حنا هل العوجا


ثمانون عاماً مضت على تأسيس المملكة العربية السعودية , ودعوني أسميها ثمانون عدلاً ثمانون نماء ثمانون رخاء ثمانون ازدهارا ثمانون افتخارا , فهنيئا لنا بدولتنا , وبإذن الله ,كل عام تمضي مملكتنا إلى الأمام في ظل الحكام الكرام من عبد العزيز المؤسس المقدام إلى الملك سعود الهمام إلى الملك فيصل الحسام إلى الملك خالد الذي أدار نحو الطفرة الزمام , إلى الملك فهد من ذاد عن شعبه بالحرب والسلام , إلى الملك عبد الله صقر العروبة وحب الشعب على صدره وسام , جميعهم على هدى نبينا خير الأنام محمد عليه أفضل الصلاة والسلام .

في حب الوطن , سأسلك مسلكاً آخـر , لن أزيد من الكلمات التعبيرية في حبه , فلو كتبت لتعبت وما وصلت إلى ما يستحقه وطني , لكن سأكتب عن بعض الأمور والتي وجب بالضرورة معرفتها وتوضيحها لنا كسعوديين :

“هل العوجا”

نسمع هذه الكلمة في العرضات النجدية , والكثير لا يعلم عنها , هل العوجا أو أهل العوجا , بدأت قصتها منذ الدولة السعودية الأولى , عند قيام مجدد الدعوة الإسلامية محمد بن عبد الوهاب بمقابلة أمير العيينة ابن معمر وعرض عليه نصرة كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله , فرد ابن معمر أن هذه الكلمة ” عوجا” ويقصد أنها فعلاً تردد بين ألسنة الناس, فماذا يريد الشيخ محمد بن عبد الوهاب أذن ؟؟

محمد بن عبد الوهاب يعرف أنها تردد بين ألسنة الناس لكنها تردد قولاً لا فعلاً وهذا سبب قيام دعوته , ذهب الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى أمير الدرعية الأمير محمد بن سعود وعرض عليه نصرة كلمة التوحيد , وكان الأمير قد سمع برد ابن معمر “هذه كلمة عوجا” , فقال : “حنا هل العوجا” فنصر كلمة التوحيد وملكه الله وذريته العباد والبلاد , وفي كلمة التوحيد قال الملك فهد رحمه الله في قصيدته :

حنا هل العوجا ولا به مراوات****شرب المصايب مثل شرب الفناجيل .

“العلم السعودي”

رمز الدولة السعودية , بلونه الأخضر كان شعار الدولة السعودية الأولى والثانية ثم الثالثة , لكن بشكله الحالي تم التعديل عليه من قبل المصري حافظ وهبه الذي فر من الاستعمار الإنجليزي , ليستقبله الملك المؤسس عبد العزيز رحمه الله , ويعينه مستشار له , ثم سفيراً للملكة في بريطانيا , حيث أضاف حافظ وهبه السيف للعلم وعدل نوع الخط المكتوب به كلمة التوحيد ليكون بالخط الثلاثي .

علم الدولة السعودية الأولى

علم الدولة السعودية الثانية

“شعار السيفين والنخلة “

السيفين ترمز إلى العدل بإقامة شرع الله , والنخلة ترمز إلى النماء والرخاء , ولعل أجمل تعليق سمعته حول هذا الشعار , قول العامل الآسيوي لزملائه محذراً ومنبهاً ومشيراً للشعار السعودي “ تمشي سيدا تاكل تمر لف يمين لف يسار فيه مشكل ” فعلاً من كان سوياً سواءً كان مواطناً أو وافداً نال من خيرات هذا الوطن المعطاء , ومن حاد عن الطريق وأراد إضرار الوطن وأهله , لقي ما يستحقه! .

في هذا الشعار تم اقتباس السيفين من العلم السعودي ثم أضيفت النخلة دلالة على العطاء والنماء وأنهما لا يتحققا إلا بالعدل . وكان يسمى علم الملك .

النشيد الوطني 

النشيد الوطني السعودي (سارعي) هو من كلمات إبراهيم خفاجي وقد اتخذ نشيدا رسميا للمملكة العربية السعودية عام 1984 م. وضع اللحن الملحن المصري عبدالرحمن الخطيب عام 1947 م، ووضع كلمات النشيد القديم محمد طلعت واتخذ رسميا عام 1950 م ثم غيره الملك فهد عام 1984 للنشيد الحالي، وبنفس اللحن.

النشيد الحالي

سارعي للمجد والعلياء
مجدي لخالق السماء
وارفعي الخفاق أخضر
يحمل النور المسطر
رددي الله أكبر
يا موطني
موطني عشت فخر المسلمين
عاش المليك للعلم والوطن

النشيد القديم

يعيش مليكنا الحبيب
وأرواحنا فداه
حامي الحرم
هيا اهتفوا عاش الملك
هيا ارفعوا راية الوطن
اهتفوا ورددوا النشيد
يعيش يعيش المليك

ملاحظة تأملية : من المعروف أن دولتنا السعودية الحالية تعد الثالثة , أتت بعد سقوط الدولة السعودية الأولى والثانية , ومن المسلم به تاريخاً , أن الدول إذا سقطت لا تنهض إلا بحكم جديد ونظام جديد وأحيان دين جديد , ونادراً ما تعود على نفس ما كانت عليه , الدول السعودية الثلاث كلها متشابه سواء في ملوكها حيث أنهم من نفس السلالة , أوفي نظامها القائم على شرع الله أوفي شعبها الوفي الباسل الموحد … وكأنها لم تسقط من قبل , بل تعود أقوى ! .

وهذا أشبهه بالشجرة الخضراء الراسخة التي تنمو سمواً في السماء , ثابتة في وجه الرياح والأعاصير , حتى إذا ما اقتلعت من جذورها , تركت بذورها مكانها , فنمت من البذور , شجرة أكبر وأقوى من جديد ..

كل عام وأنت تمضي إلى الأمام ياوطني

مصدر المادة : موسوعة ويكيبيديا + منتديات


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


تعليقات 11

  1. الله يحفظ الملك ويخليه ذحر للوطن ويبعد عنه البطانه الفاسده قولو ويعينهم على اقامه شرع الله وتحرير القدس عاجلاً غير آجلاً آآآمين

  2. السلام عليكم تعديل بسيط أخوي عالموضوع إنما ملكه الله أمور العباد ولم يملكه العباد إنما العباد ملك لربهم ودمتم بود

  3. الله يديم على المملكة امنهاو عزها وفخرها يكفي دعاء ابو انبياء ابراهيم عليه السلام ( رب اجعل هذا البلد آمنا واجنبني وبني ان نعبد اصنام)

  4. شكرا للجميـــع أدام الله عز دولتنا . الأخ : تعديل بسيط , شكرا على ملاحظتك على كلمة ملكه الله العباد , أنت قلت ملكه الله أمور العباد , وهذا صحيح , ولو أردنا الدقة في اللفظ لقلنا ملكة الله أمور العباد وشؤون البلاد بدلاً من ملكه الله العباد والبلاد كما في موضوعي , لأن العباد عباد الله والأرض يرثها الله وهو خير الوارثيـن . لكن ياعزيزي هذا اللفظ معروف منه المعنــى ويمكنك الرجوع للتاريخ حين قال الأمام محمد بن عبد الوهاب لمؤسس الدولة السعودية الأولى من نصر كلمة التوحيد ملك العباد والبلاد , فهل كان يقصد مجدد الدعوة أن العباد عبيده والأرض أرضه ؟ بالتأكيد لا , فالعباد يحكمهم بشرع الله , والأرض لله يعيشون فيها ويذودون عنها . شكرا لك الاخت أسماء : احتفال المئوية كان بذكرى بداية التأسيس حين دخل الملك عبد العزيز الرياض عام 1319 هـ , لكن اليوم الوطني وهو ذكرى إعلان المملكة بشكلها الحالـي بعد ضم الحجاز والشمال والجنوب والشرقيـة . شكرا لكِ

  5. الله يديم عزكم يا آل سعود … بوعماد سلمت ولاهنت توي البارح اناظر بالعلم واقول يازينه .. مدري من رسمه ذويق ياجعله بالجنه ..

  6. المملكة العربيية السعودية بلد الامن والامان والاستقرار اللهم احفظ ديننا وامننا وملكنا يـــــــــــارب العالمين

  7. السلام عليكم 8)8)8) سال احد الاجانب عن مغزى الشعار سيفين ونخله قاله مواطن بلغه مازحه :تمشي سيده في طريق مستقيم تاكل تمر ؟؟؟:$تلف يمين يسار مامعك الاالسيف:~ اللهم احفظ امننا وولاة امرنا واهلك اعدانا اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين وباالشكر تدوم النعم

  8. حفظ هذا الوطن المعطاء من حقد الحاسدين وشر الخائنين ومكر الأعداء الطامعين حفظ الله لنا حكومتنا من ملكنا عبدالله لأصغر واحد فيها وعزهم كما يعزون الإسلام ويرفعون رايته في كل مكان ودام الوطن عزيزا قويا بحكومتنا و بنا مواطنين مخلصين لديننا ثم مليكنا والوطن عاملين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حنا هل العوجا

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول