تفسيرات مبسطة لأكثر الأفلام غموضاً


الكثير من الأفلام التي نتابعها على شاشة التلفاز تُثير لدينا الارتباك ونجدها نوعا ما غامضة لا يمكن تفسيرها، لذلك جمعنا لكم قائمة بأكثر هذه الأفلام المربكة وتفسيراتها المنطقية البسيطة.

التفسيرات المنطقية لأكثر الأفلام إرباكا وإثارة للالتباس

  • Mulholland Dr

الأفلام المربكة

الفيلم يروي قصة ممثلة طموحة تدعى بيتي إلمز، تصل لأول مرة إلى لوس أنجلوس، ثم تلتقي وتصاحب امرأة مصابة بفقدان الذاكرة مختبأة في الشقة التي تعود لعمة بيتي، تتضمن القصة العديد من المشاهد الانطباعية غير المترابطة، لكنها تتربط في نهاية المطاف بطرق مختلفة، فضلا عن بعض مشاهد السريالية والصور التي تتعلق بالسرد خفي.

Mulholland Dr

المتابع للفيلم يلاحظ التلاعب عبر التقديم والتأخير في مشاهده عمدا من قبل المخرج وذلك لإيصال رؤيته، إذ يقدم لنا الفيلم فلسفة واقعية حول حياة الأحلام وحياة الواقع حيث يقدم لنا نظرة حول تفكير الشخص بالأحلام وتفكيره في الواقع, في الحلم نرى (ديانا) قد اختارت لنفسها إسما جميلا هو (باتي) وكأنه (محاولة هروب منها من الواقع المرير الذي تعيشه) وكذلك كان السكن متوفرا من خلال بيت عمتها التي غادرت إلى كندا في نفس اليوم لتمثيل فيلم ما , أرأيتم الاحلام كيف تكون؟ ليس هنالك شئ ضد الشخص , كل شئ معه , كل الناس يحبونه , دائما ما تكون أعماله شبه كاملة في الأحلام.

  • 2001: A Space Odyssey

الأفلام المربكة

من الأفلام المثيرة، حيث تتناول القصة سلسلة من اللقاءات بين البشر وأجسام غامضة سوداء والتي على ما يبدو أثرت في تطور الإنسان، أرسلت رحلة فضاء إلى كوكب المشتري لتتبع إشارة منبعثة من إحدى هذه الكتل الموجودة على القمر.

2001: A Space Odyssey

أدى كل من “كير دوليا” و “غاري لوكوود” دور رائدي فضاء في هذه الرحلة، بينما أدى “دوغلاس رين” صوت الكمبيوتر “HAL 9000” الذي يسيطر سيطرة كاملة على سفينة الفضاء. يوصف الفيلم بالفيلم الملحمي بسبب مدته والموضوع الذي تناوله.

2001: A Space Odyssey

قد ترى الفيلم على أنه قصة تحذيرية عن التكنولوجيا وأثرها، فمنذ بداية الفيلم يستخدم الإنسان التكنولوجيا لمساعدته، حتى وصل به الحال لأن تستبدله التكنولجيا خلال مهمة كوكب المشترى، وتقوم التكنولوجيا والأجهزة الذكية بالسيطرة على شخصيات الفيلم وتدفعهم للتخلص من البعض، وهو ما قد يذكرنا بما نعيش به الآن بانتشار الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها، كما أن الفيلم يجعلنا ننظر إلى الدين كنوع من القوة التي تَمنح الشخصيات القدرة على التطوّر والتغير، وحتى في المستقبل حيث يبدأ البحث عن قطعة أثار قديمة والتي تذكرنا ببحث البشر في يومنا هذا عن الأثار الدينية.

  • Donnie Darko

Donnie Darko

دوني داركو فتى مراهق في السادسة عشر من عمره، ذكي لكنه مضطرب نفسيًا يعاني من مشكلةٍ تتمثل في أنه يسير أثناء نومه، وتتطور هذه المشكلة الى الدرجة التي تجعل مخيلته تبتكر له صديقًا وهميًا وهو فرانك، و الذي يتخيله على شكل أرنب شيطاني عملاق، وفي أول لقاء لهما يخبره فرانك أن العالم سينتهي بعد 28 يومًا، وعليه أن يتبعه من أجل أن يبقى على قيد الحياة وينقذه من موتٍ محقق له، وفي صباح اليوم التالي، يوقظ رجلان “دوني” النائم في ملعب للجولف وينهض دوني ليجد مكتوبًا على ذراعه “2842:12″، وحينما يصل لمنزله يجد الشرطة تحيط بالمكان ويجتمع الناس حول المنزل ليكتشف دوني أن محرك طائرة عملاق سقط على البيت وعلى غرفة دوني تحديدًا، لكن لحسن حظه، كان الأرنب قد جعله يسير أثناء نومه، وهكذا نجا دوني من موتٍ محقق له، ويبقى الشيء الغريب ولا أحد يعلم من أين أتى هذا المحرك، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد وإنما يظل دوني تابعًا لصديقه الوهمي فرانك ليقوم بأفعال متعددة بناءً على أوامر فرانك.

Donnie Darko

في نهاية الفيلم يعود “دوني في الزمن إلى الوراء للحظة سيره في نومه ولقائه مع “فرانك” وبدلا من الذهاب معه في نزهة يظل في سريره ويموت من محرك الطائرة الذي سقط على غرفته في محاولة لتجنب الأشياء السيئة التي ستحصل.

  • Primer

Primer

تدور أحداث القصة حول صديقين آرون وآيب أنشآ ورشة عمل في المرآب الخاص ببيت أحدهما مع بعض الأصدقاء لتعديل وتطوير الإلكترونيات ولكن أثناء محاولتهما تقليل الطاقة المصروفة في دارة كهربائية يقومان بتجربة ما تسفر عن إختراع صندوق يقوم بدورة إرتجاعية عبر الزمن.

Primer

يجد الصديقان صعوبة في إستيعاب هذا الإختراع ويقومان بتطويره وجعله كبير كفاية ليتسع لهما كل على حدى، ويقومان بقفزات زمنية للخلف مما يتيح لهما الحصول على مكاسب في سوق الأسهم ولكن ما لم يحسب حسابه هو تبعات هذا البارادوكس الزمني الذي أنشآنه بنفسهما، ينتهي الفيلم بقيام آرون ببناء غرفة ذات حجم كبير يفترض أن تكون قادرة على السفر عبر الزمن لأسابيع وأشهر في كل مرة.

  • A Clockwork Orange

A Clockwork Orange

من الأفلام التي تعرض لقطات العنف المزرية، فالفيلم يعرض مشاهد مزعجة من العنف تسلط الضوء على الطب النفسي وجرائم المراهقين والعصابات ومواضيع إقتصادية وسياسية وإجتماعية أخرى في نسخة ديستوبيا عن بريطانيا، ترشح الفيلم لأربع جوائز أوسكار وصنفه معهد السينما الأمريكي في المرتبة 46 ضمن قائمة أعظم 100 فلم أمريكي على مر العصور، ويهدف الفيلم إلى توصيل رسالة واحدة وهي التأكيد على حرية الإنسان من ناحية اتخاذ القرارات.

  • The Wall

The Wall

بطل الفيلم “بينك” يهرب من مشاكل الحياة المؤلمة كموت أبيه ومعاملة معلميه السيئة واندلاع الحرب وفشله في الزواج بأن يبني جدارا رمزيا حول نفسه للهروب من الواقع المؤلم، لكن الحائط ينقلب ليكون هو عدوه ويبدأ “بينك” في حرب جديدة ضد الجدار.

  • Lost Highway

Lost Highway

من أكثر الأفلام المرعبة، إذ يتحدث الفيلم في بدايته عن عازف جاز يظهر أنه مضطرب نفسيا من خلال تعالمله مع زوجته ويظهر أن هذه العلاقة متوترة جدا، تبدأ الإثارة عندما تصلهم شرائط فيديو مصورة لمنزلهم من الداخل بعد ذلك يتخذ الفيلم منحى عجيب أشبه بالكوابيس والهلاوس جعلت بطل الفيلم “فريد” في النهاية يقوم بقتل زوجته.

  • Vanilla Sky

Vanilla Sky

الفيلم من الأفلام الخيالية وتدور أحداثه في إطار رومانسي شيق، يتحول إلى مزيج يثير التوتر والشعور بالغموض والرعب في آن واحد، لكن سرعان ما تتكشف الحقائق المذهلة حول حياة بطل الفيلم دافيد آيمز، وكونها حياة افتراضية وأنها مجرد جزء من مشروع شركة” إل إي” و هو ميت أساسا و كل ما عاشه أوهام في عقله, باختصار الفليم يجسد عبارة تمديد الحياة، وهو من أفلام الخيال العلمي المثيرة للغاية.

اقرأ أيضا:
أفضل الأفلام في البوكس أوفيس لهذا الأسبوع
أفلام – اختيارات قناة : الحلقة الأولى – أفلام 2014 ما شفتوها!

المصدر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفسيرات مبسطة لأكثر الأفلام غموضاً

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول