تقرير مصور : صلالة … أرض الجمال …


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بأعضاء مجموعة ابونواف البريدية ,,
تقرير لطيف وخفيف عن أرض الجمال صلالة ,,

” ”  صلالة وما أدراك ما صلالة ” “

 ” ”  جنة الله في أرضه ” “
مهما تكلمت عن هذه الساحرة فلن أوفِّيها حقها , فلعلي أرحل  بكم في أرض الجمال وأصورها لكم  ببعض
الصور والكلمات  …
تنفرد محافظة  صلالة  الخضراء بموقعها الجغرافي المتميز عن غيرها من المدن السياحية  في شبه
الجزيرة العربية  :
الإطلالة البحرية الجميلة حيث تُعانق بحر العرب المتمثل في ( المحيط الهندي )
فضلاً عن كونها تمتلك أجواءً  خلابة  وخاصة  في موسم الخريف …
يعني :
واحد X اثنين

* يبدأ موسم خريف صلالة فلكيا في 216 إلى 9/21  ميلادي من كل عام
* يعني مدة اخضرار الأرض 3 شهور تقريبا وباقي أيام السنة صحراء قاحلة !!!!

نواصل معكم …
المسافة طويلة , والرحلة مثيرة ،…. :
فعند الساعة الثالثة صباحاً من يوم الثلاثاء كانت الانطلاقة كما هو مخطط لها – حلوة مخطط –
انطلقنا من أرض نجد وبالتحديد من  * محافظة الزلفي *  باتجاه * صلالة * حيث تبعد حوالي ( 2500 ) كم
مروراً بدولة الإمارات  ومن ثَمَّ عبور – السلطنة – وصولاً إلى الهدف ؟؟ !!
شباب الرحلة مرحين جدا وطموحين وأصحاب هوايات !!!

صحاري .. قفار .. جبال .. مدن … دول … وقبل أرض الجمال بنحو( 400 كم ) استوقفتنا – خطة الرحلة –   للمبيت
بـ ( هيما ) والتقاط الأنفاس …
وفي صباح اليوم التالي انطلقنا ، وعند الساعة السادسة صباحاً ..

****   كانت المفاجأة   ****

   صـ ل ا ل ـــة

. . ، ‘ ، . .  سبحــــــان اللــــــــــه  . . ، ‘ ، . .

قبل قليل كنا في صحراء قاحلة وحرارة مرتفعه تمل منها النفس إلى أرض تكسوها الخضرة ، ويلفها الضباب، ويعطرها الرذاذ متلبسة بثوب المطر اللطيف …
آآه كم انتي ساحرة يا صلالة !! كم انتي فاتنة يا صلالة !!
كم وكم وكم ؟؟؟

المـــآخـــــــذ والسلبيات :
(( إلا أنَّ الزين مايكمل على رأي المثل  فالطبيعة  تفرض نفسها بتنوعها : ))
*  كثرة البعوض في المناطق المنخفضة والقريبة من تجمعات العيون ..
وبصوتٍ واحد نقول له : ارحل !
* كثرة الأبقار التي تزعجك خاصة عندما تكون – متحكمة –  بالطريق !!!!

المناطق التي تمت زيارتها في صلالة هي :
1- سهل اتين .
2- صحلنوت
3- ضلكوت
4- شاطئ المغسيل
5- وادي دربات
6- شاطئ الحافة
وغيرها من الأماكن الجميلة في صلالة …

** كل الشكر لأهل عمان الحبيبة أصحاب الطيبة والكرم وحسن المعاملة والطباع الهادئة

ملاحظة
* أغلب الصور وضعت بين قوسين اسم المنطقة التي التقطت فيها الصورة قدر الإمكان لكن هناك صور لم أحدد عليها بسبب نسيان مكان التصوير !

أترككم مع  التقرير المصور  :

1

مسجد قديم ( سهل أتين )

2

كثافة الاشجار وتشابكها أعطت جو آخر لطريق ( صحلنوت )

3

وانت تسير بهذا الطريق تنبهر من جمال الطبيعة ( صحلنوت )

4

ما أروع وأجمل هذا الطريق ( صحلنوت )

5

وش عندك تصور !! ( صحلنوت )

6

أشجار بأشكال جميلة ( صحلنوت )

7

اشكال جميلة لجذع الشجرة ( صحلنوت )

8

البساط الأخضر ( دربات )

9

للبيوت الريفية طعم آخر مع هالأجواء في صلالة ( أتين )

10

طبيعة لاتمل ( صحلنوت )

11

غابات من الأشجار الجميلة ( صحلنوت )

12

دقة الصورة لك عليها لكن اعجبتني ( صحلنوت )

13

تشابك غريب لهذه الاشجار لم يطلها الاخضرار لأننا في بداية الخريف ( صحلنوت )

14

ما أجمل المسير على هذه الطرق ( صحلنوت )

15

محاولة لتأطير الصورة ! ( صحلنوت )

16

البساط الأخضر ( صحلنوت )

17

البحر هائج في فترة الخريف ( المغسيل )

18

الأمواج كونت هذه الطحالب ( المغسيل )

19

الامواج تصطدم بالصخور مكونة هذه الطحالب ( المغسيل )

20

مناظر لا تمل ( ضلكوت )

21

وانت تسير لا تمل من هذه المناظر ( ضلكوت )

22

ما أروع الإطلالة على بحر العرب ( ضلكوت )

23

سهل اتين

24

قطرات

25

جذع شجرة ميت خرجت منه هذه النبته !

26

الاخضرار يكسو كل شيء !!

27

جمال في جمال ( صحلنوت )

28

وادي جميل جداً لكن البعوض لن يهنيك في جلستك !! ( صحلنوت )

29

اشجار بأشكال غريبة ! ( صحلنوت )

30

لن تبقى وحيدا !!

31

هذا هم الناس , ناس مشغولين في ما يهمهم وناس مشغولين فيما لايهمهم !

32

النافورة الطبيعية ( المغسيل )

33

شلال بحري نتيجة اصطدام الامواج بالصخور ثم رجوعها مرة اخرى للبحر ! ( المغسيل )

34

شلالات بحرية ( المغسيل )

35

قوة الامواج تظهرها هذه الصورة ! ( المغسيل )

36

شلالات بحرية ( المغسيل )

37

قطرات تكونت بفعل الرذاذ للأسف الشديد لم تكن معي عدسة الماكرو لكن محاولة بعدسة 24-70

38

اعجبتني التشقاقات مع قطرات الندى !

39

الحلزون يشاهد بكثرة

40

الطريق الى ضلكوت , المنطقة التي اقف فيها صحراء قاحلة وامتار قليلة جنة الله في ارضه !!!

41

ضباب خفيف مع نسمات هواء عليلة مع طبيعة ساحرة شي مو معقول !! ( ضلكوت )

42

سبحان الله اشكال غريبة للأشجار ( ضلكوت )

43

من أروع وأجمل الطرق ( ضلكوت )

44

جمال الريف خضرة + ضباب ( ضلكوت )

45

غابات خضراء ( ضلكوت )

46

من اضخم الاشجار في العالم شجرة التبلدي ( ضلكوت )

47

هنا يتضح ضخامة هذه الشجرة بحجم الانسان !

48

صخور جميلة في بحر العرب

49

الضباب الخفيف يعطر أجواء ضلكوت

50

موقع مميز لهذه الجميلة !

51

ضباب + بحر + أشجار خضراء = ضلكوت

52

من أعجب المناظر  شجرة تنمو على جدار البيت !! ( ضلكوت )

53

أمواج وضباب هذا هو حال شواطئ صلالة ( ضلكوت)

54

زاوية جميلة مطلة على بحر العرب ( ضلكوت )

55

من النادر مشاهدة مثل هذه المناظر عند البحار !! ( ضلكوت )

56

لن يوفي تعليقي على هذه الصورة شيء! فـ التعليق لكم …….. ( ضلكوت )

57

صخرة كبيرة تصطدم بالامواج العاتية

58

طبيعة ساحرة ( ضلكوت )

59

مناظر آسرة ( ضلكوت )

60

سهول خضراء وسفوح غطتها الاشجار ( ضلكوت )

61

مراعي جميلة ( ضلكوت )

62

شدة الضباب في بعض الاماكن تحجب الرؤية عن أشياء جميلة

63

لأول مرة اشاهد الشمس في ضلكوت استغليت الفرصة وخرجت بهذه اللقطة اليتيمه !

64

الضباب اللطيف يلف أجواء ضلكوت

65

أمواج لا تهدأ ( المغسيل )

66

تشكلات من الأمواج ( المغسيل )

67

بالقرب من دربات

68

كلما تتجه للجبال تزداد الخضرة والاشجار الجميلة

69

قطرات على بيت العنكبوت

70

قطرات ايضا ,,

71

بالقرب من صلالة ,,

72

من أخطر انواع العناكب سمية !

73

وهنا بشكل أوسع وأشمل ,,

74

زوووووم لهذا الخطير !!!

75

قطرات .. !

76

وادي دربات الجميل مساحات خضراء ,, والناس مستمتعين …

77

تشابك واخضرار ( دربات )

78

شواطئ نظيفة وجميلة

79

وامواج متلاطمة ..

80

زووووووم لموجة قادمة ..

81

حتى أسقف النوافذ لم تسلم من الاخضرار ! نعم إنك في صلالة
خطر انك تقف كم ساعة فيخضر راسك !!

82

طبيعة ساحرة تستحق العنوة ,,

83

اغصان بأشكال ملتوية وعجيبة !

84

جماااال ,,

85

86

87

88

تشابك واخضرار ( صحلنوت )

89

صحلنوت

90

91

92

نختم هذا التقرير بصورة جامع السلطان قابوس بصلالة ,, جامع جميل جد

ارجو ان يكون هذا التقرير قد نال على جزء من استحسانكم ,,
نلقاكم بتقارير قادمة ,,

تابعني على تويتر

فيس بوك

أخوكم محمد الظفيري


تعليقات 28

  1. صلالة شيء !! والتصوير شيء ثاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااني .. قسم بالله صور في غاية الإحترافية والإبداع .. أهنيك والله ..

  2. صراحة طبيعة خلابة لم اكن اتوقع ان الجزيرة العربية او بمعنى اصح (دول الخليج) تمتلك مثل هذه الطبيعة الساحرة وان شاء الله نزورها في القريب .. تحياتي ..

  3. رغم اني عماني لكني حتى الان لم ازر صلالة…. لكن صورك اخي تجعل الشخص متشوق لرؤية هذه الاماكن على الطبيعة… شكرا لإبداعك.اللهم صل على محمد

  4. مجهود جبار الله يعطيك العافيه ماقصرت التصوير جميل .. لكن فيه مقوله تقول ( خير الكلام ماقل ودل ) انت حاب تظهر جمال المنطقه وليس احترافك ف التصوير وكميه الصور ؟؟!

  5. حتى أسقف النوافذ لم تسلم من الاخضرار ! نعم إنك في صلالة خطر انك تقف كم ساعة فيخضر راسك !! ………………… هههههههههآي عجبني تعليقك ، بصراحه كثير كثير حلوه وتكفيك طيبة أهلها ، تحس إنه ودهم يكرموك و يساعدوك بأي طريقه و نفس الوقت خايفين عليك ، بس عشان ما تتضيق و انت ف بلدهم رحله و تصوير أكثر من رائع أخوي بو جاسم ربي يحفظك و يقويك

  6. بيض الله وجهك على هالتقرير الممتع جداً . خليتنا نعيش الجو كأننا في صلالة. دمت بخير

  7. تملك دول الخليج مثل ذلك و خاصة في الامارات وفي عمان التي هي ارض السندباد والبحارة والسحر والخيال والجمال. وايضا الهند بمنطقة كيرلا على سبيل المثال تتمتع بجمال طبيعي واسع وخضرة ، لكن صلالة شيء اخر تماما من السحر والخيال. وشكرا جدا جدا جدا على التقرير الذي فعلا من اروع ما رايت وجزاك الله خير (كم هذا يذكرنا بجنات الآخرة الخالدة التي لاعين رأت ولا أذن سمعت فكيف تكون يارب لا نقدر الا ان نقول ونحن ننظر لكل هذا الخلق الرباني العظيم سبحان الله سبحان الله سبحان الله).

  8. اشكرك على جهدك الذي بذلته بس بصراحه رووووووووووووووووع انشاالله بروح صلاله بس ابي واحد يفيدني متى اروح وكيف الاجوا وايش ينصحني به مع اني عريس ودي اعبر عن فرحتي بس ماني عارف

  9. ما شاء الله سبحان الله مصوووور ابدع تسلم انامله بصراحة لي نفس اسوي لها زيارهـ

  10. جميييل جدااااا هذا التقرير عن رحلتك .. يعجبني كثيرا تصويرك الرائع وخاصة تصويرك للطرقات ابدااااااااااع .. جهد متعوووب عليه … أنا احس ان شبكة ابو نواف بكرة ستصبح خضراء 😀 .. تحياتي ..

  11. مشكور يالحبيب على الصور … مين يصدق بدولة من دول الخليج فيها هالطبيعة الخلابة

  12. .ما شاء الله تباارك الرحمن ..ايش الجناان هذه …ياارب ترزقني ..اروحلهااا ..,وآخذ امي معاايه ..ياابخت الي صوور ..والي رااح والي استمتع ..والله نفسي ارووح …بس ايش نقوول العين بصيره واليد قصيره ….يعطيك العاافيه ..على التقرير

  13. ماشاء الله تبارك الله إبدآآآآآآآآآآآآآع الي سويته , نقلت لنا الصورهـ الكآمله عن هذه المدينه عيشتنآ مع الصور , وأخذذذت فينآ رحله سبحاااان الخالق المصصور ,

  14. هذى الدنيا كيف الجنه يارب لاتحرمنا الجنه والفردوس انا والمسلمين اجمعين امين ((وقوك الله يادكتور التصوير))

  15. ابداع احترافية عالية اجمل صور رأيتها كل هذه الكلمات لاتكفي تعبيرا عما رأيت فلك جزيل الشكر

  16. الله يعطيك الصحة و العافية يا أخي في الله على هذا الموضوع من صور طبيعية خلابة الله يعافيك.

  17. ~ . . جمـآل وخضرهـ ْ وـآمو’آجْ . . .. الخُ . . ـآأبدآأع تصوووووووويرك ، ، تمنيت ان الاجآأزهـ في بدآيتهآ ْ. . ننتظررر جديدك ُ صــلآله > > هدفي في الاجـآأزه القـ’ـآأدمةً ! وشكـرآأ ً

  18. مشكوووووووووووور ع التقرير الأكثر من الرائع والصور بصراحة إبداااااااااااااااااااااع بس بغيت أصحح صلالة ولاية مش محافظة هي تقع ف محافظة ظفار…. سلام

  19. الله يعطيك الصحة و العافية يا أخي في الله محمد الضفيري على موضوعك هذا الذي تناولت فيه مجموعة من الصور العجيبة من طبيعة خلابة يا سلالالام عليك…

  20. سبحان الله جل في علاه مع ذلكـ ونعصيه استغفركـ يارب واتوووب اليك اللهم اهدنا في من هديت واغفر لنا ذنوبنا وارحمنا ياارحم الراحمين ااهنيك اخوي على الفن والابداع والحبكه بالتصوير كلكـ ذووووووووق لذلك ياجماعه حبيت انوه انو لازم نسجد كل يوم سجدة شكر لله بعد كل صلاه ونقول فيها (اللهم لكـ الحمد كما ينبغي لجلال وجهكـ وعظيم سلطانكـ)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تقرير مصور : صلالة … أرض الجمال …

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول