تعليمات لاصحاب الشاشات الحديثه LCD


تعليمات ونصائح لاصحاب الشاشات الحديثه LCD

أصبحت شاشة الكريستال السائل والمعروفة اختصاراً ب LCD أجمل تقنيات الشاشات الحديثة التي يعتمد عليها الكثير منا في حياته اليومية.. لذا كان لزاماً علينا أن نرشدك عزيزي القارئ إلى بعض النصائح التي ستساعدك على الحفاظ على شاشتك من جميع المخاطر واحتمالات التلف الخارجية الممكنة، لأن هذه النوعية من الشاشات تتميز بالرفاهية وعليه أصبح من السهل تلفها لشدة حساسيتها للعوامل الخارجية، مثل الرطوبة والحرارة والمياه أو السوائل عامة… ألخ.

— لابد أن يهيأ المكان المحيط بشاشة الكريستال تماماً وذلك لأن درجة حرارة الغرفة أو الحرارة والرطوبة من أحد العوامل المباشرة المؤثرة على كفاءة عمل الشاشة، لذا يجب اتباع الآتي:

1- استخدام الشاشة دائماً في درجة حرارة ورطوبة مناسبة وملائمة تماماُ كما ورد في دليل الشراء وملاحظة أن كل شاشة مصممة للعمل تحت درجة حرارة معينة لكل بلد على حده إذا تغيرت هذه الحرارة أو الرطوبة قل عمر الشاشة الإفتراضي.
2- لا تستخدم شاشة الـ LCD أبداً في درجة حرارة أقل من 10 درجة مئوية لأن ذلك يؤثر على زمن استجابة الصورة Response Time كما يقلل من شدة الإضاءة Brightness بشكل واضح تماماً.
3- تجنب أن تعرض شاشتك إلى التغيير الفجائي الشديد في درجات الحرارة (أي من السخونة الشديدة إلى البرودة الشديدة أو العكس) وخاصة من البرودة إلى السخونة الشديدة لأن ذلك يسبب تكاثف قطرات كقطرات الندى والتي بدورها تؤثر على عمل طبقات الإستقطاب Polarizing Filters العلوية والسفلية ومن ثم تؤثر على كفاءة عمل الشاشة وتسبب بهتان الألوان الظاهرة.

— العوامل الخارجية أيضاً من أحد العوامل الأساسية الأخرى التي تؤثر تأثيراً كبيراً على شاشات الكريستال السائل، فلابد أن تعمل هذه الشاشات في مكان نظيف تماماً خال من الأتربة أو الشوائب الخارجية وغبار الطريق, لذا يجب اتباع الآتي:

1- لا تستخدم شاشتك قط في أي جو ملئ بالأتربة أو الرياح المحملة بالأتربة أو الرمال أو الشوائب العالقة وذلك لأن الأتربة عند تعلقها بالأجزاء الداخلية لكروت شاشة الكريستال تسبب مع مرور الوقت غلق لدوائر الكهرباء Electrical Short مما يؤدي إلى حرق مكونات الكروت الداخلية.
2- لا تعرض شاشتك قط إلى السوائل وتجنب شرب أو وضع السوائل بجانبها الشاشة وخاصة الساخنة, وذلك لأن تسرب أي سائل مهما كان نوعه سيتسبب في تعتيم طبقة الإستقطاب Polarizer.
3- إذا تسرب الماء إلى شاشتك فتوجه مباشرة إلى أقرب توكيل وحاول إزالته لأنه سيتسبب مع مرور الوقت في حدوث صدأ للأجزاء الداخلية, بالإضافة إلى أنه دائماً ما يؤدي إلى إنهيار كهربائي لدوائر الشاشة الكهربائية الداخلية.

— نعلم جميعاً أن واجهات شاشات الكريستال مصنوعة من الزجاج الرقيق جداً والذي يحتاج إلى بعض المراعاة في الإستخدام أثناء الحمل والنقل والتداول لذا يجب اتباع الآتي:

1- تجنب الصدمة أو الإهتزاز الشديد والنقل بعدم اهتمام، لأن سطح الشاشة مصنوع من طبقة رقيقة جداً من الزجاج القابل للوخز والثقب Vulnerable.
2- تجنب سقوط الشاشة من الأماكن المرتفعة (الكراسي أو المنضدات) لأن رقة زجاجها لا تتحمل هذا السقوط.
3- إعلم أن شاشة الكريستال تتكون من مكونات إلكترونية دقيقة جداً تتطلب الحرص أثناء حملها، حيث يجب أن تحملها وتضعها برفق كما يجب تحملها في وضع أفقي كلما أمكن.
4- حاول عند بدأ تشغيل أو تركيب شاشة الكمبيوتر المكتبي الجديدة أن ترتدي قفازاً ولو بلاستيكياً لأن هذه النوعية من الشاشات تكون حساسة جداً للخدوش عند بداية تشغيلها لأول مرة.
5- لا تثني أو تشد الكابل الخلفي للشاشة أبداً.
6- لابد دائماً من تنظيف سطح الشاشة بمادة الـ Isoprophyl Alcohol (IPA) أو مادة Hexane Keytone التي تسمى مادة الأسيتون لأنها تحافظ على نقاء وشفافية شاشتك, وتجنب استخدام مادتي Ethyl أو Methyl chloride على طبقة الإستقطاب Polarizer أيضاً.
7- تجنب أت تتعرض خلفية شاشتك (وخاصة في الأجهزة المحمولة Laptops ) إلى الضغط الشديد لأن المنطقة الخلفية للشاشة تحتوي على أهم الـ ICs المستخدمة في الدوائر الكهربائية الداخلية.

— تحدث مشاكل كثيرة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة أو العادية أثناء الإستخدام, يجب اتباع الآتي أثناء حدوث تلك المشاكل:

1- لا تعرض شاشتك لأي نوع من أنواع الفك والتركيب تحت أي ظروف إلا في وجود أخصائي فني مدرب, ففك الشاشة يمكن أن يعرضك إلى مخاطرة التعرض إلى الصدمات الكهربائية وغيرها من المخاطر الأخرى غير المتوقعة.
2- يجب أن تطمئن دائماً إلى أن شاشتك مغلقة أثناء عدم الإستخدام لأن بعض شاشات الأجهزة المحمولة تخدع أصحابها حيث يقوم برنامج حفظ الشاشة Screen Saver بتعتيم الشاشة فقط مما يوحي لصاحبها أنها مغلقة.
3- يجب دائماً أن تطمئن أن جهازك المحمول محفوظ في الشنطة أو العلبة الخاصة به وأن الشاشة غير معرضة لأي معوق لغلقها وأن الجو المحيط بها نظيف وخالياً من الملوثات.

— هناك بعض النصائح السريعة التي نود سردها في النهاية لكي تتم المحافظة الفعلية على الشاشة:

1- لا تضع أي شئ أياً كان أعلى الشاشة.
2- لا تستخدم الشاشة بجانب مصادر إنتاج أو توليد الطاقة الكهربائية.
3- لا تدخل أي نوع من أنواع المفكات أو الأغراض الصلبة بداخل الشاشة بحجة الإصلاح لأنها قد تمس أي جزء داخلي بدون قصد وتؤدي إلى تلفه.
4- لا تضع أي شئ على كابل كهرباء الشاشة وبخاصة الأشياء الثقيلة لأن ذلك ممكن أن يسبب الحريق.
5- لا تضع الشاشة على حافة سطح أو سطح مائل لتجنب السقوط.
6- حاول أن تستخدم ممد الطاقة الكهربائية Power Supply الأصلي دائماً.

— إغلق شاشتك تماماً وتوجه إلى أقرب وكيل لإصلاحها في هذه الحالات:

* إذا تعرضت شاشتك إلى المطر الفجائي.
* إذا كسر زجاج الشاشة الخارجي أو شرخ لأي سبب.
* إذا كسر شاسيه الشاشة الخارجي أو شرخ لأي سبب.
* إذا تعرضت واجهة الشاشة لأي نوع من أنواع الزيوت أو الشحومات.
* إذا فسد كابل الطاقة الكهربائية أو ظهرت منه رائحة أو دخان أثناء التشغيل.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليمات لاصحاب الشاشات الحديثه LCD

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول