حقيقة ظهور شمسين أو ثلاثة في الأفق ؟


تناقل الناس بين الحين والآخر صوراً، ومقاطع فيديو، تُظهر أكثر من شمس في الأفق تم تصويرها في مناطق مختلفة من العالم، ويكثر السؤال عن صحة تلك المقاطع والصور، في ظل توافر أدوات التدليس والتحريف عبر برنامج الفوتوشوب وأخواته.
ظهور شمسين أو ثلاثة في الأفق
(صورة طبيعية توضح الشمس الحقيقية في الوسط تتوارى خلف السحب، وعن يمينها شمس وهمية، ويسارها شمس ثالثة وهمية)
:. والجواب أقول: أن الصور والمقاطع التي التقطت في مواقع، وأوقات مختلفة من العالم هي صحيحة، وغير محرفة، أو معدلة، وحقيقة ما يجري أنها خدعة بصرية يصنعها الغلاف الجوي ليُري المشاهد شمسين أو ثلاثاً في الأفق، وواقع الحال هي شمس واحدة حقيقية، والبقية عبارة عن انعكاس لها.:. وهذه الظاهرة لاحظها الإنسان منذ القدم، وسُميت بالشمس الوهميةmock sun أو  phantom sun  ، وهي ظاهرة جوية بصرية تصنع صورة وهمية للشمس، أو صورتين متقابلتين، وربما شكلت هالة ودائرة مضيئة حول الشمس الحقيقية، وعلى حدودها الشمس الوهمية، وتظهر تلك الظاهرة النادرة عندما تكون الشمس فوق الأفق بـ 22 درجة، وفي الوقت نفسه تقع الشمس الوهمية على بعد 22 درجة عن اليمين أو اليسار من الشمس الحقيقة، وأحياناً تتشكل شمسان عن اليمين واليسار من الشمس الحقيقية، وتكون الشموس الثلاث على مستوى واحد فوق الأفق، أي ارتفاعها واحد، والشمس الوهمية يكون لونها أحمر من الجهة القريبة من الشمس.
ظهور أكثر من شمس في الأفق
(صورة طبيعية توضح الشمس الحقيقية في الوسط، وعن يمينها ويسارها شمس وهمية)
 :. وتفسيرها العلمي يكمن في تواجد السحب العالية من نوع السمحاق الطبقي cirrus clouds وهي عبارة عن بلورات ثلجية، تعكس أشعة الشمس في زوايا محددة، يصنعها الرائي حسب مكانه بين الشمس والسحاب، وظاهرة الشمس الوهمية يمكن أن تُرى في أي وقت من السنة وعلى وجه الخصوص في فصل الشتاء، وتُرى في أي مكان في العالم وعلى وجه الخصوص في العروض العليا … هذا والله أعلم

تعليقات 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حقيقة ظهور شمسين أو ثلاثة في الأفق ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول