تناول الأسبرين يومياً يقلل من خطر الإصابة بالسرطان (6 صور)


تناول الأسبرين يومياً يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

أوضح مجموعة من كبار العلماء بأنه ينبغي تشجيع الأشخاص في منتصف العمر باتخاذ جرعة قليلة من الأسبرين يوميًا لتفادي الإصابة بالسرطان، حيث أظهرت العديد من التجارب والدراسات ان استخدام الأسبرين على المدى الطويل يقلل من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان بنحو الثلث.

تناول الأسبرين  يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

من يعاني من مشاكل بالقلب يأخذ بالفعل جرعة منخفضة يومياً للحفاظ على حالة قلبه كما يستفيد من خصائص الدواء المضاد للسرطان، وقد نشرت إحصائيات لدراسة أجريت على بريطانيا أنه لو تناول جميع من في بريطانيا من عمر 50-64 الأسبرين لمدة عشر سنوات، ذلك من شأنه أن ينقذ 6,000 شخص سنويًا -4,000 رجل و2,000 امرأة- ، ويمكن تجنب ما يقدر بنحو 130357 حالة وفاة من السرطان في مدة عقدين، وكذلك تجنب حوالي 9473 حالة وفاة جراء النوبات القلبية لأشخاص لم يعانوا من مشاكل سابقة بالقلب.

تناول الأسبرين يقلل من الإصابة بالسرطان

الجانب السلبي لانتشار استخدام الأسبرين قد يسبب أقل من 18,000 حالة وفاة في أكثر من 20 عام بسبب النزيف الداخلي والسكتات الدماغية وبعض الأثار الجانبية الضارة للدواء، لكن العلماء قدروا بأن أعداد أكبر سوف تستفيد من الدواء أكثر من الأثار الجانبية.

تناول الأسبرين يقلل من الإصابة بالسرطان 1

حيث لكل 1,000 شخص يتناول الأسبرين لمدة عشر سنوات سيتم إنقاذ 17 شخص من السرطان والتسبب بوفاة شخصين بفعل الأثار الجانبية، وقال فريق البحث بقيادة الدكتور “جاك كوزيك” رئيس مركز الوقاية من السرطان أن جرعة يومية “75 ملغ” تكفي للمساعدة في تجنب مرض السرطان.

تناول الأسبرين يقلل من الإصابة بالسرطان 2

كما أضاف أن هناك حاجة إلى المزيد من البحث لكن يعتقد بأنه يجب أن يوصي الأطباء بتناول الدواء لخفض معدلات الوفيات الناجمة عن أمراض قاتلة، وقد وجد الفريق أن أثر تناول الدواء لمدة عشر سنوات يعمل على خفض معدل الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 35% وانخفاض نسبة الوفيات بنسبة 40% وكذلك خفض معدل سرطان المعدة والمريء بنسبة 30% والوفيات بنسبة 35 % كما أن استخدام الأسبرين يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 18% مما يقلل نسبة الوفيات إلى 5%.

دواء

وعموماً معدلات حدوث النزيف نتيجة لأثار الأسبرين منخفضة جداً لمن هم تحت سن الـ70 لكنها تترفع بعد هذه السن، وأثار الدواء أيضاً من خطر حدوث قرحة معوية تصل ما بين 30-60 % وفرص الوفاة بسبب السكتة الدماغية ترتفع إلى الخُمس.

وقد أوضح البروفيسور بأنه بينما يوجد بعض الأثار الجانبية الخطيرة للدواء التي لا يمكن تجاهلها إلا أن تناول الأسبرين يومياً هو أهم شئ يمكننا فعله للحد من الإصابة بالسرطان بعد التوقف عن التدخين والحد من السمنة، ويجدر بالذكر أنه لا يمكنك تناول الأسبرين دون استشارة الطبيب.

المصدر:
1

تعليقات 1

  1. من غير المعقول ان ناكل دواء بشكل يومي للتخلص من مرض قد لايقع لنوقع نفسنا في خطرامراض اخرى
    لكن ليس من الضروري ان تكون هذه الدراسة صحيحة عموما كل فترة تظهر دراسة جديدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تناول الأسبرين يومياً يقلل من خطر الإصابة بالسرطان (6 صور)

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول