حرك مخك بدون ماتطلع من بيتكم


تعتبر عملية تدريب الدماغ مهمة لكل إنسان للحفاظ على حدة التفكير وفطنة العقل، وفي هذا التقرير سنعرض عليكم بعض الطرق التي ستتيح لكم أن تقوموا بتدريب أدمغتكم دون الخروج من المنزل.

طرق تدريب الدماغ

1- تطبيقات وبرامج تدريب الدماغ

هناك مجموعة من الألعاب التي تهدف إلى تطوير الدماغ وتتبع تطوره في عدة جوانب مثل lumosity، حيث يعمل هذا التطبيق على توفير مجموعة من التدريبات في بعض الجوانب الهامة لتطوير الدماغ بعد ذلك يقدم قراءات خاصة في تطور الدماغ حسب التقدم في التدريب.

تدريب الدماغ

2- الإمتحانات والإختبارات القصيرة

الإختبارات القصيرة أيضًا تتوفر على شكل مجموعة من التطبيقات، حيث تقدم هذه التطبيقات أسئلة بسيطة مقرونة بالوقت ومن شأنها أن تزيد حدة دماغك واتخاذك للقرار. وشخصيًا أنصحك بتجريب QuizUP.

تدريب الدماغ

3- ألعاب التخمين

هناك أيضًا ألعاب التخمين والتي تعمل على شغل العقل في التفكير ومحاولة تذكّر بعض الإيماءات وربطها بالعديد من الأمور الأخرى، وأحد أفضل التطبيقات للقيام بهذا التدريب هو HeadsUp الذي تقدمه Ellen مقدمة البرامج الأمريكية.

لتحميل البرنامج (android, iOS)

تدريب الدماغ

4- الألغاز

الألعاب التي تحتاج إلى مجهودات ذهنية للوصول إلى الحل هي أيضًا خيار ممتاز لتدريب دماغك في المنزل، وأحد الأمثلة على هذه التطبيقات هو لعبة سودوكو.

حمّل اللعبة (Android, iOS).

تدريبات الدماغ

5- ألعاب الكلمات

التفكير في ألعاب الكلمات يكمن في أن تجد الكلمات المناسبة بالأطوال المناسبة أيضًا، ولكن أغلب التطبيقات على الإنترنت باللغة الإنجليزية، لكنني سأقترح عليك لعبة تلعبها دون هاتفك، وهي أن تأتي باسم دولة ويأتي خصمك باسم دولة أخرى يبدأ بالحرف الذي انتهى به اسم الدولة الذي أتيت به أنت.

مثال:

– السعودية

– تونس

– سوريا

6- تعلّم لغة جديدة

تعلم اللغة يعمل على تفعيل ذاكرتك بشكل كبير، كما أنه يشغل دماغك بربط بعض الكلمات بما يرادفها باللغة الأم لديك. وأفضل تطبيق لتعلم اللغات هو duolingo.

7- ألعاب الفيديو

ألعاب الفيديو كثيرة وكثيرة جدًا، وللألعاب إيجابيات وسلبيات كما أنها ليست كلها مناسبة، لكن هناك بعض الألعاب مثل الألعاب الحربية والتي أثبتت الدراسات بأنها تزيد من سرعة اتخاذ القرار لمن يلعبها مثل Call of Duty.

تدريبات الدماغ

8- الرسم

الرسم يدفع الدماغ نحو الإبداع في صقل الأشكال على الورقة أو حتى على تطبيق الجوالات، وهذا التطبيق يقدم دروس تعليمية مبسطة للقيام بإنجاز بعض الرسومات.

تدريبات الدماغ

9- تصميم المجسمّات الإلكتروني

التصميم ومحاكاة الحركة الطبيعية لبعض المجسمات هو أيضًا تدريب داخلي مناسب لتفعيل الدماغ في الإبداع، ويمكنك لإنجاز هذا التدريب في المنزل أن تقوم باستخدام برنامج sketchup.

تدريبات الدماغ

10- مارس فنون القتال

فنون القتال لا تعتبر أمرًا شائعًا في بلادنا العربية، لكنها تقدم للإنسان صفاءً في الذهن وكذلك تفيد الإنسان في تقوية عضلاته وتخليصه من التوتر. يمكنك متابعة تفاصيل فن القتال تاي تشي من هنا، ومعرفة تفاصيل أكثر عنه.

تدريبات الدماغ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حرك مخك بدون ماتطلع من بيتكم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول