تصوير : رفع العلم السعودي على أطول سارية في السعودية والخامسة في العالم



 أهدى سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين إلى المملكة العربية السعودية أطول سارية علم بالمملكة وخامس أطول سارية بالعالم, وقد قام برفع العلم السعودي رسمياً صاحب السمو الملكي/ الأمير سلمان بن عبدالعزيز, أمير منطقة الرياض, في يوم الاثنين 29/3/1431هـ , في ميدان الأمير سلمان على مدخل الدرعية القديمة.

وبحسب نشرة الأخبار السعودية فإن السارية المصنوعة من الحديد الصلب مخروطي الشكل, والتي يبلغ طولها (100) متر, مبتدئةً بقاعدة قطرها مترين ورأس قطره (60) سنتيمتر, تحمل علم المملكة العربية السعودية والذي يبلغ طوله (30) متراً وبعرض (18) متراً, يرفع بطريقة كهربائية من لوحة تحكم أسفل السارية.

وصرح سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز, بأن اختيار محافظة الدرعية جاء لكونها العاصمة الأولى للدولة السعودية, وأنها احتضنت اتفاق الشيخ محمد بن عبدالوهاب مع الإمام محمد بن سعود على تحكيم شرع الله تعالى, وإقامة العقيدة الصحيحة, والذي كان نواةً للدولة السعودية فيما بعد, وذكر سموه بأن هذا – الدرعية – هو بلدنا الأساسي (يعني آل سعود) .

يذكر بأن من قام بتنفيذ هذا المشروع هي شركة الشهباء للصناعات المعدنية المحدودة, وأنهت هذه المهمة و التي تتطلب احترافية عالية و قدرة على إتمام العمل وفق مواصفات دقيقة و مدروسة نظراً للصعوبة التي تكمن في أن السارية مكونة من (10) قطع يجب تركيبها واحدة فوق الأخرى ومن ثم رفعها برافعات ضخمة جداً (كرينات) حيث يتطلب الأمر دقة عالية جداً نظراً لحساسية قطع السارية وندرة مواد التركيب بها.

ويشار إلى ساريات مماثلة تحتضنها دولاً عربية كالأردن وأبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة، وأطول سارية في العالم موجودة حالياً في كوريا الشمالية ويبلغ ارتفاعها (160) متر.

فيديو لسارية الدرعية:

الصور:

/

/

/

/

/

/

/

/

/

السارية واضحة من مخرج (3) على الطريق الدائري الشمالي

/


إعداد: أبو إيلاف, أيـــمـــن

ايميلي



تعليقات 16

  1. وأنهت هذه المهمة و التي تتطلب احترافية عالية و قدرة على إتمام العمل وفق مواصفات دقيقة و مدروسة … حيث يتطلب الأمر دقة عالية جداً نظراً لحساسية قطع السارية (وندرة) مواد التركيب بها بحسب نشرة الأخبار السعودية فإن السارية المصنوعة من الحديد الصلب متأكد اننا نتكلم عن ( ماصورة ) والا برج ؟

  2. 🙁 اطول علم اطول برج وين مصانع وين تنمية العقول لاحول ولا قوه الا بالله 🙁

  3. الشعب البحريني جوعان 🙁 و شيوخنا تتبرع بسارية علم؟! وإلى المملكة العربية السعودية ؟؟ والله غريبة (تفاوت ضخم في ميزانية البلدين)B الشكوى لله وفقط لله

  4. الغلط انهم حاطينه في ارض نازله هذا العيب طبعا غير العيوب الي كل شوي منشق ومغيرينه هذا مانفتي بهB

  5. حشى مو ساريه والله لو إنها شي يسوى,, الحمدلله والشكر السعوديه ميزانيتها تروح عالدول والبحرين يهدونا ساريه…

  6. جميل ان نرى الرايات العربية خفاقة في السماء – ولاسيما راية تحمل اعز واجل كلة – لا اله الا الله نسال الله العلي القدير ان ترفع فوق المسجد الاقصى الاسير باذن الله اعلى كلمة باعلى سارية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصوير : رفع العلم السعودي على أطول سارية في السعودية والخامسة في العالم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول