خوذ معدنية لمشاهدة العالم بعيون الحيوانات


لعل غالبية البشر يظنون أن هناك طريقة واحدة لرؤية العالم من خلال أعينهم فقط، لكن الحقيقة أن العالم يتم رؤيته بطرق مختلفة ومتنوعة وبشكل مختلف تماما عما يراه البشر، وأكبر مثال على ذلك هو كيفية رؤية الحيوانات لعالمنا بأعينها المختلفة الشكل والمكان، حيث تختلف أماكن عيون الحيوانات بناءً على شكل وحجم رؤوسها ما يجعل الرؤية تختلف عما نظن، وقد حاول العلماء لفترات طويلة تجربة الرؤية بطريقة الحيوانات كالزرافة والأسماك والأسود وغيرهم، وتمكنوا في النهاية من ابتكار خوذ معدنية تتخذ شكل رؤوس حيوانات معينة وتتموضع بها العيون الإلكترونية في المكان الصحيح للحصول على نظرة مقربة لما يراه الحيوان وكيف يرى ويشاهد ما نشاهده نحن!

خوذ معدنية

خوذ معدنية تساعدك لتكتشف كيفية رؤية الحيوانات للعالم

تم إنشاء مجموعة خوذ معدنية من الألمنيوم على يد الفنانتين الإيرلنديتين “آن كليري” و “دينيس كونولي” من خلال شركة الهندسة المعمارية “كليري كونولي” التابعة لهن.

خوذ معدنية

وقد أمضى الثنائي سنوات طويلة وهما تحاولان صناعة هذه الخوذ وهذه العيون لفهم واكتشاف أسرار الإدراك البصري لدى الكائنات الأخرى استنادا إلى تجارب الرائد في علم النفس العالم “جورج ستراتون مالكوم” في أوائل القرن العشرين.

خوذة

وأرادت كلا المخترعتين أن تبرهنان للعالم أن الإنسان يرى العالم المحيط بطريقة محدودة للغاية على عكس ما تراه الحيوانات، فهي ترى المحيط بطريقة مختلفة وبشكل أكثر اتساعا وشمولية، وقد اكتشف الثنائي أنه يمكن للدماغ البشري أن يتكيف مع ظروف الرؤية الجديدة على الرغم من غرابتها!

خوذة

بعد تجارب عديدة، أخيرا توصل الفريق إلى التركيب الصحيح لأجهزة على شكل خوذ معدنية تستخدم الحيل البصرية لخلق وهم مغاير لظروف الرؤية البشرية، مثل الرؤية من خلال رأس سمكة القرش، أو الرؤية بدرجة 357 مثل الحصان!

خوذة

وتم استعمال مجموعة من المرايا داخل الخوذ لتوجيه الضوء مباشرة إلى مقل عيون الأشخاص تماما كآلية عمل المنظار، كما تم ابتكار خوذ معدنية تمكّن من الرؤية المعكوسة أو المقلوبة مثل رؤية الحرباء، أو النظر إلى كائنين مختلفين في الوقت نفسه مثل آلية نظر السحلية مع أن الأمر صعب نوعا ما!

(الرجاء أخفض الصوت، الفيديو يحتوي على موسيقى)

وتم عرض مجموعة كاملة من الخوذ المعدنية في المتحف الوطني في إيرلندا في تشرين الثاني نوفمبر لعام 2014، وتوجد هذه الخوذ حاليا في المركز الثقافي في باريس حتى شهر فبراير القادم.

اقرأ أيضا:

vOICe: سماعات تسمح للمكفوفين برؤية العالم

 المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خوذ معدنية لمشاهدة العالم بعيون الحيوانات

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول