تعلم مصطلحات الحاسب الداخلية – قطع الحاسب


بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة

اتمنى ان كل ما قمت بشرحة وتقديمة لكم قد حاز على رضائكم وستحسانكم . اليوم سوف نتحدث عن مصطلحات ولاكن سوف نتخصص هذة المرة . سوف نتحدث عن محتويات الحاسب الألي وتعريف كل قطعة بالصور التوضيحية . الحاسب الألى يحتوي في داخلة على قطع الكترونية تسمى (Hardware) والقطع الأساسية لكي يعمل الحاسب الألي هي اللوحة الأم , كرت الشاشة , كرت الصوت , الذاكرة العشوائية , محرك القرص الصلب والمعالج وهو اهم قطعة بالجهاز . وهناك قطع اخرى تعتبر ملحقه ومهمة أيضا لكل مستخدم مثل محرك القرص المرن محرك الأقراص المضغوطة المودم كرت الشبكة . هذة تقريبا هي الأشياء الأساسية في جهاز الحاسب. وسوف نتناول شرح كل واحدة منها على حدة.

Motherboard

اللوحة الأم

أهم جزء في الحاسب الألي حيث تحتوي على العديد من المكونات الداخلية للحاسب ومن أهمها المعالج والذاكرة والنظام الأساسي للإدخال والإخراج والقنوات التوسعية وكروت التحكم وغيرها. وتختلف اللوحة الأم من جهاز حاسب الى اخر من حيث نوع الناقل فهناك انواع عدة للناقل وهي (PCI, VGA,VL-Bus, EISA, ISA)  وعدد شقوق التوسعه وأنواعها وسعة الذاكرة المخبأة الثانوية (L2) التي تحتويها . ونوع وسعة الذاكرة التي تدعمها وأنواع وسرعات المعالج الممكن استخدامها معها ونوع وإمكانيات نظام الإدخال / الإخراج (BIOS) ونوع طقم الرقاقات التي تحتويها اللوحة الأم (Chipset) وكذالك نوع وإمكانيات الذاكرة سيموس (CMOS) الموجودة على اللوحة الأم .

تعلم

صورة توضيحية لنوع قديم من اللوحة الأم

تعلم

صورة للوحة ام حديثة

CPU

المعالج

وترمز كلمة CPU الى Central Processing Unit وتعني وحدة المعالجة المركزية وهو بمثابة العقل المفكر لأي نظام حاسب فهي الوحدة الأساسية التي تقوم بمعالجة وتداول وتخزين البيانات مع التحكم في جميع العمليات الداخلية من حسابات ومقارانات وتخزين واسترجاع والعمل على رقابتها وتتكون وحدة المعالجة المركزية من ثلاث وحدات اساسية وهي:-

المسجلات الداخلية (internal Registers)

وحدة الحساب والمنطق (Arithmetic – Logic Unit)

ووحدة التحكم (Control Unit)

تعلم

معالج من نوع انتل

تعلم

صورة لمعالج من نوع AMD

Hard Disk

القرص الصلب

هو وحدة أقراص (Disk Pack) تتكون من عدد من الألواح الرقيقة الدائرية الشكل والمغطاة على وجهها بمادة قابلة للمغنطة وترتب هذة الألواح فوق بعضها البعض على محور رأسي واحد تفصلها عن بعضها البعض مسافات صغيرة جدا وتتم عملية التسجيل على شكل نقاط ممغنطة على وجهي كل لوح وتسجل البيانات بواسطه رؤوس القراءة الكتابة الخاصة بمشغل الأقراص الصلبة (Disk Drive) حيث خصص لكل وجة رأس مستقلة للقراءة والكتابة وتتحرك تلك الرؤوس حركة واحدة خصص لكل وجة رأس مستقلة للقراءة والكتابة وتتحرك تلك الرؤوس حركة واحدة بواسطه أذراع التدوال ويقسم كل وجة من وجهي اللوح إلى مجموعة من المسارات التي يتم ترتيبها من الخارج للداخل بداء بالمسار رقم صفر وتقسم المسارات إلى قطاعات ويختلف عدد المسارات والقطاعات من قرص إلى اخر حسب السعه التخزينية للقرص ويتولى نظام التشغيل تخصيص مكان على القرص الصلب وهو في الغالب المسار صفر لتخزين الملفات الداخلية التي تخبر الحاسب عن مكان الملفات وموضوعها هي القظاعات المختلفة وهي التي تسمى بالفهرس أو الدليل (Directory) وجدول مواقع الملفات (FAT File Allocation Table) ولا تستخدم سطوح الألواح كلها لتسجيل البيانات ولكن بعض المسارات الداخلية تترك خاما حيث تتحرك الرؤوس لقراءة والكتابة إلى تلك الأماكن عندما يتوقف القرص عن العمل كأماكن انتظار حتى لا يتسبب نقل القرص أو حدوث أي اهتزازات بالجهاز في إحداث تلف في القرص نتيجة اصطدام رؤوس القراءة والكتابة بسطح مادة القرص لذا توجد بعض البرامج الملحقة بنظم التشغيل للقيام بهذة المهمة.

تعلم

تعلم


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعلم مصطلحات الحاسب الداخلية – قطع الحاسب

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!
ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول