حالات المد والجزر تغطي جسراً كاملاً في فرنسا


“Passage du Gois” هو جسر في خليج “بورجنيوف”، والذي يربط جزيرة “نورموتير” بمنطقة “فيندي” في فرنسا. مرتين في اليوم لمدة ساعة أو اثنتين، تستطيع الوصول من هذه الجزيرة إلى البر، عن طريق هذا الجسر، ولكن لبقية اليوم فإن المياه تغمر الجسر وتبقيه على عمق 1.3 – 4 متراً بفعل حالات المد والجزر.

المد والجزر

ويبلغ طول هذا الجسر 4.5 كيلومتر وهو متواجد منذ القرن الثامن عشر، وكان هذا الجسر طويلاً لأن السدود القديمة كانت تتواجد على مسافة بعيدة جداً من الساحل. ويتواجد مثل هذا الجسر واحد آخر شبيه به ويتعرض للغرق بشكل شبه يومي، يقع في مقاطعة جيندو في كوريا الجنوبية.

جسر

قبل بناء هذا الجسر كان السبيل الوحيد للوصول إلى هذه الجزيرة هو عن طريق القوارب فقط، من ثم تم بناء هذا الجسر في عام 1840 ليسمح للناس بالوصول إلى هذه الجزيرة سيراً على الأقدام وأيضاً بواسطة السيارات. ولكن هذا الجسر يتعرض للحالات من المد والجز بشكل كبير، مما يجعله يختفي عن الأنظار.

جسر يظهر ويختفي

المد والجزر هو ظاهرة طبيعية من مرحلتين تحدث لمياه المحيطات والبحار. مرحلة المد يحدث فيها ارتفاع وقتي تدرجي في منسوب مياه سطح المحيط أو البحر، ومرحلة الجزر يحدث فيها انخفاض وقتي تدرجي في منسوب مياه سطح المحيط أو البحر. وتنجم هذه الظاهرة عن التأثيرات المجتمعة لقوى جاذبية القمر والشمس ودوران الأرض حول محورها (قوة الطرد المركزية).

ظهور جسر

بعض الشواطئ يحدث بها ذروتين متساويتين تقريباً للمد ، وحضيضين للجزر كل يوم، ويسمي ذلك بالمد نصف اليومي، وبعض المواقع الأخرى يحدث بها ذروة واحدة للمد وحضيض واحد للجزر فقط كل يوم، ويسمي ذلك بالمد اليومي، وبعض المواقع يحدث بها مدين وجزرين متفاوتين في اليوم الواحد، وفي بعض الأحيان الأخرى يحدث بها مد وجزر واحد كل يوم، وهذا ما يسمى بالمد المختلط.

اختفاء جسر

ظهور جسر بسبب المد والجزر

نتائج مد وجزر الماء

مد وجزر الماء

مد وجزر الماء 1

مد وجزر الماء 2

مد وجزر الماء 3

مد وجزر الماء 4

مد وجزر الماء 5

مد وجزر الماء 6

المد والجزر 1

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حالات المد والجزر تغطي جسراً كاملاً في فرنسا

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول