تطبيقات الويب 2.0 وخصوصية المستخدم


العديد من مواقع الويب 2.0 تعتمد على مصطلح الشبكات الإجتماعية Social networking وتعتمد على ادخال البيانات والتشارك بواسطة المستخدمين وليس اصحاب الموقع نفسه .
موقع Facebook.com احد المواقع التي تعتمد بشكل رئيسي على إدخال المستخدمين للبيانات والتشارك بها ، وهو موقع خاص بالتعارف والأصدقاء .
قمت بتجربة الاشتراك في موقع فيس بوك لمدة شهر بالظبط ووجدت خلال هذا الشهر اكثر من 79 شخص قام بإضافتي ، بعضهم آخر مره قابلته كانت قبل عشرة سنين ! وجميعهم اشخاص حقيقين . شيء رائع ووسيلة للتواصل رائعه لكن ليست هنا المشكلة .
بإفتراض ان شخصا ًما عرف انك تعمل في شركة معينة ، واصحابك المضافين في فيس بوك هم فلان وفلان ، واراد ان يقوم بالتحايل عليك او الحصول على معلومات مهمة في الشركة التي تعمل بها ، ببساطة سوف يقوم بالاتصال عليك ويقول انه من طرف الشخص الفلاني ، او يذهب لمقر عملك ويقول اني من طرف فلان ودرست معه في الجامعة الفلانية واريد الحصول على كذا وكذا . ( يعرف هذا النوع من الاحتيال والاختراق بـ الهندسة الاجتماعية Social Engineering ، واشهر هاكر في مجال الهندسة الاجتماعية هو كيفن متنك ) .
او بافتراض انك سوف تقدم على وظيفة معينة وبمجرد البحث في هذه المواقع يستطيع الشخص الذي يقابلك معرفة سلوكك وحياتك العملية والدراسية واصدقائك ومعارفك بمجرد ضغطة زر .
مواقع اخرى يستطيع منها الشخص الذي يعرف اسم المستخدم الخاص بك ماتفضله من مواقعDel.icio.us او ماهي الصور التي تعجبك والمنطقة التي تسكن فيهاflickr.com ومايعجبك من مقالات ومواضيع Digg.com وما نوع الافلام والمقاطع التي تعجبك youtube.com .
في النهاية انا لا ادعو لعدم استخدام مواقع الويب 2.0 بل بالعكس هذه المواقع تعتبر ثورة وتحول هائل في مجال الانترنت ، لكن قد يكون رائعاً للاشخاص الذين لاتهمهم خصوصياتهم او انه لايمانع بان يكون اسمه وجميع تحركاته واضحة للجميع ، اما الشخص الذي يبحث عن خصوصيته فلايستغرب ان تضيع خصوصيته مع اشتراكه في مواقع الويب 2.0 .

باسم بن عبدالله السلوم
باحث في مجال الإنترنت
[email protected]


تعليقات 6

  1. يعطيك العافية .. أنا لا أعلم الفائدة التي تعود على من يشترك في مثل هذه المواقع !! فهو كمن يسكن في بيت من زجاج الكل ينظر إليه و يتلصص عليه .. بل كما قلت من السهل استخدام بياناته بالتحايل أو بالنصب عليه أو غلى أحد معارفه.. بل وأذهب إلى أكثر من ذلك فقد يستخدم تلك المعلومات أعداؤنا في الخارج لأغراض مضرة (نظرية المؤامرة) والشيء الذي لايفيد فتركه أولى والله أعلم.

  2. أشكرك أخي الكريم موضوعك لفت انتباهي لشيء آخر فأنا خريجة جديدة وسجلت في عدة مواقع للتوظيف ونشرت فيها سيرتي الذاتية لكني مؤخرا أدركت أنه من الممكن أن يأتي شخص ليستخدم بيناتي وبيانات غيري المنشورة لأغراض أخرى !

  3. السلام عليكم اخواني الويب 2 ثورة كبييييييييييييييرة في عالم النت. وأكثر المواقع الاجنبية ستتحول إلى ويب 2 خلال السنوات القادمة بسبب قوتها وانتشارها الواسع. ويجب الاهتمام فيها بشكل كبير في المواقع العربية . وخاصة انعدامها الكامل عنا ! بعدين يمكنك التحكم تماما بمعلوماتك في الفيس بوك… تحدد من هم الاصدقاء من هم الاقارب . خاصية حجب الصور عن الاصدقاء وتفعيلها للاقارب. ايقاف خاصية اضافة الاصدقاء اليك والكثير غيرها هالمقالة تذكرني بانتشار الانترنت من عشر سنوات هههههههههههه خلو الحجاب على الوجه وشيلوه من العقول تحياتي

  4. السيد كاتب الموضوع تحية طيبة وبعد يوجد في الفبس بوك ومعظم المواقع التي ذكرتها خصائص انك من الممكن ان تقفل على خصوصيتك اي ان تتاح لاشخاص ميعنين تحددهم انت من قبل او تغللقها تماما لو لا تريد احد ان يرى بيانتيك ليس معنى كلامي ان تلك الفئة من المواقع تمتع بخصوصية مائة بمائة ولكه هذه التكنولوجيا بمزايها وعيوبها كل شئ مسموح فمواقع ميكروسوفت تم اختراقة من قبل وكذلك مواقع الامريكية الحكومية المهمة في شئ للدنيا له وجهان مثل السكينة يمكنها ان تقطتع تفاحة ويمكن ان تقتل شخص

  5. ..شكرا أخي بسام…وكلامك مية مية.. تسلم خيو على التنبيه.. لا حرمنا ولا عدمنا من هيك تواجد مفيد.. دمت بسلام…

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطبيقات الويب 2.0 وخصوصية المستخدم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول