دراسة سعودية تحذر من الجمع بين الفول وخبز التميس


من أكثر الوجبات الشعبية انتشارا في المملكة العربية السعودية بشكل خاص وبلاد الخليج العربي بشكل عام هو تناول الفول المدمس مع خبز التميس الشهير سواءً على وجبة الفطور أو العشاء، لكن دراسة سعودية حديثة حذرت من الجمع بين وجبة الفول مع خبز التميس لما يجلبه من مخاطر صحية على الهضم والمعدة.

الفول وخبز التميس

تحذير من الجمع بين الفول وخبز التميس

في تفاصيل الدراسة، حذّر خبير تغذية سعودي من الإفراط في تناول الفول، الذي يعادل الصحن منه مقدار 300 جرام من اللحم، والجمع بين صحن الفول وخبز التميس لاحتواء خبز التميس على “زيوت مهدرجة” تسبب الشعور بالخمول وتلبك المعدة وعسر الهضم.

الفول خبز التميس

حيث دعا الأستاذ الدكتور إبراهيم بن محمد أبا الحسن، أستاذ علوم الأغذية والتغذية في جامعة الملك سعود، إلى تناول وجبة الفول مع خبز البُر أو القمح وتجنب شرب الشاي معه واستبدال الشاي بكوب من اللبن الطازج أو عصائر الحمضيات الطازجة كالبرتقال أو الليمون لاحتوائها على فيتاين “ج” المساعد على امتصاص الحليب من الفول.

وجبة فول

وقال الدكتور أبو الحسن في تعليقه على الدراسة: “إن كل 100 جرام من الفول يحتوي على 341 سعرة حرارية، وكمية 53 .1 من الدهون، و39 .58 من الكربوهيدرات، و25 جراما من الألياف، و70 .5 جرام من السكر، و12 .26 جرام من البروتينات، وفقا لما ذكرت وزارة الزراعة والأغذية الأميركية (FAO)”.

صحن فول

أهمية تناول وجبة الفول للجسم

أكد الدكتور أبا الحسن أن الفول من الوجبات الغذائية المهمة للجسم لما يحتويه من عناصر غذائية مهمة كالفيتامينات والبروتينات والأملاح المعدنية، ويساهم الفول بشكل كبير في تقليل التوتر ومقاومة الإجهاد الذي يصيب الجسم بسبب الضغوطات اليومية، كما أنه يساعد على زيادة مستوى الكوليسترول الجيد في الدم مما يفيد نشاط عذلة القلب ويعمل على خفض ضغط الدم لدى النساء في مرحلة سن اليأس ويحافظ على مستويات السكر في الدم بسبب بطء عملية هضمه.

وجبة فول

وأضاف الدكتور أبو الحسن أن تناول الفول مع البصل والطماطم والطحينة والجبنة وزيت الزيتون والثوم يعتبر وجبة غذائية متكاملة خاصة وأنه يفتقر لبعض الأحماض الأمينية الأساسية للجسم والتي تتواجد في بقية الأغذية المخلوطة معه والتي سبق ذكرها.

وجبة فول

وشدد الدكتور أبو الحسن على ضرورة تناول الفول مع خبز قمح وعدم تناوله مع خبز التميس الذي تشتهر به المملكة وغالبا ما يجمع الناس بين صحن الفول وخبز التميس، ذلك لأن خبز التميس غني بالزيوت والدهون المهدرجة التي تسبب عسر الهضم وتلبكات معوية كبيرة مما يجعل من عملية هضم الفول أمرا صعبا على المعدة، كما أن وضعه في أواني بلاستيكية وهو ساخن ينشط عملية تحرير مركبات كيميائية وعضوية سامة تنتقل من البلاستيك إلى الفول بعد مضي دقيقة على تعبئته، لذلك ينصح الخبير بتعبئة الفول بعبوات مصنوعة من الألمنيوم أو المعدن.

خبز تميس

اقرأ أيضا:

لصحتك: نظام غذائي متكامل لمرضى ضغط الدم

مضادات الأكسدة وأهم الأطعمة الغنية بها

المصدر

تعليقات 3

  1. التلبك في بطنك
    كل عمرنا ناكل الفول والتميس ياسلام احلى اكلة وعلى الصبح خاصة الشتاء روعة
    وخلك في نظامك الغذائي اللي يطول العمر 100 سنة
    قال ايش نظام غذائي
    اش عرف البقر طلوع الدرج
    واللي مايعرف الصقر يشويه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دراسة سعودية تحذر من الجمع بين الفول وخبز التميس

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول