تقرير: نظام الـ iOS 7


نظام الـ iOS 7

الأن راح نسوي إستعراض شامل لـ نظام الـ iOS 7 أكبر تحديث شفته بنظام الـ iOS و في البداية لازم تعرف إن التصميم سار مسطح بالكامل الأيقونات سارت مسطحة التطبيقات سارت مسطحة الواجهة سارت مسطحة ! و هذا شئ إجابي و سلبي ،، الشئ الإجابي إن سار النظام شكله أجمل و أكثر حيوية ،، أما الشئ السلبي سار النظام ملون بطريقة غريبة ! مثل بعض التطبيقات إلي ملونة باللون الأبيض و لون آخر فاقع فهذا ما راح يخلي المستخدم يركز في إستخدام التطبيق ! بكل إختصار تم تغيير كل شئ من ناحية المظهر أو الواجهة .

رأيي الشخصي :

لا ننكر إن أبل كانت مضطرة بتغيير النظام بالكامل لأن نظامها ما تطور له مدة طويلة لكن الأن أبل رجعت بنظام جديد كلياً و من ناحيتي أشوف إنه تغيير جذري بما إن الشركة غيرت تصميم جميع التطبيقات و لكن إلي عجبني إن أبل غيرت مظهر و ألوان و واجهة تطبيقات و قوائم النظام فما راح تحس إن النظام تغير من ناحية التحكم لكن تغير من ناحية المظهر و هذا شئ إجابي و أبل ما وقفت هنا و أضافت خصائص زيادة مثل مركز التحكم إلي أشوف أفضل خاصية بالنظام ! لأنه يجمع جميع الإعدادات المهمة و يختصر لك إياها في زر و غيروا بعض الأشياء الآخرى مثل صفحة البحث نقلوا مكانها إلى أعلى القائمة الرئيسية و غيره من التغييرات البسيطة إلي تثبت لك إن أبل تغيرت .

و الأن حاب أتكلم عن مظهر التطبيقات الجديد إلي هو عادتاً أبيض و لون آخر فاقع :

التطبيقات الجديدة

فمثل ما هو موضح في الصورة التصميم جميل لكن اللون الأبيض و الفاقع يشتت المستخدم لكن لا ننكر إنه شئ عادي و موب كل التطبيقات فيها ألوان فاقعة لكن بعضها ،، و أبل صراحة أبهرتني ! بما إن ما شفنا تغيير جذري بهذه الدرجة من أيام الأيفون الأول ،، و للمعلومية أنا ما قلت إن النظام سئ ، بالعكس هو ممتاز لكن قلت إن الوانه فاقعة بارزة أكثر من اللازم فقط !

التطبيقات الجديدة

مركز التحكم لتغيير بعض الإعدادات بشكل سريع في السطر الأول راح تلاقي أزرار خاصة بتفعيل و إيقاف بعض الإعدادات مثل نمط الطيران و الواي فاي و البلوتوث و دو نوت ديسترب و مانع الدوران و السطر الثاني راح تلاقي سطوع الشاشة و السطر الثالث راح تلاقي فيه زرين الأول خاص بالآير دروب و إلي تكلمت عنه بشكل مستقل في هذا المقال و الزر الثاني خاص بالآير بلي و هو خاص بنقل شاشة جهازك للتلفزيون من خلال الآبل تي من خلال الوايرلس أو نقل الصوتيات لـ السماعات الخارجية مثل الـ Beats Pill و إلي راح تكون لها مراجعة قربياً و السطر الرابع راح تلاقي أزرار لتففعيل أفعال مثل إستخدام الفلاش كـ كشاف أو الوصول السريع لـ الساعة أو الحاسبة أو الكاميرا .

تطبيقات جديدة

هذا شكل القائمة الرئيسية للنظام و تعتبر مطابقة للأجيال السابقة من نظام الـ iOS لكن راح تلاحظ إن تم تغيير الأيقونات و شكلها الأن مسطح و مختلف تماماً عن الأجيال السابقة عكس القائمة الرئيسية و تم تغيير الدوك و الأن راح تشوف إن معظم المميزات في الواجهة مثل Control Center و مركز الإشعارات إن خلفيتها شفافة Transparent فهذا شئ بارز بزيادة و يمكن يلهي المستخدم .

تطبيقات جديدة

هذه هي قائمة التنقل بين التطبيقات (Multitasking) الجديدة و شكلها مشابه للتنقل بين التطبيقاتفي الويندوز سفن لكن من الناحية الإجابية ،، إنك تقدر تشوف واجهة التطبيق بالكامل و من الناحية السلبية ،، الأيقونات الموجودة أسفل القائمة ملهية قليلاً لكن لن تكون عائق كبير ،، على أي حال صراحة عجبني التغيير .

تطبيقات جديدة

تم تغيير مظهر مركز الإشعارات بشكل ملحوظ الأن عندك ثلاث خيارات (إشعارات اليوم – جميع الإشعارات – الإشعارات الفائتة) و الأن خلفية الإشعارات سارت شفافة Transparent فراح تقدر تشوف خلفية شاشة القائمة الرئيسية بس بشكل مشوش .

تطبيقات جديدة

تم تغيير مظهر المساعد الشخصي Siri ليطابق التصميم الجديد و كذلك تم الإعلان رسمياً عن ربط سيري بتويتر و الأن يمكن لسيري بإطلاعك ببعض النتائج من موقع ويكيبيديا و كذلك الأن يمكنك طلب أشياء مثل إقفال البلوتوث و تخفيض سطوع الشاشة و غيره  و تم تغيير الصوت إلى صوت جديد طبيعي نوعاً ما و هذه أصوات رجل و إمرأة للمعلومية لم يتم دعم اللغة العربية .

شاب وفتاة

تم تغيير واجهة الكاميرا بالكامل و الأن يمكنك التصوير بأربعة وضعيات Photo الوضعية العادية لتصوير الصور ،، وضعية Square و هي الوضعية للتصوير بمعيار 4:3 يعني ستكون الصورة على شكل مربع ،، وضعية Pano و هي إختصار لكلمة (Panorama) ،، وضعية فيديو لتصوير الفيديو .

تطبيقات جديدة

تم تغيير مظهر تطبيق متصفح الصور بالكامل و إكتسب مميزات جديدة ،، الأن تلقائياً سيصنف لك التطبيق الصور بالزمن و بالموقع و هذا شئ مميز لأن الأن ما يحتاج تتصفح جميع الصور عشان تدور على صورة معينة أو صور لرحلة معينة كل شئ مصنف .

تطبيقات جديدة

الأن تم إضافة خاصية AirDrop و هذه الخاصية كانت موجودة في نظام الماك و الأن سارت موجودة في نظام الـ iOS ،، تسمح لك بمشاركة الملفات مع باقي أجهزة الـ iOS من خلال الوايرلس و تعمل الطريقة من خلال جر الملفات فوق صور المستخدم ثم هو يجب أن يقبلها و سـ تحفظ عنده تلقائياً .

تطبيقات جديدة

شكل متصفح سفاري لم يكن أفضل من الأن ! أول شئ ستلاحظ أن تصميم التطبيق مسطح و مشابه لباقي التطبيقات و تم تغيير شكل واجهة الصفحات و سار سلس أكثر من الإصدارات السابقة .

تطبيقات جديدة

هذه خدمة أيتونز راديو خدمة جديدة لإستكشاف الموسيقى و تكلمت عنها الشركة على أساس إنها مرجع للموسيقى ! بإختصار هي خدمة راديو بنكهة أبل الخاصة.

تويتر الموقع تويتر عبدالعزيز المباركي فيس بوك الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تقرير: نظام الـ iOS 7

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول