خسوف القمر مساء الأربعاء 13 رجب 1432هـ



 
 د. عبدالله المسند*
 
:. جرت سنة الله تعالى في كونه ـ والتي أطلع البشر عليها ـ أن يحدث الكسوف والخسوف في السنة الواحدة وعلى مستوى العالم ما بين حادثتين إلى سبع حوادث، وفق نظام إلهي دقيق ومحكم ومقدر، لا يتقدم ولا يتأخر.
 
:. وفي هذا العام 1432م يشهد العالم بإذن الله تعالى أربع كسوفات للشمس، وخسوفاً واحداً للقمر، منها كسوفان وقعا، الأول شُوهد في السعودية (29 محرم)، والثاني لم يشاهد (29 جمادى الآخرة)، وتبقى ثلاثة حوادث: الخسوف القادم والذي نحن بصدد الحديث عنه (13 رجب)، وكسوفان في (29 رجب و 29 ذو الحجة).
 
:. بمشيئة الله تعالى يحدث للقمر خسوف كلي مساء الأربعاء القادم الموافق 13 رجب 1432هـ، حيث يدخل جرم القمر في مخروط ظل الأرض، وذلك عندما تكون الأجرام الثلاثة (الشمس والأرض والقمر) على خط واحد، وسيشاهد الخسوف في السعودية بشكل كلي، كما في العالم، عدا أمريكا الشمالية وأقصى أمريكا الجنوبية ومعظم المحيط الهادي، وكل المحيط المتجمد الشمالي وأقصى شمال روسيا وشمال الدول الاسكندينافية، ويعد هذا الخسوف القمري الأول في هذا العام.
 

 
:. وتفاصيل حدوثه سيكون على النحو التالي: بداية الخسوف الجزئي ودخول القمر منطقة الظل عند الساعة 9:24 مساءً، وبداية الخسوف الكلي عند الساعة 10:23 مساءً، ومنتصف الخسوف عند الساعة 11:13 مساءً، وينتهي الخسوف الكلي عند الساعة 12:04 بعد منتصف الليل، وسينتهي الخسوف الجزئي عند الساعة 1:03 بعد منتصف الليل.
 
:. وعليه سيكون طول فترة الخسوف الكلي 100 دقيقة، بينما الخسوف الجزئي 220 دقيقة، وهذا قليل ما يقع، إذ إن آخر مرة حدث مثل ذلك عام 1421هـ (2000م)؛ وسبب طول فترة الخسوف هذه المرة؛ لأن القمر قريب من الأرض، لذا فإن جرم القمر سيقطع مسافة عريضة من ظل مخروط الأرض، هذا وسيشاهد الحدث في كل بقاع الأرض التي يكون القمر فيها فوق الأفق، حيث يشاهد المتابع القمر وهو يدخل في مخروط ظل الأرض والذي يبلغ طوله طول قطرها 221 مرة (2,819,076كم)، وتبدأ إضاءة القمر بالتلاشي من الجهة السفلية لجرم القمر (الشرقية بالنسبة للمشاهد)، ولأن القمر يدور حول الأرض من الغرب إلى الشرق فإن الخسوف دائماً يبدأ من جانب القمر الشرقي، وللعلة نفسها يبدأ الكسوف من جانب الشمس الغربي.
 

 
:. وعلى خلاف الكسوف يحدث الخسوف في وقت واحد فوق نصف الكرة الأرضية التي يكون القمر فيها فوق الأفق، ويشاهد أيضاً بنفس الهيئة، لذا فإن صلاة الخسوف هي الصلاة الوحيدة في الشريعة التي تؤدى في معظم العالم الإسلامي في وقت واحد بداية ونهاية دون النظر إلى فارق التوقيت.
 
:. ومن المتوقع أن ينادى لصلاة الخسوف عند الساعة 9:40 مساءً بتوقيت مكة، وذلك اتباعاً لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم حيث قال"إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِمَا عِبَادَهُ وَإِنَّهُمَا لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ مِنْ النَّاسِ فَإِذَا رَأَيْتُمْ مِنْهَا شَيْئًا فَصَلُّوا وَادْعُوا اللَّهَ حَتَّى يُكْشَفَ مَا بِكُمْ" رواه مسلم.
 
:. وشاء الخالق أن يكون مدار القمر مائلاً عن مدار الأرض بـ 5 درجات و 8 دقائق لذا فإنهما يتقاطعان عند نقطتين تسميان العقدة الصاعدة والعقدة الهابطة فيحدث الكسوف عند الاقتران أو الخسوف عند الاستقبال ولولا هذا الميلان لتكررت حوادث الكسوف والخسوف كل شهر ولله في خلقه شؤون.
 
مواضيع ذات صلة..1  2  3
 
*عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون.
11/07/1432
13/06/2011

www.almisnid.com
 


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


تعليقات 17

  1. الله يعطيك العافية بس انا سمعت انه يوم 15 -B على كل حال شكرا لك على التقرير – تحياتي –

  2. :D:$:$ يعطيك العافيـــــــــــه .. بخصوص اني احب الجغرافيا استفدة من تقريرك وانا متابعه من قبل شهر عن هذا الخبر بالجرايد والتقويم ..

  3. سبحاان الله عجل الله فرجك يامهديناا والله يسترر متى ظهورك ياسيدي ويامولاي :(:

  4. سبحان الله ياخي الناس تتفلسف عالفاضي يااخواني 13-14-15 في هدي الايام القمر يكون بدر وعادي لخسوف يحدث في اي يوم منهم مولازم 15 علشان هوا نص الشهر يعني المهم بكرة الحدث ترقبوهـ

  5. جزاك الله خير يادكتور عبدالله .. الخسوف والكسوف من علامات التخويف وربما غضب من الجبار العظيم على مايحدث في أرضه سبحانه من فساد

  6. لذا فإن صلاة الخسوف هي الصلاة الوحيدة في الشريعة التي تؤدى في معظم العالم الإسلامي في وقت واحد بداية ونهاية دون النظر إلى فارق التوقيت. (جميلة هذه العبارة )

  7. قال تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ * وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ * لا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ [الحشر:18-20]. ولتنظر نفس ما قدمت لغد أي حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وانظروا ماذا ادخرتم لأنفسكم من الأعمال الصالحة ليوم معادكم وعرضكم على ربكم واتقوا الله تأكيد ثان إن الله خبير بما تعملون أي اعلموا أنه عالم بجميع أعمالكم وأحوالكم لا تخفى عليه منكم خافية ولا يغيب عنه من أموركم جليل ولا حقير .

  8. شكرا لك يا اخي عبدالله المسند لأفادتنا بهاته المعلومات عن الخسوف و تحليلك للموضوع بصفة مدققة…الله يعطيك الصحة و العافية على هدا الموضوع.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خسوف القمر مساء الأربعاء 13 رجب 1432هـ

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول