تقنيات من الخيال العلمي ستصبح بين يديك قريبا


لم يعد ما نشاهده في أفلام الخيال العلمي ببعيد عن الحقيقة! فلدينا في الوقت الحاضر بعض النماذج من عالم التكنولوجيا يمكن أن تشكل مصدر إلهام لنا لتحويل ما يعتبر خيالا إلى واقع محسوس!

و إليكم بعض النماذج التكنولوجية التي شاهدناها في أفلام الخيال العلمي:

  • سيارات تقاد ذاتياً:

شركة جوجل لم تتوقف عن المحاولات الرامية لتحقيق الكثير مما يدور ما أذهاننا وشاهدناه في أفلام الخيال العلمي. فهي تطورت من مجرد محركات بحث الى صناعة الهواتف النظارات الرقمية، والآن تدخل عالم السيارات. مؤخرا طورت جوجل سيارة مبرمجة تسير بدون تحكم بشري فيها ، وكانت النتائج مذهلة، حيث استطاعت السيارات السير لمسافة 1000 ميل بنفسها، ومسافة 140 ألف ميل بتحكم بشري محدود. وقال المؤسس المشارك لجوجل سيرجي برين بأن السيارات التي أنتجتها الشركة ستعرض للبيع عام 2017.

,اطلقت أول مسابقة بحثية تشجع على إنتاج هذه التكنولوجيا للمرة الأولى عبر التاريخ عام 2004، و حينها استطاعت شركة أودي Audi انتاج سيارة تستطيع تسلق قمة بايكس Pikes Peak بدون سائق.

scifitech1-640x400

  • ملاحة جوية بوقود حيوي:

تتجه أعين شركة بوينغ وخطوط الطيران الجنوب أفريقية إلى نبات يسمى سولاريز، وهو أحد أنواع التوباكو. وبدأت هذه الشركات بتخصيص مزارع توباكو لتنفيذ مشروعهم، حيث من المقرر أن تنطلق أول رحلة مسيرة بواسطة الوقود المستخرج من هذا النبات خلال عام 2015. وسيوفر المشروع من تكاليف الوقود وسيوفر الوظائف للكثيرين، والأهم من ذلك أنه سيساعد في تقليل نسبة انبعاثات أول أكسيد الكربون.

scifitech2-640x400

  • ملاحة بحرية بوقود مائي:

وجد معمل الأبحاث البحري الأميركي طريقة بديلة لتشغيل مولدات السفن. حيث أنهم يختبرون وقود الهيدروكربون السائل الذي يتكون من الماء الوفير حوله عن طريق استخراج ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين في الماء ومعالجت كل منهم لإنتاج النفط والغاز. وتقدر تكلفة الغالون الواحد من هذا الوقود من 3 إلى 6 دولارات. وستستطيع سفن قوات الدفاع خلال حوالي 10 أعوام تصنيع الوقود الخاص بها.

  • خدمة التوصيل بطائرة استطلاع:

نجحت جوجل في إنتاج هذه الطائرة تقنيا ضمن نظام Amazon Prime Air للتوصيل خلال 30 دقيقة، لكن المشكلة القائمة في تشغيلها هي مشكلة تنظيمية؛ فلم تحصل الشركة على الموافقة من إدارة الطيران الاتحادية الأميركية. أيضا ما يثير الشك بإمكانية نجاحها هو دقة وصولها الى الزبون فالسؤال المطروح “هل ستلقي الطائرة البضاعة أمام البنايات فقط، لتكون معرضة للسرقة!”

scifitech3-640x348

  • منتجات التحكم بالكفاءة والفعالية:

تخيل أن يكون هناك منتجات تتحكم في وظيفيتها من حيث الكفاءة والفعالية. يقول إليوت هيدمان، مؤسس mPath، وهي شركة استشارات تصميم قدمت خدمات لمتجر Best Buy الشهير و Lego و Google X. طورت الشركة تقنية تجمع بين أجهزة الاستشعار و تقنيات المراقبة التقليدية. ترتكز التقنية على الحالة العاطفية للشخص عند استخدام المنتج، والتي يمكن الكشف عنها من خلال موصلية الجلد. مدى التعرق والذي يستثار في بعض الحالات النفسية، تؤثر على الموصلية. إن تتبع هذه الموصلية تساعدك على الكشف عن مستوى الاستثارة عند استخدام جوانب محددة للمنتج. وباستخدام البيانات التي تم جمعها تسمح الشركات المصنعة لتحديد جوانب المنتج التي تعجب الزبون ولا الجوانب التي لا تعجبه.

scifitech4-640x480

  • أكل الحشرات:

يأكل ويستمتع بالحشرات عددا كبير من الناس حول العالم ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد في المستقبل. كتبت المحررة إميلي آنذيس في مقال نشر في مجلة Mosaic عن تجربتها مع تناول الحشرات و مدى تقبل العالم لذلك. حديثا، نظمت الأمم المتحدة مؤتمرا “الحشرات طعام العالم المستقبلي” كان في مضمونه أن تناول الحشرات هو “حل ناجع لمشكلة نقص البروتين.”

و من الجدير ذكره أن الناس في آسيا وأفريقيا و أستراليا وأميركا الجنوبية يتناولون الحشرات منذ زمن بعيد، كما أنه ذلك ذكر في الإنجيل وغيره من النصوص القديمة. وتقول جمعية الحشرات الأميركية أن الحشرات تحتوي على الكثير من البروتين ونسبة دهون وسعرات الحرارية أقل من اللحوم التقليدية.

scifitech5-640x360

  •  الرجل الحديدي:

يبدو أن الجيش الأميركي يريد إحياء فكرة الرجل الحديدي، حيث يجري الآن تطوير TALOS وهي اختصار لـ “بدلة الهجوم الأتوماتيكي الضوئية”. وصممت البدلة لمساعدة الجنود أثناء المعركة في رفع الأحمال الثقيلة وحمايتهم من الرصاص و تزويدهم بالمعلومات الوافية و تضميد الجروح وغير ذلك من المزايا الأخرى. حاليا يجري تطويرها من قبل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وغيرهم من الباحثين، وتأمل قيادة العمليات الخاصة الأميركية أن تضم هذه التقنية إلى منظومتها قبل عام 2018.
scifitech9-640x427

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تقنيات من الخيال العلمي ستصبح بين يديك قريبا

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول