حج البيت 3: سنن حج بيت الله الحرام


يوجد الكثير من السنن والمستحبات في الحج، من فعلها فله الأجر ومن تركها فحجه صحيح، وهي غير أركان الحج التي تحدثنا عنها سابقاً في موضوع فريضة حج بيت الله تعالى وفضلها، وهنا سنعدد بعضاً من أهم سنن الحج.

يتم إحرام الرجل بلبسه لإزار ورداء ذوي لون أبيض، وبالنسبة للمرأة فيجوز لها أن تحرم في أي لون، ولكن يفضّل أن يكون غير البياض، وإذا لم يجد الرجل ثياباً بيض فيجوز أن يحرم في أي لون يجده، ويلبس المحرم النعلين وإذا لم يجد الإزار فيمكن أن يلبس السراويل، وإن لم يجد النعال لبس الخف أو الحذاء ولا يقطعه.

سنن حج بيت الله الحرام

كما يسن الغسل للحاج لإحرامه ولو كانت المرأة حائض أونفساء، كما يسن المبيت بمنى في اليوم الثامن، وطواف القدوم، والرمل في الثلاثة الأشواط الأولى، والاضطباع فيه، والتلبية من حين الإحرام بالحج إلى أن يرمي جمرة العقبة، واستلام الحجر وتقبيله.

الحجر الأسود

والإتيان بالأذكار والأدعية المأثورة، كأن يقول الحاج عند بداية كل شوط: بسم الله والله أكبر، والدعاء بين الركنين بـ”اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”، الإكثار من الذكر وتلاوة القرآن والتصدق، أن يكثر من الذكر والدعاء وقول لا إله إلا الله يوم عرفة، أن يدعو بعد رمي الجمرة الصغرى والوسطى أيام التشريق.

سنن حج بيت الله

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حج البيت 3: سنن حج بيت الله الحرام

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول