جديد التقنية في أسبوع : عام جديد


حصاد العام: منتجات تقنية لفتت الإنتباه في عام 2008

العديد من المنتجات أطلت علينا خلال العام المنصرم, حقق البعض منها نجاحا و لاقى البعض الآخر فشلا و لكن هناك البعض منها لفت الإنتباه اليه سواء كان قد حقق من المبيعات ما يضعه في مصاف المنتجات الناجحة أو مثل بداية لتقنيات جديدة لم تزدهر بعد و إن كانت مرجحة للإزدهار في المستقبل القريب. نلقي لكم نظرة على عام مضى, و نحلل ما ظهر خلاله من منتجات لنقدم لكم قائمة ب6 من المنتجات التقنية التي استحقت أن نطلق عليها أنها ملفتة للإنتباه ..

حقا إنه عصر الحركة .. الحاسبات المحمولة تتفوق في نقطة تحول عالمية كبرى

وفقالإحصائيات شركة iSuppli المتخصصة في أبحاث السوق, فقد حققت الحاسبات المحمولة خلال الربع الثالث من العام الحالي 2008 و للمرة الأولى على الإطلاق تفوقا على الحاسبات المكتبية و منصات العمل من حيث المبيعات. الشركة وصفت هذا الحدث بأنه علامة فارقة في تاريخ صناعة الحاسبات و نحن نصفه بأنه مجرد دلالة لتحول حدث بالفعل على مدار السنوات القليلة الماضية, تحول لكل شئ في عالم التقنية من الثبات الى الحركة و من الحاجة الى وجود منصة عمل و مكتب خاص للقيام بأي شئ الى العمل أثناء الحركة و زيادة الإنتاجية التي يمكن تحقيقها عند استخدام المنتجات التقنية المعدة للحركة.

الفارق جاء طفيفا للغاية و إن كان معبرا مع وصول مبيعات الحاسبات المحمولة خلال الربع الثالث الى 38.6 مليون حاسب في حين كانت مبيعات الحاسبات المكتبية 38.5 مليون حاسب. أما عن ترتيب الشركات المتربعة على عرش صناعة الحاسبات بشكل عام فقد حلت HP و كما هي العادة في المركز الأول بنسبة %18.8 من إجمالي الحاسبات المباعة تلتها Dell بنسبة 14% و من ثم Acer بنسبة 12.2% , Lenovo حلت رابعة بنسبة 7.5% و اختتمت Toshiba قائمة الخمسة الكبار بنسبة 4.6%.

Apple جاءت في المركز السابع عالميا بنسبة 3.2% من إجمالي مبيعات الحاسبات متأخرى بذلك على Asus التي لاتزال في المركز السادس عالميا.

Dell تؤكد: Adamo في الطريق لمنافسة الMacBook Air

ليست أخبار جديدة و لكنه تأكيدلأخبار سابقة علمناها من قبل في صورة شائعات, فما تناقلته النيويورك تايمز منذ عدة أيام بشأن نية Dell إطلاق حاسب محمول جديد شديد النحافة لينافس الMacBook Air على لقب الحاسب المحمول الأنحف في العالمبات أمرا مؤكدا الآن. Dell من جانبها رفضت أن تتحدث عن أي تفاصيل تتعلق بالمنتج الجديد بما في ذلك كونه سيكون الحاسب المحمول الأنحف في العالم أم لا و لكنها إكتفت بالتأكيد على أن Adamo هو منتج قادم قريبا من Dell… ربما خلال CES ؟؟!! هذا ما سنعلمه قريبا ..

Thinkpad W700 من Lenovo بشاشتي عرض متجاورتين

قدمت Lenovo إصدار جديد من سلسلة حاسباتThinkPadالشهيرة الموجهة لقطاع الأعمال هو الإصدار W700 و الذي جاء مفاجئا بسبب تضمنه لشاشتي عرض في الحاسب ذاته. ThinkPad W700 يحتوي على شاشة عرض رئيسية بقياس 17 إنش و تعرض صورة WUXGA بدقة 1920×1200 بكسل و هذة الشاشة تخفي من خلفها شاشة عرض إضافية يمكن سحبها الى الخارج عند الحاجة و هي شاشة عرض رأسية بقياس تعرض صورة WXGA بدقة 1280×768 بكسل.
هذا الحاسب يتضمن كم كبير من مميزات حاسبات ThinkPad المحمولة التقليدية مع وجود خيارات للمعالج بين Core 2 Duo, Core 2 Quad و Extreme و يبدأ سعره ب3600$ و يتفاوت وفقا للخيارات المطلوبة. ..

Intel تضيف سعة 160GB الى خط الSSD الخاص بها

أعلنت Intel عن البدء رسميا في مبيعات وسائط تخزين SSD بسعة جديدة هي 160GB بعد أن كانت أكبر سعة متاحة في هذا الخط من منتجات Intel هي 80GB, و هو المنتج الذياختبرناه من قبل. الأداء يفترض أن يكون مماثل لما حصلنا عليه مع السعة الأقل و كذلك قياس القرص الصلب و هو 2.5 إنش على أن يتبع ذلك نسخة أخرى بقياس 1.8 إنش مطلع العام المقبل.

Gartner: اسطوانات الصوتيات الرقمية تندثر خلال عام

في تقرير لوكالة Gartnerلأبحاث و تحليل السوق, توقع المحللون أن يتوقف استخدام الأقراص الضوئية كوسيلة لتوزيع الموسيقى الرقمية و أن تتحول معظم الشركات المنتجة و الموزعة للموسيقى الرقمية الى استخدام المتاجر الإلكترونية مثل الiTunes و Amazon MP3 Store و غيرها من المتاجر الإلكترونية لتوزيع إنتاجاتها.

التقرير لا يبدو غريبا كليا خاصة بعد أن رأينا أسماء عملاقة – مثل متاجر Virgin على سبيل المثال و التي كانت تعتمد بشكل رئيسي على مبيعات أقراص الموسيقى الرقمية و شهدت إنهيار شبه تام في معظم الأسواق العالمية نتيجة لإحجام المستخدمين عن شراء الإسطوانات و الإستعاضة عن ذلك بالشراء عبر المتاجر الإلكترونية.


تعليقات 2

  1. العـــآلم….. والاختـــرآعأت كــل يووم اختراع ينزل ماشالله علييهم تفكييير اشيا جمييلة جدا اعجبني الكمبيوتر المحموول مشكوور ع المعلومات الرائعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد التقنية في أسبوع : عام جديد

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول