تعليمنا العالي


كنت أقول لنفسي بأن محاولة تغيير الوضع في جامعتنا يحتاج إلى جمعيه بأكملها تنادي بإعادة النظر في وضع أغلب جامعاتنا وان مجرد كتابة مقاله في قروب أبو نواف لن ينفع ! هذا طبعا بعد أن كتبت مقاله سابقا بعنوان (جامعة القصيم) وبعد أن كتب المئات قبلي وبعدي عن موضوع الجامعات بشكل عام في وسائل اعلاميه متخصصه أخرى!! ولكن لاحياة لمن تنادي, لكن مع ذلك خلونا نقول بالعاميه ولو, نكتب لعل وعسى أن يتغير شيء من مانقول …

لست متشائما وفي المقابل لست مثالياً (على الأقل كما أعتقد) وكل مانقوله هنا ليس من باب شق الجيوب والنياحه على الوضع ورؤية الجزء الفارغ من الكأس !! أبدا والله ولكننا نطمح إلى الأفضل,نطمح إلى الحصول على تعليم عالي متميز في الجانب الاداري والتعليمي على حد سواء , ولم لانطمح وبيننا الدكتور والاستاذ والاداري الناجح !

لابد من أن نكون أكثر واقعيه وننظر إلى أي قضيه بعين الناقد المنصف الناصح …

الحقيقه أن التعليم العالي بالمملكه كما أنظر إليه عاش فترة ازدهار في الخمس سنين الماضيه ومازال ولكن المشكله لاتكمن في عدد الجامعات أو التخصصات المتوفره أو غير ذلك وانما يكمن في الاشخاص !!

نعم في الأشخاص ! عاشوا سنين طويله على مقعد واحد لم يتغير بنفس النظام الروتيني الممل وبخلفيات اداريه نخرتها البيروقراطيه وتمكنت منها …

نحتاج فعلا إلى مراقبة اداء المسؤولين في جامعاتنا …

المراقبه لا تعني الوقوف عند بابه ومشاهدت الداخل والخارج , لا انما تعني الانجازات التي يحققها هذا المسؤول أو ذاك وقيادته لفريقه من زملائه الاداريين في الجامعه …

والله أني أكاد أقسم بان تأخر المكافآت مثلا سببه الوحيد هو تساهل الجامعه ممثلتا بإدارتها بأمر المكافآت وأنه أمر جزئي لايهم في سير العمليه التعليميه !!!

وإلا مالذي يأخرهم ؟ ونحن نقرأ في بداية كل سنه عن تلك الميزانيه الضخمه التي صرفت لهذه الجامعه ولتلك ؟

الميزانيه تأتي مع مخصصاتها (فمثلا يخصص من الميزانيه 10 مليون ريال لمكافآت الطلاب وأخرى لكذا….وهكذا ) اذا لماذا التأخر ؟؟

(أريد أن أضيف للمعلوميه فقط بان الميزانيه لاتذهب مباشرة إلى الجامعه وإنما تبقى في وزارة الماليه وتبدأ الجامعه بالسحب من ذلك المبلغ خلال السنه)

الغريب ان أرقام فلكيه تعود مره أخرى لخزينة الدوله كل سنه كفائض من بعض الجامعات ! فتتسائل مره أخرى اذا لماذا ؟

كلامنا هنا عن المكافآت كان لضرب المثال فقط على ردائة القياده وسوء الحال هناك في بعض الجامعات…

يقول لي صديقي بأن لديهم (مكيف صحراوي) في أحد قاعات جامعة القصيم (مبنى جامعة الامام سابقا) ! ويقول لي كذلك انهم الآن يستلمون المكافآت كل شهرين! ويقول لي كذلك أنهم اضافوا له مواد في هذا الفصل رغم أنه نجح فيها الفصل الماضي ثم أخبرهم فحذفوها!!! ويقول لي كذلك عن تأخر الجداول وعن تضارب مواعيد الاختبارات وعن وعن ….!!

لاعجب فالنظام فيه الكثير من الثغرات ولم يستبدل بانظمه تعج بها أسواق تقنية المعلومات !! يبدو أن الاداره كذلك تعتقد ان هذا لايؤثر على سير العمليه التعليميه !

بينما يؤثر عليها عدم تشييد المباني الضخمه وقباب اسطنبول !!

اللهم اصلح الشأن …

ما أود أن أخلص إليه الآن هو عدم كفاءة تلك الأنظمة الادارية والحاجة الماسة إلى استبدالها بأخرى تعمل على بصيره واخلاص واجتهاد في تحصيل أقصى درجات التفوق….
 
أحمد القفاري
 
(موضوع سابق .… جامعة القصيم…. )


تعليقات 5

  1. للاسف يا اخي انكـ اصبت الواقع يكفيكـ من هذا سوء نظام المعادله للمنتقل من جامعه لاخرى او من قسم لآخر ولاشك انكم سمعتم عن من يبدأ من الصفر من جديد رغم انه كان على وشكـ التخرج لكونه فقط انتقل من منطقه لاخرى لا ادري ولكني مماسمعت من كبار السن ان التعليم سابقا كان احرص على مصلحة الطالب منه الآن نحن لبنات المجتمع ان لم يقلدونا العلم بحرص وتفاني لن ينعموا بغدِ أفضل أسأله سبحانه ان يصلح أحوال المسلمين في كل شآن ومكان

  2. اعجبتني مقالتك يا ابو فيصل ولكن حبيت اضيف ان انه بالنسبة لجامعة الملك عبد العزيز اللي انا منتمية لها فهم سووا محاضرة طويلة عريضة يشرحون لالسس اللي الجامعات العالمية تقيم بها جامعاتنا وهي مو كلها اسس علمية ممكن تكون اسس اجتماعية وفني وبما ان هالاساسين معدومين عندنا لازم نكون بالاخير بس كمان هذا ما يدل ان مكانتان العلمية متدنية..

  3. بسم الله الرحمن الرحيم أولا وأخير ا صدقت ياخوي في كل كلمة قلتها وبالفعل والله جالسين نعاني من هالجامعات وأنا والله العظيم لي فترة ابي اكمل دراستي في اي جامعة وكل مارحت جامعة قالوا لي مو معترف فيها طيب وش الفائدة أدرس وبعدين وش أسوي فيها أبلها واشرب مويتها مع العلم أني خريج كلية الأتصالات بجدة وودي أكمل البكالريوس بس للاسف حكومتنا مي راضيه تعترف باي جامعة اهليه هنا أفيدوني الله يعطيكم العافيه ولكم دعائنا ودعاء من خلفنا

  4. المكافات وما ادراك ما المكافات تخيل لنا ستة اشهر ما انصرفتلنا المكافاة واحنا طالبات ماجستير وكيمياء كمان اي شي نحتاجه بفلوسنا كيماويات واجهزة كلو من عندنا الكلية اصلا خرابة المعامل فيها بس اسم ولله الحمد وكل ما رحنا لمامورة الصرف تقول ماتدري متى تجي المكافاة والله ماهو حال من المســــــــــؤل ؟

  5. أنا طالبه في جامعه القصيم أعاني أشد المعاناة من سؤ الاداره والنظام المعلوماتي والجداول وقواعد البيانات الملخبطه …مره صديقتي نزلو لها جدول مستجدات وهي في المستوى السادس.. المكافئات كل شهرين مره >>هذا اذا ماتأخرت الى ثلاثه اشهر… الدكاتره(بعضهم)أنواع التلاعب … … هناك شعبه جديده مسماة بموظفات الامن . نعاني منهم وبقوه ومن قراراتهم التعسفيه …. اللهم أصلح الحال

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليمنا العالي

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول