{ دوري أبطال أوروبا … عندما يتحول العالم لأوروبا }


.. مساء المستـديرة

تتوجه كـل عام في مثل هذه الأيام أنظـار عشاق كرة القدم لأوروبا إلى ثاني أقوى بطولة بعد كأس العالم للمنتخبات .. بالتحديد إلى دوري أبـطـال أوروبا للأنديـة الأبطـال في أدوارها النهائية .. والتي تشهد لقائات من الصعب ألا تجد شخصاً من محبي الكـرة لا يتابعها ويتفاعل معها

هـذا العـام أو الموسم 2006/2007
ستنطلق لقائات الـدور السادس عشر من البطولة في العشرين والواحد و العشرين من هذا الشهر فبراير
فيما ستلعب لقائات الـرد أو الإيـاب في السادس و السابع من شهر مارس المقبل

..وفيما يلي بعض الضـوء على المواجهات الثمانيـة وحظوظ أطرافهـ ا

تـواريـخ اللقائات .. الذهاب و الإياب
20/2/2007 & 7/3/2007


Celtic – Milan

يستضيف النادي السكوتلندي العريق صاحب البطولة الأوروبية الوحيدة في الستينات مع وصافه وحيده أيضاً .. في أولى لقائات الدور نادي ميـلان العائد وصاحب ثاني أفضل سجل أوروبي بست بطولات و أربع وصافات .
بنظري ستكون من أقوى مباريات الجولة بالنظر لمستوى سيلتك الثابت والذي أحرج المان يونايتد في الدور الأول عندما تركه يتصارع مع بنفيكا على أحد بطاقتي التأهل والأبرز ايضاً ان اللقاء سيكون على أرض سيلتك بين الجماهير التي لا ترحم الأنجليز انفسهم !! فكيف الحال بالند الإيطالي
أما الميـلان الأكبر تاريخياً فهو بدأ يستعيد عافيته مؤخراً بعدما عـزز صفوفه بأودو و المهاجم العائد رونـالدو .. على الرغم من عدم مشاركة الأخير في البطولة الا ان نجوم الميلان بدأوا بالعودة التدريجية لمستواهم المعتاد

PSV – Arsenal

في لقاء أقـل مايوصف به أنه المتعه , يلتقي فريقان من أندية الإمتاع الأوروبية .. المدفعجية آرسنال الإنجليزي مع المشاكس الهولندي إيندهون والذي احرج الكثيرين خلال البطولتين الماضيتين .
الهولنديين والذين سيستضيفون اللقاء الأول على ارضهم فازوا باللقب على استحياء لمره وحيده , مازال يتمناها الآرسنال والذي أقصى ماوصل إليه الوصافه لمره واحده في العام الماضي فقـط .
الا ان التايخ لا يعني المشاهد كثيراً وبالأخص الباحث عن المتعة لان الفريقين من أبـرز الاندية الممتعه بادئها في أوروبا مؤخـراً .

Lille – Man. United

في لقاء لا يحوي الكثير من التوازن سيستضيف ليل الفرنسي والذي لم تتعـدى طموحه الأدور التمهيدية العملاق الإنجليزي العائـد بمستوى مبهر هذا الموسم وصاحب البطولتين الأوروبيتين مانشستر يونايتد .
المان والذي استحق بشهادة الكثير أفضل نادي أوروبي لهذا العـام بقيادة نجمه كريستيانو رونالدو .. مازال طامحاً لمعانقة الذهب الا انه يبدو أكثر إصـراراً هذا العـام لخطف البطولة .
لكن تبقـى دوماً هذه البطولة بطولة المفاجئات ولا نعلم من يخـرج من ! فقـد يفعلها ليل ويعانق الذهب . الجميل في اللقاء ان ليل سبق وأحرج المان في موسم مضى عندما جمعتهم القرعة في ذات المجموعة وكان أحد اسباب خروجه

Real Madrid – Bayern

لقـاء عنوانـه العـراقـه إذ يلتقى زعيم أوروبا متربعاً على عرشها بتسع بطولات أوروبية ريال مدريد الاسباني , رابع أوروبا تاريخاً بأربع بطولات وثلاث وصافات البايرن ميونخ الألمـانـي , مباراة لها نكهـة خاصة جداً و عـملاقة بحجم أطرافها .
الريال المستضيف في اللقاء الأول ينافس على صـدارة الليجا الاسباني رغم تسريحه لنجميه بيكهام ورونالدو مؤخراً .. الا انه يخطو بثقـه بقيادة الداهية كابيلو للعـودة للألقاب .
اما ابناء ميونخ والذين يبدو وانهم على وشك حسم الدوري الألماني لصالحهم ! الا انهم يقتربون من الريـال من الناحية الفنية .
وكما أكـد الجميع أن هذا اللقاء نهائي مبكر وستخسر فيه البطولة بلا شك بطلاً غير متـوج , على الرغم من أن الارقام تؤكد علو كعب الريال على ميونخ إذ اصبح مختصا في إبعاده من البطولة في الأعوام الأخير التي جمعتهم في الادوار المتقدمة

تـواريخ اللقائات .. الذهاب و الإياب
21/2/2007 & 6/3/2007


Roma – Lyon

يستضيف ذئاب روما في هذا اللقاء الأول الزعيم و الإمبراطور الفرنسي ليون في لقاء عديمي الحظ ! روما صاحبة الوصافه الوحيدة في البطوله وليون الذي يمتع الجميع في كل عام لكنه يخرج صفر اليدين , ليون بجـنينهو وروما بـتـوتـي ابنها المدلل .. ستكون الكلمة لأحـد هذين اللاعبين لحسم الموقعة فهل تكون بكرة ثابتة من جونينهو ؟ أم صاروخاً لا يصـد من تـوتي ؟


Barcelona – Liverpool

لقاء الأبـطـال
عندما يستضيف البارسا حامل اللقب ونادي القرن الجديد وصاحب البطولتين اللاتي يبحثن عن ثالثه ! العتيق الإنجليزي صاحب الخمس بطولات أوروبية وحامل اللقب للعام ماقبل الماضي .
الليفر الذي بدأ يفقد المنافسه على الدوري الانجليزي يرغب بالتركيز على الأوروبية للاحق ببطولة سادسه بالميلان , فبقيادة جـيرارد لا شيء مستحيل على النادي الأعـرق .
أما البارسا والذي تصـدر مؤخراً الدوري الاسباني .. الا انـه مازال يشكي الكثير فنياً مع كل فوز هزيل يحقـقه , الا ان عـودة مهاجمه الأبـرز سامويل إيتـو وقرب تعافي اسطورته الارجنتينيه ميسي .. يعطي الأمل لعشاق النادي الكتلوني لتحقيق شيء في هـذه البطولة والدخول للتاريخ من اوسع ابوابـه .
ومن أبرز مايجمع الفريقين ان الليفر النادي الإنجليزي الوحيد الذي استطاع هزيمة البارسا في عقر داره , كما هو حال البارسا الذي يعتبر من القلائل الذين استطاعوا هزيمة الليفر في الانفليد رود بثلاثية


Porto – Chelsea

البطل الأبـرز البرتغالي بورتـو والذي اضاف قبل عامين بطولة ثانية لرصيده الأوروبي .. يستضيف البلوز الفقير أوروبيا و المتألق محلياً بوجه جديد , عندما يقابل الداهية البرتغالي مدرب تشيلسي فـريقه الأسبق والذي رسم له الخطـة لطـريـق المجد قبل ثلاث سنوات خاطفاً معهـم البطولة الأوروبية الأغلى .
هـل سيكـون مورينهو هو سيد هذه الحكاية ؟ لمعرفته ابناء بلده وفريقه السابق ويقضي عليهم مبكراً ؟ أم يكون للبرتغاليين كلمة أخرى وإثبات تواجد آخر لمعرفتهم نكهة الفـوز البرتغاليه .
البلوز ابـرز الاندية الاوروبية مؤخـراً لم يحقق في تاريخه أو حتى يصل لنهائي دوري الأبطـال أي مـرة .

Internazionale – Valencia

لقـاء متعـة آخـر عندما يحل الفالنس ضيفاً ثقيلاً على المتعملق الإيطالي نادي إنتر ميلان الذي يتربع وحيداً على قمة الدوري الإيطالي .
فكما اعتاد عشاق الكـرة .. يبقى للقاء فالنسيا إنتر رونق وطعم خاص جداً لفريقين تبادلا النتائج الكبيرة كثيراً بين الخمسة و الثلاثة و الأربعـة محققين أقصى حـدود المتعة للمشاهد الباحث عن الأهـداف .
فالنسيا المصارع في الدوري الاسباني يرغب أن يصل للمره الثالثه لنهائي هذه البطولة .. بعدما خانه الحظ في كلا المرتين التي يصل فيهم للنهائي الأغلى .
أمـا الانتر المارد الإيطالي فهـو يبحث عن طريق استعادة الأمجـاد مجـدداً من خلال البوابة الأوروبية بعد ان اطمأن على المجد المحلي .. إذ ودع الانتر المجد الأوروبي منذ عام خمسه وستين ميلاديه والتي شهد ثاني وآخر لقب أوروبي للفريق .

-: أبــرز الـغــائـبــيـــن عن هـذا الـدور

Juventus

السيدة العـجوز الإيطالية , وزعيم إيطاليا الأول اليوفي
يغيب اليوفي صاحب السبع مرات تأهل لنهائي البطولة كسب فيهم اثنتين , يغيب عن هذه البطولة كـجريح للكرة الإيطالية التي شهدت نهاية الموسم الماضي الفضيحة الأكبر للتلاعب بالنتائج سقط جرائها الكثير أبرزهم اليوفي بأكمله للدرجة الثانية الإيطالية محروماً من المشاركة في الـبطولة الأغلى .

Ajax

الممثل الهولندي الأبـرز في المحافل الأوروبية والمتربع خامساً على عرش القارة
صاحب الخمس بطولات أوروبية , والغائب مؤقتاً عن الادوار النهائية والاضواء والذهب الأوروبي بعد ماودعه لآخر مره قبل أكثر من عشر سنوات .
أياكـس ودع البطولة من الدور التمهيدي بعد ما خسر من كوبنهاجن الدنماركي .

-: من الـبـطــولــة

نهائي البطولة سيقام في الثالث و العشرين من شهر مايو في العاصمة اليونانيه أثينا على  ملعبها الأولومبي الشهير

الأسبان الأكثر تحقيقاً للبطولة بواقع احدى عشر بطولة كان لمدريد منها نصيب الأسد بتسع

 يتعادل الطليان مع الإنجليز بعشر بطولات لكل منهما

الأكثر لعباً على نهائي البطولة وخسارته ناديا يوفنتس الإيطالي وبنفيكا البرتغالي بواقع خمس  خسارات لكل منهما

 يتزعم هدافي أوروبا الاسباني مهاجم ريال مدريد راؤول غونزالس بأربعة وخمسين هدف

مــن ســيــرفــعـهــا ؟

أتمنـى ختاماً أنـي اكـون وفقـت بتقديم الدور القادم من البطولة

واعتذر مقدماً عن الاخطــاء

Yazeed


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

{ دوري أبطال أوروبا … عندما يتحول العالم لأوروبا }

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول