جديد التقنية في أسبوع


تغطية حصرية: أحدث تقنيات القلم الإلكتروني و التعرف على الكتابة تحت الاختبار بين يدينا

تغطية

 مازلنا في سعينا المستمر لنجلب لكم أحدث ابداعات التكنولوجيا و ابتكاراتها, و اليوم, استطعنا الحصول على أحد هذة الابتكارات الفريدة التي نادرا ما تراها. بين يدينا اليومالقلم الرقمي من انتاج EPOS و هي وحدة اختبارية و لم يتم اطلاقها بشكل رسمي في الأسواق بعد, ننفرد بتقديمها لكم اليوم و تغطيتها بشكل كامل, نستعرض لكم امكاناتها و مميزاتها و التقنية المتقدمة التي تقدمها للمستخدم.
جديد

WiFire .. إستقبل الشبكات اللاسلكية التي تبعد عنك بمسافة تصل الى 1000 قدم

WiFire

في الوقت الذي أصبحت فيه تقنية الWiFi اللاسلكية شيئا لا غنى عنه, و انتشرت في كثير من المنازل فضلا عن الأماكن العامة مثل المطارات و المطاعم و غيرها .. إلا أننا لازلنا في بعض الأحيان نواجه مشاكل محدودية نطاق التغطية الخاص بالWiFi و الذي يفترض أن متوسط التغطية يتراوح في نطاق ال300 قدم ..

لهذا السبب .. اختبرنا لكم اليوم على GadgetsArabia.com قطعة جديدة من انتاج شركةhField و المتخصصة في حلول الشبكات اللاسلكية, القطعة الجديدة تحمل الاسم WiFire و هي أحد القطع التي ظهرت مؤخرا بغرض زيادة قدرة أجهزة الحاسب على استقبال الشبكات اللاسلكية من مسافات أكثر من المعتاد .. تابعونا في هذا التغطية التي أقدم لكم فيها تقييم محايد للقطعة بإيجابياتها و سلبياتها ..
إضغط هنا .. للاطلاع على التغطية كاملة ..

جديد

نوكيا تطلق ميديو .. خدمة الفيديو الترفيهية .. Nokia Medeo

نوكيا

 أطلقت Nokia, عملاق صناعة الهواتف المحمولة, خدمة جديدة تهدف الى إبقاء مستخدمي هواتف نوكيا الحديثة, خاصة أجهزة الوسائط المتعددة في جو دائم من التسلية و بالاستفادة من خواص هواتفهم الذكية. الخدمة الجديدة و التي تحمل الاسم Medeo هي خدمة تقدم محتوى فيديو و صوتي بشكل مجاني مدعوم بالاعلانات, و تتضمن المواد التي يتم تقديمها عبر الخدمة و يمكن لمستخدمي هواتفNokia مشاهدتها مقاطع ترويجية لأحدث الأفلام, مقابلات تليفزيونية مع الممثلين, أخبار مصورة متنوعة و عدد من الملفات الموسيقية.

الخدمة يمكن الدخول اليها عبر بوابة Nokia الخاصة بالأجهزة المحمولة و التي يمكن الوصول اليها عبرهذا الرابط باستخدام هاتفك المحمول ..

جديد

الحزمة الخدمية الثالثة لويندوز اكس بي .. متوفرة للتحميل في نسخة تجريبية

الحزمة

 يبدو أن هذا الشهر هو شهر اطلاق الحزم الخدمية في Microsoft, فقد أطلقت الشركة بالأمس الحزمة الخدمية الثالثة لنظام التشغيل Windows XP في صورة ما قبل النهائية Release Candidate 1 مما يعني قرب اطلاقها بشكل فعلي, وواقع الأمر فالحزمة متاحة للتحميل لمن يرغب و ذلك عبر موقع الشركة . جدير بالذكر أننا كنا قد حدثناكم سابقا في عن نوايا الشركة لاطلاق مثل هذة الحزمة في الوقت الذي خيب Windows VISTA آمال البعض مما دفع الشركة لتقديم دعم مستمر لنظامها السابق ومد مبيعاته لفترة طويلة لم تكن متوقعة.

جديد

Point&Find .. خدمة جديدة تطورها نوكيا لجعل هواتفها تستطيع التعرف على العالم من حولها

Point&Find

وفقا لموقعRegisterHardware فإن شركةNokia كبرى شركات انتاج الهواتف المحمولة في العالم تعمل في الوقت الحالي على تطوير تقنية جديدة تحمل الاسم Point&Find و التي تتمثل في برمجيات شديدة التطور تتعامل مع سيرفر خاص بالخدمة عبر الانترنت. و تقدم الخدمة الجديدة في حال إصدارها للمستهلك امكانية توجيه هاتفه الى أي كلمة أمامه و التقاط صورة لها – مثل قوائم الطعام في أحد المطاعم الأجنبية – و يقوم البرنامج بشكل تلقائي بمراسلة الخادم الخاص بالخدمة للحصول على ترجمة فورية للكلمات المطلوبة.

كذلك تتضمن الخدمة قسما آخر يتعلق بإرشاد المستخدم الى الخدمات و أماكن شراء المنتجات المختلفة, و ذلك بأن يلتقط المستخدم صورة لمنتج معين لتقوم الخدمة بالبحث عنه و تأتيه بمزيد من المعلومات عنه و أماكن شراؤه, فمثلا عند التقاط صورة للملصق الدعائي لأحد الأفلام فإن الخدمة تأتيك بمزيد من المعلومات عن هذا الفيلم و أماكن عرضه و هكذا ..

لا توجد أي معلومات مؤكدة عن الموعد المترقب لطرح مثل هذة الخدمة بشكل رسمي .. التقنية مشابهة نوعا مالخدمة حدثناكم عنها من قبل على GadgetsArabia.com, و التي كانت تقوم بالبحث عن الأشخاص بالتعرف على صور الوجوه و هي كذلك مازالت قيد التطوير.

جديد

GLONASS .. نظام عالمي جديد لتحديد المواقع .. الحرب الباردة تولد من جديد ..

GLONASS

 النظام العالمي لتحديد المواقع (GPS) يمثل خدمة مجانية يعرفها الكثيرون منا و يستفيدون مما تقدمه من فائدة هائلة خاصة لمحبي الرحلات و السفر و التنقل, فضلا عن كونها أحد المكونات الأساسية للطائرات و السفن التي باتت تعتمد اعتماد شبه كلي على هذة التقنيات المتقدمة لتحديد المكان, و لكن نسبة أقل من مستخدمي تقنياتالGPS يعرفوا أن هذة الخدمة تقدم الينا عبر مجموعة من الأقمار الصناعية التي أطلقها الجيش الأمريكي لأول مرة في السبعينيات من القرن الماضي و التي كانت مخصصة بشكل حصري للاستخدامات العسكرية الأمريكية, و لكنها أتيحت للاستخدام المدني العام بحلول العام 1983. و هذا النظام العالمي لتحديد المواقع يقدم خدماته بالاعتماد على 24 قمر صناعي تدور حول الكرة الأرضية و تصل التكلفة السنوية لإدارة النظام بما في ذلك استبدال الأقمار التي ينتهي عمرها الافتراضي الى 750 مليون دولار أمريكي كل عام تتكفل بها الحكومة الأمريكية.

لكن الجديد اليوم, أنه يبدو أن الروس قد ضاقوا زرعا بالسيطرة الأمريكية على تقنيات تحديد الأماكن, أو لنقل يبدو أنهم يرغبون في استعادة أيام المنافسة الشرسة بين الاتحاد السوفيتي و أمريكا خاصة في مجال الفضاء في أيام الحرب الباردة.فوفقا لوكالة أنباء REUTERS العالمية, فإن روسيا قد أتمت بالأمس إطلاق صاروخ يحمل 3 أقمار صناعية لتكمل بذلك إنشاء نظام متكامل لتحديد المواقع عالميا لينافس نظام الGPS الأمريكي. وفقا لوكالة الأنباء فإن النظام الجديد و الذي حصل على الاسم GLONASS في الوقت الحالي يغطي روسيا فقط و يدار بواسطة الجيش الروسي, و سيتم مد تغطية النظام ليغطي العالم أجمع و فتحه للاستخدام المدني العالمي بحلول العام 2009.

 مسؤولون حكوميون روس علقوا على التشغيل الرسمي لهذا النظام بقولهم أن هذا النظام قد تم إطلاقه ليكون بديل لنظام الGPS و الذي تتحكم فيه الحكومة الأمريكية بشكل كامل و يمكنه إغلاقه عن المستخدمين المدنيين في أي لحظة و أن الحكومة الأمريكية قد فعلت ذلك فعليا خلال حرب العراق الأخيرة.

بوجهة نظر شخصية, أرى الخطوة في صالح المستخدم في كل مكان حول العالم, و أعتقد أن العامين القادمين سيشهدان تغيرا عالميا كبيرا بزوال الاحتكار عن أحد المجالات التي لم يكن المرء يتخيل أن يزول الاحتكار عنها و هو ما يصب بالنهاية لمصلحة المستخدم و يفتح الطريق لاطلاق خدمات جديدة… تابعونا على .. GadgetsArabia.com ..

جديد

أيهما أفضل و أيهما أنسب لي ؟؟ .. Amazon Kindle Vs. Sony PRS-505

أيهما

تلقيت رسالة من أحد القراء يسأل عن أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية التي تعمل بتقنية الحبر الإلكتروني و تحديدا عن جهازيAmazon Kindle و جهازSony PRS-505 . و لما كان هذا الموضوع من الموضوعات الهامة فعليا و التي أهتم بها بشكل خاص لما تحمله من إحتمالات للمستقبل .. فكرت في مشاركتكم بالإجابة على هذة التساؤلات و التي جاءت كالتالي ..

أيهما أفضل قارئ أمازون أم قارئ سوني ؟ و هل نستطيع إضافة كتب بصيغة الpdf نمتلكها على الحاسب إلى قارئ الحبر الالكتروني ؟

حتى اللحظة أنا لا أملك قارئ كتب إلكترونية يعمل بتقنية الحبر الإلكتروني .. لكنني أملك أداة الكترونية أخرى تعمل بهذة التقنية .. و سأقوم باستعراضها قريبا بإذن الله على الموقع و الفكرة واحدة .. بمعنى أنني نعم جربت تقنية الحبر الإلكتروني و هي بين يدي الآن – انتظروا تغطية حصرية للمرة الأولى لتقنية الحبر الإلكتروني قريبا على GadgetsArabia.com – .. لكن أجهزة قراءة الكتب حتى اللحظة لم أحصل على واحد منها ..

أيهما أفضل .. واقع الأمر قارئ أمازون غير متوافر خارج أمريكا حتى اللحظة مما يجعله من الصعب الحصول عليه و إن كانت لدي أنباء عن احتمال مد مبيعاته الى خارج الولايات المتحدة العام القادم و لا أدري تحديدا متى .. أما بخصوص الإمكانيات فقارئ Amazon Kindle يضم الكثير من الإمكانيات المتقدمة, بيد أنها لن تعمل خارج الولايات المتحدة مثل تقنيات شراء الكتب لاسلكيا من أي مكان دون الحاجة لتوافر اتصال بالانترنت , إضافة الى عدد من المميزات الأخرى التي ستعمل في أي مكان مثل إمكانية تصفح ويكيبيديا و العديد من المدونات و الصحف اليومية إضافة الى إمكانية استقبال البريد الإلكتروني و التعامل مع عدد من صيغ الملفات ..

أما بخصوص دعم ملفات الPDF .. فقارئ أمازون يستلزم أن يتم تحويل الملف بواسطة برنامج مدمج و هي عملية بسيطة لكن قد تواجه بعض المشكلات في حالة الملفات التي تحتوي على جداول و غيرها من عناصر التنسيق التي قد يصعب تحويلها .. أما بخصوص قارئ Sony PRS-505 فهو يدعم ملفات الPDF بدون أي مشاكل و دون الحاجة لعمليات التحويل, غير أنه يحتاج الى التحويل في حالة ملفات الوورد و يأتي معه برنامج مدمج لتحويل ملفات الوورد لتصبح قابلة للقراءة على الجهاز.

أما بخصوص السعر .. فقارئ Amazon أغلى في السعر, إذ يباع بسعر 400 دولار أمريكي لكن السعر يتضمن عدد من العروض مثل مشاهدات مجانية لعدد من الصحف و مشاهدة الصفحات الأولى من الكتب قبل شرائها و بعض المميزات الأخرى .. أما قرائ Sony PRS-505 فيباع بسعر 300 دولار أمريكي ..

كان هذا نص الإجابة على هذا التساؤل .. علما بأنني حتى اللحظة لم أختبر أي من الجهازين .. و إن كنت أسعى للحصول على أي منهما جاهدا ..

جديد

ويب 2.0:
iDesktop.tv .. تصفح يوتيوب بشكل مختلف تماما .. و بإمكانيات أكثر تنوعا .. و بأحدث تقنيات ويب 2.0

iDesktop.tv


يقدم موقع iDesktop.tv خدمة أجدها مفيدة للغاية, فالموقع يقوم على كونه محرك بحث معتمد على تقنياتالويب 2.0 يعمل على تصفح موقعYouTube و استعراض ملفات الفيديو الموجودة على الموقع و دون الحاجة لزيارة YouTube نفسه. و لكن الموقع يقدم تجربة تصفح مختلفة تماما و فريدة, فبدأ من واجهة البحث التي تعرض لك حتى 24 نتيجة بحث على شكل لقطة من ملف الفيديو و عنوانها و أزرار للقيام بوظائف سريعة مثل ارسال الفيديو الى صديق أو حفظه كمفضلة أو حفظه كملف بصيغة Flv مباشرة الى حاسبك الشخصي كل هذا قبل أن تفتح أي من ملفات الفيديو أو تتصفحها.

أما عن التصفح فالموقع يمكنك من تصفح أكثر من ملف فيديو في وقت واحد و التنقل بينهم بشكل رائع مشابه لنظام التنقل بين النوافذ المتبع في نظام تشغيل Windows كما يمكنك التحكم في كل نافذة من النوافذ التي تحوي ملفات الفيديو التي تقوم باستعراضها بتكبيرها و تصغيرها أو الاحتفاظ بها في الشريط السفلي لمشاهدتها لاحقا أو فتح ملف الفيديو في نافذة مستقل من نوافذ المتصفح. فضلا عن امكانية الحصول على الكود الخاص بمشاركة ملف الفيديو أو ارساله لصديق مباشرة من نافذة التصفح.

أما عن أهم مميزات الموقع, فهو يقدم لك امكانية حفظ ملفات الفيديو التي تتم مشاركتها على YouTube مباشرة الى حاسبك الشخصي و بعدد هائل من الصيغ يضم, AVI, WMV, MP4, MOV, 3GP, 3GP2, FLV, ZIP و تتم عملية التحويل و من ثم التحميل الى حاسبك مباشرة عبر سيرفرات الموقع, بمعنى أن الموقع يقوم في خلال لحظات – و هذا عن تجربة شخصية للخدمة – بتحويل الفيديو المطلوب الى الصيغة المرغوبة و نقله الى سيرفرات الموقع و من ثم تزويدك بوصلة لتحميل ملف الفيديو مباشرة الى حاسبك.

الخدمة من أفضل خدمات تحميل الفيديو من YouTube و تتفوق بشدة على منافسيها فضلا عن أنك تقوم بتصفح ملفات الفيديو بالأصل عبر الموقع مما يتيح لك مشاهدتها و حينما تجد ملف ترغب بالاحتفاظ به, فبنقرة واحدة يمكنك تحميله الى حاسبك.

جديد

وكل اسبوع لنا لقاء بجديد التقنية ان شاء الله مع


تعليقات 7

  1. انا قمت بتحميل الحزمة الثانية من الرابط اللي حطيته للموضوع ضغطت على ( ستارت داونلود) وجلس يحمل 3 ساعات وبعدين عطيته تشغيل ما حسيت شي تغير في الجهاز الا انه صار بطيء عند الفتح فأرجوا التكرم بتزويدي بفائدة هذه الحزم واعذرنا ترانا على قد حالنا وجزاك الله خير

  2. بالفعل تستحق الشكر والعرفان لما تقوم به من جمع و إلمام تام بالتقنيه اتمنى لك التوفيق والمزيد من التقدم والعطاء .

  3. الحزمة مازالت كما ذكرت بالخبر في طور ما قبل النهائي و من المتوقع أن تواجه بعض المشكلات معها .. لذلك يمكنك إلغاء تنصيبها اذا واجهت مشكلات ..

  4. كثر الله من أمثالك في منتديات العرب كثر الله من أمثالك في كل أرض العرب تأتي بالجديد والمفيد لتريح الآخرين شكر الله سعيك وعلمك من علمه وهداك إلى مزيد توفيقه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد التقنية في أسبوع

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول