دراسة: الملح لا يسبب ارتفاعًا في ضغط الدم


يحذر الأطباء منذ زمن من خطر تناول الأطعمة عالية الملوحة، لكن دراسة حديثة كشفت بأن ملح الصوديوم ليس السبب في ارتفاع ضغط الدم، وأن العلاقة بين الملح وارتفاع ضغط الدم أكثر تعقيدًا مما كنا نعتقد. ويعد ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا في العالم. ويعاني 67 مليون أمريكي بنسبة 31% من المرض. فدرست دراسة حالة 8670 فرنسيًا من البالغين، ووصلت إلى نتيجة بأن الافتراض بأن الملح يسبب ارتفاعًا في ضغط الدم أمر مبالغ فيه. وكان هدف الدراسة تقييم تأثير نظام الحياة، والعوامل الغذائية على مستويات ضغط الدم.

الملح

وعلى الرغم من أن الدراسة وجدت بأن لا علاقة مباشرة بين تناول الملح، وارتفاع الضغط، فلاحظ مؤلفو الدراسة بأن الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم استهلكوا كميات أكثر من الملح ممن لا يعانون من المرض. وترى الدراسة بأن تأثير الملح يختلف من شخص لآخر بطرق مختلفة. ووجد الباحثون بأن عوامل حياتية أخرى مثل: العمر، وكتلة حجم الجسم ترتبط بقوة بارتفاع ضغط الدم. ويساهم تناول الفواكه والخضروات في خفض ارتفاع ضغط الدم. فوقف زيادة الوزن من أهم العوامل التي تساهم في خفض ضغط الدم.

الملح وضعط الدم 

وحذر المركز الأمريكي للوقاية ومكافحة الأمراض من أن 10 أطفال من طلاب المدارس من بين عشرة يتناولون الملح بشكل زائد. وأضافت أن مصدرها من الأطعمة الجاهزة، مثل: البيتزا، والخبز، والباستا، والساندوتيشات، واللحوم المصنعة، والجبن، والأطباق المكسيكية. وقالت الدراسة بأن طفلًا من بين كل 6 يعاني من ارتفاع في ضغط الدم. ويمكن خفض ارتفاع الضغط بتناول الأطعمة الصحية، واتباع نظام الحياة الصحي.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دراسة: الملح لا يسبب ارتفاعًا في ضغط الدم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول