تقرير مصور : قلعة مارد و دومة الجندل


/

/

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

دومة الجندل ..
ذكر الحموي في معجم البلدان أنها سُميت بذلك نسبة إلى حصن بناه دوماء بن إسماعيل.

أما الجندل: فهي الحجارة، ومفرده: جندلة. وعلى هذا يكون معناه: الحصن الذي بناه دوماء في منطقة مليئة بالحجارة. وكان يُضرب المثل بمناعة حصن دُومة وشدته.

تقع محافظة دومة الجندل جنوب غرب مدينة سكاكا في السعودية على صخور تنتمي إلى الدرع العربي، وهي من أهم المناطق الجيولوجية بالمملكة، وتبعد عن مدينة سكاكا 40 كيلومتراً.
و فيها وقعت غزوة دومة الجندل في حياة الرسول، كما دارت بعد عدة سنوات معركة دومة الجندل في عهد أبي بكر الصديق.

يعود تاريخ دومة الجندل إلى القرنين السابع والثامن ماقبل الميلاد كما ورد ذكرها في المصادر الاشورية باسم أدوماتو أو أدمو، وتضم دومة الجندل العديد من الاماكن التاريخية مثل حصن مارد الشهير وبقايا سور دومة الجندل وموقع التحكيم بين علي بن أبي طالب ومعاويه وبعد ظهور الإسلام غزى المسلمون دومة الجندل سنة 5 هجرية ويسكنها قبائل مختلفة من بني تميم وشمر وحرب والرولة وعنزة والشرارات والسرحان وعتيبه ويتبع لها عده قرى وهجر الرديفه والاضارع وابوعجرم وميقوع والشقيق واصفان واميرها الحالي هو صاحب السمو الملكي الامير فهد بن بدر بن عبد العزيز آل سعود وتشتهر دومة الجندل بزراعه النخيل حيت تعبر نخلة الحلوه من أشهر التمور وافضلها وتشتهر أيضا بحلاوه الماء ونقاوته وتشتهر أيضا يالسنوات الاخيره بزراعة الزيتون وينتج حاليا زيت الزيتون والذي يعتبر أفضل زيت زيتون موجود بالمملكة وله شهره واسعه لطيب مذاقه ونقاوته ويشتهر سكانها بالكرم والجود واكرام الضيف منذ القدم وحتي الآن.
وفي العهد الحديث تقع دومة الجندل شمال المملكة العربية السعودية. من الاثار الأخرى الموجودة في دومة الجندل

قلعة مارد التي يبلغ عمرها حوالي 1800 عام [1]

شامخة مهيبة تشخص الابصار في بنائها الفريد وتتحصن خلف اسوارها حقب من التاريخ القديم
وهي من اشهر واهم القلاع التاريخيه في المملكة العربية السعودية يعود اقدم ذكر لها الى القرن الثالث الميلادي ولاتزال صامدة الى الان في وجهه تغيرات المناخ والزمان
القادم الى هذا القلعة يبهر بضخامتها وتحصينها الحربي المتمرس وتكثر مداخلها المتنوعه وتتوزع غرفها بين الطابق السفلي والعلوي بطريقة هندسية رائعه

تطل هذه القلعه على مناظر طبيعيه فااصبحت محطة جذب للزائرين من جميع الانحاء يصعدون سلالمها واقفين على حكايا وقصص من الماضي العتيق .

هنا مقطع من قناة الاخبارية لهذه القلعة الشامخة

/

اليكم التقرير المصور من تصويري
تقرير خاص لعيون قروب ابو نواف
الحقوق محفوظة للصور
الموضوع الاول
اضغط هنا

/

هذي الصورة لحظة الدخول الى البحيره لدومة الجندل اللي ان شاءالله راح اسرد لكم تقرير عنها عن قريب حبيت اضعها كبداية الموضوع

/

الدخول للقلعة من المدخل الرئيسي بالقرب من المتحف

/

/

/

/

/

/

هذا المسجد الداخلي للقلعة وليس مسجد عمر

/

من وسط القلعة كما تشاهدون أسلاك الكهرباء وعدم الاهتمام

/

/

عين الماء الداخلية والتي لازلت لحد الآن تعمل

/

لحظة الصعود للقلعة وكما تشاهدون الدرج الداخلي وكيف تم بناءه وتصميمه في ذلك الوقت

/

/

/

/

/

و هذا بئر الماء جاف وهو البئر الخارجي للقلعة

/

من الداخل

/

مسجد عمر كما تشاهدون من فوق القلعة
البنيان متساقط جميعه الذي حول المسجد

/

/

/

بالفعل شامخة مهيبة

/

/

/

صورة علوية للمسجد الداخلي

مسجد عمر بن الخطاب[2]

مسجد عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الجوف السعوديه
يعتبر مسجد عمر في دومة الجندل من أقدم مباني المساجد التاريخية في شمال المملكة العربية السعودية ، وقد أطلق عليه اسم مسجد عمر ربما نسبة
إلى الخليفة عمر بن الخطاب حيث يعتقد أنه بني أثناء زيارته لدومة الجندل بينما كان في طريقه إلى فلسطين
من أجزاء هذا المبنى الذي يشد انتباه الناظر إليه مئذنته الحجرية الشهيرة التي يعتقد أنها قديمة العهد وربما كان تاريخ بنائها يسبق وظيفتها كجزء من المسجد لأن اتجاهها يختلف بشكل طفيف عن اتجاه المبنى الرئيسي
هذا مقطع للمسجد من اليوتيوب

/

وهذا المسجد بجوار قلعة مارد ولا بفرق بينهم سوى 10 أمتار تقريبا

/

/

مسجد عمر من الداخل

/

/

لحظة النزول للجامع

/

المئذنة من الخارج لمسجد عمر بن الخطاب

/

/

/

/

صورة خارجية للقلعة من مسجد عمر بن الخطاب والذي يبعد عنها سوى عشر أمتار فقط

/

/

صورة خارجية للقلعة ليلا

/
 


مع أجمل الأمنيات
أ. علي بن سالم السليّم
اللهم أن كان لي رزق في السماء فأنزله وإن كان لي رزق في الأرض فأخرجه وإن
كان معسراً فيسره وأن كان بعيداً فقربه وإن كان حراماً فطهره

لمراسلتي


تابع جديد رسائل المجموعة على تويتر

/
twitter.com/AbuNawafNet


تعليقات 16

  1. تقرير رائع من شخص رائع شكرا لك على تعريفك بالقلعة وبدومة الجندل مملكتنا الحبيبة غنية جدا بلاثار الجميلة

  2. شكرا اخي الكريم على هذه المعلومات التي لم اكن اعرفها عن مكان عزيز في بلد عزيز على قلوبنا. بالتوفيق انشاءالله اخوك jash3amy من العراق

  3. لو ان كل شخص يهتم بالمناطق السياحيه التي في بلده لأصبحت هذه المعلومات في متناول يد كل قارئ ومتطلع الى حضارات البلدان وبالاخص حضارات جميع العصور والحضارات الأسلاميه الغنيه جدا بالمعلومات الروحيه والهندسه المعماريه وأقدم لكم جزيل الشكر والتقدير والأمتنان اخوكم : عامر النعيمي / العراق / بغداد

  4. اشكرك اخي علي علا هصور الجميله الاأثريه فعلن بسراحه ابدعت في اصور تسلم يمينك وفي انتظار جديدك تقبل تحياتي

  5. :D:Dالاستاذعلى السلام عليكم الحقيقة تقرير ممتاز وتغطية كاملة وشاملة الحقيقة لم يحصل زيارة دومة الجندل كنت فقط اراها عبر وسائل الاعلام ومايذكرة الزملاء من سكان المنطقة على كل حال الله يعطيك العافية

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أ. علي بن سالم السليّم تحيه عطره تقرير وتغطيه رائعة يعطيك العافيه اخي الكريم اللهم أن كان لي وللاستاذ علي رزق في السماء فأنزله وإن كان لي وللاستاذ علي رزق في الأرض فأخرجه وإن كان معسراً فيسره وأن كان بعيداً فقربه وإن كان حراماً فطهره اللهم امين

  7. تعليق على قولكم الدعاء(إن كان رزقي في السماء….الخ فهذه فتوى: الحمد لله لم يثبت هذا الدعاء في كتب السنة والأثر عن نبي الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يرد من قول أحد الصحابة أو التابعين ، وإنما هو دعاء أعرابية مجهولة سمعها بعض أهل العلم تدعو به في عرفات . فقد روى الدينوري في المجالسة وجواهر العلم بسنده (ص/727) : عن الأصمعي قال : سمعت أعرابية بعرفات وهي تقول : اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان نائيا فقربه ، وإن كان قريباً فيسره انتهى . وكذا نقله الجاحظ في البيان والتبيين (517) ، والزمخشري في ربيع الأبرار (178) وغيرهم . والمراد من هذا الدعاء ، من حيث الجملة ، تحقيق حصول الرزق ، وتيسير وصوله ، وهو أمر لا حرج فيه ، وإن كنا نرى في هذا الدعاء نوعا من التكلف ، والتشقيق في المسألة ، وهو خلاف أكمل الهدي ، هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وأصحابه من بعده ، فعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَحِبُّ الْجَوَامِعَ مِنْ الدُّعَاءِ وَيَدَعُ مَا سِوَى ذَلِكَ ) رواه أحمد (27649) وأبو داود (1482) ، وصححه الألباني في صحيح الجامع . والمراد بجوامع الدعاء : الْجَامِعَة لِخَيْرِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَة ، وَهِيَ مَا كَانَ لَفْظه قَلِيلًا وَمَعْنَاهُ كَثِيرًا ، كَمَا فِي قَوْله تَعَالَى : ( رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَة وَفِي الْآخِرَة حَسَنَة وَقِنَا عَذَاب النَّار ) ، وَمِثْل الدُّعَاء بِالْعَافِيَةِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة . وَقَالَ عَلِيّ الْقَارِيّ : وَهِيَ الَّتِي تَجْمَعُ الْأَغْرَاض الصَّالِحَة ، أَوْ تَجْمَعُ الثَّنَاء عَلَى اللَّه تَعَالَى وَآدَاب الْمَسْأَلَة انتهى . عون المعبود شرح سنن أبي داود (4/249) . وعَنْ ابْنٍ لِسَعْد بن أبي وقاص ، أَنَّهُ قَالَ : ( سَمِعَنِي أَبِي وَأَنَا أَقُولُ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَنَعِيمَهَا وَبَهْجَتَهَا وَكَذَا وَكَذَا ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ النَّارِ وَسَلَاسِلِهَا وَأَغْلَالِهَا وَكَذَا وَكَذَا ، فَقَالَ : يَا بُنَيَّ ، إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( سَيَكُونُ قَوْمٌ يَعْتَدُونَ فِي الدُّعَاءِ ) ؛ فَإِيَّاكَ أَنْ تَكُونَ مِنْهُمْ ؛ إِنَّكَ إِنْ أُعْطِيتَ الْجَنَّةَ أُعْطِيتَهَا وَمَا فِيهَا مِنْ الْخَيْرِ ، وَإِنْ أُعِذْتَ مِنْ النَّارِ أُعِذْتَ مِنْهَا وَمَا فِيهَا مِنْ الشَّرِّ !! ) رواه أحمد (1486) وأبو داود (1480) ، وصححه الألباني . وقد كان من دعائه صلى الله عليه وسلم أن يقول : ( اللَّهُمَّ أَنْتَ الْأَوَّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنْ الْفَقْرِ ) رواه مسلم (2713) . وعَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ مُكَاتَبًا جَاءَهُ فَقَالَ : إِنِّي قَدْ عَجَزْتُ عَنْ كِتَابَتِي فَأَعِنِّي ؟! قَالَ : أَلَا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ عَلَّمَنِيهِنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَوْ كَانَ عَلَيْكَ مِثْلُ جَبَلِ صِيرٍ دَيْنًا أَدَّاهُ اللَّهُ عَنْكَ ؟! ، قَالَ : قُلْ : ( اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ وَأَغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ ) رواه الترمذي (3563) ، وحسنه الألباني في صحيح الترمذي . وانظر : تصحيح الدعاء ، للشيخ بكر أبو زيد ، ص (61-63) . فأين هذا كله من تشقيق دعاء الأعرابي هذا ؟! . فالذي نختاره لك ، ويختاره كل عاقل ، دعاء النبي صلى الله عليه وسلم وهديه ، فإن عرضت لك حاجة من حوائج الدنيا والآخرة ، فادع بما تحب من قضاء حاجتك ، وتيسير أمرك ، وليس من شرط ذلك أن يكون الدعاء بعينه مأثورا محفوظا ، بل إن كان في المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم حاجتك ومسألتك ، فبها ونعمت ، وهو الأكمل ، وإلا فادع بما تحب من خير الدنيا والآخرة . فإن أبيت إلا أن تدعو بهذا الدعاء ، فليكن ذلك في المرة بعد المرة ، ولا تجعله وردا دائما لك ، ولا هديا ملازما ، لكن من غير نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وعدم اعتقاد أفضليته ، ولا تخصيصه بزمان أو مكان أو عبادة . وقد وقع بعض متأخري فقهاء الشافعية في هذا الخطأ ، فذكروا هذا الدعاء فيما يسن في صلاة الضحى ، وقالوا : يسن أن يدعو في صلاة الضحى بهذا الدعاء : اللهم إن الضحى ضحاؤك ، والبها بهاؤك ، والجمال جمالك ، والقوة قوتك ، والقدرة قدرتك ، والعصمة عصمتك ، اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان معسرا فيسره ، وإن كان حراما فطهره ، وإن كان بعيدا فقربه ، بحق ضحائك وبهائك وجمالك وقوتك وقدرتك ، آتني ما آتيت عبادك الصالحين انتهى . ذكره الدمياطي البكري في حاشية إعانة الطالبين (1/295) ، وحاشية الطبلاوي على تحفة المحتاج (2/231) ، وحاشية الجمل (1/485) . فخصصوا هذه الجمل في عبادة معينة من غير دليل من الكتاب والسنة ، وزادوا في جمل الدعاء كلمات تضم مخالفات وتجاوزات ، كقوله ( بحق ضحائك ) ، ولا يعلم أن للضحى حق وجاه يسأل الله به . فالحق أن دعوى استحباب هذا الدعاء في صلاة الضحى فتح لباب البدعة والإحداث في الدين ، وليس هو من هدي الفقهاء المتقدمين الراسخين ، ولا من عمل السلف الصالحين ، فينبغي الحذر منه ، وبيان كذب نسبته إلى السنة النبوية . والله أعلم . الإسلام سؤال وجواب

  8. تقرير رائع من شخص رائع شكرا لك على تعريفك بالقلعة وبدومة الجندل مملكتنا الحبيبة غنية جدا بلاثار الجميلة

  9. ياروحي يادومه يازين هالتراب ياليتني بدومه الجندل اتبطح بعلاج وبالسعيدان وبخذما وبالجرعاوي ااااااااااااااه بس الشراريــــ

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تقرير مصور : قلعة مارد و دومة الجندل

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول