ربع السعوديين مصابون بـ”الربو” وتحذير من أجهزة “تنقية الهواء”


كشفت دراسات مختلفة ارتفاع معدل مرض الربو لدى السعوديين حيث تتراوح النسبة بين 18 و24% حسب ما أوضحه الدكتور حمدان حميد الجحدلي رئيس فرع الأمراض الصدرية والمدير الطبي لاضطرابات النوم في مدينة الملك عبد العزيز الطبية في الرياض خلال مشاركته في منتدى بوهرنجر إنجلهايم الإقليمي الثالث لخبراء الأمراض التنفسية.

وعزى د. حمدان سبب اختلاف النتائج إلى أنها دراسات بجهود شخصية وفي مدن مختلفة، وأعلن أن وزارة الصحة بصدد إجراء مسح وطني شامل عن مدى انتشار حساسية الصدر (الربو) باستخدام طرق عالمية ومتفق عليها للمسح.

الربو

وفيما يتعلق بأجهزة تنقية الهواء ومدى استفادة المرضى منها قال بأنه لا توجد توصيات عالمية بهذا الشأن وأن بعض الأجهزة تفرز مادة الأوزون وبالتالي تكون ضارة. وأضاف بأن فرصة علاج الأطفال تكون كبيرة عند الالتزام بالدواء، ولكن الإشكالية الحقيقية تكمن في تخوف الناس من الكرتازون الموجود في البخاخات، وهو تخوف غير مبرر ومبني على الشائعات التي تتداول بين العامة.

تنقية الهواء

وأشار البروفيسور دايفد هالبن، طبيب استشاري وبروفسور فخري في عيادة الأمراض التنفسية في ليدز في المملكة المتّحدة، إلى ارتفاع نسبة الإصابة بالربو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال العقود الماضية، وعلى الرغم من غياب تفسير قاطع حول أسباب هذه الزيادة، إلاّ أنّه يمكننا طرح نظريّات عدّة حول الموضوع، منها الزيادة في حبوب اللقاح، والتقلّبات المناخية التي تسبّب ارتفاعًا في نسب حبوب اللقاح، والاستعمال المفرط للمضادّات الحيوية. بينما بيّن  الدكتور محمّد طاس، مدير الشؤون الطبية في بوهرنجر إنجلهايم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أنّ أحد أهم أسباب ارتفاع نسب الإصابة بالربو هو المدّ العمراني السريع فالبيئات المزدحمة تعرّض الأطفال إلى عدد كبير من مسبّبات الربو والتي قد تؤثّر في نمو جهاز المناعة ويمكن ربط الارتفاع في نسبة المصابين في المملكة بالتغيّر السريع في أنماط الحياة والعادات الغذائية، والتعرّض المتنامي لمسببات الحساسية، ودخان التبغ، والغبار والعواصف الرملية.

تنقية الهواء

ويعد الربو مرض تنفسي مزمن شائع يتصف بوجود التهاب في المسالك الهوائية وفرط استجابتها (تشنج قصبي) مما يؤدي إلى انسدادها (قابل للعكس بواسطة العلاج). والأعراض الظاهرية للربو هي تضييق الشعب الهوائية بتراكم الماء بين خلايا الأنسجة في جدران هذه الشعب. ومن أسباب الربو العامة العامل الوراثي أو أمراض الحساسية الوراثية، أو التدخين ونمط الحياة الغربية.

المصدر 1 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربع السعوديين مصابون بـ”الربو” وتحذير من أجهزة “تنقية الهواء”

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول