دورة الموت!‎


مبرووووك… ولد!.. ضوء ساطع، صفعة على المؤخرة، بكاء مرير ينذر ببداية دورة الموت اللاحتمية. أول يوم مدرسة، تجلس أمه في آخر الصف ليطمئن قلبه وقلبها. تلعب المدرسة دور المايسترو في دورة الموت، 12 سنة من الحقن اللاواعي للترهات والأصنام المقدّسة. “انتا يمّا صرت توجيهي ولازم ترفع راسنا!” مع جرعة قاتلة من الروتين وتمرّ سنة التوجيهي لترضي المجتمع الأحمق وتقتل ما تبقى بك من عقل.

ثالث سنة جامعة، تبدأ تصحو من فودكا النظام الدراسي لتجد نفسك في التخصص الخاطئ بعد فوات الأوان، قد تكون محظوظاً لتبصر فتحة المجاري وتجد طريقك إلى العالم في الأعلى. “ألف مبروك التخرج يا خالتي.. عقبال ما نخطبلك!” وأنت عالق حتى شاربيك في وظيفة مقيتة مع مدير أخرق، بس حرام أستقيل.. كيف راح أتزوج بلا شغل؟! عيد ميلادك الثلاثون غداً، ثلاثة عقود من التخبط والمجاملات والتضحيات السقيمة. حتى زوجتك أخذتها مجاملة لأم سميح لأنها حافظة القرآن ومحجبة وحسب الضوابط الاجتماعية عليها اللعنة.

ينضم ابنك إلى دورة الموت ذاتها وأنت وأمه تبتسمان ببلاهة. بدأت تلبس التي شيرت المخطط اللعين مع بنطلون الجينز الفاتح الذي يعجز عن إخفاء كرشك المتدلي، كيف لا وأنت توقفت عن الرياضة لأن “مشاغل البيت ماخدة وقتك!” تمضي الليلة على الأريكة تتأمل في أسعار الطماطم ووتناقش مع رفيقة دربك عن كمية الملح في غداء اليوم وعن الصفات البغيضة المتوافرة في حماتك!

تتهور يوماً وتفكّر في قضاء الإجازة في خارج البلاد المباركة، تكتب قائمة بأماكن رائعة تجب زيارتها، تفشل في زيارة ثلاث أرباعها لأن العائلة الكريمة تعبت من المشي ولأن أكل الفندق عاجبهم! تتقاعد وتتمدد على ذات الأريكة لتناقش ذات المسائل التافهة وتقابل نفس الأشخاص السقيمين. تحترف السبّ واللعن على الفساد وعدم الإنتاجية وأنت الوكيل المعتمد لكليهما.

توفيّ الليلة على نفس الأريكة كجزء طبيعي من دورة الموت التي رضي لنفسه البقاء فيها. قليلون يحسنون الخروج من دورة الموت إلى دورة الحياة ليقدّموا شيئاً للعالم. ريثما تقرر أي الدورتين ستسلك… نستقبل المشارك التالي في دورة الموت… اللي بعده!


تعليقات 6

  1. روتين طبيعي عند اي مجتمع في العالم غيرك يرا الوضع الذي وصفته نعمه واجزم انهم بالملايين العديد من المبدعين عدلوا مسارهم في الستين ولم يكن متشاما ويلوم الروتين والمجتمع والبلد المبدع مبدع لو كان في السجن المراه قد يفرض عليها الزواج من شخص بعينه وهو نادر اما الرجل فلا اعتقد وحده الشخص الانهزامي او الذي يعاني من ضعف ما يرمي اخطاءه على من سبق لا اعلم ماهو عيب حافظة القران والمحجبه احترموا مشاعرنا ولو قليلا مللنا من اسققاطاتكم البغيضه والمريض النفسي يايروح للطبيب وهذا ليس عيبا او ( ) ولا تعقدونا وتوهنوننا وتحبطوننا كفى

  2. احبك يا وطني كما انت احبك مهما كنت احبك حتى لو قيل انك اسوا مكان للعيش مع انك لست كذلك احبك ولا اريد لقبري ان يكون سوى فيك احبك في زمن عجيب زمن يجاهر فيه الخونة بكرهك ومقتك احبك ففي ارضك ودون كل الارض نزل بها القران احبك فقد عاش بك رسول الهدى ولسانه عربي مبين احبك برائحتك المشبعة بالعود والهيل احبك بشعبك ورمالك وجوك وادق تفاصيلك

  3. تعجبني ثورتك على الأصنام واللامقدس ، هي دورة الموت والحياة ليبلونا أينا أحسن عملا. المهارة الحقيقية في المشي بأمان في حقل ألغام الحياة وتمييز الخير من الشر والنافع من الضار فاطلاق الأحكام هو الأسهل ويجيده الكثيرون.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دورة الموت!‎

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول