جديد التقنية في أسبوع : نوكيا تشتري سيمبيان و تنافس الآي فون


نوكيا تعلن: منافس الأيفون سيتوفر هذا العام

أعلنأحد مسئولي نوكيا عن توجه الشركه لإطلاق هواتفها الجديده والمزودة بشاشات قابله للمس و نظامS60 Touch المطور خلال هذا العام، مما يعني أن علينا الانتظار لفترة ستة أشهر كحد أقصى لرؤية هذه الأجهزة. الجميل في الموضوع هو التأكيد على وجود أكثر من جهاز وليس جهاز وحيد كما أشيع سابقا. هذا التصريح كان على هامش حفل إطلاق هاتفي نوكيا الرائعين من الفئة E والذي حدثناكم عن أحدهما مسبقا .
برأيي أن نوكيا تعد العدة للدخول وبقوة لعالم شاشات اللمس خصوصا بعد تجربتها الناجحه مع جهازها اللوحي
N810 وأيضا إطلاقها لمعظم خدمات المحتوى التي تم الإعلان عنها مسبقا كالمتجر الموسيقي ومتجر التطبيقات والخرائط، ولا أنسى الألعاب. مما سبق يتضح أن احتمال نجاح هواتفها العامله بالشاشات اللمسيه كبير جدا خاصة بالنظر لما للشركة من ثقل في أسواق بعينها مثل سوق الشرق الأوسط، سوف يكون النجاح هائل لو توفر نظام التشغيل الجديد بواجهه رسوميه جذابه تحاكي الموجودة بالأيفون..

جديد


ياهو ميل تطرح نطاقين جديدين للبريد الإلكتروني

هل عانيت من أجل الحصول على حساب بريد إلكتروني ودائماً تجده أن النطاق مستخدم لأحد غيرك؟ الآنYahoo تطرح نطاقين جديدين من أجل الحصول على حسابات مميزة.
طرح موقع Yahoo نطاقين جديدين لتقديم خدمة البريد الإلكتروني المجاني الذي لا توجد سعة تخزين محددة لخدمتها المجانية، ويمكن الآن اختيار النطاقين الجديدين @ymail.com أو @rocketmail.com عند تسجيل حساب بريد الكتروني جديد بالإضافة إلى النطاق السابق @yahoo.com الذي يبلغ عدد مستخدمية 250 مليون مستخدم.

النطاق Rocketmail.com لم يأتي من فراغ، كان هذا الموقع من الأوائل الذين قدموا البريد الإلكتروني المجاني للعالم في التسعينات خاصة أنه كان منافس قوي لـ Hotmail ولكن في سنة 1997 اشترت هذا النطاق Yahoo لتكون خدمة Yahoo Mail مبنية في ذلك الوقت على اطار برمجي من Rocketmail.

جديد


البث التليفزيوني المحمول في الإمارات العام القادم

وفقا لوكالة Gulf News, فإن سلطة تنظيم الإتصالات في الإمارات تعتزم إصدار التصريح الرسمي لمشغلي خدماتالتليفزيون المحمول و التي تمكن المستخدم من الحصول على البث التليفزيوني بجودة عالية على عدد غير محدود من الأجهزة التي تدعم الخدمة منهواتف محمولة وحاسبات محمولة و غيرها من الأجهزة التي تدعم أحد تقنيات البث الرقمي التليفزيوني مثل تقنيات DVB-H و T-DMB و ذلك بنهاية هذا العام و ستكون هذة الرخص صالحة لمدة عشر سنوات على أن تبدأ الشركات تقديم الخدمة بشكل رسمي مطلع العام المقبل 2009.


باناسونيك تكشف عن تقنية 3MOS الجديدة في كاميرات الفيديو الرقمية الخاصة بها

أزاحت Panasonic الستار عن إثنين من كاميرات الفيديو الرقمية عالية التحديد HD و التي تحمل تقنية جديدة كليا أطلقت عليها الشركة اسم 3MOS. التقنية الجديدة حلت محل مستشعرات الCMOS التقليدية التي تستخدمه معظم الكاميرات الرقمية و تهدف تقنية ال3MOS الجديدة وفقا للشركة الى الحصول على أفضل جودة عند التصوير الليلي و في حالات الإضاءة الخافتة حيث أن المشتعرات العاملة بالتقنية الجديدة حسب ما وصفتها الشركة تسمح بدخول الضوء بمقدار يساوي ضعف ما تسمح به معظم المستشعرات السابقة.

HS100 و SD100 هي الأسماء التي سيحملها الإصداران الجديدان و كلاهما يدعم تصوير الفيديو عالي التحديد HD بدقة تصل الى 1920×1080, و بينما تقدم الأولى قرص صلب داخلي بسعة 60GB و دعم لبطاقات الذاكرة من النوع SDHC فالثانية تدعم فقط التسجيل الى بطاقات الذاكرة. سيكون لديك كذلك زووم بصري 12x و تستطيع الحصول على أي منهما بدء من شهر سبتمبر القادم و بسعر يتراوح بين 1100$ الى 1300$.

جديد


نوكيا تشتري سيمبيان, ألم تكن قد فعلت من قبل ؟؟

أعلنت Nokia رسميا عن اتجاهها الى اتمام صفقة لشراء شركة Symbian, مطورة أنظمة التشغيل الخاصة بالأجهزة المحمولة و التي تستخدمها Nokia في عدد هائل من الهواتف التي تباع حول العالم, بشكل كامل. لا أدري تحديدا ما الذي دفع Nokia لاتخاذ هذة الخطوة الآن فقط و هي التي تسيطر بشكل شبه كامل على نظام Symbian و يكفيها أنها أكبر مطوري النظام و صاحبة أكبر حصة من الهواتف التي تعمل بأنظمة Symbian على اختلاف إصداراتها. لكن بأي حال فنوكيا و التي تملك بالفعل 48% من أسهم Symbian تنوي اتمام صفقة قيمتها 264 مليون يورو لإحكام سيطرتها التامة على الشركة و شراء 52% من أسهم الشركة هو ما تبقى لها لتصبح Symbian ملكا لها بشكل كامل.

الأسهم الباقية تمتلكها مجموعة كبيرة من الشركات التي تستخدم معظمها نسخ من أنظمة Symbian في عدد من أجهزتها و لكنها بلا شك لا تعتمد على النظام بمثل اعتماد Nokia عليه, الشركات هي Sony Ericsson, Panasonic Mobile, Siemens و Samsung.

أكثر ما يلفت الانتباه في الأمر ليس هذة الصفقة و لكنه الإعلان الذي تبع هذة الصفقة حيث أعلنت Nokia كذلك عن تأسيس تحالف جديد يحمل الاسم Symbian Foundation و يهدف الى جعل نظام Sybmian نظام تشغيل مفتوح المصدر و متاح للجميع بشكل مجاني (هل تذكركم هذة الكلمات بشئ ما ؟؟). Symbian Foundation هو تحالف يضم شركات Nokia, AT&T, LG Electronics, Motorola, NTT DOCOMO, Samsung, Sony Ericsson, STMicroelectronics, Texas Instruments و Vodafone.

من الواضح أن الأمر لم يعد سرا على أحد, يبدو لنا بجلاء في الوقت الحالي أن Nokia قد أدركت خطورة تحالف الهاتف المفتوح و نظام Android القادم و سارعت بمواجهة هذا الخطر قبل أن ينشأ. و لكن ما يحمله لنا هذا من دلالة يتجاوز مجرد التنافس بين نظامي تشغيل و لكنه يحمل لنا دلالة تشير الى طبيعة سوق أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة في المرحلة القادمة, هذة السوق تبدو لي متجهة بخطى ثابتة نحو الانفتاح, المصدر المفتوح و التحالفات الكبرى, فباتمام انشاء تحالف Symbian Foundation سيصبح لدينا 4 أنظمة مفتوحة المصدر بالكامل و حرة و هي نظام  Symbian, Android, Ubuntu Mobile و LiMo على الرغم من أن الوقت مازال مبكرا للتنبأ بطبيعة المنافسة بين هذة الأنظمة الأربعة نظرا لأن أي منهم لم يكتمل نموه بعد بما في ذلك Symbian و الذي سيلزمه بعض الوقت للتحول الى نظام حر و مفتوح إلا أن الدلالة واضحة و الهواتف الذكية مقبلة على مرحلة من التغير الغير مسبوق و ستشكل أنظمة التشغيل نواة هذا التغير.

جديد


Canon EOS 1000D الأخف على الإطلاق في فئتها من انتاج كانون

الكاميرا الرقمية الاحترافيةCanon EOS 1000D و التي كشفت عنها الشركة مؤخرا و ينتظر ظهورها الرسمي في الأسواق في نوفمبر المقبل بسعر 600$ تقريبا و التي تعد محاولة من الشركة للدخول الى هذا السوق بأسعار أقل تساعد من يفكرون في التحول الى التصوير الاحترافي ينتظر أن تكون أخف كاميرا رقمية DSLR أنتجتها الشركة على الإطلاق. الكاميرا الجديدة لن يتجاوز وزنها النصف كيلو جرام و هو ما أسهم في تحقيقه البطارية صغيرة الحجم التي تم استخدامها و دعم الكاميرا لكروت الذاكرة SD فقط.

جديد

وكل اسبوع لنا لقاء بجديد التقنية ان شاء الله مع


تعليقات 3

  1. شكرا لك على الجديد فيما يخص نطاقات الياهو الجديدة لا اتوقع ان يوجد تفاعل كبير معها بسبب ان النا تعودت على النطاق yahoo.com وهو السائد لدى الجميع .

  2. يبدو انه يوجد لبس فالموضوع : تصميم (جينا) المستقبلي من (BMW): حينما يتم تطويع التقنية للحصول على المرونة بينما نجد ان المطروح كاميرا باناسونيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد التقنية في أسبوع : نوكيا تشتري سيمبيان و تنافس الآي فون

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول