حصاد العام 2010 : إنجازات, ابتكارات, ألعاب, والمزيد


انتهى العام 2010 منذ أيام ليغلق بانتهائه أحداثاً وتطورات كثيرة في عدة مجالات، فهيا بنا لنرى حصاد هذا العام من خلال إطلالة سريعة على الإنجازات, الابتكارات, وعالم الألعاب الإلكترونية:

أفضل 10 إنجازات جديدة في عام 2010

أحلام تحقّقت .. وإنجازات تلاحقت .. لا شيء يقف أمام عقل الإنسان .. فمن كان يتخيّل أن نشاهد رجلاً يرتفع عن الأرض وعلى ظهره كومةً من الحديد والأسلاك !! .. ومن كان يتخيّل أن أضغط على بعض المفاتيح لتشكيل جملة فتراها من مكانك بعد جزء من الثانية !! .. الإنجازات لا تنتهي ولن تنتهي إلاّ بعد أن يتوقف الإنسان عن أحلامه .. !!

تطوّر العالم بشكل سريع خلال فترة زمنيّة قصيرة مقارنةً بعمر البشريّة ..هناك إنجازات خرجت بأفكار جديدة ولأول مرةً من نوعها .. مع نهاية عام 2010 نستعرض بعضاً من تلك الإنجازات، القائمة التالية تحتوي على أفضل أول 10 إنجازات تمّت خلال العام الحالي 2010 كما يراها موقع Gizmag .. فإلى القائمة :-

1. حلق مع الـ Jet Pack
شهد هذا العام إنجازاً مميزاً جداً هو أول جهاز طيران شخصي يتاح للبيع بصورة تجارية:

فكل ما عليك فعله هو ارتداء هذا الجهاز لتستطيع الطيران للتنقل من مكان لآخر!!
أعلنت شركة مارتن لصناعة الطائرات في نيوزيلندا عن توفر أول آلة طيران شخصية للبيع بصورة تجارية، ويمكنك حالياً حجز واحدة ليتم تسليمها لك العام القادم، ولمن يحبون المغامرات يمكنهم تجربة التحليق بالطائرة وذلك مقابل مبلغ بسيط من المال، وللمزيد من المعلومات يمكنكم الرجوع إلى موضوعنا السابق: “
جهاز مارتن للطيران الشخصي: يمكنك أن تصبح سوبرمان!!

2. السياحة الفضائيّة:
ذلك الحلم الذي دار بخلد الكثيرين قد أصبح حقيقة :

سنشهد العام المقبل أول رحلة سياحية تنطلق للفضاء، وبالعودة لمواضيعنا السابقة “واقترب الحلم من التحقق: افتتاح مدرج ميناء الفضاء!!” والموضوع “أول سفينة فضاء تجارية في العالم أصبحت حقيقة!” يمكنكم التعرف أكثر على تفاصيل هذا الإنجاز.

3. أول جهاز iPad
أثارت شركة Apple ضجة كبيرة في العالم التقني عند كشفها عن أول جهاز كومبيوتر لوحي في شهر نيسان الماضي:

بجهاز الـ iPad الجديد فتحت شركة Apple مساراً جديداً في مجال الحوسبة الشخصيّة، فقد باعت منه 300,000 قطعة في اليوم الأول!
ويمكنكم معرفة المزيد عن هذا الجهاز بزيارة موضوعنا السابق: “
تعرفوا على جهاز الآي باد : الجهاز الذي بيع منه مليون نسخة في 28 يوم !“.

4. العالم بالأبعاد الثلاثة: التقنية ثلاثية الأبعاد
كان للتكنولوجيا ثلاثية الأبعاد ظهور قوي كواحدة من الإنجازات المميزة لهذا العام:

دخل جهاز التلفاز ثلاثي الأبعاد الأسواق هذا العام ولم يقتصر الأمر على التلفاز فقط بل كشفت عدة شركة مثل باناسونيك وفوجي عن كاميرات يمكنها تصوير أفلام ثلاثية الأبعاد!!:

ولم تتوقف استخدامات تلك التكنولوجيا على الأفلام أو الفيديو فقط بل قامت صحيفة The Sun بنشر عدد ثلاثي الأبعاد يحوي صوراً وإعلانات وجداول مباريات ثلاثية الأبعاد!!

5. وداعاً أجهزة التحكم: تحرّك لتتحكّم بألعاب الكمبيوتر
الألعاب التي نتحكّم بها من خلال الحركة اكتسحت الأسواق وغطّت على الألعاب التي نتحكّم بها بجهاز التحكم:

كشفت عدة شركات في مجال منصات الألعاب الإلكترونية عن أجهزة تحكم مدهشة للألعاب الإلكترونية تعتمد على حركة أجسام اللاعبين!!
ويمكنكم معرفة المزيد عن هذه التكنولوجيا من خلال موضوع “
ميكروسوفت كينكيت: قفزة ثورية في عالم الألعاب الإلكترونية، وأكثر..!

6. الروبوت العنكبوت!!
أعلن علماء في أمريكا عن إنشاء وتركيب خليّة تشبه العنكبوت ولا يتعدّى عرضها 4 نانومتر :

الخليّة العنكبوت nanobot يمكن برمجتها للبدء بالمشي والإلتفاف يميناً ويساراً والتوقف، وذلك باستخدام جزيء واحد من الحامض النووي DNA، ويأمل الباحثون أن يستخدموا الجزيئات الناتجة من هذا العنكبوت مستقبلاً في علاج الأمراض مثل السكري والسرطان.

7. إبحار مركبة فضائية تعمل بالطاقة الشمسية:
أطلقت وكالة الإستكشاف الفضائية اليابانية جاكسا JAXA مركبة فضائية للفضاء في شهر أيار الماضي :

أتت هذه المركبة كجزء من مشروع ايكاروس IKAROS وهو عبارة عن مركبة فضائية لجمع الطاقة من الشمس (الفوتونات photons) وذلك بواسطة الغشاء المربع على ظهرها والذي يصل قطره إلى 20 متراً، وتستخدم المركبة خلايا شمسية رقيقة على الغشاء لتوليد الطاقة الكهربائية الخاصة بها، فضلاً عن استخدامها الرياح الشمسية للإبحار.

8. هزّ يدك لتشحن الطاقة .. !!
البحوث المستمرة في تكنولوجيا الطاقة المتجدّدة لا تتوقف، وتتركز معظمها في البحث عن طاقة نظيفة :

وعلى الرغم من أن الطاقة المتجدّدة لم تكن منذ أعوام من أولويات البحوث لكن هذا العام شهد نشاطاً مكثفاً في هذا المجال لتبتكر أحد الشركات بطارية nPower PEGis، وهي عبارة عن مولّد يشبه البطّارية مغطّى بمادة التيتانيوم وخفيف الوزن يشحن من خلال الحركة أثناء حمله!!

9. سيارة للإيجار car2go
بدأت شركة Daimler الألمانية العام الماضي نظاماً تجريبياً للمشاركة يدعى car2go :

بدأت الشركة العمل على النظام بأسطول من سيارات سمارت بلغ عددها 50 سيارة وتتسع السيارة الواحدة لراكبين، ويمكن للراكب استلامها من عدة أماكن داخل المدينة، وقد زاد العدد حالي إلى 200 سيارة، هذا النظام يجعلنا نعيد النظر بفكرة امتلاك سيارة، فإمكانية استئجار سيارة عن طريق الهاتف وأخذها من أي مكان وأيضاً إعادتها لأقرب مكان إلين يقلل من الإزدحام والإختناق المروري، وأيضاً يوفر وسيلة مواصلات لأي وجهة نريد، وعلى خطى نجاح هذا النظام فقد أعلنت شركة BMW تخصيص سيارات للإيجار على مدار الساعة ويتم الحجز لديهم عبر الإنترنت.

10. التكرار الذاتي للخلايا البكتيرية .. !!
أنهى العلماء 15 عاماً من الأبحاث على الخلايا البكتيرية لحثها على التكرار الذاتي :-

أثبت العلماء أن بالإمكان تصميم الجينوم (الخريطة الوراثية في الحمض النووي) على جهاز الكمبيوتر، والعمل عليها كيميائياً في المختبر ومن ثم زراعتها في الخلية المستقبلة لحثها على أن تكرر نفسها بالتصميم المعد سلفاً!!
وبهذا يأمل الباحثون توجيه الخريطة الوراثية للبكتيريا في اتجاه المساعدة على تصنيع الأدوية والوقود الحيوي والمواد الكيميائية الأخرى، ولمزيد من المعلومات عن هذا الاكتشاف:
جريدة الشرق الأوسط
انتهت قائمتنا التي لا تمثل سوى إطلالة سريعة على ما تم إنجازه هذا العام، فعلى ماذا ستنطوي الأيام القادمة ؟ .. لعله سيأتي يوم نصفّق فيه بأيدينا فنقفز من قارةٍ إلى أخرى .. من يدري؟!! ..
ختاماً .. ما هو رأيكم في تلك القائمة وهل هناك إنجازات أكثر تأثيراً ترون أنها كانت الأجدر لتوضع في تلك القائمة؟


أفضل 10 ألعاب كمبيوتر للعام 2010

يُعد مجال ألعاب الكومبيوتر واحداً من أكثر المجالات تطوراً وازدهاراً خلال الأعوام الماضية، خاصةً مع التطور الكبير في إمكانات الكومبيوتر وتطور تكنولوجيا رسوميات الكومبيوتر، لكن دوناً عن كل الأعوام الماضية يعتبر العام 2010 واحداً من أكثر الأعوام ازدحاماً بالعديد من الإنجازات المثيرة في هذا المجال، فهيا بنا نرى أفضل 10 ألعاب في العام 2010 (من وجهة نظر موقع GameRanx) لنرى إلى أين وصل مستوى الألعاب الإلكترونية، ولنبدأ العد تنازلياً:

10.S.T.A.L.K.E.R.-Call of Pripyat
أجواء اللعبة S.T.A.L.K.E.R. مدهشة وقوية واللاعب المعتاد على الأجزاء السابقة للعبة سيستمتع باللعب أكثر:

اللعبة تبدأ بعد عملية تشرنوبيل حيث تحقق الحكومة في فشل العملية، ويقوم اللاعب بتوجيه وكيل جهاز الأمن الكسندر ديجتياريف الذي تم إرساله للتحقيق في موقع الحادث، لكن المشكلة هي أن الملاحقون يهيمون على وجوههم في المدينة المدمرة بحثاً عن القطع الأثرية والنهب والمعارك،

9. Splinter Cell Conviction

تسير اللعبة كالآتي .. سام فيشر هو بطل اللعبة الذي يعمل في وكالة تجسسية تابعة للحكومة، لكنه يكتشف وجود خيانة في هذه الوكالة فيسعى لكشفها لتكون النتيجة هي تلفيق تهم مزورة له، فيبدأ سام البحث عن الحقيقة محارباً تلك الوكالة ومعها الشرطة والـFBI .

8. Metro 2033

قصة هذه اللعبة مقتبسة من رواية ديمتري غلوخوفسكي حيث يتعرض العالم لكارثة نووية في العام ٢٠١٣ تدمر سطح الأرض تماماً، فيهرب من تبقى من بشر ليعيشوا في الأنفاق، وهناك في الأسفل تنشأ أجيال جديدة لا تعرف لها عالماً سوى هذه الأنفاق. دورك في اللعبة هو الشاب الروسي أرتيوم الذي ينتقل بين تلك الأنفاق محارباً كائنات مشوهة ليحذر باقي البشر من كارثة تتهددهم جميعاً.

7. Just Cause 2

اللعبة Just Cause 2 عبارة عن عالم مفتوح في مكان خيالي وجميل في جزيرة بالاو في جنوب شرق آسيا، ودورك هو الشخصية ريكو رودريغيز العميل الحكومي السابق الذي يجد نفسه سجيناً في هذه الجزيرة التي تخضع لسيطرة بيبي باناي الشرير. تتميز اللعبة بمؤثرات رائعة تصل أحياناً لدرجة السخرية .. ففي غضون لحظات تستطيع الحصول على هيلوكبتر تحوم لتضرب الطيار وتستولي على المروحية، كما ويمكنك تفجير خزانات الوقود وتشاهد الإنفجار وأنت تتحرك على دراجة نارية،

6. Assassin’s Creed 2

تعتمد اللعبة Assassin2 على العادات والتقاليد بطريقة جميلة، وتلهمنا بإعادة التفكير بالمؤامرة وإعادة النظر في توقعات مجرى الأحداث اللاحقة، وتمتاز اللعبة بتحسن كبير عن الجزء الأول وباحتوائها على تشكيلة أوسع من البعثات والأسلحة وتقنيات التخفي، واللعبة لديها أيضا مجموعة كبيرة من الضوابط مما يجعل العثور على طريقك سهلاً خلال اللعب،

5. Bioshock 2

قد تبدو اللعبة Bioshock2 مألوفة جداً لمحبي الجزء الأول، ومع ذلك فهي لعبة مثيرة للإعجاب. وفيها مجموعة واسعة من المآزق التي تأخذك الى مستوى جديد، وقد تم تحسين آليات المكافحة مما جعل اللعبة أكثر مرحاً، واللعبة لديها أيضا وضعية تتيح لعدة لاعبين الانخراط فيها،

4. Bad Company 2

ساحة المعركة في Bad Company 2 متاح اللعب فيها لأكثر من لاعب، وتتميز بالخرائط الضخمة وبإمكانية تدمير البيئات وتتوفر فيها المركبات القوية، وفيها تصميم هائل للصوت، وما يشكل عنصراً رئيسياً في اللعبة هو المسافات والآفاق المرسومة مما يريح العينين، واللاعب يواجه كماً هائلاً من المؤثرات السينمائية فيه لحوالي 7 ساعات، واللعب لعدة لاعبين هو اللعب الحقيقي الذي يجعلك تكرر المحاولة،

3. Civilization V

لعبة الحضارة ج5 فيها العديد من الحيل والتمارين القويّة التي تستخدم فيها عقلك، ويتميّز هذا الجزء بالسلاسة عن الأجزاء السابقة ولكن أيضاً يمتاز بالقوة والتعقيد،

2. Mass Effect 2

ملحمة الخيال العلمي Mass Effect 2 التي تأتي على خطى لعبة Mass Effect 1 التي حققت نجاحاً ساحقاً، وهي حلم عشّاق ال آر بي جي rpg، اللعبة مكمّلة للأولى وقد تم تصحيح كل الأمور التقنية المتعلقة بالنسخة الأصلية، ولا تزال قصة القائد شيبارد Commander Sheppard ورحلته إلى تفادي النهاية الوشيكة للمجرّة قائمة، اللعبة من أقوى الألعاب من حيث المؤثرات السينمائية والدور التمثيلي والتفاعلي، وتعتبر من أقوى ألعاب الفيديو الشخصية وذلك بسبب تأثير اختيارات اللاعب على مجريات اللعبة،

1. StarCraft 2

طال انتظار هذه اللعبة لعقد من الزمان، وما أن وصلت هذا العام 2010 حتى امتلأت بها رفوف المتاجر، حيث تتحارب الكواكب بسبب قلة الموارد وسعي الشعوب الباقية في ذلك الزمان للبقاء. وبتعلم الخدع والتكتيك من الممكن أن تصبح مدمناً عليها،


الكاتبة: قاهرة زريق

وإذا أعجبتكم هذه المواضيع يمكن أن يعجبكم أيضاً:
علامَ كان يبحث الناس في 2010؟: أكثر 10 كلمات أهمية في جوجل وتويتر وفيس بوك
أعمال فنية مدهشة بورقة وقلم رصاص!! : فن الرسم ثلاثي الأبعاد للفنان فريدو
دلتا أوكافنجو.. جنة عدن الإفريقية!
لا زال الشفق القطبي قادر على إدهاشنا: مجموعة صور مدهشة لأحد أجمل ظواهر الطبيعة
تلتف 360 درجة: مقابس جديدة لمكافحة زحمة المقابس!!
بالصور: منزل مُعلّق على شفى هاوية!!


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


تعليقات 4

  1. نعم : نه العلم هو الذي يطور الامم ويدفعها الي الامام لترتاد شتي المجالات:وتقدم للعالم كل جديد ومبتكر والعالم الغربي قطع شوطا بعيدا في هذا الاتجاه : بينما نخن في العالم العربي نكتفي بالانبهار بانجازاتهم ونسوقها لهم وماننفقه من مال جراء ذالك لو انفقناه علي الأبحاث العلمية وطلب المعرفة لكنا لحقنا بهم بل وتفوقنا عليهم :ولن يتأتي ذلك الا اذا تركنا خلافاتنا واقتتالنا وذبحنا لبعضنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حصاد العام 2010 : إنجازات, ابتكارات, ألعاب, والمزيد

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول