جائزة آل ثاني للتصوير الفوتوغرافي 2009


جائزة آل ثاني للتصوير الفوتوغرافي 2009
الشــروط العـامـة للمـشاركــة

/

تهدف جائزة آل ثاني للتصوير الفوتوغرافي بأن تكون الجائزة الأولى للتصوير الفوتوغرافي في العالم . كما أن الجائزة تنظم من قبل الجمعية القطرية للتصوير الضوئي وهي تعتبر حدث سنوي وتتألف من محورين كل عام هما المحور العام والذي يمكن للمشاركين فيه الدخول بأي نوع من التصوير الفوتوغرافي على سبيل المثال : المناظر الطبيعية ، السفر ، التصوير الصحفي ، الهندسة المعمارية ، الطبيعة الصامتة ، روح الدعابة ، الأطفال ، المياه ، التجريد ، وغيرها ، وسيكون هناك محور خاص كل عام ، وفي 2009 تم اختيار شعار مملكة الحيوان و الحياة البرية .

جائزة آل ثاني مفتوحة للجميع، لكن اللجنة المنظمة أو من تقوم بتوكيله تحتفظ بحق رفض أي مشاركة لا تلتزم بالقواعد والشروط الموضوعة ، كما لن يتم قبول الصور الخادشة للحياء مهما بلغت في سماتها الفنية ، وستقوم اللجنة بإدارة المسابقة وفقاً لقوانين FIAP و PSA.

ويمكن للجميع المشاركة في المحورين بأن تكون كالأتي أربعة (4) الصور أحادية اللون (أبيض وأسود) و أربعة (4) صور فوتوغرافية ملونة و أربعة (4) صور فوتوغرافية شرائح عروض (Slides) أو صورا رقمية (CD-ROM).

في محور المسابقة العام:

موضوع الصورة غير محدد ، ولكن الصور المشاركة لابد أن تكون فوتوغرافية المنشأ (أي صورة ملتقطة لأجسام بحساسية الضوء) وقد قام المشارك بالتقاطها بنفسه بواسطة شريط ضوئي حساس أو آلة تصوير رقمية.

على أثر تسليم الصورة إلى لجنة المسابقة

يقر المتسابق بملكيته للصورة أو الصور المشترك بها وكذلك يقر بسماحه للجنة المسابقة أو وكيلها باستنساخ الصور أو إعادة طباعتها كلها أو جزء منها وبدون مطالبة بأي مقابل مهما كانت جودة الطباعة ، سواء كان ذلك للنشر أو أي عرض إعلامي أو معرض أو في المواقع الإلكترونية ذات العلاقة.

يمكن إحداث بعض التغيرات الفنية على الصوره سواء باستخدام برامج الكمبيوتر أو الدمج الرقمي ولكن يجب أن يبقى المحتوى الفوتوغرافي مهيمنا على الصورة وفي إطار موضوعها يجب أن تكون جميع الصور في شكلها النهائي إما على فيلم فوتوغرافي أو صور مطبوعة أو ملفات يمكن طباعتها على ورق أو تحميلها على الكمبيوتر.

تصوير الطبيعة : مهم

وينتج عنه استخدام التصوير للحصول على ناتج مصور لجميع فروع التاريخ الطبيعي باستثناء الآثار والأنثروبولوجيا و سيكون هناك شخص ذو خبره و إلمام في هذا القسم لتوضيح جميع نواحي العمل المصور و التصديق عليها ، و القصص المصورة تحكي معاني يجب أن تكون ذات جودة عالية و معاني واضحة , كما أن العنصر البشري ليس من المهم تواجده في الأعمال إلا إذا كان يحمل صفات العنصر المعزز لعناصر الصورة الفوتوغرافية ، وجود الشريط العلمي التوضيحي للبيانات على الحيوانات البرية مقبول . صور الحيوانات و النباتات الغير طبيعية أو المهجنة لن تقبل من قبل اللجنة المنظمة للجائزة كما أن أي تعديل يدخل في العمل قد يؤثر على مصداقية العمل لن يقبل أيضا.

الحياة البرية :

تعرف بأنها من أكثر الكائنات التي تعيش بحرية تامة و تعتمد على نفسها في البرية . وكما أن عناوين الصور لن تعلن في التحكيم على أي قسم من الأقسام . ولن تقبل أي أعمال قد تم التعديل عليها أو إعادة صياغة عناصرها و ترتيبها أو نسخها أو نقلها من مكان إلى آخر أو مسحها . كما لن تقبل الأعمال المعدل عليها تقنياً إلا إن كانت في تغيير حجم العمل بالكامل أو قطع العمل أو تعديل في إضاءة العمل ، و يجب أن تكون الألوان كما هي في الطبيعة و إضافة أي مرشحات غير مقبول و أي حدة في الصورة يجب أن تظهر بالشكل الطبيعي و على أسس الطبيعة .

و كما أن تعريف الـ FIAB :

تصوير الحياة الطبيعية و البرية يعتبر تصوير لكل شيْ على طبيعته من غير تدخل الإنسان مثل الحيوانات في البرية و النباتات الغير مز**** في المزارع بل يجب أن تكون في الطبيعة و كل الظواهر الطبيعية و الجيولوجيا تعتبر شديدة التنوع و الاختلاف في الطبيعة من الجبال و الجليد و غيرها . كل صور الحيوانات التي تعتبر تحت تأثير البشر أو موجودة في أقفاص أو النباتات المز**** و تعتبر نباتات منزلية أو من المزارع يكون غير مقبول و كما تقل الأعمال التي لا يظهر فيها التأثير البشري أو يظهر بأقل نسبة ممكنة ، كما أن تصوير الظواهر الطبيعية من أعاصير و أمواج و الغابات التي تأثر على الطبيعة المعدلة من البشر تقبل.

الصورة الأصلية يجب أن تكون مصورة من قبل مصور و بأي أداه قد يستخدمها للتصوير هذا المشهد , أي تعديل على العمل الأصلي محدود كما ذكر سابقا و لا يجب أن يغير من العناصر الرئيسية في العمل .

بعد ذكر كل الشروط السابقة و استثنائها يجب أن يكون المصور ذو خبرات عالية في تصوير الحياة الطبيعية و البرية.

في المحور المختار لهذا العام ( مملكة الحيوانات و الحياة البرية ) تود اللجنة المنظمة أن تحصل على الصور التي تكون أكثر طبيعية و تحمل كل معاني الحياة البرية .

كل أنواع الحيوانات مرحب بها: الثدييات و الطيور و الزواحف و الحشرات و الأسماك و مخلوقات البحار و كل الحيوانات المسالمة أكلة العشب أو الحيوانات المفترسة أيضا ، كما ترحب بكل المصورين الذين يحملون العدسات المكبرة ومن يحمل العدسات لتصوير الحياة الدقيقة و ما من بينهم أيضا بأن يرسلوا أفضل ما لديهم من الصور و الأعمال المصورة سواء كانت في الغابات الكثيفة ، الأدغال الاستوائية و السافانا ، و في مناطق القطب الشمالي الباردة والصحاري الحارة ، والبحار العميقة و كل ما يكون في أعالي السماء و في الهواء.

ولأن للحياة البرية قانون للعيش و التعايش ما بين الطبيعة و الكائنات الحية سواء كانت في البراري أو البحار أو السماء هناك بعض اللحظات المثيرة و الرائعة في أحضان الطبيعة و الحياة البرية بتلك الإضاءة المميزة و التقنيات الرائعة والتي تحمل في ثنايا العمل قصص تحكى للعالم عن الأرض و طبيعته و الحياة البرية فيه.

الملفات الرقمية:

يمكن للجميع تقديم مشاركاتهم في صيغة ملفات إلكترونية رقمية Digital Files بدلا من تقديمها مطبوعة أو في شرائح عرض ، على ألا تزيد عدد الملفات عن أربعة في الموضوع العام وأربعة في موضوع المسابقة لهذا العام (عالم الحيوان و المخلوقات البرية) سواء كانت الصور ملونة أو أحادية اللون أو من كلاهما على ألا يزيد المجموع الكلي عن ثمانية (8).

كما يرجى ملاحظة أن المشاركين بملفات رقمية يجب تقدم على قرص مدمج ( CD-ROM ) ولن تقبل أي وسائط أخرى .

كما يرجى ملاحظة أن لا يقل حجم الملف الرقمي للصورة عن 1600×1200 بكسل، ويفضل الملفات الأكبر ذات الجودة العالية بصيغة (JPEG) ، وذلك لسهولة استعمال الملفات الرقمية لإعادة نسخ الصور في الكتالوج الخاص بالمسابقة والذي سيكون طباعته بجودة عالية. فكلما كان حجم الملفات أكبر كلما كان ذلك أفضل لطباعة صور عالية الجودة.

كذلك يمكن دخول المسابقة بصور بملفات Club Digital لمجموعة من المشتركين محملة على CD وعلى المشتركين بهذه النوعية Club entries أن يكون لكل مشترك ملف خاص به مفصولا عن الآخرين يحمل أسمه.

كما يرجى ملاحظة أن المشتركين في Club Entries يجب أن يقدموا مشاركاتهم على CD/DVD واحد فقط للجميع وليس واحد CD/DVD لكل مشترك.

هـــــــام:

يجب أن تكون أسماء الملفات الموجودة على القرص المدمج (عناوين وأرقام الصور) مطابقة لتلك التي تم تسجيلها في نموذج المشاركة.

يجب إرسال القرص المدمج ( CD ) ، ونموذج المشاركة ورسوم الاشتراك معاً.

لا تقبل المشاركات بالبريد الإلكتروني أبداً

سوف يتم إرسال بطاقات إشعار بالنقاط التي أحرزتها الصور من قبل لجنة التحكيم حسب قواعد PSA في التحكيم إلى جميع المشاركين وذلك مباشرة بعد استكمال لجنة التحكيم تقييمها للمشاركات، وسوف ترسل بطاقات الإشعار بالبريد الجوي للمشاركين الدوليين.
سوف يتم إرسال جميع الصور المقبولة من لجنة التحكيم إلى PSA لاختيار المرشحين للفوز بمرتبة النجومية (Star Rating) وكذلك المتميز في التصويرwho’s who in Photography)) ثم تحال الصور المقبولة إلى FIAP للتمايز.

سوف يتم إصدار كتالوج ممتاز وفاخر جداً خاص بالمسابقة تعرض فيه المشاركات المميزة في كلا القسمين من المسابقة (الموضوع العام والمحدد)، وسوف يستلم كل مشارك (دافع لقيمة الاشتراك في المسابقة) نسخة من هذا الكتالوج.

الصور الأبيض والأسود والملونة :
الحد الأقصى للمشاركة بأربع (4) صور أبيض و أسود وأربع (4) صور ملونة في كل موضوع .
تقبل الصور المعالجة ضوئياً أو رقمياً للدخول بشرط وجود الصور السلبية (Negative) أو الشرائح من المصور المشارك. ويمكن أيضا المشاركة بالصور الملونة يدوياً بأكثر من لون ولكن ستعتبر من الصور الملونة.
جميع الصور المطبوعة يجب أن يشار إليها على أنها للمشاركة في المسابقة وليس لها أي قيمة تجارية حتى يمكن إرجاعها إلى المرسل.
لا توجد قيود على المقاسات، على أن لا تتعدى 30 × 40 سم (+/-10سم)، 11.8 × 15.8 بوصة.
شرائح العرض (الموجبة) والملفات الرقمية:
يمكن المشاركة بأربعة شرائح عرض (موجبة) كحد أقصى في كل موضوع، العام و المحدد الناس في أنحاء العالم.
تقبل شرائح العرض (الموجبة) 2 × 2 ذات الألواح القياسية وأيضا تقبل الشرائح ذات المقاسات الأكبر والبانورامية.
يرجى ملاحظة ، أنه يمكن الاشتراك بالملفات الرقمية عوضاً عن شرائح العرض Slides الموجبة ولكن لا تقبل المشاركة بالاثنين معا
تخضع المشاركة بالملفات الرقمية للفقرة الأولى من الشروط العامة للمشاركة .

أعضاء لجنة التحكيم الدولية:

/ إيطاليا – مصور محترفGianni Maitan

/ انجلترا – محرر صحفيHarry Ricketts

/ ألمانيا – مصور محترفGabriela Staebler

/ أمريكا – استاذ جامعي ومدير تحريرJoe Meehan

Dr. Johan J. Botha / جنوب أفريقيا – مصور محترف
Graeme R. Guy / سنغافورة – مصور محترف

رئيس لجنة التحكيم : Dr. Chris. Hinterobermaier / النمسا

حكام احتياط :

DI Markus Lauboeck / النمسا
Alfred Zukrigl / النمسا

المراقبون :
عبد الرحمن عبيدان فخرو / قطــر
جاسم أحمد المهندي / قطــر

الجوائز :

الجائزة الكبرى لجائزة آل ثاني لعام 2009
30,000 دولار أمريكي مع كاميرا لايكا + ميدالية ذهبية من الجمعية الأمريكية للتصوير

جوائز المتسابقين الدوليين في الموضوع العام:
الجائزة الأولى : ميدالية فياب FIAP الذهبية + 4000 دولار أمريكي
الجائزة الثانية : ميدالية فياب FIAP الفضية + 3000 دولار أمريكي
الجائزة الثالثة : ميدالية فياب FIAP البرونزية + 2000 دولار أمريكي

جوائز المتسابقين القطريين في الموضوع العام:
الجائزة الأولى : ميدالية فياب FIAP الذهبية + 3500 دولار أمريكي
الجائزة الثانية : ميدالية فياب FIAP الفضية + 2500 دولار أمريكي
الجائزة الثالثة : ميدالية فياب FIAP البرونزية + 1500 دولار أمريكي

جوائز المتسابقين من الشرق الأوسط في الموضوع العام:
الجائزة الأولى : 2500 دولار أمريكي
الجائزة الثانية : 1500 دولار أمريكي
الجائزة الثالثة 1000 دولار أمريكي

جوائز المتسابقين الدوليين في الموضوع المحدد (مملكة الحيوان و الحياة البرية):
الأولى : ميدالية فياب FIAP الذهبية + 4000 دولار أمريكي
الجائزة الثانية : ميدالية فياب FIAP الفضية + 3000 دولار أمريكي
الجائزة الثالثة : ميدالية فياب FIAP البرونزية + 2000 دولار أمريكي

جوائز المتسابقين القطريين في الموضوع المحدد (مملكة الحيوان و الحياة البرية):
الجائزة الأولى : ميدالية فياب FIAP الذهبية + 3500 دولار أمريكي
الجائزة الثانية : ميدالية فياب FIAP الفضية + 2500 دولار أمريكي
الجائزة الثالثة : ميدالية فياب FIAP البرونزية + 1500 دولار أمريكي

جوائز المتسابقين من الشرق الأوسط في الموضوع المحدد (مملكة الحيوان و الحياة البرية):
الجائزة الأولى 2500 دولار أمريكي
الجائزة الثانية : 1500 دولار أمريكي
الجائزة الثالثة 1000 دولار أمريكي

سبعة (7) جوائز كل جائزة 1000 دولار من اختيار لجنة التحكيم
ستة (6) جوائز : ميدالية ذهبية للفائزين لأفضل الاعمال المشاركة من قطر
ستة ( 6 ) جوائز : ميدالية ذهبية للفائزين لأفضل الأعمال المشاركة من الشرق الأوسط
ثمانية عشر (18) جائزة : ميدالية ذهبية من مسابقة آل ثاني لأفضل مشاركات عالمية.
عشرة ميداليات لأحسن أندية تصوير في العالم.

مواعيد المسابقة :

تاريخ الإغلاق:2 نوفمبر 2009.
التحكيم: 15-16 نوفمبر 2009.
بطاقات النتائج: 20 نوفمبر 2009.
إعادة جميع المشاركات الغير مقبولة: 23 نوفمبر 2009.
العرض العام وعرض الشرائح: يناير 2010 بالدوحة/ قطر.
إرسال الجوائز: 29 يناير 2010.
إرسال الكتالوج: 29 يناير 2010.
إعادة المشاركات المقبولة: 29 يناير 2010.

عنوان الموقع الرسمي للجمعية القطرية للتصوير الضوئي
www.qps.com.qa

بالتوفيق لجميع المشاركين


تعليقات 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جائزة آل ثاني للتصوير الفوتوغرافي 2009

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول