جدة : معلومات و صور (1)


جدة …. عروس البحر الأحمر

إنها العروس . . . إنها البوابة
الكل يحبها ، و الكل في جمالها مفتون
إنها جدة …. و كفى
عروس البحر الأحمر ، و بوابة الحرمين الشريفين

اليوم جايب لكم صور من ماضي جدة الجميل
صور الحواري و الأزقة القديمة
صور من حارة الشام و من حارة المظلوم

لكن قبل ما نشوف الصور ، أحب أعطيكم نبذة عن المدينة الساحرة …. مدينة جدة
راح أعطيكم معلومات عن مسمى جدة ، و تاريخ جدة

مسمى جدة
أختلف أهل التاريخ في تسمية جدة إلى ثلاثة آراء

1- جماعة قالت إنها جَدة بالفتحة ، و نسبوا الإسم إلى جدتنا حواء عليها السلام ، بحكم إنها مدفونة في جدة.
2- و جماعة أخرى قالت إنها جُدة بالضمة ، و هو المضيق بين الجبلين ، أو الطريق إلى الماء والجبل.
3- أما أشهر الأسماء فهو جِدة بالكسرة ، نسبة إلى أحد أحفاد قضاعة وهو جدة بن جرم بن ريان بن حلوان بن علي بن إسحاق بن قضاعة ، والذي يقال أنه أول من سكن جدة

الخلاصة : إن الأسماء كلها متقاربة جدة ، وإن إسم هذه البقعة الجغرافية لم يلحقها أي تحوير أو تبديل على مدى 3000 عام هي عمر مدينة جدة

تاريخ جدة
انتهينا من الإسم ، و نأتي الآن إلى نشأة مدنية جدة ، و سأتحدث في نقاط سريعة عن أبرز المراحل المهمة التي مرت بها جدة

1-تدل النقوش التي وجدت في وادي بويب و بريمان إلى أن جماعة من ثمود هي أول من سكنت جدة ، و أن هذه النقوش تعود إلى القرن عاشر فبل الميلاد ، أي منذ 3000 سنة.
ومن ضمن النقوش التي وجدت نقض لثمودي إسمه ساكت بن يعشن يذكر فيه أن صاحبه جمعات مصاب بالحمى ، و يرجوا من الله الكمال والمودة والسلام.

2-في القرن الخامس قبل الميلاد ، أي منذ 2500 سنة قدمت قضاعة و سكنت جدة ، و كان أول من سكنها منهم إسمه جدة.

3-في القرن الرابع قبل الميلاد زار الإسكندر المقدوني الأكبر مدينتي جدة و مكة ، مما يدل على أن ميناء جدة كان في وقتها من أكبر موانئ الجزيرة العربية.

4-في القرن السابع الميلادي ، الأول الهجري ، الخليفة أبوبكر الصديق رضي الله عنه يعين أول أمير على جدة ، و هو الحارث بن نفيل بن الحارث بن عبد المطلب ، و يدل هذا التعيين أنه مدينة جدة كبيرة بما يكفى ليكون لها أمير منفصل عن إمارة مكة المكرمة ، فقد كانت جدة منذ فجر الإسلام و حتى الآن تابعة إدراياً و سياسياً لمكة المكرمة.

5-الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ينشئ أول مسجد في مدينة جدة ، وهو المسجد المعروف اليوم بمسجد الشافعي في وسط حارة المظلوم.

6-كبرى النقلات في حياة جدة حصلت عندما نقل الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه ميناء مكة المكرمة من الشعيبة إلى جدة ، وبذلك أصبحت جدة البوابة الرئيسية للحجاز ، و باتت تعرف ببوابة الحرمين الشريفين.

7-وصفت جدة في عام 322 هـ أنها كثيرة التجارات و الأموال ، وليس في الحجاز بعد مكة أكثر مالا منها ، وقوام تجارتها الفرس

8-واصلت جدة نموها و توسعها ، وأصبح لها وزنها الإقليمي كأهم ميناء على شاطئ البحر الأحمر ، إلا أن هذا التوسع تسبب لها في شيء من الدمار والخراب ، حيث هوجمت مرات عديدة من قبل الإسطول البرتغالي ، والذي كانوا سادة البحر في تلك الفترة.

9-في عام (915 هـ / 1509 م) أمر السلطان المملوكي قانصوه الغوري ببناء سور حول المدينة لحمايتها من هجمات الإسطول البرتغالي ، و كان له ما أراد ، فتم بناء السور والقلاع والحصون بمشاركة الأهالي ، و زود جدة بالمدافع والأسلحة لصد العدوان البرتغالي.
كان طول السور ما يقارب 2900 متر ، و إرتفاعه حوالي 10 أمتار ، و عرضه 3 أمتار ، و كان فيها عدة أبواب ، أهمهما باب مكة و باب المدينة و باب شريف ،

10-في فترة حج عام 948 هـ تعرضت جدة لأعنف هجوم برتغالي ، فترك أمير مكة الحج و أسرع مع المتطوعة إلى جدة ، ليشارك مع أهالي جدة القتال ضد البرتغاليين ، فقاتلوهم بكل ضراوة وشجاعة ، حتى أجبر الأسطول البرتغالي على الإنسحاب تاركاً خلفاً الذخائر والسلاح ، و كان هذا آخر هجوم برتغالي على جدة.

11-في عام 1343 هـ دخلت مكة وجدة تحت الحكم السعودي بقيادة جلالة الملك عبد العزيز طيب الله ثراه ، و من بعدها بدأت جدة في عصر جديد من التقدم والرقي والحضارة.

12-بعد 23سنة (1366 هـ) و نتيجة للتقدم العمراني الكبير الذي حصل في العهد السعودي الزاهر تم هُدم سور جدة ، بعد أن ظل يحمي جدة وسكانها لمدة تزيد عن أربعة قرون و نصف القرن ، و ياليت لو بقي السور على حاله ، كما أحتفظت مدن كثير بأسوارها ، ولكن إذا فات الفوت ما ينفع الصوت.


الصور

أزقة جدة
سأتركمكم مع الصور بدون تعليق ، و أترك التعليق لكم

/

/

/

/

/

/

/

/

/

/

/

/

/


الحريق

حريق آتى فلم يبقي ولم يذر …. ولم يدع حجرا على حجر

يوم الخميس : الرابع من مارس وقع المحظور ، فأتي الحريق وسقطت الدور
ولا حول ولا قوة إلا بالله

و الآن تابعوا صوري عن الحريق الأليم في المكان القديم

/

/

/

/

/

/

/

/

/

/

/

/

/

/

/

/
——

انتهى ما لدي ، و أنتهت صور هذا الجزء
نراكم على خير و عافية

ربي يسعدكم
أخوكم : سعد عبدالغفور
مكة المكرمة


تابع جديد رسائل المجموعة على تويتر

/
twitter.com/AbuNawafNet


تعليقات 17

  1. سلمت يداك ..لكن عذرا والله اتمنى يشيلو الحاره القديمه كلها لأنها خطر على الساكنين فيها وعلى الزوار ..ويبنوا بدالها منازل جديده تكون بالنظام القديم..شكلاً.

  2. ماشاء الله كل هذه العراقه لجده وانا اللي كنت احسبها مدينة امس واليوم !! ماقد شفت لها ذكر في كتب التاريخ مثل مدن الشام والعراق ومصر والطائف .. الا لو تكرمت وشهي المصادر اللي رجعت لها وممكن نشوف آثار ثمود اللي في بريمان :~ .. مشكور على هالتقرير وشده وتزول ياجده

  3. ما شاء الله لا قوة إلا بالله صور رائعة وخصوصا الصور القديمة ففيها تشعرين بعبق الماضى

  4. ما شاء الله موضوع رااائع ومعتنى فيه ،، ولو كملت التقرير بتغطية حديثة عن شمال جدة والمنتزهات فيها والحداائق وغيرها وكمان السيل اللي صار كان التقرير كااااااامل أما أحسن شي : ساكت بن يعشن الله يذكره بالخير :$

  5. الصراحة تقريرك رائع ونشكرك على المعلومات الرائعة اللي اول مره اعرفها عن حبيبتى ومدينتى جدة بس مكان له داعي تصور آثار الحريق واستبدلتها بأماكن أثرية أخرى……………….

  6. حبيبي الله يعطيك العافية على تقريرك لكن يبدولي أنك أغفلت فترات كثيرة من تاريخ جدة خصوصا من القرن العاشر هجري للرابع عشر و تمنيت لو أنك أكملت تقريرك فيها . الله يعطيك العافية و مشكووووووووور .

  7. شكرا لك على هذا التقرير بالنسبه لقبيلة قضاعه هم نهد ( النهدي ) وجهينة ( الجهني ) وبلي ( البلوي ) اما الاخ السائل عن الاثار في بريمان هي ليست لثمود هي اثار لقضاعه

  8. انامن ابناء جده وكان يقول/لنا ان جده /سمية/باسم امنا حواء حيث انها دفنت بها والله اعلم

  9. جده حبيبتي بس حبيت اقول للاخ الي قال جده حضاره .. مفروض تستثمر سياحياً …وتكون بشكل افضل وارتب هههههههه حابه اقولو جده زي ماقلت حضاره بس هادي الاحياء الشعبيه الي هيا اسمها جده القديمه يعني جده في الاصل كدا بس دحينا اطووورت بس الصور دي لجده في الاحياء القديمه

  10. :(في اشياء احلى من كذا عن جدة القديمة لو صورتها كان احلى الله يجزاك خير جبت الاشياء السيئ في جدة جدة غيييييير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جدة : معلومات و صور (1)

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول