جديد التقنية في أسبوع “7”


حصريا GadgetsArabia.com: تغطية خاصة؛معرض ابتكار 2008

أقيم معرض الابتكار السعودي الأول بالرياض ( ابتكار 2008 ) ، برعاية خادم الحرمين الشرفين وبمشاركة شركة أرامكو السعودية ، قامت مؤسسة الملك عبدالعزيز لرعاية الموهوبين (موهبة) بتنظيم المعرض وشاركها في ذلك المنظمة العالمية للملكية الفكرية والمنظمة العالمية للمخترعين ، وقد أقيم المعرض في الفترة من 9 إلى 13 مارس ، وهو أول معرض يتيح للمبتكرين السعوديين عرض ابتكاراتهم وإبداعاتهم ، وقد شارك فيه أكثر من 60 مخترع ومخترعة من جميع أنحاء المملكة .

GadgetsArabia.com كانت هناك .. و جئناكم بالتقرير التالي .. تابع القراءة ..

جديد

إنطباعات سريعة على Safari 3.1

كنا قدحدثناكم في خبر سابق بالأمس عن إطلاق Apple لمتصفحها الشهير في أحدث إصداراتهSafari 3.1 و في نسختين للWindows و الMac. و بالفعل فقد قمت بتحميل النسخة الأخيرة من المتصفح لتجربته بدافع من حديث الشركة عن أن المتصفح هو الأسرع على الإطلاق في مجال متصفحات الانترنت و أنه يتفوق على الFirefox و الIE وفقا لكلمات الشركة علما بأني من الأصل من مستخدمي و عشاق العملاق Firefox و مشتقاته القائمة على محرك Mozilla مثل Flock و لم تحز أي متصفحات أخرى ثقتي على مدى السنوات الماضية.

    * المتصفح كما هي العادة مع كافة منتجات Apple,     سواء برمجيات أو أجهزة فهي تتميز بالتصميم الجميل و المتقن و اللمسات الجمالية     في كل شئ و هو شئ لا يمكننا إنكاره في كافة منتجات Apple
* المتصفح بشكل عام مشابه للFirefox من حيث طريقة     التعامل مع المستخدم و مواضع التحكم بمعظم الوظائف و اختصارات الأزرار للقيام بالمهام     المختلفة مما يجعلني لا أشعر بتغيير مزعج و هو ما قد ساهم في سرعة التأقلم معه    
* بخلاف الشكل الذي كان أول ما أطللت عليه, جاء     من بعد ذلك سرعة التحميل و قد قمت بتجربة عدد من المواقع و أستطيع أن أقول أن سرعة     التعامل مع الصفحات ممتازة قد تكون مشابهة تماما لسرعة الFirefox و تبدو أسرع بدرجة     بسيطة في بعض المواقع و منها Live Hotmail و إن كانت لا تزيد بشئ عن الFirefox     في معظم المواقع
* الثبات في التشغيل و هي نقطة ملحوظة حيث أن مستوى     ثبات البرنامج جيد مقارنة مع الIE تحديدا
* برنامج إدارة تحميل الملفات جاء أداؤه كذلك ممتاز     من حيث سرعة التحميل و تتطور البرنامج نفسه و طريقة تعامله مع الملفات المراد تحميلها     و إن كانت شبيهة لدرجة بعيدة بالFirefox إلا أنها جاءت بلا شك ممتازة و أفضل من     الIE
* بخلاف هذة النقاط السابقة, للأسف وجدت الكثير     مما خيب ظني في البرنامج و جعلني أعود دون تردد للأشقاء Mozilla. فبداية جاء زمن     بدء التشغيل أطول من الFirefox و في الواقع هذة الملاحظة وجدتها مشتركة في معظم     برمجيات Apple التي تعمل على الWindows و لا أدري ما السبب تحديدا <
* المتصفح محدود بدرجة كبيرة فيما يمكنك التحكم     فيه من حيث الخصائص و الأداء و طريقة التعامل مع كل شئ, فالFirefox على سبيل المثال     مقارنة به يحوي عدد هائل من الخصائص و الإمكانات التي تمكنك من ضبط كل شئ في المتصفح     ليناسبك تماما .. و ما أتحدث عنه هنا ليست إمكانيات تحكم في أشياء ليست ذات أهمية     و إنما هي نقاط رئيسية أجدني استخدمها بشكل دائم و أحتاج اليها في تعاملي مع الانترنت     و للأسف وجدت الكثير منها مفقود في Safari 3.1. لا يمكنني أن أنكر أنه يمتاز بصفات     البساطة التي تتميز بها Apple و لكن أحيانا هناك نقاط لا يمكن التخلي عنها للانحياز     الى البساطة و غياب هذة المميزات تجعل المتصفح لا يؤدي وظائف يحتاجها الكثيرون    
* برنامج إدارة الخلاصات الإخبارية RSS في المتصفح     يقل بدرجة كبيرة من حيث قدراته و تقدمه و حتى من حيث شكل و طريقة العرض عن متصفح     Flock (أحد أشقاء Mozilla) و الذي بدأت أميل اليه كثيرا لتميزه في هذة النواحي     مع الاحتفاظ بالتصميم المميز و المستوحى من تصميمات Apple الفضية.

كانت هذة إنطباعاتي الأولية عن المتصفح و التي للأسف لم تكن على الأقل بوجهة نظري الشخصية في صالح فكرة الاحتفاظ به كمتصفح رئيسي بالنسبة لي .. سأقوم بإضافة المزيد فور توارده الى ذهني ..

جديد

Flickr يدعم الفيديو قريبا .. أو قريبا جدا ..

Flickr

في أغسطس من العام الماضي تحدثت على GadgetsArabia.com عن ما سمعناه حينها من نوايا مسؤولي Flickr بعد أن اشترته Yahoo تقديم دعم لتحميل مقاطع الفيديو إضافة الى إمكانية تحميل الصور و لكن ما تحدثنا عنه حينها لم نراه على أرض الواقع حتى اليوم على الرغم من الشائعات التي تتطاير بين الفينة و الأخرى متحدثة عن أن الفيديو قادم و لكن متى ؟؟ لا ندري !!

دان فاربركتب بالأمس عن ما ينسبه الى ستيوارت باترفيلد, أحد مؤسسي الموقع, بأن هذة الإضافة آتية, قريبا و قريبا جدا و بشكل أدق خلال 3 أسابيع من الآن مع بدايات شهر ابريل المقبل. الكلام لا نجد ما يدعمه سوى فاربر نفسه و لكنه يبدو واثقا للغاية مما يقوله بعد أن التقى مسؤولي الموقع في احتفال عقد بمناسبة عيد الميلاد الرابع لتأسيس Flickr و خروجه الى النور.

وفقا لهذا الحديث فإن السبب في تأخير تقديم الخدمة المنتظرة هو العمل المستمر و التفكير الذي دام لفترة طويلة بهدف إخراج الخدمة بشكل مختلف عما يقدمه بالفعل العملاق YouTube و المملوك لGoogle. هل تتحقق هذة الشائعات هذة المرة ؟؟ هذا ما سيكشفه لنا المستقبل عما قريب ..

جديد

النصف الثاني من هذا العام يشهد خروج المعالج سداسي النواة من Intel الى النور

intel-dunnington-coming-2008.jpg

لفت انتباهي في بيان صحفي – صدر عنIntel و تلقت GadgetsArabia.com نسخة منه – و جاء لتلخيص نتائج إجتماع إداري أخير عقدته إدارة الشركة لمناقشة الخطوط العريضة للمرحلة المقبلة و المشروعات التي يتم العمل عليها في الوقت الحالي و مستقبلا ما لفت انتباهي إضافة الى ما تم التصريح بأنه يجري العمل عليه من معالجات جديدة رباعية, سداسية, ثمانية و عديدة الأنوية مما يعني أن الشركة تعمل فعليا في الوقت الحالي في أبحاث لإنتاج معالج يعمل ب8 أنوية في شريحة دقيقة واحدة, إضافة الى ذلك كان أكثر ما أثار انتباهي هو التصريح بإطار زمني لخروج معالجات الشركة سداسية النواة و التي تضم 6 وحدات معالجة في معالج واحد و التي يجري العمل عليها حاليا تحت اسم رمزي هو Dunnington و صرح البيان بأن الموعد المتوقع لظهور هذة المعالجات الجديدة في الأسواق بشكل تجاري هو النصف الثاني من هذا العام.

هذا الحديث يحمل مغزى كبير هو أنه في خلال فترة في حدود 4 الى 5 أشهر قد يصبح من الممكن امتلاك حاسب يعمل بمعالج سداسي النواة – المعالج معد بشكل خاص و مبدأي فيما يبدو لإضافته الى السيرفرات – مما يحمل احتمالات غير محدودة بقدرات هائلة على التعامل مع البيانات بسرعات لم نشهدها من قبل إضافة الى إمكانية التعامل مع كم كبير للغاية من العمليات في وقت واحد بفضل تقنيات توزيع حمل العمليات على الأنوية المختلفة للمعالج. ما يثير اهتمامي بشكل أكبر كذلك هو أن ظهور هذة المعالجات الجديد يعني بالضرورة تراجع أسعار المعالجات رباعية النواة و ربما في فترة وجيزة تصبح المعالجات رباعية النواة خيار تقليدي في أجهزة الحاسبات المنزلية الحديثة و الحاسبات المحمولة.

جديد

بوابة معاكم ؛خدمة مجانية لمشتركي آفاق DSL من الإتصالات السعودي

m3akom-screenshot-stc.jpg

خدمة جديدة من الإتصالات السعودية للمشتركين في DSL آفاق شامل ، مجموعة خدمات ترفيهية ومتنوعة في بوابة تحمل إسم معاكم مقدمة خصيصا لمشتركي آفاق ، بوابة معاكم تنفرد بدمجها بين المحتوى الخدمي والمحتوى الترفيهي وتهدف الشركة من خلالها إلى تقديم قيمة إضافية لعميل آفاق DSL شامل ، وذلك من خلال قنوات البوابة المتنوعة التي توفر محتوى إسلامي يتضمن تحميل ومشاهدة محاضرات وقراءات مرئية ومسموعة وأناشيد وغيرها، وأيضاً قنوات ترفيهية تتضمن تحميل ومشاهدة المقاطع المرئية والصور وقناة لمتابعة الأخبار العالمية والمحلية ، وتوجد كذلك قناة مخصصة للدروي السعودي تقدم خدمة البث المباشر للمباريات وتقدم كل مايتعلق بالدوري السعودي ،من مواعيد المباريات إلى المقاطع وحتى الأخبار ، وأيضا كذلك توجد منتديات ترفيهية للمناقشة في أمور متنوعة ، وتقدم البوابة أيضا بريد مجاني بمساحة 5 جيجا وتوجد في البريد خدمة استقبال الرسائل من حسابات أخرى مثل Gmail و Yahoo وhotmail ،وكذلك توجد خدمة رسائل الفيديو التي تتيح التسجيل مباشرة من كاميرا الويب (ويب كام) وإرسالها مباشرة، وكذلك توجد خدمة الرسائل الصوتية بنفس الطريقة ، وسيتم كذلك إضافة المزيد والمزيد من الخدمات على البوابة ،البوابة حاليا لاتزال تجريبية وهي متاحه فقط لمنسوبي شركة الاتصالات السعودية ، الإتصالات السعودية تستعد لإطلاق البوابة قريبا بشكل رسمي

جديد

هذة نظرتنا: الحرب تشتعل في سوق الهواتف الذكية بنهاية هذا العام

os-war-in-mobile-phone-makret-wwwgadgetsarabiacom.jpg

فور أن تخرج الهواتف العاملة بنظام Android الى النور, فإن فرصة مبيعاتها في السوق ستتخطى ما حققه الiPhone. هذة الكلمات هي ما اختاره ريتس مينر, مدير أنظمة الهاتف المحمول في Google,للتعبير بكل ثقة عن توقعاته لنظام Android الذي تعد Google شريكا رئيسيا فيه. و إذا أخذنا في الإعتبار كلمات ستيف جوبز التي تحدث فيها عن 10 ملايين وحدة مباعة من الiPhone بنهاية هذا العام, فإن هذا يعني أن مسؤول Google يتحدث عن رقم يتخطى هذة الملايين العشرة في فترة وجيزة.

ما أراه بشكل شخصي, هو ليس توقعات بنجاح مبهر للنظام, و إنما توقعات بحرب هوجاء في سوق الهواتف المحمولة أو لنقل الهواتف الذكية و معركة كبرى ستكون فريدة من نوعها في هذا السوق تشتعل في نهايات العام الجاري 2008. ففي هذا التوقيت, ينتظر أن نرى نسخة جديدة من نظام تشغيل الiPhone بمميزات جديدة كليا و برمجيات خارجية من شركات كبرى, كذلك قد نتوقع ظهور نسخة مدعمة بالجيل الثالث من الهاتف, فضلا عن احتمالات إطلاق الهاتف في عدد كبير من الدول و على جبهة أخرى في هذا التوقيت ننتظر ظهورأولى الهواتف العاملة بنظام Android من شركات كبرى مثل HTC, Samsung و Motorola و من جبهة ثالثة ننتظر النظام الجديد الذي تعمل عليه Nokia في الخفاء لتقديم النسخ الأولى منأجهزتها العاملة باللمس كليا و بواجهة محدثة و جديدة تماما من نظام التشغيل Symbian S60. كلها عوامل تنذر بمنافسة شديدة و صعبة لجميع الأطراف و لكنها بلا شك باعتقادي ستعود بالنفع أولا و أخيرا على المستخدم الذي سيستفيد من دخول خيارات جديدة و متنوعة الى السوق الذي غلب عليه السكون لفترة طويلة من الزمن.

جديد

نوكيا تطلق خدمات Intellisync في الإمارات بالتعاون مع دو

nokia-du-intellysinc.jpg

في بيان صحفي صادر عنها اليوم تلقت GadgetsArabia.com نسخة منه و من خلال فعاليات قمّة مجموعة الأبحاث الدوليّة لمديري تقنيّة المعلومات في الشرق الأوسط IDC – CIO, أعلنت Nokia عن تعاون جديد بينها و بين شركة دو في الإمارات لتقديم خدمة Intellisync و الموجهة للشركات و أصحاب الأعمال بشكل رئيسي. الخدمة الجديدة ستتيح لأصحاب الأعمال أثناء التنقل خارج مقار أعمالهم بتلقي رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم في أي مكان و باستخدام أي من هواتف Nokia الحديثة عبر تقنية Push Email, كذلك ستقدم الخدمة و التي ستقدمها دو لعملائها بشراكة مع Nokia مميزات أخرى متقدمة موجهة لقطاعات الأعمال تمكن المستخدمين من التعامل لاسلكيا مع خدمات البيانات و البرمجيات المعتمدة على قواعد البيانات من أي مكان باستخدام الهاتف المحمول مما يعني إمكانية تشغيل برمجيات مثل برمجيات إدارة علاقات العملاء وإدارة سلسلة العملاء وإدارة سلسلة المزودين على الهاتف المحمول و الاتصال بين البرمجيات و قواعد البيانات الرئيسية التي تعتمد عليها في عملها لاسلكيا.

خطوة جديدة من Nokia و دو أجدها تأتي في إطار خطوات عديدة اتخذتها شركات الهاتف المحمول لتخاطب سوق الأعمال و تحاول السيطرة على هذا السوق الكبير و المؤثر …

جديد

درب .. فكرة عربية طموحة .. و لكن بحاجة الى المزيد ..

darrb-shipping-market-place.jpg

دائما ما نبحث عن أفكار عربية جديدة و مبتكرة و نأمل أن تجد لها مستقبلا مشرقا و تحقق تواجد فعال, أحد هذة الأفكار الجديدة هو موقع درب و هو موقع عربي جديد إنطلق من دبي بفكرة جديدة تبدو مختلفة كثيرا و تبحث عن مكان لها في عالم الخدمات المعتمدة على الويب. فكرة القائمين على درب هي إيجاد بيئة تخيلية على الانترنت يتمكن من خلالها الراغبين في إرسال أشياء معينة من منطقة الى أخرى أو من شخص الى آخر من إيجاد وسيط يقوم بهذة المهمة في مقابل أتعاب بسيطة أو على أقل تقدير أقل مما قد يدفعه الشخص في نفس الخدمة إذا استعان بشركة شحن.

الموقع يعتمد أسلوب المزايدات أو لنقل المناقصات, فالأشخاص اللذين هم على استعداد لتقديم خدمات النقل يمكنهم تصفح الطلبات التي يقوم الراغب في الشحن بإضافتها عبر الموقع و عندما يجد الشخص المستعد للقيام بعملية الشحن (و الذي أطلق عليه الموقع اسم Darrber) طلب يناسبه فيقوم بعرض السعر الذي يقوم لقاؤه بعملية الشحن و المدة الزمنية التي يمكنه اتمام العملية فيها و يمكن لصاحب الطلب اختيار الشخص الذي يناسبه للقيام بالعملية.

أحد القائمين على الموقع تحدث موضحا مميزات الخدمة بأنها بطبيعة الحال ستكون أقل سعرا من خدمات شركات الشحن, كما أنه في بعض الأحيان قد توفر خدمة أسرع من تلك التي توفرها شركات الشحن و التي تتطلب توجيه الشحنة بداية الى مراكز الخدمة و من ثم نقل الشحنات جميعها في وقت محدد.

الفكرة تبدو لي فعليا جديرة بالاهتمام, و لكنني هنا أطرح هواجسي بخصوص طريقة التطبيق و التي أتمنى أن يستفيد منها القائمون على الموقع لتحسين الخدمة و نتمنى لهم كل التوفيق و النجاح. بداية, أعتقد أن بطريقة عرض البيانات و العناوين على الملأ نوع من اختراق خصوصية المستخدمين, فأي شخص يمكنه أن يرى عنوان الشخص الراغب في إرسال الشحنة و كذلك العنوان المستهدف, ربما لو كانت البيانات المعروضة تتضمن فقط الدولة و المدينة أو ربما المنطقة لكان ذلك كافيا لتقدير المسافة اللازمة, كذلك النقطة الرئيسية و المحورية التي ستشغل بال أي مستخدم بدون شك هي مصداقية مقدمي الخدمة خاصة و أنه من السهل جدا أن يتسرب ذوي النفوس الضعيفة لمثل تلك الخدمات و هي بالطبع النقطة التي خاطبها الموقع بمسألة تقييم خدمات الشخص و التي يحصل بناء عليها على ثقة الراسلين و لكنه بدون شك سيستلزم الأمر فترة طويلة قبل أن يتضح الأشخاص الموثوقين و عليه فرأيي الشخصي أن ما يمكن أن يجعل الخدمة تنجح بداية هو البدء في التعامل مع الأغراض الصغيرة و الرخيصة حتى تثبت مصداقية بعض مقدمي الخدمة.

ختاما, لا أنسى أن أذكر وجود عدد من المواقع الأجنبية التي بدأت بالفعل في تقديم هذة الخدمة قد يكون أشهرها موقعuShip و إن كان يقدم الخدمة بشكل أكثر تطورا, أتمنى أن يستفيد منها القائمون على موقع درب و منطقيا و قبل أي شئ .. ننتظر النسخة العربية من الموقع, .. و تمنياتي لهم بالتوفيق ..

جديد

وكل اسبوع لنا لقاء بجديد التقنية ان شاء الله مع


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد التقنية في أسبوع “7”

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول