درجاتي ليست دليل قدراتي


بسم الله الرحمن الرحيم

/

دخل خالد الامتحان نظر إلى الورقة ثم نظر ثم عبس واكفهر أجاب على ما يعرف وخمن ما لا يعرف وترك منها أكثر مما كتب
شعر بتحد المعلم له و وقوف الظروف أمامه والمثبطين من خلفه فأظلمت الدنيا ببياض تلك الورقة التي أسرته خلف قضبان الفشل …!
سلم ورقته يصارع دمعته سلم ورقته وكأنه يسلم ورقة إدانته بالقصور والضعف والفشل
خرج من القاعة بعد أن خرجت طموحاته من عقله وزفراته من قلبه
خرج وقد أعد حقيبة سفره من عالم التميز و عالم الأذكياء و عالم الناجحين
أخرج نفسه قبل أن تخرجه معايير المجتمع وتوارى بعيداً قبل أن تجرحه نظرات الآخرين وتحرجه كلماتهم
خرج مكرهاً بسيف التصنيف المتخبط الحائر وسوط التقييم الجائر

خرج خالد وهو يردد أنا غبي أنا قاصر أنا لا أستطيع أنا هكذا لا يمكن أن أملك عقل أحمد الطالب الذكي العبقري الفذ الذي أحرز درجات عالية في معظم المواد
خرج ليبحث له عن مكان بين الركام بعيدا عن قمم الأذكياء
خرج ليجد بين الركام أعداد هائلة من الطلاب الذين أقصاهم المجتمع بمطرقة الموهبة والتفوق والامتياز وسندان الضعف وعدم الاجتياز
لست ضد فكرة الفروق الفردية وليست أنكر تباين العقول ولكنني ضد التصنيف الجائر الذي يضيق واسعاً وضد اعتبار النجاح الحقيقي في التحصيل الدراسي فقط
ولا يخفى على مطلع قصور مناهجنا عن تلبية الاحتياجات المتغيرة ومخاطبة الذكاءات المتعددة
فكيف لنا أن ننساق خلف ثقافة تجعل التحصيل الدراسي دليل غباء وذكاء وفشل ونجاح وقدرة واستحالة
وقد أثبتت الدراسات أن المتفوقون دراسياً الذين يعتمدون على القص واللصق والتلقي والتفريغ لا ينجح منهم في الحياة سوى 3% فقط
وفي دراسة في ولاية كالفورنيا عام 1921 هـ شملت 250 ألف طالب أجري لهم اختبار الذكاء IQ فلم يصل إلى درجة الموهبة سوى 1470 طالباً فقط وبعد مرور 40 سنة تم تقصي أخبار هذه المجموعة العبقرية فكان أقصى ما وصلوا إليه أن كان أحدهم سياسي في إحدى المجالس البلدية والآخر كاتب شبه معروف

بينما تمكن اثنان ممن تم إقصاؤهم من زمرة العباقرة من الحصول على جائزة نوبل ..!
وقد حدثني أحد الأساتذة الجامعيين أن أكبر تحدٍ يواجههم هو في نوعية المحاضرين المعيدين الذين يتقون البحث والقراءة والكتابة ويخفقون في كل مهارات الحياة الأخرى
ينبغي أن نشعر الطلاب أن النجاح الحقيقي لا يقتصر على حفظ تعريف أو فهم معادلة وإنما أن يتبع ذلك جودة في الاتصال والتعامل والخلق ويعلن لهم أن ما حصلوا عليه من درجات في شهاداتهم لا يقيس قدراتهم ومستوى عقولهم بل يقيس ما بذلوه من جهد في التحصيل
( درجاتي ليست دليل قدراتي وإنما حصيلة اجتهادي )
عبارة لو استقرت في عقول الطلاب لما اتهم أحد نفسه بالقصور ولما سمح لأحد أن يتهمه بالغباء بمجرد إخفاقه في وريقات لا تعكس حقيقة ما يحويه ما تحت قبعته وبين أذنيه
مقال أوجهه لخالد ولمن يشعر بمشاعر خالد
مقال لا يدعو للكسل ولا يسوغ للمقصر ولا يهون على المخفق وإنما يزيح التراب عن طريق آخر للنجاح في الحياة غير طريق الشهادة الدراسية والتي تعد الطريق الأقصر وربما الأيسر للنجاح ولكنها أبداً أبداً أبداً ليست الأوحد أو الأفضل
خالد انطلق من جديد فشهادتك ليست ذاتك انطلق فكل ميسر لما خلق له انطلق فالفرص كثيرة والخيارات متعددة والله سبحانه رحيم بك كريم عليك عليم بما يصلح لك فأحسن الظن بربك واسع جاهدا فوق أرضه وتحت سمائه


أخوكم / ياسر الحزيمي
أسعد بمقترحاتكم وتواصلكم
[email protected]
www.y-hozaimy.com


تعليقات 29

  1. كلاآآآآآآآمك صحيح وعين العقل8) … والمشكه لما تكون ثانوية عامه واي خطا يخليك في ذيل القائمه .. وانت من المتفوقين والمدعين لكن بقدرت قادر لم تفلح في الاداء 🙁 … وغيرك كوبي بيست المنهج ويصير اهو الكل بالكل انا ما انفي انه مجهود وجزي عليه لكن معقوله دفعه من 100 طالب او اكثر يكون المميز والناجح فيه لايتجاوزون 10وغيره الفاشل والغبي B قسم بالله انها مشكله لوحلت واعطينا كلا حقه لاستثمرت عقول ال90الطالب المهمشين 🙁 وررررررببببببببييييييييي ان عندنا نآآآآآآآآآآآآآآس مفتحه لكن وين اللي يقدر…:~ بس وش نقووول الواااحد يجتهد ولكل مجتهد نصييب وربي مهوب مضيع حق آحد 😀 وتفآآآآآآآآآآآآآآآءل والدنيااا تياااااااسسيييير:D:D

  2. ايووه هذا الكلام والله يا كثر الـي يسوون كوبي للكتاب وبيست على ورقه الاختبار وبنظر الناس انهم الافظل بس تعال قول لهم لغز ,, اسألهم عن شي لامنهجي الاغلب منهم ما يعرفونه شي حلو ان الواحد يبذل مجهود ويتعب في الدراسه بس مش هذا الهدف الوحيد الي من 7 سنين الى 23 سنه من اول ابتدائي الى الجامعه فيه اهداف اجتماعيه ,, تطوعيه ,, خيريه للأسف الاغلب يتجاهلها والحلم الاول والاخير الشهاده وليتها تجيب مستقبل العالم منتظر الطالاب يكتشفونه بأشياء مش ملخصه في المناهج و اشكككرك على الموضوع الرائع واهنيك على هذي النظره الصحيحه :$

  3. بصراحه احلى مقال خصوصاً اني اخذت نتيجه اختبار هيئة التخصصات الصحية وطلعت راسب 🙁 والاختبار الثاني بعد كم شهر والله كلامك في الصميم وفي وقته 😀 😀 😀 :D:o:D 😀 😀 😀

  4. موضوووع آبدآع آسمحيلي آخووي عن جد موضوعك بطل تسسسلم وما قصررت وفيت وكفيت 🙂

  5. السلام عليكم .. يا شيخ إش دا الإبداع كلام في الصميم بصراحه عبرت عن عما بـ نفوسنا .. سلمت يمناكـ

  6. ياخي تعجبببببني طب اسمع يا استاذ معليش بحط الكلام دا اللي كتبتو ف منتدى المدرسة حقتنا وطبعا ما حشيل حقوقك طب اسمع يا أستاذ أنا ابغى ادخل ف الجامعة وكدا وما ينفع إلا وأجيب درجات مرتفعة واذا جبت درجة مرتفعة حتقبلني أي جامعة .. واذا خلصت الجامعة حلاقي وظيفة طب واللي درجاتهم تحتتتت إش يسووا ف حياتهم ؟ يفتحولهم بوفية ولا ورشة ؟ ليشش الشركات ما يرضو إلا بشهادة حتى لو الشخص عندو معرفة بمجال الشركة ، مليون واحد بدون شهادة جامعية احسن من واحد ماخذ الأول ع الدفعة .. هذي حاجة غطت على عقول العالم متى حيغيروا هذا المفهوم .. ما أدري أخويا دحين فاتحلو مكتب تصوير ويششتغل وأكبر الشركات تجي عندو ، وكلو دا بدون شهادة درس 6 سنين برا .. بس صارت مشاكل مع الادارة وما اخذ شهادة .. بس والله قدر يأسس نفسو ويثبت وجودو وترى نسبتو كانت 63 % ف الثانوي خخخخ دعوآتك أنا سنة أولى ثانوي ومن دحين شايل هم المستقبل !!

  7. نعم الموضوع شيق ويحتاج للمناقشةالجادة من قبل التربويين لوضع آلية جادة في معالجة مثل هذا الموضوع أذكر قصة طبيب مشهور جدا في مصر حصل في الثانوية العامة على معدل لا يدخلة (صنايع) ولكنة أصرعلى والدة الغني على إرسالة للندن ليتعلم الطب فأرسلة والدة وهويقول للمجتمع بأنة قد أرسل ولدة للتنزة والأستمتاع وأقصى الأمر يتعلم كم كلمة إنجليزي وذلك لفقدة الثقة بمقدرة ولدة ولكن النتيجة كانت مغايرة جدا فالشاب درس التخصص الذي برغبة بشدة ففلح, أم الواقع حاليا فبعد الخوف والرهبة من إمتحان الثانوية العامة فقط أصبح الأن الطالب وأهلة والمجتمع محاصرين ب3 إمتحانات ( المعدل التراكمي 20% والتقيم 30% والتحصيلي 50% ) وكأن نحث الطالب على رمي 12سنة دراسية والأهتمام فقط بأخر سنتين ما قبل دخول الجامعة وبعد إمكانية تجاوز هذة العقابات تأتي عقبة رجوع المقولة ( التعلم للأغنياء فقط ) وذلك لأرتفاع أسعار بيع الدراسة والتعلم في الجامعات وهنا قد طبق المثل المصري الذي يقول ( هلي مماعوش مايلزموش )وبذلك سوف نجد الكثير من العباقرة خارج منظومة الدراسة الجامعية وبذلك ستفقد الأمة إمكانية اللحوق بركب التطور و التقدم . نعم هناك من فلح على كرسى العلم بتقدير إمتياز مع مرتبة الشرف الأولى ولكنة فشل عندما خاض غمار الحياة وهناك العكس وهناك وهناك وهناك وأخيرا كل واحد بيأخذ نصيبة من هذة الدنيا ولكن على الجميع أن يتعلم ويعمل … نسأل الله أن يكتب أولادنا من الناجحين في الدين والدنيا وأن يحفظنا وإياهم من السقوط و الأنحراف … إدعوا لولدي عمر بالنجاح والحصول على أعلى الدرجات فهو الأن في المرحلة الثانوية العامة وأن يوفقة بالدخول للجامعة وبالتخصص الذي يريدة وينفعة في مستقبلة وشكرا للجميع

  8. السـلآم عليكم والرحمـه , آخوي موضوعك آكثـر من رآئع , والصرآحـه مثـل ماقلت . ماينحكم ع الشخـص من دراسه ! انا فااشـل صرآحـه في الدرآسـه ولاكن الحين حياتي , حلوهـ ومعيشتي حلوهـ وآبدآعي في شغلـي < مستمر , وتقيم الي حولي آني فعـلآ آنسـآن . شغيـل ويفكر بالشي قبـل يسويه اكثر من مرهـ , واشياء كثيرهـ توصلنـي من البيئه الي حولي ومن دوآمــي مع العلم آني متخرج من الثانويه نسبتي 72 ! 🙂

  9. الله على هذه الكلمات الرائعات ما احوجنا الى التفكير ببعد اخر اكثر عمقا وتفادى التفكير النمطى المميت . للحياة وجه مشرف لايرى الا من خلف السواد … باختصااار شديييد …موضوعك بالجد مميز يعطيك الف عافية

  10. أخي الأستاذ: ياسر الحزيمي, تحية طيبة, ولا فض فوك, مقال ولا أروع, ومن أفضل ما قرأت من المقالات التربوية, ومثل هذا الطرح جدير فعلا بالمناقشة ووضعه على طاولة وزارات التربية والتعليم في كل أرجاء وطننا العربي الكبير.. نعم ثم نعم: ( درجاتي ليست دليل قدراتي, وإنما حصيلة اجتهادي ) .. أنشتاين – بيل جنتس – وغيرهما فشلوا جميعا في تحصيل الدرجات الدراسية؛ لكنهم نجحوا جميعا في تحقيق ذواتهم وثرواتهم وشهرتهم التي طبّقت الآفاق ..

  11. أوه استاذ ياسر هنا ! 😀 اولاً سعدت برؤية اسمك في آخر المقالة فلم اعلم بإنك عضو معنا في الشبكة .. حقيقةً ما قلته هو عين الصواب ولا اظن ان شخصًا سيخالفك فيه ابدًا .. لكن عندما تكون في مجتمع يحكم على الدرجات ، فما فائدة قدراتي ؟! نحن في المملكة لسنا كبريطانيا او امريكا تخرج اديسون وغيرهم من العلماء .. لإننا أناس وضعنا حدود للذكاء بانفسنا .. رغم ان المغامرين قليلين ، وابرزهم الراجحي .. حقيقةً من الصعب ان نعتمد على قدراتنا ونترك درجاتنا .. فأولاً وآخرًا الدرجات هي مؤهلك في هذا البلد .. ارى في التلفاز بعض الاحيان مشاريع خيرية لتنمية افكار الشباب ، لكني اشك في مصداقيتها .. اما اذا كانت حقيقية فالحمدلله فهناك من يحاول التغيير بالعمل 😀 شكرًا استاذ ياسر ..

  12. والله مشكور ياأخ ياسر على الموضوع الجميل ولكن يعد التفوق معيار للنجاح هاذي وجهة نظري واحترم رايك

  13. هذه القصة تؤكد المقولة ان الفشل هو الخطوة الاولى في طريق النجاح وان التحصيل العلمي ليس مؤشرا على الفشل والنجاح وان الله عز وجل قد اودع في كل انسان شي خاص يميزه عن الاخر لذا اذا استغل الانسان تلك المواهب التي اودعها الخالق عز وجل عنده فمن المؤكد انه سيكون انسان ناجح باذنه تعالى

  14. أكنت وأنت تكتب ذلك الشيء قد استمعت لمحاوراتنا العميقة أنا وَ صديقتي ! إننا نعلم يقينًا أن ذلكَ صحيح وأن التحصيل الدراسي ليسَ مقياسًا وأن وأن وأن وقد أصبحَ الكثير يتحدث عن هذا الأمر ولكن المؤسف أننا لا زلنا نعاني من ذات الإسلوب الغَبي في التَدريس وَ …………… الخ هَل أقول بأني الآن سأنتقل إلى المستوى السادس في تخصص الحاسب الآلي ولم أجد نفعًا كبيرًا حتى مواد البرمجة دسوا فيها الحفظ >< ذلك يدفعنا لـ اللاشيء ولا نهتم لشيء ولا نريد شيء ! ياااا رب = أثرت الكثير الكثير ولكن من يسمع من ؟

  15. .. وربـي أنك جبتها على الجرح ..كنت من الفاشلين في الثانويـه , وكنت واثق من قدراتي لأن مدارسنا هي الفااشلـه .. وماتقدر شي اسمه عقل بس الحمدلله .. درجاتي دليل قدراتي في اختبار قياس فقط .. اللي اعتقد انه المقياس الامثل لقدرات الطالب .. وتسسلم يابروفيسسور ياسر .. ~ جدا معجب بكـ .. الله يديمك 🙂

  16. صراحة مقااال ولاا اروع يعبر عن الواقع اللي نعيشه !!!:( شكراا من الاعماااق

  17. كانك داخل جوا قلبي ياستاذ خالد هذا كل ماكان يدور في عقلي اشكرك لرفع همتي تحطمت يوم جبت 88 في ثاني ثانوي والعجيب اني لما مااذاكر ولا اجتهد وادخل الاختبار بدون مذاكرة وهروب من الحصص وماعنجدي كتاب وداخلة الاختبار احصل 96 اوقريب منها ولما اذاكر واتعب 88ا ااا جيب

  18. صح لسانك في هذا الوقت مافي تدريس صح الكل يدرس علشان الراتب اخر الشهر ومايهمهم فهمو ولالا خاصه وانهم مابيشرحو الدرس للطلاب جيت على الجرح

  19. أخ يــــــــاسر .. ايميلكـ آآآثــر فيني كثير …. ربي يسعــــدكـ … كنكـ بـ قلبي يومـ كتبته … أشكركـ كثير ع هـ المقال .. يعطيكـ ربي ألف عآآفيه

  20. مشكور من القلب الى القلب على هذا المقال الذي يحتاج الى ان يصل لكثير من الشباب الاسلامي الذين ترسخ في عقول كثير منهم ان التفوق في المناهج الدراسيه وهو الطريق الوحيد في النجاح في الحياة

  21. مقالك من أكثر وجهات النظر التي أتبانّاها وعجزت عن توصيل هذه الفكرة الدراسة والدرجات أشياء صنعناها نحن وليست هي من تصنعنا وتعطينا قيمة… شكرا يأستاذ

  22. من جد جبتها على الجرح..احلى كلام مثل البلسم..بس وين اللي يسمعوووون ويستوووعبوووون:( شوووكرن

  23. عشان كذا حطوا اختبار القدرات – سبب من الاسباب- لكن اللي درجاتهم عالية بسبب حفظهم توقعي ما ينجحون في حياتهم 🙂 والناس الكثيرين اللي يقيمون على الدرجات اظنهم لسببين : الاول : ان الدرجات الدراسية العالية صعبة على من قدراتهم متوسطة . الثاني : ما في مقياس للقدرات غير الدرجات .

  24. ولله العظيم كلامك في محله حرااااام…….. هالوزنية المعرفية الغبية جيت على الجرح … 🙁

  25. الي تقول خايفة من المستقبل ادرسي واجتهدي ولا تخافين لاني كنت خوافة مرة وهذا انا تخرجت وقعدة في البيت وما نفعني خوفي شي……………………………..

  26. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المقال رائع جداً ولكن المقدمة اثقلته قليلاً وهنا احب أن اقول لايهمش دور تحقيق الدرجات العالية فهي جانب من جوانب الذكاء( ولكن كما ذكرت ام سهتل لو اعطي كل ذي حق حقه ) والدرجات العالية لب التعامل الناجح مع الوالدين والمجتمع التعليمي وغيره والختام اسأل الله العلي القدير أن يهلك بشار واعوانه وأن يحفظ اهل الشام فكم من عالم ومفكر من تلك البلاد فعز الشرق أوله دمشق والصلاة والسلام على رسول الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

درجاتي ليست دليل قدراتي

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول