جوز الهند الحل لتشغيل سيارات الجيل القادم


جوز الهند 2

لسنوات، يحاول العلماء البحث عن سبل لتطوير سيارات تعمل بخلايا الوقود المدعوم من الهيدروجين النقي. لكنهم لم يجدوا طريقة لتخزين المادة بشكل فعال، والأن قد تُحل هذه المشكلة قريبًا بفضل جوز الهند.

 فقد وجد باحثون في جامعة “Benaras Hindu”، أنه يمكن استخدام حبات جوز الهند في تخزين الهيدروجين على شكل غاز، علمًا بأن تخزين الهيدروجين السائل أمر بالغ الصعوبة، لأنه يجب أن يُحفظ في درجات حرارة منخفضة للغاية، وهذا أمر مكلف وصعب.

وقود سيارات جديد

لتخزينه في حالته الغازية، يجب على السيارات أن تكون مزودة بخزانات ضغط كبيرة، وهذا الأمر ليس عمليًا. بدلاً من ذلك، ركز الخبراء على إيجاد مواد مثل الكربون، يمكنها أن تمتص الهيدروجين وتطلقه عند الطلب.

جوز الهند وقود للسيارات

الأستاذ “فيني ديكيست” وفريقه من جامعة Hydrogen Energy Centre، أنتج الكربون من حبات جوز الهند، التي تحتوي على الأحماض الدهنية والعضوية، وكذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم. وأوضح أنها متوفرة بكثرة، ويمكن بسهولة تحويلها إلى كربون. فضلاً عن أن تكلفتها بسيطة، ويمكنها امتصاص الهيدروجين بسهولة.

جوز الهند

وتتوقع وزارة الطاقة الأمريكية، أن أنظمة تخزين الهيدروجين سوف تحتاج إلى استيعاب ما لا يقل عن 5.5 في المائة من الوزن، حتى يكون الأمر مجدي تجاريًا، لذلك قد تستغرق العملية وقتًا إلى حين إنتشار الأمر على نطاق واسع.

يجدر بالذكر أن العلماء يعملون على تطوير سيارات تعمل بالهيدروجين منذ عقدين من الزمن، حيث أن تويوتا تعمل عى تطوير سيارة تعمل بالتكنولوجيا تدعى “The Mirai” بتكلفة 96,000 دولار. بالإضافة إلى أن شركات دايملر وفورد ونيسان-رينو، وحدت قواها بهدف إنتاج سيارة بأسعار معقولة في الأسواق بغضون أربع سنوات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جوز الهند الحل لتشغيل سيارات الجيل القادم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول