جديد التقنية في أسبوع


تحليل GadgetsArabia.com :معركة السنوات الخمس, كيف انتصرت Sony و انهزم الHD DVD ؟؟!!

تحليل

بداية, أعتذر عن التأخير في طرح هذا المقال التحليلي و الذي طالبني به الكثيرون منذ فترة و تحديدا منذ الإعلان المفاجئ عن انتهاء معركة خليفة الDVD و انتصار الBluRay ليصبح هو الصيغة المعتمدة للسنوات القادمة. و لكن هذا الوقت في اعتقادي كان لازما كي أستطيع أن أتحدث و أحلل و أناقش معركة سيذكرها التاريخ في هذا المجال بلا شك.
التاسع عشر من فبراير 2008, هذا اليوم كان يوما عظيما للمعسكر الذي يقف وراء الBluRay و الذي يتكون من 13 شركة من كبار شركات التقنية و تقوده باقتدار Sony و التي كانت إدارتها بلا شك الأسعد بهذا اليوم الذي شهد انسحاب Toshiba بشكل رسمي من المعركة و بالتالي الاعتراف الضمني بانتهاء هذا الصراع بالفوز المحقق للBluRay على غريمه الHD DVD في معركة دامت سنوات خمس أنفق فيها القائمون على الامتدادين مليارات الدولارات في التطوير و الإعلان و الصفقات بهدف تحقيق هذا النصر و الفوز بهذا السوق لمدة لن تقل عن عقد كامل من الزمن و ربما تزيد.

إضغط هنا لقراءة المقال كاملا ..

جديد

هذة نظرتنا: اللعبة الغامضة التي تلعبها أبل مع الآي فون

هذة

شئ ما لا يبدو واضحا, .. شئ ما مازال يثير بداخلي الكثير من التساؤلات و يدفعني الى التفكير أكثر و أكثر محاولا استيعاب تلك اللعبة الغامضة التي تعد لها Apple بخصوص مستقبل هاتفها الثوري الiPhone. إن كل ما لدي من معلومات و أقوال متناثرة من هنا و هناك يدعم توقعات GadgetsArabia.com التي حدثتكم بها مطلع هذا العام لمستقبل الiPhone و التي تصب جميعها في اتجاه واحد, إن Apple تنوي طرح إصدار جديد من الiPhone يدعم تقنيات الجيل الثالث. كل ما لدي من معلومات تدعم هذا الاتجاه بل و تقودني استنتاجاتي الى أن هذة النسخة الجديدة من الهاتف و التي ستدعم ال3G ستكون هي النسخة التي ستستخدمها الشركة في إطلاق هاتفها في أسواق جديدة و متنوعة أرجح أن تكون من بينها أسواق عربية ربما بنهاية هذا العام.

أظنك الآن تتساءل .. إذا ما هو هذا الشئ الغامض ؟؟ و أين ما يدعو الى الحيرة ؟؟ .. ما يدعو الى الحيرة هو أن كل الأقاويل من هنا و هناك تتجه الى احتمالية ظهور هذة النسخة الداعمة للجيل الثالث بحلول النصف الثاني لهذا العام و تحديدا ما بين شهري مايو و يونيو القادمين, هذا التوقيت تحديدا هو التوقيت الذي ننتظر أن يطل علينا فيه الإصدار الجديد من نظام تشغيل الiPhone الإصدار 2.0 و الذي ينتظر أن يقدم الكثير من الوظائف الجديدة للهاتف بما في ذلك البرمجيات و الألعاب الخارجية و التي تنذر بثورة كبيرة في مفهوم التحكم في ألعاب الهواتف المحمولة نظرا لاستغلال قدرات الهاتف الحديثة و هو التحديث ذاته الذي أكد ستيف جوبز أن سيكون متاح مجانا لكافة مستخدمي الiPhone.

هل وجدتم ما أرمي اليه ؟؟ إنه الوقت ذاته, .. الوقت الذي ينتظره مستخدمو الiPhone الحاليين للحصول على التحديث الجديد, هو نفسه الوقت الذي تتحدث الشائعات عن طرح الإصدار الجديد من الهاتف نفسه فيه. ألا يبدو الأمر غريبا ؟؟ واقع الأمر إن هذا قد يلفت انتباهنا الى نقطة أخرى و هي أن الإحتمال كبير للغاية أن تكون Apple تخطط لإعلان مشترك لإطلاق الإصدار الجديد من نظام التشغيل و النسخة الجديدة من الهاتف التي ستدعم الجيل الثالث أو أن يأتي الإثنان بفارق زمني ضئيل للغاية.

إذا, ماذا نستنتج مما سبق ؟؟ في تقديري الشخصي البحت, و الذي قد يصيب و قد يخيب, فإن ما نخلص به من ذلك هو أن النسخة القادمة من الiPhone و التي ينتظر أن تدعم الجيل الثالث لن تختلف عن سابقتها في أي شئ لا من حيث المواصفات و لا من حيث نظام التشغيل و أن الفارق الوحيد الذي سنشاهده سيكون في سرعة الاتصال و ما يرتبط بها فقط. و ما يجعلني أعتقد في هذا الرأي هو أنه من غير المنطقي و لا المعقول أن تقوم Apple بإصدار نسخة جديدة من نظام تشغيل الiPhone بمميزات إضافية أعلنت عنها بالفعل و ينتظرها الكثيرون ثم تقوم بعدها بلحظات بالقضاء على هذا النظام بطرح نسخة جديدة من الهاتف بمميزات مختلفة أو مواصفات أخرى و إنما ستكون هذة النسخة الجديدة مطابقة تماما للنسخة الحالية مع وجود دعم لتقنيات الجيل الثالث و بسعر جديد مع بقاء النسخة الحالية في الأسواق مع الفارق في السعر, على أن يتم طرح النسخة الجديدة منفردة في الأسواق التي لا يوجد بها شبكات تقدم خدمات EDGE و إنما تتوافر بها فقط خدمات ال3G و هو الحال في معظم الأسواق العربية.

كانت هذة نظرتنا .. و هذة هي رؤيتنا .. ننتظر معكم .. و إن غدا لناظره قريب .. ابقوا دائما متابعين .. GadgetsArabia.com ..

جديد

WordPress 2.5 .. الآن رسميا ..

WordPress

بشكل جديد و مختلف كليا لواجهة الإدارة و بمميزات إضافية عديدة تحدثنا عنها سابقا هنا . انطلقت النسخة الأحدث WordPress 2.5. إنطباعي الأولي عن البرنامج في إصداره الأخير إيجابي للغاية, التصميم الداخلي لواجهة الإدارة أصبح بمنتهى الروعة مع وجود العديد من المميزات الجديدة و المفيدة فعليا. صاحب هذا الإطلاق الكشف عن تصميم جديد كليا لموقع WordPress.org و الذي جاء بتصميم جديد متناسق مع شكل واجهة الإدارة الجديدة في النسخة الأخيرة 2.5.

جديد

Motorola .. تنقسم الى اثنين

Motorola

أيد مجلس إدارة شركة Motorola الأمريكية قرار يقضي بتقسيم الشركة الى شركتين الأولى للهواتف المحمولة و الثانية لحلول الإتصالات و خدمات النطاقات العريضة و الشبكات. و بهذا القرار الذي يأمل مجلس إدارة الشركة أن يكتمل تنفيذه بحلول عام 2009 يتم تكوين شركتين منفصلتين إحداهما لإنتاج الهواتف المحمولة و ما يختص بها من قطع و الثانية لتقديم خدمات الأعمال و التعاملات مع الحكومات لتقديم خدمات الاتصالات و الشبكات.
في تعليقه على القرار أكد جريج براون رئيس Motorola أن القرار يأتي في مصلحة الشركة بشكل عام بهدف تحسين الإدارة و جعلها أكثر قدرة على مواجهة التحديات و التعامل بشكل أفضل مع فرص الإستثمار إضافة الى تمكين المساهمين في الشركة و حملة الأسهم من توجيه استثماراتهم بشكل أدق حسب رغباتهم. إلا أن الكثيرون يخشون أن يكون القرار في واقع الأمر تمهيد لبيع القسم الخاص بإنتاج الأجهزة المحمولة بعد تسرب شائعات عديدة عن نوايا Motorola بيع القسم الخاص بإنتاج الهواتف المحمولة و هي الشائعات التي لم تحسم بعد من حيث صحتها من عدمها.

جديد

سؤال و الجواب من القراء: أين يمكنني الحصول على الحاسبات المحمولة الرخيصة و فائقة الصغر ؟؟

سؤال

بداية, أتوجه بالشكر للصديق العزيز عبدالله المهيري (سردال) على طرحه فكرة هذة النوعية من المقالات و التي سنحاول بإذن الله تقديمها بشكل دوري وفقا للظروف. الأمر يتلخص في أننا نخاطب وطنا عربيا يمتد من المحيط الى الخليج و كما هي العادة في كل شئ فظروف السوق و طبيعته تختلف من دولة لأخرى و لما كنا نتلقى استفسارات كثيرة بعضها يميل أحيانا الى البحث عن شئ معين في دولة محددة فأفضل ما يمكننا تقديمه هو أن نشرككم في إجابة بعض هذة الأسئلة كل وفقا لمكان تواجده. مع التزامنا بتقديم إجابات لهذا السؤال على المستوى الأشمل.
للتوضيح و الاختصار, السؤال الذي واجهناه, أين أستطيع أن أشتري الحاسبات المحمولة الرخيصة التي ظهرت مؤخرا مثل الAsus Eee PC و الحاسبات فائقة الصغر (UMPC) ؟؟؟
الجواب من GadgetsArabia.com: بشكل عام, للأسف حتى اللحظة لم تنتشر هذة النوعية من الحاسبات على نطاق واسع في المنطقة العربية, قد يعود السبب الى حداثتها النسبية و لكن بشكل عام فإننا ننتظر توافرها في المنطقة بشكل رسمي و من الشركات المنتجة مباشرة ربما خلال هذا العام وفقا لمعلومات وردتنا و حدثناكم عنها أكثر من مرة سابقا. و لكن و بالرغم من ذلك فلازالت هناك عدة طرق للحصول على هذة الحاسبات من منافذ بيع عالمية تقوم بإرسال هذة الحاسبات الى كافة دول العالم و بشكل شخصي فقد تعاملت مع أحد هذة المتاجر و هو متجر Conics.net للحصول على عدد من المستلزمات الإضافية للUMPC الخاص بي Kohjinsha SH8 و بشكل شخصي وجدت خدمتهم ممتازة و الأهم أنهم يرسلون كل شئ الى مختلف دول العالم و يتوافر لديهم حاسب Asus Eee PC الشهير. هناك متاجر أخرى ذات أسماء كبيرة مثل Expansys و Dynamism و لكنني لم أتعامل معهم من قبل.
السؤال الآن و ننتظر جوابه من قرائنا .. في دولتك, هل توجد متاجر تبيع الحاسبات المحمولة الرخيصة و فائقة الصغر ؟؟ .. ننتظر مساهماتكم .. كما ننتظر دوما استفساراتكم و أسئلتكم و نسعد بمساعدة الجميع .

جديد

ميكروسوفت تطلق نسخة تجريبية من Windows Search 4.0

ميكروسوفت

مما لا شك فيه أن مستخدمو الWindows قد لاحظوا وجود فرق شاسع في خاصية البحث التي تم تطويرها بشكل جوهري في الإصدار الأخير Vista و قد كانت التطويرات التي طرأت على خاصية البحث أحد أهم و أبرز ما تم تطويره في النظام لتفعيل هذة الخاصية التي لم تكن ذات قيمة و لا فعالية في الإصدارات السابقة من Windows. خاصية البحث حصلت على الاسم Windows Search عند تقديمها بعد التطوير في إصدارات Vista و بالأمس أعلن فريق Microsoft الذي يعمل على تطوير Windows Vista عن إطلاق نسخة تجريبية من إصدار جديد من خاصية البحث يحمل الاسم Windows Search 4.0 ووفقا لفريق عمل ميكروسوفت فإن هذا الإصدار القادم سيحمل مزيد من التطويرات لخاصية البحث, هي كالتالي:

* معالجة كافة المشكلات و الأخطاء التي وجدت في النسخة الحالية من خاصية البحث
* تحسين أداء نظام البحث بشكل ملحوظ و بنسبة تصل الى 33% زيادة في سرعة  كفاءة الوصول الى النتائج
* تطوير إمكانية البحث على الأجهزة الأخرى المرتبطة بالحاسب عبر الشبكات و عبر خاصية Remote PC بحيث يصبح من الممكن استعراض نتائج البحث على كافة الحاسبات المتصلة بالحاسب و التي تسمح بمشاركة المعلومات معه و على كافة إصدارات Windows السابقة
* الإحتفاظ بنسخة احتياطية من دليل البحث الذي يقوم البرنامج بإعداده لكافة ملفاتك بما يسمح بالعودة الى أفضل حالة سابقة في حال حدوث أي مشكلات في دليل البحث
*
النسخة التجريبية من حزمة البحث الجديدة Windows Search 4.0 متوافرة الآن و يمكن تحميلها بزايرة هذة الصفحة. إذا قمت بتحميل البرنامج نتمنى أن نسمع منك عن تجربتك.

جديد

هل هذا الموقع يعمل عندكم، أم المشكلة موجودة عندي فقط؟ .. الويب2.0 يحل المشكلة

هل

العديد منا يبحر على الإنترنت يومياً لساعات طويلة، ومن الطبيعي أن نواجه مشكلة عدم فتح إحدى المواقع، فنضطر إلى طلب مساعدة أحد الأصدقاء فتح الموقع من عنده حتى تتأكد من أن المشكلة في الموقع وليس في جهازك.
يقوم هذا الموقع بدور صديقك الذي يقوم بتفقد أي موقع تسأله عنه وفي أي وقت، أعجبتني الفكرة فرغم بساطتها إلا أن أحداً لم ينفذها من قبل. هذا هو رابط الموقع DownForEveryoneOrJustMe.com ولقد تأكدنا عن طريقه أن GadgetsArabia.com يعمل وبدون مشاكل

جديد

وكل اسبوع لنا لقاء بجديد التقنية ان شاء الله مع


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد التقنية في أسبوع

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول