حرائق مناجم الفحم في الهند


مناجم الفحم

تقع منطقة جهاريا المتواجدة في ولاية جهارخاند، ضمن واحدة من أكبر إحتياطات الفحم في الهند. والذي يعتبر مهم جدًا لاقتصادها، حيث تعمل أكثر من 70% من إمدادات الطاقة في البلاد على الفحم. لكن بالنسبة لـ 90,000 شخص يعيشون حول جهاريا، فالأمر لا يعود عليهم بأي منافع.

مناجم فحم 1

حرائق الفحم تملئ منازل السكان بالغازات السامة، من خلال قذفها داخل وحول المنازل. فالنيران المتواجدة تحت الأرض قامت بحرق كل شيء، كذلك انهيارات الأرض عملت على ابتلاع المباني والمنازل. فضلاً عن تلوث التربة والماء والهواء بثاني أكسيد الكبريت، وأول اكسيد الكربون، والهيدروكربونات المنبعثة من حرق الفحم. وتسبب هذه الغازات أمراض خطيرة كالسكتة الدماغية، ومرض الرئة المزمن.

دخان الحرائق

يشتعل الفحم عندما يتعرض لظروف معينة من درجة الحرارة والأكسجين، وقد يحدث هذا بشكل طبيعي أو قد يتم عن طريق أسباب أخرى.

كذلك يتم في جهاريا التعدين بشكل غير قانوني في المناجم، حيث يستخرج الفحم حول البيوت، وفي الشوارع، وعلى خطوط السكك الحديدية. ورغم تأميم المناجم عام 1971، إلا أن القرويين يعملون على سرقة الفحم لبيعه في السوق المحلية.

مناجم فحم 12

عادة بعد التعدين يتم تعبئة المناطق بالرمال والماء بحيث يمكن الزراعة فيها مرة أخرى، لكن هذا لم يحدث أبدًا في جهاريا. وذلك بسبب اشتعال الفحم بشكل دائم في المنطقة بسبب تعرضه للأكسجين. وقد بذلت العديد من الجهود لوقف احتراق الفحم لكنها باءت بالفشل، وبذلك قد تستمر الحرائق لعشرات أو مئات السنين، وهذا يتوقف بالدرجة الأولى على توافر الفحم والأكسجين.

دخان الفحم

تم اكتشاف حرائق جهاريا لأول مرة في عام 1916، عندما قررت الحكومة بشكل خاطئ الإستغناء عن المناجم المهجورة. ومنذ ذلك الحين استهلكت الحرائق حوالي 41 طن من فحم الكوك، فضلاً عن الغازات المنبعثة إلى الهواء، والتي تعمل على زيادة الاحتباس الحراري.

دخان ملوث

وتشير التقديرات الى أن ما يقرب 1.5 طن من الفحم، لا يمكن الوصول إليها بسبب النيران المشتعلة، وستتواصل هذه النيران حتى يتم العثور على طرق فعالة للوقاية من الحرائق.

يجدر بالذكر أن الحكومة عملت في عام 1996 على نقل السكان إلى منطقة Belgharia، للابتعاد عن الغازات السامة. لكن للأسف المنطقة لا تحتوي على مدرسة أو مستشفى، كما لا يوجد أي مجال للعمل، لذلك قرر الكثيرون البقاء في جهاريا على الرغم من الحرائق والدخان والتلوث.

دخان سام

فحم محترق

منجم فحم

فحم محترق

استخراج الفحم

مناجم فحم 3

فحم مشتعل

فحم مشتعل 3

دخان فحم مشتعل

دخان سام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حرائق مناجم الفحم في الهند

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول