حضارة أمة – المملكة العربية السعودية


البلاد التي شُرّفت بخير بقاع الأرض “مكة المكرّمة والمدينة المنورة”، وجهة الملايين في نهاية كل سنة هجرية لقضاء فريضة الحج السماوية، إنها المملكة العربية السعودية.

المملكة العربية السعودية، الدولة الأكبر بين دول الخليج العربي بمساحة تصل إلى أكثر من 2 مليون كم مربع، وتعد المملكة عضواً في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز ورابطة العالم الإسلامي ومنظمة التعاون الإسلامي ومجموعة العشرين وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة الدول المصدرة للنفط، أما بالنسبة لعاصمة المملكة فهي مدينة الرياض.




الرياض

لطالما كانت المملكة مسكونة من قبل القبائل البدوية في معظم أراضيها، ولم يسبق لبلد الحرمين بأن تم استعمارها، ويبلغ عدد سكان المملكة قرابة 28 مليون نسمة يدينون بالإسلام جميعاً، وتحتكم المملكة للشريعة الإسلامية كمصدر تشريع رئيسي.

الكعبة

أهم معالم المملكة العربية السعودية هي الكعبة المشرفة فهي وجهة ملايين المسلمين في صلواتهم، وإليها يطوفون في حجهم، وتهوى أفئدتهم وتتطلع الوصول إليها من كل أرجاء العالم. وهي أيضاً البيت الحرام، وسميت بذلك لأن الله حرم القتال بها، ويعتبرها المسلمون أقدس مكان على وجه الأرض.

موسم الحج

كما وتمتاز المملكة بأراضي صحراوية واسعة متمثلة بصحراء الربع الخالي وصحراء الدهناء وصحراء النفود، وتعتبر صحراء الربع الخالي الأكبر بينهم وهي ثاني أكبر صحراء في العالم أجمع وتتواجد ضمن حدود 3 دول بجانب المملكة وهم الإمارات العربية واليمن وعمان.

صحراء

أما بالنسبة للثقافة السعودية فتمتاز بالثوب الذي يعتبر الزي الرسمي للمواطنين السعوديين بالإضافة للشماغ والعقال، كما ويفضل البعض إضافة البشت أو المشلح لما سبق في بعض المناسبات، أما بالنسبة للنساء في السعودية فيمتاز لباسهم باحتشامه والتزامه بتعاليم ديننا الحنيف حيث تلتزم المرأة بلبس العباءة والنقاب.

الثوب السعودي

أما للأكلات الشهيرة في المملكة فهناك الكبسة والمندي والتي تعتبر من أطيب الأطعمة في الوطن العربي أجمع والممثلة بالأرز واللحوم بشكل أساسي مع إضافة بعض النكهات والبهارات.

الكبسة السعودية

تزهو السعودية بحضارتها الإسلامية والتي تجعل منها البلد الروحي لكل المسلمين، ويكفي كون حضارة المملكة تحتوي على الحرمين الشريفين “الحرم المكي” و “الحرم النبوي”.

الحرم المكي

ولا تقتصر صور الحضارة في السعودية على التاريخ الإسلامي بل تمتد لمعالم حضارية قديمة سبقت الإسلام، فهناك “مدائن صالح” والتي كانت قد بنيت من قبل 2000 عام أثناء الحضارة النبطية.

مدائن صالح

مدائن صالح 1

أما فيما يخص النهضة العمرانية فقد شهدت السعودية تطوراً كبيراً في المعمار والبنيان منذ منتصف القرن العشرين ميلادي ومع بداية الألفية الجديدة، فقد شهد عام 1988 ميلادي أكبر عملية توسيع للمسجد الحرام وتلتها عمليات توسيع كبيرة في المسجد النبوي.

الحرم النبوي

ويمتد التطور العمراني ليتم تشييد الأبراج والعديد من المرافق التي ارتقت بالعمارة السعودية.

أبراج السعودية

أهم معالم المملكة العربية السعودية

وعلى الصعيد الرياضي فقد شهدت المملكة العربية السعودية تطوراً ملحوظاً في نهايات القرن العشرين، فقد حصل المنتخب السعودي لكرة القدم على بطولة كأس آسيا ل 3 مرات (1984-1988-1996)، كما وشهد عام 1994م أول حضور للمنتخب السعودي في كأس العالم.

المنتخب السعودي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حضارة أمة – المملكة العربية السعودية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول