تعليم الفطاحلة


تعليم الفطاحلة
(هيروغليفيا)

ماذا لو أجرينا استفتاء بين طلاب الثانوي عن معنى كلمة هيروغليفيا؟ فهل تتوقعون أن تزيد نسبة من يعرفون معنى هذه الكلمة عن عشرين في المائة؟
ماذا لو أجرينا هذا الاستفتاء على موظفي وزارة التعليم الأكارم فكم تتوقعون النسبة؟
طيب فما بالكم إن كتبتها بالإنجليزي Hieroglyphics ؟
فمن تتوقعون أن يتفوق؟ طلاب الثانوي أم موظفي وزارة التعليم؟
بالنسبة لي لن أتفاءل أبداً بالنتائج فهل في مقررات مادة التاريخ (الثانوي والمتوسط) ما يتكلم عن حياة الفراعنة ولغتهم وطريقة عيشهم؟
القضية وما فيها يا أعزائي هو أن أخي الصغير طلب مني أن أساعده في حل الواجب المنزلي في اللغة الإنجليزية, وبحكم أن أخي المسكين يراني مثله الأكبر! فكان من الواجب مساعدته على ذلك!
وبينما أقرأ ما قرره معلمه واجباً عليه وجدت هذه الكلمة في أحد الجمل!!
قرأتها و(تنحت)! وقرأتها مرة ثانية واستغربت وأحس أخي أنني (متورط)! والمدرس قال لهم أن ترجمة هذه الكلمة هذه هي (لغة مصرية)!!!!!
والحقيقة أن (تناحتي) طالت وفمي قد نشف من كثرة الهواء الداخل, وأخي يسألني : طيب المصريين ما يتكلمون عربي؟! والله العظيم في مسلسلاتهم يتكلمون عربي!!
 ضحكت بهبل وقلت لأخي: إلا لكن هذي لغة يستخدمها المصريين القديمين أي الفراعنة! قال: يعني فرعون؟ قلت (ايوه الله يلعنه) وأنا لا أقصد من وضع المنهج أستغفر الله بل أقصد فرعون..
 إن الجهبذ الفطحل الحريّف الذي وضع منهج اللغة الإنجليزية لطلاب الثاني متوسط أصرّ على أن يعلم الطلاب مالا يتعلمونه في اللغة العربية!
ومنهج اللغة الإنجليزية وضع وفق أسس ودارسات علمية من قبل موظفي وزارة التعليم المغرمين بالحياة الفرعونية !
بينما أخي لم يتقن نطق الحروف الانجليزية حتى الآن بشكل جيد ببركة تخطيط وزارة التعليم فهاهم يقفزون به قفزة تاريخية ليعلموه كلمة (هيروغليفية)!
مضى معظم الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني العام الفائت والطلاب في مدرسة أخي بدون مدرس لغة إنجليزية!
 رغم أننا في وسط زحمة الرياض ولسنا في قرية أو هجرة..
تكلمت مع الوكيل في ذلك الوقت وقال لي أن هناك نقص في المدرسين وأن المدرس الحالي يمر بظروف صعبة, وفي نهاية السنة عاد إليهم مدرس الإنجليزي ليختبرهم مثلهم بقية الطلاب الذين يختبرون في المدارس الأخرى!!
طيب سؤالي البريء جداً يقول:
لماذا يتفنن موظفو وزارة التعليم في إيجاد قرى وهجر غير موجودة على خريطة المملكة أصلاً ليقلعوا المعلم والمعلمة إلى هناك(قلعة وادرين)؟ كيف يتخرج المدرسين والمدرسات ويذهبون في رحلة مكوكية إلى أحد الهجر وقد لا يعودون! بينما في أحد مدارس الرياض يقولون أن هناك نقص!
أما إذا شئنا أن نتحدث عن ما يحدث وراء الكواليس من حركات نقل المدرسين ونقل التأديب فالحديث يا أعزائي ستجدونه مثل فلسفة سقراط, فالحديث يبدأ بالسؤال وينتهي بمئات الأسئلة أما الإجابات فلا وجود لها في كلا الحالتين..
سمعت أحد القصص المضحكة والمبكية في نفس الوقت حصلت قبل سنوات..
اقترف  أحد المدرسين في مدينة الرس في القصيم — وهو يسكن في بريدة — ذنبا ولا أعلم ماذا اقترف فأتاه نقل تأديبي الى مسقط رأسه ومقر سكنه بريدة! فهل تتوقعون أن هذا ما يسمى (نقل تأديبي)؟!
أيضاً هناك قصة أخرى لا تختلف عن الأولى في كوميديتها 
مديرة مدرسة ثانوية اقترفت أيضا خطأً ما فأتاها النقل التأديبي لمدرسة ابتدائية!!! فارتاحت من هم المراهقات وأصبح دوامها حتى الساعة الحادية عشر! (أيضاً اسمه نقل تأديبي) وما زالت حتى اليوم تدعي لمن كافأها عن خطأها!!
الكلام عن التعليم لدينا ذو شجون, فبالرغم من حجم الحقيبة الأسطوري التي تحملها أكتاف الأطفال انتقالاً إلى بعض المدرسين الكوماندوز الذين (يفشون) خلق بيوتهم على الطلاب دون رقابة مروراً بشهادة الثانوي والمذابح الإختبارتية للصف الثالث الثانوي توقفاً عند الطلبات المعقدة للانتظام في الجامعات انتهاءً بالتخرج بطلعة الروح ويا لله نروح نتوظف بسرعة عند وزارة العمل!
 الحديث عن التعليم لدينا يحتاج إلى مجلدات ولكن أعود وأطلب من وزارة التعليم ومن مقرري بعض المناهج الفطاحلة ألا ينسوا إرفاق كلمة Phoenician وهي تعني اللغة الفينيقية وكلمة Zoroastrianism وهي اللغة الزرادشتية فنحن نريد أن نثقف أبنائنا ودمتم بود..
 
وطني وحمداً لله أنك وطني
عبدالعزيز الصالح الغميز





اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليم الفطاحلة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول