تغطية: كل ما تود معرفته عن مؤتمر أبل WWDC2014


اليوم الأحد 03-06 عقدت شركة أبل المؤتمر السنوي للمطورين في سان فرانسيسكو، بولاية كاليفورنيا الأمريكية، من أجل عرض أحدث الأنظمة والتقنيات المستخدمة من قبل ملايين من أجهزة أبل من الآيفون والآيباد وأجهزة الكمبيوتر MAC PC على مستوى العالم.

WWDC2014

WWDC تأتي بمعني world wide developer conference، و تعددت الجوانب التي غطتها شركة أبل في هذا المؤتمر، فعرضت أنظمة جديدة للماك ولأجهزة ال iOS وعديد الخدمات الإضافية لأنظمتها وبرامجها، سنفردها للحديث عنها في هذا التقرير.

WWDC2014

بداية اعتلى تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة أبل للمنصة، ليبدأ بالترحيب بالضيوف ولتبدأ سلسلة عرض كل ما هو جديد في عالم أبل، وتحدث عن بعض الأرقام والإحصائيات العامة بشكل سريع، فتحدث عن مجتمع مطوّري أبل الذي يحتوي على 9 مليون مطوّر الآن وكان العام الماضي هو العام الذي شهد أكبر نمو في عدد المطورين.

WWDC2014

أما فيما يخص أنظمة التشغيل الخاصة في الشركة، فكما كان متوقعاً كانت ستشغل حيزاً كبيراً من المؤتمر، فبعد الإحصائيات السريعة المتمثلة ب 80 مليون مستخدم لأنظمة الماك حول العالم، ويعتبر نظام Mavericks الأكثر مبيعاً ب 40 مليون نسخة له وحده.

OS X Yosmite

WWDC2014

وأعلنت أبل عن OS X Yosmite النظام الجديد لأجهزة MAC ، يتميز بأمور كثيرة منها، تغيرات مميزة على تصميم الواجهات والرموز الجديد الخاصة بهذا النظام مما جعله أقرب لنظام ال iOS، بالإضافة إلى خاصية spotlight من أجل بحث أكثر تميز.

أما بالنسبة للمزايا الإضافية التي قدمها هذا النظام، فقد جاء ليشكل فريقاً متكاملاً أفضل مع بقية أجهزة أبل، فالآن ستكون قادر على استخدام ال iMessage عليه وتلقي المكالمات وآليات أفضل لمشاركة الملفات.

وتم الإعلان عن إمكانية مزامنة تطبيقات iOS مع الماك الآن، كما تم الإعلان عن تطوير كبير في خواص البحث الخاصة بالنظام بحيث أصبح البحث أكثر مركزية مما كان عليه.

WWDC2014

WWDC2014

WWDC2014

وبالإنتهاء بالحديث بشكل مخصص عن نظام الماك، بدأت بعض الأرقام الخاصة ب iOS تظهر، فقد تم الإعلان عن عدد مستخدمي iOS حول العالم والذي وصل إلى 800 مليون حول العالم، أما عن مستخدمي iOS ألجدد في العام الماضي وحده فقد وصلو إلى 130 مليون

iOS8

وبالحديث عن النظام الآخر الذي أعلنت عنه أبل، فهنا نأتي لل iOS والنظام الجديد منه للآيفون والآيباد “8 IOS”، وتم عرض العديد من المزايا للنظام مع تغيير شامل للتصميم وأكثر تفاعل مع المستخدم، بالإضافة إلى ميزة متعددة اللمس تظهر لك آخر الأشخاص الذين راسلتهم.

WWDC2014

النظام جاء مع مركز إشعارات جديد وأكثر كفاءة، ومن ضمن الأمور الجديدة في النظام فالآن ستكون قادراً على الرد على أي رصالة نصية ترد لك دون أن تحتاج لإلغاء أي تطبيق تعمل عليه كما هو موضح بالصورة أدناه.

WWDC2014

WWDC2014

WWDC2014

وتضمنت التحديثات تعديلات كبيرة على تطبيق iMessage وإمكانية إرسال رسائل صوتية وفيديو، وتحديد مكان المرسل بواسطة خرائطه الخاصة.

WWDC2014 WWDC2014

 WWDC2014

وبالإنتهاء من أهم ما جاء في أنظمة التشغيل الجديدة، الآن ننتقل للحديث عن أهم المزايا الجديدة في التطبيقات الموجودة مسبقاً في أجهزة أبل والجديدة منها.

iCloud

WWDC2014

خدمة iCloud الخاصة بشركة أبل هي خدمة لتخزين الملفات على الأنظمة السحابية بأسلوب سهل وبسيط، وتعمل الخدمة على تشفير جميع البيانات المرفوعة في التخزين السحابي، وقد ارتفعت المساحة التخزينية إلى 5 جيجا.

والفضل في عملية مزامنة التطبيقات بين الماك وأجهزة الآيفون والآيباد الآن يعود إلى iCloud بعد تحديثه.

Safari

WWDC2014

بالإنتقال إلى متصفح الإنترنت الخاص بشركة أبل فقد أعلنت أبل عن تحديثات عديدة على متصفحها “سفاري”، تمثلت التحديثات بمحرك WebGL جديد لعرض الرسومات على الإنترنت بشكل أفضل وأسرع، كما تم الإعلان عن دعم أفضل ل HTML5 و JavaScript Compiler أسرع من أي وقت مضى.

WWDC2014

حزمتي HealthKit و HomeKit

وبالحديث عن الحزمات والخدمات الجديدة فقد تم إطلاق حزمة HealthKit والتي تقوم بفحص كامل لجسد المستخدم عن طريق أداة يتم إرتداءها في اليد، والقيام بعرض كافة البيانات الخاصة بحالة الشخص الصحية واللياقة البدنية.

WWDC2014

WWDC2014

WWDC2014

أما بالنسبة لحزمة ال HomeKit فستتيح للمستخدم أن يقوم بكل الوظائف اللازمة للتحكم في المنزل من إنارة وتحكم بالأبواب وغيره.

WWDC2014

WWDC2014

 Sharing Familiy

وتم إضافة خاصية لأفراد العائلة Sharing Familiy، حيث ستتيح مشاركة الصور والفيديوهات وكذلك مشاركة نفس الحساب والأموال التي بهذا الحساب عن طريق  الـ credit card، وأيضاً ميزة التعديل على الصور بإسلوب جديد ورائع، والكثير من المزايا الخاصة بمتجر أبل.

WWDC2014

WWDC2014

Metal و Swift

وقد تم إطلاق Metal الذي سيتيح إطلاق الألعاب بشكل وقوة لا مثيل لها من قبل، وتبعه الإعلان عن واجهات برمجية جديدة لينتهي المطاف بالإعلان عن لغة البرمجة الجديدة Swift التي تعتبر أسرع بكثير من ال Objective C.

WWDC2014

WWDC2014

أما عن بقية المزايا والتحديثات فقد أعلنت الشركة عن تحديث جديد لنظام Siri و أعلنت عن امكانية استخدام خاصية ال TouchID من قبل التطبيقات من أي طرف ثالث.

بالنهاية تم الإعلان عن موعد إطلاق iOS8 في الخريف القادم، وسيكون متاحاً اليوم كنسخة تجريبية.

WWDC2014

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تغطية: كل ما تود معرفته عن مؤتمر أبل WWDC2014

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول