حيوانات لم يعد لها وجود


نسمع أحيانا وصف لكائن ما بأنه “نادر” وبأن علينا حمايته من الانقراض. وتظهر لجان وجمعيات هدفها حماية تلك الحيوانات وتعمل بجد وتسن قوانين صارمة تعاقب كل من يؤذي تلك الحيوانات النادرة وقد تصل تلك العقوبات للسجن والغرامة بل حتى للإعدام في بعض الدول.
وبيننا الآن كائنات كثيرة باتت مهددة فعلا بالانقراض بعد ان تسبب الصيد الجائر في تناقص أعدادها كما أدى التوسع السكاني لاقتحام بيئتها الطبيعية وإضعافها والتسبب في موتها. نتكلم كمثال عن دب الباندا الصيني والحيتان البيضاء والنمر العربي والكثير غيرها..ولكن ماذا يحدث لو واصلنا إهمالنا وتسببنا في موت وفناء تلك الفصائل النادرة؟.. الإجابة بكل بساطة هي أننا سنحرم الأجيال القادمة من التعايش معها والتعرف عليها كما قد يتسبب موت تلك الحيوانات بصنع خلل في موازين الطبيعة لعلمنا أن كل شي خلقه الله لحكمه لا يعلمها إلا هو سبحانه.
وربما أول ما يخطر على بالك عند ذكر الحيوانات المنقرضة أنها مجموعة من الدينوصورات الضخمة، وفي الحقيقة إن هناك الكثير حقاً من الحيوانات المنقرضة الأخرى على مر العصور، وتختلف أسباب انقراض الحيوانات – وحتى النباتات وسائر المخلوقات- كأسباب تتعلق بالمناخ أو الافتراس وغيرها من الأسباب. ولكن يظل الانقراض حدث طبيعي و صحّي كذلك! (تخيل فقط إن الدينوصورات لا تزال بيننا الآن). ولكن الكائنات التي تنقرض تحلّ محلها كائنات أخرى أكثر تطوراً وأكثر قدرة على مواكبة ظروف الحياة المختلفة وهكذا حتى يرث الله الأرض وما عليه.

وسنتعرف معاً في هذا الموضوع على بعض الحيوانات

المنقرضة العجيبة والتي ربما لم تعرفوا معظمها من قبل :

1
التيرانصور المفترس

“انقرض منذ 60 مليون عام”

التيرانوصور Tyrannosaurus Rex وتختصر T-rexوهو ديناصور ضخم من أقوى وأشرس الديناصورات الآكلة للحوم, عاش منذ ما يقارب من خمسة وسبعين مليون سنة, في الغابات القريبة من الأنهار وفي المناطق الساحلية الرطبة, خاصة المستنقعات. وكان له فكان غاية في القوة تحيط بها عضلات بالغة الشدة, ويبلغ طول كل فك أكثر من متر. كما كانت له من خمسين إلى ستين سنا سميكة ومخروطية الشكل وحادة. قادرة على طحن عظام الفرائس. وكان يصل طول السن الواحدة إلى أكثر من ثلاثين سنتيمتر. وكان يمكن للتيرانوصور أن يلتهم 230 كيلوجراما من اللحوم والعظام في قضمة واحدة.
اكتشفت جثث متحجرة لهذا الديناصور, واتضح أن جلده السميك يشبه جلد التمساح. كما وجدت هياكل عظمية متحجرة للتيرانوصور في غرب الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وكذلك في منغوليا (آسيا). وكان طول هذا الديناصور نحو 12 متر وارتفاعه ستة أمتار, أما ذراعاه فكانتا صغيرتين لا يزيد طول الواحدة منهما عن متر, ووصل وزنه إلى سبعة أطنان
. كان التيرانوصور يتغذى على الديناصورات الكبيرة, التي كان يطاردها بسرعة تبلغ حوالي خمسة وثلاثين كيلومترا في الساعة, ويتغلب عليها بواسطة مخالبه وأسنانه الرهيبة .

تخيل لو كان هذا المخلوق الرهيب حياً حتى الآن ويعيش بيننا .. !!!
تجد هنا رابط فيديو يظهر فيه التيرانوصور ، والمشهد مقتبس من أحد أشهر أفلام هوليوود.. الحديقة الجوراسية (Jurassic Park) تابع :


2
الكواخا
Quagga

“انقرض عام 1883م”

حمار وحشي منقرض – منذ عام 1883 – عاش بجنوب أفريقيا. وقد وجد مرة بأعداد هائلة في إقليم كيب جنوب أفريقيا. والمرة الوحيد التي صور فيها الكواخا وهو على قيد الحياة كانت في حديقة حيوانات لندن بمنتزه ريجينت في لندن.
ينتمي الكواخا لسلالة الخيل ويقترب كثيرا من الحمار الوحشى مع الفارق ان الحمار المخطط نجد كل جسمه مخطط أما الكواخا فنصف جسمه مخطط فقط ..


3
الثايلسين
Tasmanian Tiger أو Thylacine
“انقرض عام 1936م”

حيوان منقرض كان أكبر لاحم جرابي في العصر الحديث. عُرف باسم النمر التسماني بسبب ظهره المخطط و كذلك باسم الذئب التسماني. كان موطنه الأصلي قارة أستراليا وتسمانيا وغينيا الجديدة و يُعتقد أنه انقرض في القرن العشرين، كان الثَّيلسين قد أصبح بالغ الندرة أو منقرضا تماما على البر الرئيسي لأستراليا قبل الاستيطان الأوربيّ، و مثله أنواع أخرى مثل شيطان تسمانيا. يُلام انقراضه على الصيد الجائر لاقتنائه كحيوان نادر و لفرائه، غير أن الأمراض و إدخال الكلاب إلى مواطنه الطبيعية و زحف الأنشطة البشرية إليها قد تكون كلّها ساهمت في انقراضه.
شاهد هنا واحده من أندر اللقطات التي تم تصويرها لهذا الحيوان في الأسر ..


4
بقرة ستيلر
Steller’s Sea Cow

“انقرضت منذ عام 1768م”

سميت هذه الحيوانات باسم عالم الطبيعة ستيلر الذي كان عضواً في بعثة استكشافية روسية. وقد حدث أن تحطمت سفينة البعثة عام 1741، فاضطرت للجوء إلى جزيرة بهرينغ طوال فصل الشتاء، وعاش أفرادها على لحوم بقرة ستيلر التي كانوا يصطادونه.
وتشير السجلات القديمة إلى أن طولها كان يصل لثمانية أمتار، وأن وزنها يناهز ستة أطنان لكن ذلك النوع ما لبث أن انقرض بعد أقل من أربعة عقود على اكتشافها نتيجة للإفراط في صيده.


5
الأيل الايرلندي
The Irish Elk

“انقرض منذ 7700 عام”

الأيل الايرلندي أو الغزال العملاق (giganteus Megaloceros) ، هذا الحيوان كان واحدا من أكبر الغزلان التي كانت تعيش على وجه الأرض. وكان يصل وزن قرنيه إلى نحو أربعين كجم وبالتالي تمتع هذا الأيل ببنية قوية للغاية تمكنه من رفع هذا الحمل الثقيل دوما.
آخر ما تبقى من الأنواع مؤرخة إلى حوالي 7،700سنة قديما. ، وعلى الرغم من العثور على أعداد كبيرة من الهياكل العظمية في المستنقعات الأيرلندية ، فقد كان اسمه الأيل الأيرلندي ، وهو اسم مضلل لأن هذا الحيوان لا يعيش على سبيل الحصر في المناطق الأيرلندية ، ولهذا السبب ، فإن اسم “الغزال العملاق” هو المفضل لدى العلماء الذين نجحوا في جمع عظام هذا الحيوان وإعادة بنائها في المتاحف كما هو في المقطع التالي :


6
النمر القزويني
The Caspian tiger

“انقرض منذ سنة 1970”

النمر القزويني أو النمر الفارسي كان ينتشر في إيران، العراق، أفغانستان، تركيا، منغوليا، كازاخستان، القوقاز، طاجكستان، تركستان وأوزبكستان إلى أن انقرض في أواخر الخمسينات من القرن العشرين كما يظهر.
وكانت النمور القزوينيّة إحدى أصناف الوحوش التي كان الرومان يٌحضرونها إلى المدرج الروماني لمقاتلة المجالدين إلى جانب أصناف أخرى من الحيوانات، كما وكانت هي أكثر السلالات المعروفة لدى الحضارات القديمة في الشرق، ولعلّ هذا كان سببا أخر ساهم في تراجع أعدادها منذ قديم الزمان – أي وجودها في مناطق مرغوبة للاستيطان البشري – إلى أن انقرضت مؤخر.

رسم تخيلي لأحد المجالدين الرومان وهو يصارع أحد النمور القزوينية


7
أورخص
Aurochs

“انقرض عام 1627م”

الأُورْخُص نوع ضخم جدا من الماشية كان يعيش في معظم أوروبا، الشرق الأوسط ، شمال إفريقيا، آسيا الوسطى، والهند قبل أن ينقرض في الربع الأول من القرن السابع عشر عام 1627، ويجدر بالذكر أن الأورخص هو السلف البرّي للبقر المستأنس والذي تنحدر منه جميع الأبقار الأليفة اليوم.
وكان الأورخص يفوق البقر المستأنس حجما بأشواط، وقد كان يُعتقد بأن علوّ كتف هذه الحيوانات يصل إلى قرابة 200 سنتيمتر للذكور و 180 سنتيمترا للإناث.


8
الأوك العظيم
Great Auk
“انقرض عام 1844م”

الأوك العظيم هو أحد الطيور المنقرضة, وشوهد أخر حيوان منه في منتصف القرن التاسع عشر.
وتعتبر طيور الأوك مثل طيور البطريق فهي واحدة من الطيور التي تهوي السباحة وهي رشيقة في الماء وكذلك سريعة وتستخدم أجنحتها و أرجلها ذات الكفوف في السباحة بسرعة ولكن الفرق الوحيد أنها كانت قادرة على الطيران بعكس طيور البطريق.
تتميز طيور الأوك بجسدها المكتنز وأرجلها القصيرة ويبلغ طولها ما بين 15 و75 سم.


9
النمر ذو الأنياب السيفية
Smilodon

“انقرض قبل أكثر من 10 آلاف عام”

حيوان منقرض من فصيلة القطط ذوات الناب الطويل (أسنان طويلة حادة توجد في مقدمة الفم) . وأسنانه طويلة معقوفة، مثل سيوف المبارزة، يبلغ طول كل منها نحو 20 سم وهما مخصصان أكثر لاستعمالهما بالطعن وليس بالأكل.
وانقرضت هذه الحيوانات قبل عشرة آلاف سنة. وقد تم العثور على هياكل عظمية في كل من إفريقيا وأوروبا وشمالي وجنوبي أمريكا. وربما كان هذا النوع من النمور بحجم نمور اليوم.
شاهد هذا المقطع لتتعرف على هذه النمور أكثر


10
طائر الدودو
Dodo

“انقرض منذ عام 1663م”

طائر الدودو هو طير يبلغ من الطول متر تقريبا وكلمة دودو تعني الطائر الغبي، نظرا لعجزه عن الدفاع عن نفسه والهروب بطريقة غبية، حيث كان هذا الطائر لا يقدر على الطيران ابداً. انقرض طائر الدودو في منتصف القرن السابع عشر وكان يقتات على الفواكه ويرقد على عش مبني على الأرض.
يشبه سلوكه سلوك النعامة إلا انه أبطأ منها لان قدمه كانت صغيرة . وعندما بدأت الرحلات بالسفن اصطاده البحارة إلى أن انقرض، وله الآن هيكل عظمي في عدة متاحف منها المتاحف البريطانية.

سيدة تشاهد نموذجا لطائر الدودو داخل المتحف



تعليقات 6

  1. معلومات رائعه ومنوعه ومفيده وجديده ألف شكر على هالموضوع الحلو وبإنتظار مواضيع أكثر

  2. لو موجودين ذول كان تشوف المظاهرات مانسمعها نسمع الديناصورات في الاخبار …B الحمدلله انها ماتت ولم تعد

  3. مشكور على الموضوع وبالفعل استفدت كثير بحكم اني ما كنت اعرف الا الدينصور هو فقط الي منقرض 😀 لكن بالفعل معلومات قيمة بس بالنسبة الأيل الايرلندي مو كنه موجود حتى الآن والا الي الحين قرونه اصغر شوي

  4. يهرب بطريقة غبية طائر الدودو ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه بـــطـــنـــي هههههههههههههههههه سبحان الله والله في خلقه شوؤن ما تقدر تقول انه زي الدجاجه ؟!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حيوانات لم يعد لها وجود

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول