما رأيت جهازاً أبيض اللون أقل من حجم الكف كان بيد أحد أقربائي ولم أكن أعرف أي شيء عن هذا الجهاز ، فطلبت منه أن يشرح لي وظائف هذا الجهاز ، فقال : بإمكانك ببساطة أنْ تحمِّل عليه ما يقارب 20 جيجا من المواد الصوتية ! لا أخفيكم سراً أنني صٌدمت في ذلك الوقت ، إذ أنَّ هذا أمر لم أعتده أبداً .

– المصافحة الأولى ؟

وفي بداية سنة 2004 قررت شراء ذلك الجهاز ألا وهو الآي بود وتم ذلك بالفعل ، فعشت مع هذا الجهاز السحري أجمل الأيام وأطيب الأوقات في حلي وترحالي ، كان رفيقاً مخلصاً تتشكل شخصيته بحسب ما أنت تريد ، إذ كنت أستمتع بسماع المحاضرات والدروس والدورات والقرآن والشعر والقصص وغيرها ، وكان بحق نعمة استشعرت فائدتها في نفسي فحمدت الله على أنْ وفقني لحُسن استخدامها .

– بعد ثلاث سنين ؟

أُعلن عن جهاز الآي فون وفعلاً قمت بشرائه رغم ما كان ينقصه من الوسائل التي تخدم المستخدم العربي ، المهم أنني تعرفت عليه كجهاز ، ثم وتحت وطأة القصور المذكور آنفاً قمت بالإستغناء عنه على أنْ يحل بدله الآ يبود تش وقضيت رحلة جميلة بصحبته .
إلى أنْ حُلت جميع الإشكالات العالقة بالتكيَّف مع الجهاز وذلك بإصدار التحديث الذي كانت اللغة العربية أحد سماته المحفزة لاقتنائه ، وفعلاً تم ذلك وأصبح هو سكرتيري القريب ( مجازاً طبعاً ) ورفيقي الحبيب الذي أصطبح معه مثلما أسمر معه ، عرفت عنه الكثير وفهم مني ما أريد منه فكان عند حُسن الظن به .

– الآي فون iPhone 3Gs :

هو ذلك الجهاز الذي أحدث ضجة إعلامية وأعاد صياغة مفهوم الهواتف النقالة ، وباعتقادي أنه كأي جهاز تقني حديث من حيث المفهوم العام ولكنه حاد الذكاء عالي الجودة يسبقهم بالعديد من التقنيات المرنة ، ومن حيث الإستخدام هو سلاح ذو حدين مَن استخدمه في طاعة الله والأمور المباحة كان له أجر إنْ أخلص النية لله عز وجل ، وإنْ استخدمه في تحميل ما يُغضب الله عز وجل من الأغاني والبرامج الساقطة كان له كفل من ذلك ولا حول ولا قوة إلا بالله .

– طقوس خاصــة :

عندما أجلس في الصباح على مكتبي ، أبدأ بشيئين رئيسين :
الأول : بالقهوة العربية .
والثاني : بقراءة خلاصات المواقع والمدونات التي أتابعها وقد قسمتها إلى :
الأخبار ..
الصحف ..
التقنيــة ..
الثقافــة ..
الدراسات والمقالات ..
الاستشارات والفتاوى ..
المدونات المتنوعة ..

وتحت كل منها عدة عناوين ، يأخذ مني هذا التصفح من 20 إلى 30 دقيقة ، ثم أبدأ بقراءة البريد الإلكتروني ، ثم أطلع على التعليقات ورسائل البريد الإلكتروني الخاصة بمدونة الأريكة ، بعد ذلك أقوم بالرد على الإيميلات التي تحتاج الرد ، وهذا يأخذ من 10 إلى 15 دقيقة ، بعد ذلك أتجول في بعض مواقع الإنترنت المفضلة ، ثم أقوم بالإستماع إلى مادة صوتية مفيدة أو حلقة من حلقات البودكاست الهامة بالنسبة لي عبر الآي بود المدمج مع الجهاز .

– من البرامج التي أحببتها :

1 – برنامج Newsrack – وهو قارئ الخلاصات rss
2 – برنامج Skype – برنامج المكالمات الشهير .
3 – برنامج 2do – الخاص بالمهام .
4 – برنامج المصحف – آي فون إسلام .
5 – برنامج موسوعة – باللغة العربية .
6 – برنامج WhatsApp – للمحادثة .
7 – برنامج Find Mecca – لتحديد اتجاه القبلة وأوقات الصلاة .
8 – برنامج موسوعة الحديث الشريف .
9 – برنامج Moxier World – للطقس .
10 – برنامج iTranslate – للترجمة الفورية .
11 – برنامج Sygic GCC – للملاحة ( وقد تم تجربته من الكويت إلى القصيم وكان دقيقاً وممتعاً جداً ) .
12 – برنامج Quick Office – لقراءة الكتب بصيغة PDF ولعمل العديد من المهام الأخرى .

– نصيحة أخ :

أنصح الآباء والمربين وأولياء الأمور أنْ لا يغفلوا عن هذه الأجهزة التي تكون بأيدي أبنائهم ومن هو تحت مسؤوليتهم ، فكلنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته يوم القيامة ، فإن وجدت أخي المسلم أنْ مفسدة تلك الأجهزة تغلب على المصلحة منها فتجنبها ، علماً بأنني لا أنصح أن يستخدم الصغار هذا الجهاز بتاتاً وإن استخدمها تحت أي سبب فعليك بالآتي :

– كن أنت الذي ينزل البرامج المفيدة لهم . – قم بالدخول على : الإعدادات > عام > القيود > وقم بإقفال برنامج You Tube و iTunes و App Store – ثم ضع لهذا رقم سري لا يعرفه غيرك .

– أخيراً ؟
ليس هذه جميع البرامج ولكنها المحببت لدي ، وليس ما سبق شرحاً لاستخدام الجهاز فلهذا الأمر مظانه المتوفرة ولكنه تقرير عن رحلة ممتعة لم أزل أعيشها مُستحضراً نعمة الله ومقام الشكر الذي لا أجهله ، عسى الله أن يُعيننا على توظيف هذه النماذج التقنية الحديثة في طاعته وأنْ لا تكون باباً للشر قد فُتح ، أسأل الله أنْ يهدينا سواء السبيل …


آيفون موبايلي :
الآن من موبايلي رسمياً يمكنك الحصول على جهاز  iPhone 3GS الذي يتمتع بأحدث التقنيات والمميزات الرائعة، والمتوفر بفئتين 16 جيجا بايت و 32 جيجا بايت. بالإضافة إلى جهاز iPhone 3G بسعة 8 جيجا بايت. تقدمه موبايلي بين يديك بباقات مفوترة ومسبقة الدفع.
http://www.mobily.com.sa/iphone


كتبه/ طلال المناور

رحم الله من ذكر المصدر عند النقل


تعليقات 10

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكلك يا اخوي استخدمته في مايغضب الله من غير قصد طيعاً بستخدامك له لتصفح المواقع في وقت العمل……..مداعبه بسيطه:D انا من مستخدمين وعشاق الاي فون بس هنا في امريكا مدري كيف اذا رجعت السعودية يبي يشتغل معي نحن هنا لا نستغني عنه في حياتنا اليوميه ابداً لان يوجد هنالك تطبيقات خدميه لكل ما تحتاجه اعطيك مثال شركة الاتصالات اللي تشغله في امريكا اللي هي at&t لها برنامج في الابل ستور يسمح لك بمشاهدة الفاتورة وتسديدها والدقايق اللي استخدمتها وقيس على ذلك جميع الشركات والمحلات التجارية لها برامج في الاي فون وبالنسبة لنقطة وضع قيود على الابناء انا اختلف معك في هذه النقطه هذا مهب اسلوب حضاري في التربية يعني بكل سهوله الابناء سيحصلون على اليوتيوب من اي جهاز اخر ولن تستطيع منعهم اعتقد يجب علينا فقط ان ننصحهم ونبين لهم الصح من الخطا وان نقوم باشراف عام عليهم فقط لا غير وتقبل تحياتي

  2. فعلا إنه جهاز عظيم رغم أني املكه منذ ما يقارب السنة وإلى اليوم أنا كل يوم أتعلم فيه شي جديد وبالنسبة للمدونات التي تطلع عليها فأنصحك أن تضيف لديك مدونة رائعة فعلاً وادعلي اذا عجبتك 8)

  3. فعلاً رحلة ماتعة.. ونصائح ثمينة.. أتمنى أن يتيسر لي في الأيام القادمة تجربته.. مع أني لأستغني عن N70.. << شايب جوالات..:D

  4. مشكوووور عل المعلومات الحلوه لأكن أنا عندي مشكله ممكن تساعدني فيها بما انك خبير بجهاز الايفون انا تطبيق الايتونز مايفتح عندي ليييش كل مااضغط الايقونه يقول غير مدعوم بهاذا البلد ايش ممكن اعمل بالجهاز عشان يفتح معي مع العلم ان جهازي 3GS

  5. مشكور يا دكتور الجهاز جدا رائع وانا املكة من سنتين تقريباً والعيب بالنسبه لي فيه هو في برمجته لانه كمبيوتر مصغر وهو ليس بذاك العيب حيث ان فائدته كبيرة جدا بالنسبة لعيبة تحياتي لك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رحلتي مع الـ iPhone

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول