حتى الخدم يا وزير الصحة لا يثقون بك..


بالأمس فاجأتني زوجتي ظهراً باتصال تخبرني فيه أن الخادمة لا تستطيع الجلوس، وتشعر بألم شديد في بطنها وأسفل ظهرها، سألت زوجتي هل فعلاً هي متعبة أو أنها تتظاهر بالتعب كعادتها، وكانت إجابتها قاطعة لكل شك، هي هذه المرة تصر على الذهاب للمستشفي، ليس كالسابق عندما نطلب منها أن تذهب للمشفى ترفض ذلك..
الساعة الثانية والنصف تقريباً تركت ما بيدي من عمل وتوجهت للمنزل، ومن هناك توجهنا لأقرب مستوصف حكومي، ولكن تشخيص الطبيبة المبدئي يقول أن الأمر لا يتعدى برد في البطن، ومع إلحاح زوجتي على الطبيبة بضرورة إعطائها حقنة مسكن، إجابة الطبيبة أن المراكز الحكومية لا يوجد بها مثل هذا النوع من الحقن..
خرجت الخادمة من المستوصف وملامح وجهها تدل على عدم الرضا وهي تنظر باشمئزاز للدواء المصروف لها، لم تثق الخادمة لا في الطبيبة ولا في المركز الصحي الحكومي ولا حتى الدواء المصروف، وما إن ركبت إلى السيارة حتى ألحت على ضرورة الذهاب لمستوصف أهلي فهي لا تستطيع حتى الجلوس..
في المستوصف الأهلي أعطوها حقنة مسكنة وأختلف التشخيص المبدئي بشكل جذري نهائياً، لا أدري هل هذا صحيح أم لا، إلا أن الطبيب المعالج يصر على إجراء بعض التحاليل للتأكد من سلامة الكلى، ولكن الخادمة ارتاحت بعد الإبرة، وعادت لتمارس حياتها الطبيعية..
شتان بين التشخيص الأولي في المستوصف الحكومي والمستوصف الأهلي، فالألم واحد وطريقة المعاينة واحدة، إلا هناك فرق كبير بين ألم البطن والكلى..
بالنسبة لي لا أثق في المركز الحكومي فليس لديهم إلا فيفادول ونوع واحد من المضادات الحيوية، وكأنهما صالحين لك داء ومبعدين أي نوع من الألم، ولا ألوم الخادمة على عدم ثقتها بهم، ومع ذلك يصر وزير الصحة على مشروع التأمين على العمالة المنزلية لعلاجهم في المراكز الحكومية..
يا وزير الصحة إلى متى تستمر معاناتنا مع المراكز الصحية، إلى متى نبقى بين سوء المركز الحكومي وجشع المركز أو المستشفى الأهلي، نحن نستقبل أعقد العمليات في مستشفياتنا، ونساعد على فصل التوائم ورسم ابتسامة سعيدة على وجوه ذويهم، ومع ذلك لا نستطيع أن نرسم هذه الابتسامة على وجود أبناء البلد..
يا وزير الصحة صحيح أنه في عهدك تم تشغيل مدينة الملك فهد الطبية، وفعلت العديد من شركات التأمين بشكل رسمي، إلا أنه في المقابل كثرة الأخطاء الطبية وازدادت الخدمات سوءً..

بقلم/ محمد المخلفي





تعليقات 15

  1. الف شكر لك ياعزيزي على اطروحاتك ، ولكن هل يوجد ثقه بمستشفى يبتر لك ساق سليمه ويدع المريضه مربوطه بالجسم؟ اذا كان ابن البلد صاير عليه كذا فما بالك بالاجنبي المسلم؟ مشكور يالغالي مره اخرى وأدعي في هذا الشهر الفضيل بأن الله يهديهم

  2. لقد أسمعت إذ ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي,,,ولا تتوقع يرد عليك وزير الصحة بتصحيح الوضع الحالي,,,بريد عليك بتكذيب وتفنيد كل اشاعة مغرضة من كل مواطن شريف يقول الحق الي في نضر سموه باطل

  3. انا جتني نزله معويه حاده يومين استفرغ وبعد مارحت لمستشفىالامن العام قالو مافيك شي جلست انتظر ساعه في الصيدليهيصرفون لي علاج في الاخير عطوني كيس فيه 4حبات بندول هذاك القديم الابيض وكاتبين علىيها عند الضرورهحسبي الله ونعم الوكيل مستشفى طول بعرض وهذي خدماتهم عموما حتى الاهلي عندنا مو ذاك الزود الخدمات الصحيه في القطاع الاهلي والحكومي جدااا فاشله بس ارجع واقول الاهلي ارحم بكثير من 4 حبات بندول عند اللزوم

  4. للأسف نحن من نرسم البسمه على شفاه الاخرين ولكن لا نستطيع ان نرسمها على شفاهنا لا اطيل عليكم يخبرني صديق انه مصاب بمرض وعلاجه اذا كان عن طريق جراح اشعة لا يأخذ سوى نصف ساعه بتخدير نصفي ولكن في مستشفياتنا لا يعالج الا بعملية وتنويم في المستشفى وتخدير كلي الا اذا كان عندك واسطة في التخصصي او العسكري ولعدم وجود الواسطه قرر عدم العلاج والتفكير في السفر للخارج مع العلم انه حتى المستشفيات الخاصه العلاج فيها لمرضه عن طريق عمليه وتنويم آآآآآآآآآآآآآآآآه آآآآآآآآآآآآآآه هذا وهو ابن لهذا البلد المعطاء فكيف بمن هو مقيم في هذا البلد

  5. أخي محمد السلام عليكم ليست المسنوصفات والمستشفيات الأهلية بأحسن حال من الحكومية.. خادمتي لم يتم التعرف على نوعية مرضها لا من قبل مستشفى حكومي أو أهلي إلا بعد أن أدخلت الإسعاف لتوقف الرئة عن التنفس وتم التشخيص على أنه درن..عموما نسأل الله السلامة ونهيب بالجميع أخذ الإحتياطات اللازمة بعدم التعرض للأخطار لتقليل الحاجة إلى الخدمات الطبية في أكبر بلد مصدر للبترول.. والله المستعان

  6. .. سناريو يتكرر دائما ً .. لا تعليق أكثر من تعليق المسلسلات على واقع الجانب الصحي لدينا 🙂 ..

  7. للأسف الوزير فالح بقصب رواتب السعوديين وزيادة رواتب الأجانب والمشكلة كل البلى منهم. يقاله يبي يوفر على الدولة من ظهور الموظفين المساكين الضعوف بس الأجانب داقين خشمه ما يقوى على زعلهم. عسى الله يفكنا منك يالمانع ونشوف فيك يوم مثل اشغلتنا . بالنسبة لوضع المستشفيات امزح زقمك ما حولك أحد تدري ليش؟الوزير فالح لي بالمظاهر يعني افتتح ورعى وتميلح بس شغل صح واهتمام بالمريض ما عندك أحد. يا رب فكنا من كل فاسد وظالم ومسئول حرامي…اللهم آمين

  8. أخي الكريم المراكز الصحيه أسمها الرعايه الاوليه وليس مستشفى والاطباء الي موجودين بالمراكز الصحيه دراستهم عامه وليسو أخصائيين وبالنسبه للجرع الجرع المهدئه موجود بجميع المراكز الصحيه ومن يحتاج من خلال التشخيص الاولي الذهاب الى مستشفى والكشف عند اخصائي مختص يعطيه طبيب المركز الصحي تحويل الى مستشفى المناسب هذا التعليق من موظفه تعمل في مركز صحي للعلم فقط علقت على موضوعك لانه منافي لما اره انا في مركزي الصحي فط يحصل بعض الاخطاء من بعض الاطباء ولكن كلام توضيحي فقط ولك كل الشكر

  9. عزيزي كاتب المقال .. ما لامسته طيلة مرض والدي والذي ابتدأ منذ أكثر من سنة ونصف أن القصور الصحي في مستشفياتنا تم تضخيمه بشكل كبير .. كما أن بعض التصرفات التي يتم تفسيرها على أنها لا مبالاة أو قصور هي ردة فعل طبية مطلوبة لأن الحالة لا تحتاج لأكثر من ذلك! لذا فأنا مؤمن بأن قلة وعينا الصحي جزء من المشكلة كما أن تدني كفاءة الطواقم الطبية جزء آخر وعدم اهتمام وزارة الصحة بالتغذية الراجعة لمعرفة مستوى الخدمات الصحية جزء من المشكلة .. لقد لا حظت أن قلة الوعي الصحي تدفع البعض لمراجعة أكثر من مستشفى في آن واحد إضافة لإلحاحه غير المبرر مما يسبب ضغطاً وقصوراً في الخدمة وتدنياً في مستوى التعامل..

  10. هل بعد أن أوقف الحجامة وممارستها من قبل كبار الأطباء المعروفين والعيادات المحترمة ذنب !! يكفيه فقط أن يبقى عشرين عاماً قادمة ليرى الرد المناسب على وفاة المدونة هديل الحضيف وقصتها معروفة غفر الله لها .. وكذلك كما ذكر الإخوة الأخ الذي دخل سليماً ومضت الأيام فبترت رجله بالكامل !! يا سبحان الله الحجامة التي أمر بها النبي صلى الله عليه وسلم وصحت وثبتت عنه محرمة في ديوان وزارة المانع ! لماذا يا وزير الصحة ؟ لماذا ؟ أتمنى أن تزود الناس بإجابات حول هذه الجرائم .. عفواً الأخطاء التي ترتكب ولا رقيب عليها ولا حسيب حسبنا فقط أن نقول .. حسبنا الله ونعم الوكيل

  11. بصراحة ماخلاني اعلق الا تعليق قريته حسيت اني قدام مسؤلينا الأعزاء من نمونة ( لا صحة لما ورد ) 8) الاخت batah بس حبيت اخبرك انو النظام شي والواقع شي ثاني انتي تتكلمين عن دور مراكز الرعايه الاولية وهذا الكلام فرضته الوزارة بهدف تخفيف العبء وزيادة التنظيم لكن الواقع ان مراكز الرعاية الاولية اللي تتكلمين عنها مايحولون احد ولاهم يحزنون ماعندهم الا فيفادول وبس طيب افترض اني عندي مشكلة صحية كبيرة ماتبينت بالذات امراض الباطنية لانو صعب تشخيصها بسهولة لاتدافعون عن جهات عملكم فقط لانكم تشتغلون فيها وعيب بحقكم تقولون لا والله احنا مقصرين الشخص الواثق من نفسه يقول الحق ولو كان ضدهـ .. =================== اصلا تبون الصراحة ؟؟ ماعقب كلام الحواسي شي 😀 الحواسي هذا احد وكلاء وزارة الصحة اكيد الكل سمع بسالفه المقرن وزوجته اللي ولدت قبل موعدها وتعذب الين لقى مستشفى يوفر حضانة للأطفال الخدّج اخرتها الحواسي يبي يبرئ الوزارة باللي هي به يقول الولادة ليست حالة طارئة 😀 8) B وانو متابعه الحمل تسهل تحديد موعد الولادة .. 8) طيب هي متابعه حملها بس امر الله وصار تقول للولد لا موب هالحين موعد طلعتك ؟؟؟ B المشكلة انه طبيب ويعرف !! انا مدري ليش فرضوا نظام انو وزير الصحة لازم يكون طبيب ماحد ينكر نجاح ادارة غازي القصيبي لوزارة الصحة على انه ماكان طبيب !!! ============= الا على ذكر التوائم المتلاصقه .. 😀 اخوي تسمع بالمثل اللي يقول : نخلة ٍ مايلة تِـبـط في غير حوضها 8)

  12. بصراحة المراكز هذي ماتصلح الا لأجازة مرضية والأدوية لاتخاذونها وترمونها قولوا للصيدلي خلها عنك علشان مانخسرهم على فكرة مرة فكرت اخذ مضادهم المعروف جتني نزلة معوية واكتشفت انه منتهي مدتهB

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حتى الخدم يا وزير الصحة لا يثقون بك..

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول