دواء السرطان يعكس آثار الزهايمر


5_105

وفقًا لدراسة جديدة، فإن دواء السرطان يمكن أن يساعد على حماية خلايا الدماغ من آثار مرض الزهايمر. حيث اكتشف العلماء أن البروتين السام ليس المسؤول عن الخرف فعلاً، بل في الواقع هي بروتينات مختلفة، تتسبب في تدمير الروابط المهمة في الدماغ، تدعى الخلايا العصبية.

ووجد الباحثون من المركز الطبي في جامعة جورج تاون في واشنطن، أن تعطل “بروتين تاو” هو المسؤول عن قتل الخلايا العصبية في الدماغ. نتائج الدراسة تعني أنه يمكن التعامل مع الخرف بواسطة دواء “nilotinib”، وهو دواء للسرطان استخدم بالفعل من قبل المرضى الذين يكافحون سرطان الدم.

alzheimer33

الدواء يمكن أن يساعد الخلايا العصبية في الدماغ للتخلص من تراكم البروتينات السامة، فالخلايا العصبية تموت عند توقف عمل بروتين تاو. وإذا عمل بروتين تاو بشكل غير طبيعي تتراكم هذه البروتينات -التي تشمل بيتا اميلويد- داخل الخلايا العصبية. فقد قال الدكتور “شيربل موسى” القائم على الدراسة، أنه لا يمكن التخلص من الخلايا الميتة، بسبب ترابط بروتينات بيتا اميلويد مع بروتين تاو غير الفعال، مما يسبب موت الخلايا.

دكتور “موسى” حاول منذ فترة طويلة العثور على وسيلة، لإجبار الخلايا العصبية على التخلص من الخلايا الميتة. وفي هذه الدراسة أوضح أن دواء “nilotinib” يمكن أن يساعد في هذه العملية. وأضاف أنه على الرغم من امكانية التخلص من الخلايا الميتة بمساعدة الدواء، إلا أنه لا يزال يحتاج بعض المساعدة من بروتين تاو، فقد أوضح أن الدواء يعمل إذا كان هناك نسبة عالية من بروتين التاو في الخلية، فهو يساعد بروتينات تاو على القيام بعملها في الحماية ضد تقدم المرض.

1414832306252_wps_3_A_stock_photo_of_brain_wa

كما أضاف أن هناك العديد من أمراض الخرف تكون بسبب خلل في بروتين تاو أو بسبب تراكم الخلايا الميتة، مثل الخرف الجبهي الصدغي المرتبط بالباركنسونية. وبذلك فإن الأدوية التي تساعد بروتين تاو على القيام بوظيفته، تحمي من تطور هذه الأمراض. يجدر بالذكر أن بروتين تاو يصاب بالخلل بسبب عيب في الجينات أو الشيخوخة، فعند التقدم بالسن يحدث خلل في عمل بعض بروتين تاو.

 المصادر
1 , 2

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دواء السرطان يعكس آثار الزهايمر

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول