خدع صدقها الكثيرون !


خدع صدقها الكثيرون

خدع صدقها الكثيرون

 ليس منا من هو منزه عن الوقوع ضحية خدعة أو مقلب، فلا داعي إذن لأن تغتر بنفسك وتظن أنه من الصعب أن ينصب أحدهم شباكه حولك، فكلنا معرضون لذلك، دونك قائمة تضم 25 خدعة ضللت الكثيرين منا.

—————————

24

طفل المنطاد

خدع صدقها الكثيرون

في الخامس عشر من شهر أكتوبر سنة 2009، أطلق ريتشارد هين وزوجته ميومي منطاداً معبأ بغاز الهيليوم في الجو، وزعما أن ولدهما الذي يدعى فالكون، موجود داخل المنطاد. ذكرت وسائل الإعلام أن المنطاد، والذي صمم على شكل طبق طائر فضي اللون، كان يحلق على ارتفاع 7000 قدم. وبعد سلسلة من التحقيقات، تبين للسلطات أن الأمر لم يكن إلا خدعة دبرها الوالدان، وأن فالكون كان يختبئ طوال ذلك الوقت في علية منزل الأسرة.

—————————

23

حورية فيجي

حورية فيجي

لطالما شغلت حوريات البحر حيزًا مقدراً من خيال البشر، وهذا ما دعا شخصا يدعى بي تي بارنوم سنة 1842 إلى استغلال هذا الفضول، فقام بعرض هيكلٍ لمخلوق عجيب يتألف من جذع كائن ثديي، وزعنفة سمكة. انطلت الحيلة على الكثيرين، إلى أن تبين أن الحورية المزعومة  هي في الأصل عبارة عن هجين يتألف من رأس وجذع قرد صغير وذيل سمكة، ومغلف بورق مقوى.

—————————

22

الجاكالوب

الجاكالوب

تقول الأسطورة إن هناك فصيلة من الأرانب المفترسة تمتلك قروناً تشبه قرون الوعول، عرفت باسم Jackalope. ولقد زعم الكثيرون أنه من الممكن حلب أنثى الجاكلوب أثناء نومها، وأن الحليب الذي تدره يمكن أن يدخل في صناعة عقاقير طبية، كما زعموا أن بوسع حيوان الجاكلوب أن يحاكي كافة الأصوات، بما في ذلك أصوات البشر، حتى تبين أن الأمر لا يعدو أن يكون خدعة، وأن الأساطير التي حيكت حول حيوان الجاكلوب قد تكون إحدى تداعيات إصابة بعض الأرانب بفيروس Shope Papilloma والذي ينجم عنه بروز أورام تتخذ شكل قرن الوعل في أنحاء عدة من جسم الأرنب.

—————————

21

خدعة كوكب المريخ

خدعة كوكب المريخ

في عام 2003، تناقل رواد الانترنت رسالة مفادها أن كوكب المريخ سيظهر بحجم البدر للعين المجردة يوم السابع والعشرين من شهر أغسطس من العام نفسه، ثم عادت الرسالة للظهور مجددا في الفترة ما بين عامي 2005 و2012. يعزى السبب وراء ظهور هذه الشائعة عام 2003 إلى خطأ في تفسير معلومات تفيد بأن المسافة الفاصلة بين الأرض وكوكب المريخ قد تقلصت إلى 55,758.000 كيلومتر فقط، علما أنه لم يحدث أن تقلصت المسافة بين الكوكبين إلى هذا الحد منذ الرابع والعشرين من سبتمبر سنة 57.617 قبل الميلاد.

—————————

20

أخطبوط الاشجار

أخطبوط الاشجار

راجت شائعات تفيد بأنه قد تم العثور على إخطبوط، خلع عليه اسم لاتيني هو Octopus paxarbolis،  ينتمي إلى فصيلة أخاطب برمائية يتهددها شبح الانقراض، ولقد اعتقد الكثيرون بوجود هذا الكائن الخرافي، حتى ثبت أن إخطبوط الأشجار لم يكن إلا شائعة الكترونية روجها  ليلي زاباتو سنة 1998.

—————————

19

التنين المخلل

التنين المخلل

في ديسمبر من العام 2003، ادعى ديفيد هارت أنه قد وقع على مرطبان بداخله مخلوق مجنح شبيه بالزواحف مغمور في مادة الفورمالديهايد، وقام بإطلاع صديقه، أليستير ميتشل، والذي يدير  مؤسسة تسويقية في أكسفورد، على اكتشافه.

زعم الرجلان أن المرطبان كان مشفوعاً بوثائق تفيد بأن مجموعة من العلماء الألمان قد قاموا بتسليمه إلى متحف التاريخ الطبيعي في أواخر القرن التاسع عشر. وتبين أن الأمر كله لم يكن سوى خدعة اختلقها ميتشيل على سبيل الترويج لروايته الجديدة.

—————————

18

رجل بيلتداون

رجل بيلتداون

في عام 1915، ظهرت روايات تفيد بأنه قد تم العثور في بلتداون، بشرق سوسيكس، على شظايا عظام تعود إلى إنسان مجهول عاش في عصور متقدمة. ولقد تبين أن البقايا كانت عبارة عن هجين ملفق من فك سفلي لقرد ينتمي لفصيلة إنسان الغاب، وجمجمة تعود لإنسان حديث متطور.

—————————

17

جنيات كوتينغلي

جنيات كوتينغلي

     في عام 1917، التقطت إلزيس رايت وفرنسيس غريفيث صوراً زعمتا أنها لجنيات حقيقيات. غير أن أرثر، والد إلزيس، شكك في مصداقية الصورة. في ذلك الوقت، كان الكاتب الشهير، سير أرثر كونان دويل، قد كتب مقالا لمجلة  Standard، يؤكد فيه أن الصور حقيقية، إلا أن الفتاتين اعترفتا في ثمانينيات القرن الماضي بأن الصور كانت مزيفة، غير أن فرانسيس أصرت على أن الصورة الخامسة والأخيرة كانت حقيقية، وظلت على رأيها حتى وفاتها.

—————————

16

جراحة نفسية

جراحة نفسية

الجراحة النفسية، كما كان مفترضاً، هو مصطلح أطلق على أسلوب جراحي يجرى باستخدام اليدين العاريتين دون الحاجة إلى أية أدوات أو وسائل أخرى، بافتراض أن العوامل المسببة للمرض تزول دون الحاجة إلى معدات طبية، وأن الجرح الناجم عن الشق يندمل من تلقاء نفسه. ولقد دحضت مفوضية التجارة الفيدرالية الأمريكية مشكورة هذه الأسطورة، معتبرة إياها ضرباً من ضروب الاحتيال الطبي.

—————————

15

شطيرة الأعسر

شطيرة الأعسر

في عام 1998، نشرت سلسلة مطاعم برغر كينغ إعلاناً على صفحة كاملة في صحيفة يو إس توداي تروج فيه لوجبتها الجديدة: وهي وجبة Left-Handed Whopper، والمعدة خصيصاً لـ32 مليون أعسر أمريكي.  تكونت الوجبة الجديدة من ذات المكونات التي تحتوي عليها وجبة Whooper الأصلية، مع تدوير البهارات 180 درجة لتناسب الزبائن من العسر. تحمس الناس كثيرا للمنتج الجديد، إلى أن أكدت برغر كينغ بعد مضي عدة أيام على نشر الإعلان أن الأمر لا يعدو أن يكون خدعة مرحة.

—————————

14

أم الأرانب

أم الأرانب

في عام 1726، أثارت ماري توافت الكثير من الجدل بعد أن زعمت أنها قد وضعت أرانب. وبعد أن استفحل الشك بين العاملين في مجال الطب، نقلت توافت إلى لندن حيث خضعت لفحص شامل. اعترفت توافت لاحقاً بكذبتها وأدخلت السجن بتهمة الاحتيال.

—————————

13 

السائح

السائح

بعد وقت قصير من وقوع أحداث الحادي عشر من سبتمبر، أثارت صورة لشخص يقف أعلى برج التجارة العالمية ضجة كبيرة بين مرتادي شبكة الانترنت. حيث بدا أنها قد التقطت قبل ثوان قليلة من اصطدام الطائرة بالبرج، ولكن تبين لاحقاً أنه قد تم تحوير الصورة بطريقة ما، وأنها قد التقطت في واقع الأمر سنة 1997.

—————————

12

تشريح الكائن الفضائي

تشريح الكائن الفضائي

زعم رجل يدعى راي سانتيلي أنه تمكن من التقاط صورة من موقع العسكرية الأمريكية، يفترض أنها على علاقة بحادثة الكائنات الفضائية Rosewell والتي وقعت سنة 1947. ولقد اقتنع الكثيرون بهذه القصة حتى أقر سانتيللي سنة 2006 أن الكائن الفضائي الموجود في الصورة ما هو إلا منحوتة أضيفت إليها أجزاء من جسم حيوان إمعاناً في إضفاء المصداقية على التشريح.

—————————

11

مذكرات هتلر

مذكرات هتلر

     في أبريل من العام 1983، دفعت مجلة دير ستيرن الألمانية مبلغاً قدره 10 ملايين مارك لقاء الحصول على ما كان يعتقد أنها مذكرات الزعيم النازي أدولف هتلر. ولقد تبينت حقيقة الأمر  في غضون أسبوعين، عندما اتضح أن المذكرات المزعومة قد كتبت باستخدام حبر وورق جديدين، وأن المدعو كونارد كوجو، قد قام بتزوير النصوص ونسبتها إلى هتلر، فحكم عليه بالسجن لمدة 42 شهرا.

 —————————

10

لولنلي قيرل 15

لولنلي قيرل

أحدثت حادثة lonelygirl15 ضجة ضخمة على موقع اليوتيوب سنة 2006. حيث أظهرت مقاطع الفيديو فتاة في سن المراهقة، تدعى بري، وهي تسرد مأساتها ومعاناتها من بطش والديها وصديقها. وما لبث المشاهدون أن لاحظوا اللمسات الاحترافية في تنفيذ المقاطع المرئية، مما أدى إلى تصاعد الشكوك حول مدى مصداقية الفتاة الوحيدة.

تبين لاحقاً أن بري هذه لم تكن سوى الفنانة الأمريكية/النيوزيلاندية جيسيكا روز، والتي تبلغ من العمر 19 عاماً. ولقد قام بتنفيذ وإخراج فيلم lonelygirl 15  منتجون محترفون، هم مش فلندرز وميلز بيكيت وغريغ غودفريد.

—————————

9

انقراض الشقراوات

انقراض الشقراوات

في الفترة ما بين عامي 2002 و2006، ظهرت تقارير تفيد بأن الشقراوات سينقرضن بحلول العام 2020،  وانتشرت هذه التقارير في وسائل إعلام تتمتع بالمصداقية، مثل إذاعة البي بي سي وصحيفة الصنداي تايمز. إلى أن أصدرت منظمة الصحة العالمية بيانا تقول فيه أنه لم تجر أية دراسة تتعلق بانقراض جين الشقرة، ليتبين أن الأمر كله لم يكن إلا خدعة.

—————————

8

نيبيرو

 نيبيرو

بعد أن انتشرت شائعة تفيد بأن كوكباً يدعى نيبيرو سيصطدم بالأرض سنة 2012 محدثاً دمارًا شاملا، قامت ناسا بتفنيد هذا الادعاء بدعوى أنه لا يقوم على سند علمي، وأن القصص المتداولة حول قرب اصطدام نيبيرو وغيره من الكواكب بالأرض هي محض مزاعم لا أساس لها من الصحة.

—————————

7

احلقوا رؤسكم من أجل بيبر

احلقوا رؤسكم من أجل بيبر

قام عدد من محبي المطرب جاستين بيبر بحلق رؤوسهم تضامناً مع نجمهم المحبوب، بعد أن انتشرت تقارير كاذبة تقول إن الفحوصات الطبية قد أظهرت إصابة نجم البوب المعروف بمرض السرطان.

—————————

6

إغلاق موقع الفيس بوك

إغلاق موقع الفيس بوك

في مارس الماضي، انتشرت شائعة تفيد بأن مؤسس موقع الفيس بوك، مارك زوكربيرج، يزمع إغلاق الموقع الاجتماعي الشهير، رغبة منه في العودة إلى سابق حياته. وسرعان ما دب الذعر في نفوس الملايين من مستخدمي الموقع في العالم، والذين سارعوا كالمجانين إلى جمع صورهم وبياناتهم من الموقع، إلى أن قام أحد الناطقين الرسميين باسم الموقع بنفي الشائعة، ليتنفس الجميع الصعداء.

—————————

5

ابحثوا عن كارا

 ابحثوا عن كارا

في العام الماضي، قامت فتاة تبلغ من العمر 16 عاما بكتابة تغريدة على موقع تويتر تقول فيها إن شخصا غريباً قد دخل منزلها، ثم ما لبثت الفتاة أن اختفت بعد مرور بضع دقائق على كتابة التغريدة.

قام 34.000 شخص بمشاركة تغريدتها، وانتشر الموضوع الذي يحمل عنوان #HelpFindKara  في جميع أنحاء العالم. وسرعان ما أظهرت التحقيقات أن الفتاة قد اختلقت حادثة اختطافها، الأمر الذي أثار لدى الكثيرين شعورا بالاشمئزاز من هذا الأسلوب الرخيص في جذب الانتباه.

—————————

4

الرائيليون

الرائيليون

ادعت جماعة تعرف بـ Raelians (الرائيليين) أنها قد نجحت في إجراء أول عملية استنساخ لإنسان، نتج عنها طفلة أطلقت عليها اسم إيف. ووفقا لزعيم الجماعة، والذي يدعى رائل، كان الهدف من هذه العملية هو الوصول إلى حقيقة الخلود. ولقد تبين  كذب الادعاء عندما فشلت الجماعة في البرهنة على وجود الطفلة المستنسخة.

—————————

3

دوائر المحاصيل

دوائر المحاصيل

خلافا للاعتقاد السائد، لم تظهر دوائر المحاصيل للوجود إلا منذ نحو 30 عاما. ولقد ظل الغموض يكتنف هذه الظاهرة حتى سبتمبر من العام 1991، عندما خرج كلُ من دوغ بور وديف تشورلي على الملأ ليعلنا أنهما قد قاما بخط دوائر المحاصيل هذه، في محاولة منهما لإقناع الناس بأن الكائنات الفضائية على وشك أن تغزو الأرض.

—————————

2

إيداهو, ولاية أمريكية باسم خيالي

ولاية أمريكية باسم خيالي

ربما تكون الحادثة الأولى من نوعها، حيث اقترح الناشط السياسي جورج ويلينغ أن يطلق على إحدى المدن الجديدة اسم إيداهو، زاعماً أن إيداهو تعني جوهرة الجبال باللغة الأمريكية المحلية.

ولقد تبين فيما بعد أن الاسم كان من وحي خيال ويلينغ، غير أن الولاية ظلت تحتفظ به كما هو !

—————————

1

قصص أميتفيل المرعبة  

قصص أميتفيل المرعبة

في عام 1974، لقي أفراد أسرة تقطن بضاحية أميتيفيل بنيويورك مصرعهم على يد ابنهم الأصغر، بوتش ديفيو. وبعد مرور عام على هذه الواقعة، انتقل جورج وكاثي لوتز مع أطفالهما الثلاثة للعيش في المنزل الذي شهد الجريمة.

وسرعان ما زعم السكان الجدد أنهم قد تعرضوا إلى اعتداءات نسبوها إلى الأشباح، ثم قاموا بالاستعانة بروائي يدعى جاي أنسون ليقوم بإضافة بعض البهارات الضرورية إلى ما زعموه، لتتحول الرواية فيما بعد إلى فيلم سينمائي. ولكن بعد مرور بضعة أعوام، اعترف محامي أسرة ديفيو أنه قد قام باختلاق القصة برمتها بالاشتراك مع آل لوتز!

—————————

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خدع صدقها الكثيرون !

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول