جديد التقنية في أسبوع


التجارة الالكترونية العربية .. الى أين ؟؟

التجارة

لم يعد من الممكن التشكيك في مدى النجاح الذي حققته و لا تزال تحققه التجارة الالكترونية على المستوى العالمي بعد أن أصبحت أحد الأعمدة الهامة للاقتصاد العالمي و أصبحت تحقق مكاسب تقدر بمليارات الدولارات. و التي وصلت الى 8.7 مليار دولار هي مبيعات موقعamazon وحده طبقا لتقرير لمجلة Business Week, في حين حقق موقع مثل eBay ربح يقدر ب6.1 مليار دولار عن العام 2006. كل هذة الأرقام و غيرها ان دلت على شئ فانها تدل على أن الانترنت أصبح سوق رئيسية يعتمد عليها من قبل المستخدمين و الشركات المنتجة, الا أنني أجد الوضع عربيا مؤسف الى حد بعيد, فالاستفادة من المميزات التي يقدمها الانترنت في مجال التسوق الالكتروني هي فائدة هائلة و يجب أن نحزن على تضييعها من أيدينا. في هذا المقال .. أفتح هذا الموضوع أمامكم بمختلف أبعاده و أنتظر آرائكم و مشاركتكم .. علنا نستطيع أن نحدث تغيرا الى الأفضل في قناعات البشر ..

ما هي أكثر الألعاب التي رأيتها عنفا ؟؟

ما

أثارت لعبة Manhunt 2 من انتاج Rockstar Games الكثير من الضجة بعدمنع تسويقها مرتين في بريطانيا .. لكن اليوم لفت نظري تقريرنشرته CBS News و الذي يتحدث عن كون اللعبة واحدة من أكثر الألعاب عنفا على مر التاريخ ان لم تكن هي فعليا الأكثر عنفا على الاطلاق ..

اللعبة تدور حول مريض نفسي يهوى القتل بكافة أشكاله .. بدأ من استخدام الفأس و انتهاء باستخدام معدات اطفاء الحريق و مرورا بين ذلك بكل ما يمكن استعماله في القتل, Rockstar انتقت توقيت طرح اللعبة بعناية فائقة ليواكب أعياد الهالوين في الغرب و من المتوقع أن تلقى اللعبة رواجا كبيرا خاصة في هذا التوقيت المميز.

بشكل شخصي لم أجرب اللعبة من قبل, .. لكن الأمر أثار تساؤل آخر ..ما هي أكثر الألعاب الالكترونية عنفا في رأيك ؟؟ و ما رأيك في فكرة طرح هذة الألعاب ؟؟ هل تؤيدها أم تعارضها ؟؟

و أخيرا .. تم كشف النقاب .. نظام جوجل أندرويد للأجهزة المحمولة ..

و

بعد شهور من الشائعات و الشد و الجذب بين مصادر الأخبار و الذي تابعناه معكم لحظة بلحظة على GadgetsArabia.com .. صدر منذ دقائق معدودة .. البيان الصحفي الرسمي الخاص بنوايا Google لدخول سوق الهواتف المحمولة .. البيان صدر بتاريخ 5 نوفمبر 2007 و هو يعد ملخص للقاء الذي سيعقد بعد ساعات معدودة نظرا لأن التوقيت في أمريكا يتأخر عن التوقيت في العالم العربي. البيان يضع حد لهذة الشهور الطويلة من البحث وراء المعلومات عن ما يسمى الGphone.

نبدأ بحديثأحد مسؤولي الشركة على المدونة الرسمية للشركة حين يقول .. اننا اليوم لن نعلن عن هاتف Gphone كما اصطلحت الشائعات على تسميته .. اننا لن نطلق هاتف واحد بواقع الأمر .. اننا اليوم نطلق ما هو أكبر و أكثر شمولية من هاتف واحد .. اننا نطلق Android – Open Handset Alliance .. ماذا يعني الرجل بهذا المصطلح ؟؟!! هذا ما سأطلعكم عليه بقراءة سريعة علىالبيان الصحفي الرسمي الصادر عن الشركة ..

تعلن Google عن تأسيس تحالف يسمى بتحالف الهاتف المفتوحOpen Handset Alliance و هو تحالف مكون من 34 شركة معلوماتية منوعة بين شركات انتاج هواتف و شركات اتصالات و تضم في المقدمة Google Inc, اضافة الى T-Mobile, HTC, Qualcomm, Motorola, Sprint, Telefonica, Telefon Italia و غيرهم الكثير . يهدف التحالف الجديد الى انتاج نظام تشغيل للهواتف المحمولة يطلق عليه مبدأيا الاسم Anroid .. النظام الجديد حين يصدر سيكون نظام متكامل .. نظام تشغيل, حزمة برمجيات متكاملة و حزمة تطويرية للمبرمجين لعمل البرامج .. أهم ما أكدت عليه كل الكلمات الصادرة عن الشركة و عن التحالف هو أن النظام سيكون مفتوح المصدر لأقصى درجة بالاعتماد على أكثر المعاير انفتاحا .. فيما أطلقت عليه الشركات المشاركة في التحالف .. التزام بالانفتاح و التزام بالمشاركة ..

التحالف يؤكد في رسالته الأولى أن الهواتف و الأجهزة العاملة بالنظام الجديد ستكون متوافرة تجاريا بدأ من النصف الثاني للعام 2008 .. بيد أن الحزمة التطويرية التي تستهدف المبرمجين و المطورين ستكون متاحة في 12 نوفمبر أي بعد أسبوع واحد من الآن .. مما سيعطي الجميع الفرصة لالقاء نظرة على النظام و بدأ تطوير برمجياته قبل صدوره بما يقارب العام مما يجعل برمجياته متوافرة قبل صدوره الرسمي ..

هذا كان الملخص السريع للحقيقة كاملة و موثقة كما صدرت عن Google بعد شهور الترقب و المتابعة .. مبروك جوجل .. و نحن بانتظار النظام .

سوني فايو .. مازال على القمة .. من حيث السعر

سوني

 كثيرا ما أجد جهاز Sony VAIO بطرازه فائق الصغرUMPC مثيرا للحيرة الى حد بعيد, فالشركة مازالت تصر على أن يكون جهازها هو الأغلى في فئته. ان ذلك لا يعنني أنني أتشكك في قدرة الشركة و منتجاتها ذات الجودة العالية و ثقة المستخدم الكبيرة في الشركة ذات الباع الطويل في سوق الالكترونيات عالميا. الا أنني أجد سعر هذا المنتج فعليا يشكل عائقا كبيرا أمام أي محاولة من المستخدم لشراؤه, و ها هي الشركة تؤكد ذلك مرة أخرى بطرح جهازها الجديد VAIO UX490N و الذي يأتي بسعر يصل الى 2500 دولار أمريكي !!! .. الجهاز يقدم معالج Intel Core 2 Solo بسرعة 1.2GHz و قرص صلب 48GB SSD و ذاكرة RAM 1GB ..  في واقع الأمر أجد هذا السعر مبالغ فيه الى حد بعيد مقارنة بأجهزة أخرى تقدم مواصفات قريبة و ربما أفضل مثل الOQO ..

ويندوز لايف يخرج من طور البيتا و يطلق حزمة برمجية جديدة ..

ويندوز

خرجت اليوم حزمة خدماتLive التي تقدمها Microsoft من الطور التجريبي Beta, يأتي ذلك في الوقت الذي تزامن فيه هذا مع الأعلان عن عدد من الاضافات الى خدمات Live. فقد أصبح ممكنا الحصول على بريد الكتروني على الامتداد live.com أو live.co.uk , في الوقت ذاته انطلقت حزمة برمجية جديدة تحمل الاسم Windows Live Desktop فيما يبدو لتنافسحزمة Google Pack رغم أنني لا أرى أي وجه للتنافس بينهما نظرا للتميز الكبير للبرمجيات التي تقدمها Google في حزمتها على البرمجيات التي طرحتها ميكروسوفت.

الحزمة تتضمن برنامج Windows Live Mail و الذي يمكنك منتصفح بريدك الالكتروني و ادارته عبر سطح مكتبك دون الحاجة لزيارة الموقعباستخدام المتصفح, و برنامج Windows Live Messenger الشهير في التراسل الفوري اضافة الى برنامج Windows Live Photo Gallery و الذي يعينك في تنظيم الصور الشخصية و مشاركتها بشكل مباشر عبر مواقع مشاركة الصور مثل Flickr.

أبل تعد العدة لانتاج حاسب لوحي جديد ..

أبل

 اطلعت في الفترة الماضية على الكثير من الشائعات التي تحدثت عن نيةApple انتاج حاسب لوحي جديدTablet PC, الا أنني رأيت ألا أتحدث عن الأمر كون الأمر لا يجد ما يدعمه على أرض الواقع و لا حتى يجد مصدر موثوق للشائعة نفسها, و لكن اليوم شهد ظهور هذا المصدر, فقد أكدت شركة Asus اليوم أنباء تتحدث عن أن الشركة حاليا تساعد Apple في تطوير حاسب لوحي جديد, و قد أكد المصدر الذي تحدث عن الخبر منداخل Asus أن الحاسب لن يأتي شبيها بأي من تصميمات حواسب Asus و لكنه سيأتي بشكل مختلف كليا و بشكل شخصي أعتقد أنه ربما أيضا يتضمن تقنية اللمس المتعدد Multi Touch و التي تتيح القيام بوظائف عن طريق لمس أكثر من نقطة على الشاشة في وقت واحد.

لا يوجد في الوقت الحالي أي حديث عن الموعد المتوقع لصدور الحاسب و لكننا سنطلعكم على المزيد فور توافره ..

ويب 2.0:
VectorMagic .. الخدمة السحرية القائمة على الويب لتحويل أي صورة الى فكتور ..

VectorMagic

 انفن الفيكتور من أكثر الفنون الرقمية جاذبية, خاصة بعد أن لجأت اليه الكثير من الشركات مؤخرا في حملات دعائية كبرى لطبيعته الشبابية الحديثة فضلا عن سهولة دمجه في الكثير من الأعمال التصميمية الجذابة. الا أن المشكلة الكبرى التي ظلت تواجه محبي هذا الفن الرقمي هي كيفية تحويل الصور العادية الى صور فيكتور و من ثم استخدامها. و في نطاق ثورة الويب 2.0, يبدو أن الأمر لم يعد بتلك الصعوبة.

VectorMagic هي خدمة مجانية  تعتمد على تقنياتالويب 2.0 لتقدم لك برنامج قائم على الويب يمكنك في لحظات معدودة من تحويل أي صورة عادية الى صورة Vector Graphic مع امكانية التحكم في كم التفاصيل التي ستظهر في الصورة عند تحويلها و تعديل الصورة بعد التحويل و غير ذلك من المميزات. البرنامج من عمل مجموعة طلابية من جامعة ستانفود الشهيرة و قدموا لنا بحق خدمة مميزة.

بعد أن جربت الخدمة بنفسي أستطيع أن أقول أنها رائعة و مفيدة للغاية و تؤدي وظيفتها بشكل ممتاز, كما أن الخيارات المقدمة تمكنك من الحصول على الصورة بالشكل الذي تريده, فضلا عن أن الخدمة  تمكنك من تحميل الصور الناتجة بامتدادات PNG و SVG لسهولة أكثر في التعامل و الاستخدام.

يوتيوب ترفع من سقف الحد الأقصى لحجم ملفات الفيديو التي يمكن مشاركتها .. YouTube Multi-Video Upload

يوتيوب

أطلق YouTube بالأمس عدد من التطويرات على خدمته في جانب رفع ملفات الفيديو و  مشاركتها, فقد تم اطلاق برنامج Multi-Video Upload و هو برنامج صغير يمكن استخدامه مع أنظمة Windows  (النسخة الخاصة بأجهزة الMac سيتم اطلاقها قريبا) و تقوم وظيفته على تمكين المستخدم من رفع أكثر من ملف فيديو في الوقت ذاته و يقوم البرنامج بادارة عملية الرفع بشكل كامل.

كذلك قام الموقع بزيادة الحد الأقصى لحجم ملفات الفيديو التي يمكن رفعها الى 1GB لكل ملف مع الابقاء على الزمن الأقصى للملف الواحد في نطاق العشرة دقائق. جدير بالذكر أن الحد الأقصى لحجم الملف المرفوع كان سابقا 100MB مما يعني أنه قد تمت زيادته بمعدل عشرة أضعاف مما يفتح الطريق أمام تحميل ملفات فيديو ذات جودة أعلى و أوضح.

وكل اسبوع لنا لقاء بجديد التقنية ان شاء الله مع

 


تعليقات 5

  1. يعطيك العافية على هذا الجهد الجبار خدمة بسيطة فقط لو كان هناك خطوط جديدة وفلاتر خاصة بالتصاميم أو مواقع خاصة بالصور والثصاميم أكون لك من الشاكرين أخوك أبو عبدالملك

  2. مشكور أخوي على الموضوع الرائع شركة سوني… من الشركات الإلكترونية الرائدة في العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد التقنية في أسبوع

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول