تعرف على أذكى 9 حيوانات على وجه الأرض


تتعدد أنواع الحيوانات الموجودة على سطح الأرض، وأيضاً تشمل الموجودة تحت سطح الماء، وتختلف هذه الحيوانات في طبيعتها وتعاملها مع البيئة المحيطة بها، لكن ما يميز الحيوانات عن الإنسان هو نعمة العقل، وأن للإنسان هدف في الحياة يسمو له ويعمل لأجل تحقيقه، بينما الحيوان هدفه أن يصارع من أجل البقاء والحفاظ على سلالته من شر الإنسان والمجموعات الحيوانية الأخرى، ولكن بالنسبة لعالم الحيوان فهناك مقياس ذكاء مبني على طريقة تعاملهم وتكيفهم مع البيئة التي يتواجدون بها، وأيضاً حسب تعاملهم مع البشر أي الذين يختلفون عنهم، وعلى كل حيوان أن يستخدم الطرق والحيل للحفاظ على بقائه أطول مدة ممكنة.

أذكى الحيوانات

في هذه السلسلة جمعنا لكم أذكى 10 حيوانات على وجه الكرة الأرضية ونبذة عن كل واحد منهم مبينة على دراسات علماء البيئة والطبيعة، ونبدأها بالمركز العاشر وحتى الأول الأذكى.

9 – الفأر، هذا الكائن الذكي للغاية يعد اليحوان الأكثر شراً وضرراً في الثقافات الغربية، ويستخدم بشكل واسع في الأبحاث والمختبرات، وقد عُرف معمل الفئران لإيجاد طرق مختصرة، وثغرات وطرق هروب في التجارب المعملية التي صممها كبار العقول العلمية في عصرنا. وفي الثقافة الصينية، يوقر الفأر لمكره وحيلته. ولسبب وجيه، الفئران استعمرت بنجاح كل قارة على وجه الإرض بإستثناء القارة القطبية الجنوبية.

8 – الأخطبوط، هذا الحيوان اللافقاري الذي أتى بالمجد على اللافقاريات لأنها معروفة بضعفها، والأخطبوط يعتبر أقواهم ولديه مهارات خاصة تميزه، يعتبر الأخطبوط واحد من أذكى المخلوقات في البحر. ولا يزال هذا الحيوان غير مفهوم بالنسبة للعلماء، لكنهم يكتشفون بإستمرار قدراته الجديدة والمثيرة للإعجاب. فبإمكانهم اللعب، وحل المشاكل، والتنقل خلال المتاهات، وذاكرته صغيرة الأجل. ولكن كيف لهذا الحيوان الذي ينتمي لنفس الفصيلة التي ينتمي لها الحلزون أن يكون بهذا الذكاء ؟ ربما يعود الأمر للجمع بين القوة وخفة الحركة والفضول والكثير من القدرات العقلية التي تجعل الأخطبوط له شأن خاص بغض النظر عن أشقائه الرخوية.

7 – الحمام، ينتشر الحمام بشكل كبير في المدن الرئيسية من أمريكا الشمالية، ولكن معظم الناس يعتقدون أن الحمام مجرد آفات. ومع ذلك، هذا الطائر المنتشر في كل مكان في الواقع ذكي جداً، لأن الحمام كان محط موضوعات من التجارب العلمية لا تعد ولا تحصى، وهناك ثروة من المعرفة حول قدراتهم الفكرية. على سبيل المثال، يمكن للحمام أن يميز مئات من الصور حتى بعد مرور عدة سنوات. ويمكنهم أيضاً التعرّف على شخصياتهم إذا شاهدوا أنفسهم من خلال المرآة، وأيضاً يمكنهم تعلم سلسلة من الحركات لأدائها، والتمييز بين الفروق الدقيقة بين كائنين.

6 – السنجاب، ثبات وعِند وذاكرة هذا الحيوان التي لا تشوبها شائبة، جعلته العدو اللدود في جميع أنحاء الغابة بمجموعتها الواسعة. تعرض معظم السناجب مجموعة مدهشة من الحيل والإستراتيجيات التي تساعدهم في البقاء على قيد الحياة. هذه المخلوقات الذكية التي في الأساس مكانها الغابات، استطاعت التكيف على العيش جنباً إلى جنب مع البشر، والأكل من طعام الطيور، وزهر الحدائق، وأي طعام كان من حولها. ولها قدرة على تخزين الطعام للأوقات الصعبة، وإيجاد ذلك الطعام المخفي بعد عدة شهور. وقد يتظاهرون أيضاً بإخفاء الطعام لتشتيت اللصوص المتوقع وجودهم في المكان، مما جعل الباحثين يعتقدون بأن هذا الشيء يظهر لنا مدى فكرها ومكرها.

5 – الغراب، عندما يعبر أحدهم الطريق بعكس إشارة المرور نقول عنه متهور وغير قانوني، لكن طائر أبو زريق والأعضاء الآخرين من عائلة الغراب يفهمون أفضل من البشر أهمية إنتظار ضوء إشارة المرور ليتغير. تعيش الغربان في المناطق الحضرية ومعروف عنها أنها تقوم بجمع البندق من على الشجر وتضعهم على الطريق لتمشي فوقها السيارة وتكسرها وتخرج حبة البندق، وبعد ذلك ينتظر ضوء الإشارة ليضيء أحمر وتتوقف السيارات فتذهب وتلتقط حبات البندق لتأكلها. وتتواصل أيضاً الغربان بشكل دقيق بإستخدام لهجات السكان، ويلعبون الألعاب والحيل على بعضهم البعض. ويعتقد بعض العلماء بأن الغربان أذكى من القردة.

4 – الفيل، وخلافاً للتصور الشائع، الذي يقول بأن الفيلة هي مجرد حيوانات عملاقة ثقيلة مع آذان كبيرة وذاكرة جيدة لا أكثر. لكن في الحقيقة، فإن الفيلة أنيقة جداً، ومثقفة ومحبة للإطلاع. ويعرف عن الفيلة بأنها تنظف أكلها وتستخدم أدوات بطرق عدة في الغابة، كما أنها تنصاع لأوامر الإنسان في أسرها. وأيضاً الفيلة ترعى وتتعاطف بشكل كبير جداً مع بعضها البعض وتهتم ببعضها البعض في مجموعاتهم ومع المجموعات الأخرى، والذي يعتبر ذات أهمية أعلى من الذكاء.

3 – ما يسمى بإنسان الغاب، تعتبر القردة الضخمة أذكى المخلوقات بعد الإنسان، بالطبع البشر منحازة في هذا الصدد، ولكن من الصعب أن ننكر القدرة الفكرية العالية لدى هذا النوع من القردة، ومن بينها إنسان الغاب الذي يعتبر من أبرز الموهوبين وخاصة في الجانب العقلي. فلديهم ثقافة قوية ونظام في التواصل، وقد لوحظ كثيراً إستخدامها للأدوات في الغابة. ويعيش إنسان الغاب في المجتمعات المنتشرة على نطاق واسع وتشكل الروابط الإجتماعية القوية، والتي قد تكون مفتاح المهارات المعرفية المتقدمة الخاصة بهم. وتتميز أنثى إنسان الغاب بأنها تظل تتعلم منذ صغرها كل ما تحتاجه من أجل البقاء في الغابة.

2 – الدولفين، هل تساءلت يوماً لماذا تعتبر الدلافين والحيتان الأخرى محط أنظار في معظم أحواض السمك ؟ لأنهم أذكى تقريباً من أي مخلوق آخر على هذا الكوكب. تعتبر الدلافين حيوانات إجتماعية درجة أولى، وهناك مدارس من الدلافين في محيطات العالم في ركوب الأمواج والسباقات والقفز والغزل وغير ذلك الصفير ليمتعوا أنفسهم. ولديهم أيضاً “لغة” متطورة على الرغم من البشر قد بدأوا بكشفها. تستخدم الدلافين أدوات داخل بيئتها الطبيعية ويمكنها تعلم مجموعة مثيرة من الأوامر السلوكية من الإنسان الذي يدربها.

1 – الشمبانزي، يعد الشمبانزي أذكى الحيوانات على الإطلاق، لدى الشمبانزي قدرات عقلية وفكرية رائعة قد فتنت الإنسان به على المدى البعيد، فما يميزهم عن باقي الحيوانات الذين يستخدمون أدوات الغابة في حياتهم إلا أن الشمبانزي يصنع تلك الأدوات ويستخدمها، ويمكنهم الدخول في مطاردة جماعية كأنهم عصابات بتخطيط وحيل، ولديهم القدرة أيضاً حل مشاكل متقدمة. والمثير للإهتمام بأنهم قادرون على تعلم لغة الإشارة ليتواصلوا مع البشر ويمكنهم تذكر إسم تلك الإشارة حتى لو لم يروهوا منذ عدة سنوات. لكن ربما الميزة الأدهش التي يتميز بها الشمبانزي أنه قادر على إستخدام علامات للأشياء ودمج تلك العلامات في سلسلة لتوصيل فكرة معقدة. هذه القدرات الفكرية التي أهداها إياهم الخالق عز وجل ساعدها في الحفاظ على الفئات الإجتماعية المعقدة لهذا الحيوان، حيث أنها تشكل روابط قوية وهيكلية هرمية معقدة.

تعليقات 5

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعرف على أذكى 9 حيوانات على وجه الأرض

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول