جديد التقنية في أسبوع ( خلاصة Cairo ICT 2008 )


خاص و حصري و فقط على GadgetsArabia:  التغطية الكاملة لمعرض و مؤتمر Cairo ICT 2008

خاص

 كما حدثتكم في آخر رسالة لنا فقد قمنا بعمل تغطية حصرية و شاملة لمعرض و مؤتمر Cairo ICT 2008 للاتصالات و تكنولوجيا المعلومات و لله الحمد فقد كانت التغطية راقي نال إعجاب الجميع .. في هذة الرسالة سأعرض عليكم الملاحظات النهائية و التحميعية التي اختتمت بها التغطية و للاطلاع على كل ما شاهدناه و كل ما قمنا بتغطيته و الحديث عنه خلال هذة التغطية الحصرية والشاملة و الفريدة من نوعها .. إضغط هنا ..

جديد

لقطات, أفضل ما شاهدنا في Cairo ICT 2008

te-data-large-display-cairo-ict.jpg

هذا المقال بمثابة تجميعية لأفضل الأجنحة التي شاهدناها في Cairo ICT هذا العام, ليس المقصود هنا تقييم جناح محدد كأفضل جناح و لكن المقصود تجميع أفضل اللقطات لأفضل الأجنحة التي شاهدناها في المعرض, لذلك فترتيب الصور لا يعني بالضرورة ترتيبهم من الأفضل الى الأقل أو العكس و إنما هي لقطات منوعة لأفضل الأجنحة التي أطلت علينا خلال المعرض

dubai-e-government-cairo-ict.jpg

link-far-view-cairo-ict.jpg

telecom-egypt-cairo-ict.jpg

cisco-cairo-ict-booth.jpg

te-data-cairo-ict-booth.jpg

جديد

عام 2008, عام الاتصالات المحمولة و خدمات البيانات المتحركة

mobile-internet-and-data-services.jpg

 بواقع ما رأيت هذا العام في Cairo ICT 2008, يمكنني الخلوص الى أن هذا العام, العام 2008, سيكون عام خدمات البيانات المتحركة. هذا الاستنتاج يعود ببساطة الى الخدمات الجديدة و الأخبار التي تسربت خلال المعرض عن هذة الخدمات المحمولة المتعلقة بنقل البيانات و الاتصال بالانترنت. الضربة الأولى جاءت في يوم الافتتاح حيث عقدت جلسة مع وزير الاتصالات المصري تحدث فيها عن مشروع طرح رخصة ثانية لخدمات الهاتف الثابت و المخطط له هذا العام, المثير أن الرخصة الجديدة سترفق برخصة أخرى لتشغيل خدمات الWiMax في مصر كذلك و هو ما ينذر في حال تحقيقه بفتح أبواب جديدة و مختلفة للمنافسة في مجال خدمات نقل البيانات و الاتصال بالانترنت بشكل خاص, ففضلا عن المميزات التي تحققها خدمات الWiMax فإن توافر عدد كبير من تقنيات الاتصال بالانترنت و نقل البيانات يفتح آفاق جديدة للخدمة و كذلك آفاق جديدة للمنافسة من حيث السعر و الجودة, فالأمر لم يعد محصورا مطلقا على خدمات الDSL الأرضية التقليدية, أضف الى ذلك أن دخول منافس جديد في سوق الهاتف الثابت قد يؤثر كثيرا على أسعار تركيب خدمات الانترنت التي يطلبها المشغل من شركات الانترنت و هو كما ذكرت ما ينذر بتحول كبير في السوق بشكل عام.

النقطة الثانية التي تحمل تأثيرا على السوق نفسه كذلك و تدعم فكرة أن هذا العام سيكون هو عام خدمات البيانات المحمولة و المتحركة, هو الخبر الذي أتيناكم به حصريا على لسان أحد ممثلي شركة موبينيل في المعرض, و الذي تحدث عن نية الشركة إطلاق خدمات الجيل الثالث لتلحق بمنافسيها – Vodafone و إتصالات – في شهر مايو من العام الحالي, و يبدو أن دخول الشركة لهذا السوق ستتبعه ضجة كبرى و إشتعال للمنافسة من جديد في هذا السوق خاصة مع الأسعار التي أخبرني بها مسؤول الشركة و التي تتحدث عن 150 جنيه مصري لباقة البيانات المفتوحة. حدث آخر سيكون له أثره على هذا السوق بشكل كبير.

النقطة الثالثة التي تكمل هذا التصور للسوق في الفترة المقبلة و التي تزامنت مع أجواء المعرض كذلك هي الإعلان عن مشروعين لمد كابلين جديدين من كابلات الانترنت العملاقة لتنضم الى الكابلات الثلاثة الموجودة حاليا فعليا – و التي تعرض إثنين منها للتلف في حادثة انقطاع الانترنت الشهيرة – ليصبح بذلك عدد الكابلات البحرية التي تربط مصر بالانترنت 5 كابلات. المشروعان يتم تنفيذهما بشكل مستقل فالكابل الأول تعاقدت عليه الشركة المصرية للإتصالات و يحمل الاسم TE North و يمتد بطول 3100 كيلومتر يربط بين سيدي كرير المصرية و مرسيليا الفرنسية أما الثاني فتعاقدت عليه أوراسكوم تيليكوم و يحمل الاسم Middle East North Africa (MENA) و يمتد بين مدينة جدة السعودية و سيسيلي الإيطالية. المشروعات ينتظر أن ينتهي العمل بمها أوائل العام القادم 2009 و باعتقادي أنهما قد يكون لهما تأثير ربما في سرعات الانترنت المتاحة في المنطقة ككل و أسعار الخدمة و هو ما نرجوه فعليا.

إذا, كانت هذة نظرتنا للفترة المقبلة بناء على تحليل واقعي للوضع و الظروف الحالية و ننتظر معكم لنرى ما سيكشف عنه المستقبل .. تابعونا على GadgetsArabia.com ..

جديد

Kohjinsha SH8 ناجح بدرجة امتياز

kohjinsha-sh8-side-top.jpg

تعتبر تغطية Cairo ICT 2008 هي الاختبار الحقيقي الأول الذي أواجهه مستخدما الKohjinsha SH8, و هو التحدي الحقيقي الذي خاضه الحاسب مختبرا قدراته و معلنا بوضوح ما يصلح له و ما لا يصلح. و خلاصة القول, يمكنني الآن أن أتحدث بثقة حين أقول أن الKohjinsha SH8 قد اجتاز الاختبار بنجاح مبهر لم أتوقعه شخصيا. بداية على أن أوضح أنني قمت بالتغطية كاملة من بدايتها الى نهايتها بالشكل الذي شاهدتوه معتمدا فقط على الKohjinsha SH8 و كل ما تم انتاجه من صور و ملفات فيديو و محتوى مكتوب قد تم انتاجه بالكامل باستخدام هذا الصغير و دون وجود أي حاسب مكتبي أو حاسب محمول كبير الحجم في الجوار مطلقا. و لذا, أقولها بكل ثقة و لله الحمد, لقد تجاوز توقعاتي فعليا للأسباب التالية:

* القدرات التي أظهرها الحاسب تفوقت بمراحل ما يمكن توقعه من حاسب يعمل بمعالج بسرعة 800Mhz و إن كان من الواضح أن المعالج معد فعليا لهذة الأجهزة و لا ينطبق عليه ما ينطبق على معالجات الحاسبات التقليدية, فقد كنت استخدم الPhotoshop لإنتاج الصور و الWindows Movie Maker لعمل الأفلام في نفس الوقت و في اللحظة ذاتها أكتب على الموقع باستخدام المتصفح Flock, و لدهشتي الشديدة فقد كان كل هذا يتحقق دون أن يتوقف الجهاز عن العمل أو يتباطء أو يصاب بتخمة في الأداء كما هو متوقع خاصة و أن الحاسب يعمل بنظام Windows Vista Home Premium الشره للموارد

* القدرة على انتاج الأفلام هي نقطة جعلتني أتسائل عن قدرة الحاسب على القيام بها بكفاءة خاصة بعد ما سمعته من تجارب سابقة لآخرين مع أجهزة UMPC أخرى و لم تكلل بالنجاح التام في هذا المجال و لكن الحمد لله فقد تمت العملية بسلاسة تامة و بوقت مناسب جدا لا يتعدى الدقائق المعدودة لانتاج الأفلام الصغيرة مثل تلك التي قمت بتقديمها خلال التغطية

* الوزن و الحجم المثالي, لا حاجة للخوض في هذة النقطة فهي من الأصل لا خلاف عليها و لكنها بأي حال كانت فرصة جيدة للتأكد من الفارق الشاسع الذي تصنعه أجهزة الUMPC في عالم الحركة و الاستخدام المحمول في أي مكان و هي مميزات لا تضاهيها فيها الحاسبات المحمولة التقليدية.

* وجود الBluetooth في الحاسبات المحمولة خاصة المعدة للحركة السريعة أثبت أهميته بشكل كبير فقد احتجت لاستخدام البلوتوث في أكثر من موقف خاصة مع ظهور مشكلات مفاجأة في جهازي الكفي لم أدري لها سبب حتى اللحظة

* نقطة الضعف الوحيدة في الKohjinsha SH8 هي بلا شك عمر البطارية, البطارية مع الاستخدام الشره الذي كنت أعتمد عليه و التعامل مع برمجيات مثل الPhotoshop و الMovie Maker إضافة الى الاستخدام الدائم للانترنت عبر الWiFi لم تدم لأكثر من ساعتين و هو ما يعد نقطة ضعف في حاسب معد للحركة الدائمة. بأي حال أعلم بأن الحاسب له بطارية أخرى أكبر سعة يصل عمرها الى 5 ساعات كاملة و لكنهم لم يضمنوها مع الحاسب في وقت الشراء حتى لا يرتفع سعر الحاسب أكثر من ذلك. أعتقد أن هذة البطارية قد تمثل حل للعقبة الوحيدة التي تجعل من هذا الحاسب يتربع على فئته بجدارة.

جديد

شركات تألقت في Cairo ICT 2008

best-practices-cairo-ict-2008.jpg

هذة الشركات أرشحها لتكون الأفضل في مشاركتها في المعرض, و نظرا للتميز الكبير الذي ظهرت به عدد من الشركات فمن الصعب الحكم على جناح واحد باختياره كأفضل ما رأيناه في المعرض إذ أن ذلك سيكون بمثابة جحود لأجنحة أخرى تميزت هي الأخرى. لذلك رأيت أن أعرض ذلك في شكل عدد من الشركات و نقطة تميز كل منها.

* المصرية للإتصالات و TE Data لخدمات الانترنت و البيانات: لا شك أن هذا الجناح من واجبه أن يكون متميزا, فالشركتين من أكبر شركات التقنية و أكثرها أرباحا و نجاحا في السوق المصرية كاملة كما أن المصرية للإتصالات هي الراعي الرئيسي للحدث و فعليا فقد جاء الجناح من أكبر أجنحة المعرض و من أجملها كذلك, كما أنه كان من أكثرها إقبالا بسبب إقبال أعداد كبيرة من الزوار على الاشتراك في خدمات الانترنت من TE Data لاستغلال العروض التي قدمتها الشركتان في المعرض و كذلك يكفينا أن أحد أفضل المنتجات التي شاهدناها ConnectmeTV كان في هذا الجناح.

* HTC: على الرغم من أنه ليس أكثر الأجنحة إبهارا من حيث الشكل و لكنه تميز كثيرا بمحتواه و ما قدمه, فقد ظهرت الشركة بشكل شديد الإبهار بعرضها لكامل خط إنتاجها في المعرض حتى الأجهزة الغير متوافرة في الأسواق حاليا و هو ما يدل على نوايا و طموحات كبيرة للشركة للسيطرة على سوق الأجهزة العاملة بنظام Windows Mobile في المنطقة بعد أن كانت iMate هي الأكثر شعبية لفترة طويلة في هذا السوق.

* Avaya: لا يمكنني تجاهل التناسق اللوني الرائع الذي ظهر به جناح Avaya و الاستخدام الرائع للون الأحمر بأسلوب راقي و متميز

* Asus: لا يمكنني أن أنكر إعجابي بمحتوى جناح Asus, فتواجد الشركة على الرغم من كونه ليس على قائمة الأجمل شكلا إلا أنها قدمت محتوى رائع خاصة قيامها بعرض أجهزة R2H UMPC و الEee PC في ظهوره الأول في المنطقة في حدث رسمي.

* من حيث التصميم و الشكل الجمالي لا يمكننا تجاهل ذكر هذة الشركات و التي قدمت تصميمات رائعة, مميزة و مبهرة لأجنحتها: Mobinil (الهرم الزجاجي المميز), البريد المصري (قدم متحف كامل داخل جناحه لتاريخ تطور البريد على مر العصور مع نماذج لأشكال تاريخية لمعدات رجل البريد), Cisco (شاشة عرض LED عملاقة و جناح متناسق و جميل), LINKdotNET (تصميم مختلف على شكل متاهة عملاقة)

جديد

ملاحظات أخيرة على Cairo ICT 2008

cairo-ict-banners-top-view.jpg

هذا المقال هو ختام هذة التغطية الخاصة التي كنا معكم فيها مع معرض و مؤتمر Cairo ICT 2008, و نعود الى نشاطنا المعتاد.

هذة النقاط هي بعض الملاحظات على ما أعتقد بشكل شخصي أنه يحتاج الى تحسين و تطوير في الأعوام القادمة للمعرض:

*بعض مندوبي الشركات المتواجدين في الأجنحة ليس لديهم فكرة عن بعض منتجات شركاتهم المعروضة في نفس الجناح و هو شئ في واقع الأمر يضر بالشركة نفسها و ليس بالمعرض و هي نقطة لابد أن تنتبه لها الشركات العارضة و تعالجها بشكل عاجل. هذا الموقف واجهته أكثر من مرة في جناح Asus, مندوبي الشركة ليست لديهم أدنى فكرة عن الEee PC و لولا تواجد أحد مسؤولي الشركة الأم لبدى الأمر مضحك و هزلي في الواقع و هو ما أعتقد أنه حدث مع زوار آخرين ربما ممن لا يعرفون الجهاز من الأصل فلا شك أن مندوبي الشركة قد صدموهم بجهلهم التام بالجهاز. الموقف نفسه تكرر في جناح Toshiba و إن كان بدرجة أقل فمعلومات المندوب سطحية و ليست منعدمة.

* عدد المقاعد المتاحة, هذة شكوى إنسانية بالمقام الأول من شخص أمضى 8 ساعات يوميا في المعرض يبحث عن مكان يستريح فيه فلا يجد:) , الأماكن موجودة و لكن عدد المقاعد محدود مقارنة بالعدد الهائل من الزوار و العارضين و كذلك المطاعم الموجودة و هي غير كافية كذلكمقارنة بعدد المتواجدين الهائل

* تغطية الانترنت اللاسلكية تستحق الإشادة الفعلية, سرعات فائقة, جودة و تغطية متكاملة لكل نقطة بأكثر من شبكة مفتوحة بدأ من قاعات الجلسات و حتى مواقف السيارات

* المركز الصحفي بعيد جدا و يحتاج الى فترة طويلة من المشي للوصول اليه و هو أمر غير عملي بالمرة و إن كانت التغطية اللاسلكية تغني عن الحاجة اليه لتغطية الحدث و التواصل دون عقبات تذكر, و لكن لن يضر أن يكون المركز الصحفي في مكان قريب إن أمكن

جديد

وكل اسبوع لنا لقاء بجديد التقنية ان شاء الله مع


تعليقات 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد التقنية في أسبوع ( خلاصة Cairo ICT 2008 )

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول