تشتري بطيخة وإلا تعرس نفس الشيء !!


بسم الله الرحمن الرحيم

مدخل :
سئل سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن عبدالله بن باز عن رؤية المخطوبة ، فأجاب – رحمه الله – :
" لا شك أن عدم رؤية الزوج للمرأة قبل النكاح قد يكون من أسباب الطلاق ، إذا وجدها خلاف ما وصفت له … ، وهذا من محاسن الشريعة التي جاءت بكل ما فيه صلاح للعباد وسعادة المجتمع في العاجل والآجل ، فسبحان الذي شرعها وأحكمها ، وجعلها كسفينة نوح ، من ثبت عليها نجا ، ومن خرج عنها هلك " [مجلة الدعوة] .

صلب الموضوع :
جلس شخص أعرفه وأحد الإخوة من بلاد مصر العريقة -تلك البلاد التي يتميز شعبها بأمثالهم الجميلة- ودار رحى حديثهم حول الزواج وأعرافه وتقاليده ، ومع الشد والجذب والأخذ والعطاء صاح الأخ المصري قائلاً :
يا عمي الزواج عندكم في السعودية مثل اللي عاوز يشتري بطيخة هو وحظه بعد ما يفتحها !!!

صفقت بحرارة بالغة لهذا الأخ الحكيم .
وحاولت أن [أصفق] كل من يرفض أن يصفق له .

نعم هو أتى بالحقيقة رغم مرارتها .
فكم لدينا من عادات وتقاليد ومواريث في زواجاتنا لا قيمة لها أمام أحكام الشرع الحنيف والدين القويم ؟؟!!

أحد تلك العادات المتوارثة في الزواج ، ألا يرى الخاطب مخطوبته إلا نظرة التملك !!
أتعلمون ما هي نظرة التملك ؟؟

إنها النظرة التي ليس بعدها أي قرار للرجوع .
فهو لا يراها إلا في يوم زواجه ، وهنا يكون قد وقع الفأس بالرأس ، فلا رجوع ولا صوت ، وكما قيل :
ما ينفع الصوت بعد ما فات الفوت !!
وقد تكون هذه النظرة هي رصاصة الرحمة التي تطلقها تلك الزوجة على شريك حياتها فتقتل آماله وأحلامه .

لذا فنحن -في بعض الأحيان وفي بعض المناطق- نتزوج بناءً على قاعدة شراء البطيخة .
وماذا يفعل من أراد شراء البطيخة إلا أن يقلبها [يمين وشمال] ، هذا إن كان صاحب البطيخة رجلاً محترماً ، وإلا فقد يزجرك ويطردك من محل البطيخ إن أردت حتى أن تقلب البطيخة إن كان صاحب البطيخة رجلاً يحمل العادات والمواريث التي مات أصحابها من آلاف السنين !!

ومشتري البطيخة -للأسف- لا يعلم ما بداخلها ثم يدفع مهر هذه البطيخة ، ويركض مهرولاً لداره ليفتح هذه البطيخة ، وهو في حالة قد قفز قلبه من بين ضلوعه خوفاً وطمعا .
خوفاً ألا تكون [الأخت بطيخة] مناسبة له .
وطمعاً في أن يرى منها ما يعجبه .

لنأخذ الجانب الحسن من شراء هذه البطيخة ، ونقول بأنها قد أعجبت هذا المشتري ، وهنا سنصفق لصاحب البطيخة ، لأنها قد باع أجود أنواع البطيخ .
وبعد ذلك نبدأ نسوِّق لصاحبنا المحترم على بطيخاته الجميلات .
رغم أن الله رحم المشتري وستر على البطيخة من الرمي إلى الجحيم .

ولكن في الجانب الآخر قد لا تعجب هذا الرجل البطيخة ، ولا تتماشى مع ذوقه !!
حينها -أخبروني أعزائي القراء- ماذا سيفعل هذا المسكين [المغشوش] ؟؟
هل سيصبر على [شين] البطيخة ويبلع مرارتها وسوء طعمها ؟؟
[وياويله] من أطنان الأحزان والهموم والمشاكل على هـ [البطيخة الشينة] .
أم هل يحاول بصاحب البطيخ لأن يستبدل البطيخة بأخت لها أجود منها ؟؟!!

بالطبع لا و ألف لا !!
لأن البطيخة قد دخل بها [عفواً فقشها] وأصبحت ملك له .

إذن لم لا يجتمع أصحاب محل البطيخ في كل مكان ويعلنوا تطبيق الحق ، ويتكاتفوا لإنجاح سوق [بطيخهم] ؟؟
وذلك بأن لا يبيع أحدهم [بطيخته الكريمة] إلا بعد أن يريها مشتريها ويجعله على بينة من أمره .
وهنا يكون قد برأ ذمته ، ولم يغش صاحبه ، ولم يظلم [بطيخته] .
لأن البطيخة قد ترمى وتهمل ولا يلتفت لها مشتريها إن كانت على غير ما يريد .
وهنا نكون قد كفرنا بنعم الله ، ولم نوفها حقها .

إخواني ، أخواتي :
بعيداً عن سوق البطيخ ومشاكله .

لابد لنا أن نقف ضد العادة الموروثة بجهل وهي منع الخاطب من رؤية ما يدعوه لنكاح مخطوبته .
فهذا ظلم للزوج وظلم للزوجة .
وبُعدٌ عن الهدي النبوي ، ففي حديث المغيرة بن شعبة -رضي الله تعالى عنه- قال: خطبت امرأةً فقال لي رسول اللّه -صلى الله عليه وسلم- : " أنظرت إليها ؟ " ، قلت : لا ، قال: " فانظر إليها فإنّه أحرى أن يؤدم بينكما " .
أي: تدوم المودّة والألفة بينكما .

قال ابن قدامه في المغني :
" لا نعلم بين أهل العلم خلافا في إباحة النظر إلى المرأة لمن أراد نكاحها " .

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله -في شرحه الممتع- :
" إن ظاهر السنة أن النظر إلى المخطوبة سنة ؛ لأن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- أمر به وقال: " فإنه أحرى أن يؤدم بينكما " ، أي : يؤلف بينكما " .

فللخاطب أن يرى الوجه والكفين واليدين وقدمي خطيبته ورأسها ، وله -أيضاً- أن يتحدث معها بلا خلوة .

ولا مانع أن الخاطب يتراجع عن خطبته إن لم تعجبه المخطوبة -إن كان صادقاً في خطبته- ، فعن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:
" لا جناح على أحدكم إذا أراد أن يخطب المرأة أن يغترها فينظر إليها فإن رضي نكح وإن سخط ترك " .

نقطة آخر السطر :
أعجبني أحد الرجال [وكثير ماهم] بتصرفاته الرجولية .
حيث إنه يشترط عند زواج أحد أخواته أن ينظر الزوج لها .
ويقول :
في حالة أن الزوج رفض الرؤية ، فأنا أوصيه بشدة أن يراها ، وأذكره بهذه السنة وبعواقب النظر للمخطوبة وعدم النظر لها .
فإن تنازل فقد أسقط حقه ، وبرئت ذمتي .

فشكراً لك صديقي فأنت حقاً رجل أفتخر به وبعقليته الفذة وبحرصه على العدل وعدم الظلم وتطبيق هدي نبيك -عليه السلام- .

محبكم / يوسف بن عامر الدهمشي


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


تعليقات 53

  1. يعطيك العافية اخوي موضوع مهم .. ! أنا استغرب من اللي يرفضون .. صراحة هذا حق شرعي وسنة نبوية .. و هم ماعليهم مصرّين ويرفضون اتباع السنة ويتمسكون بعادات واهية توراثوها .. عجبي !! :~ لكن الحمدلله والشكر له ان هالشيء مو موجود في قوانين عائلتنا .. .. تحياتي .. ~ 🙂

  2. السلام عليكم اخوي انت غلطان العادات والتقاليد اللي عندنا بالقصيم اني اشوف البنت قبل (الخطوبه) لكن انت الظاهر ان عائلتكم وضعه مزري شوي

  3. الاخ الفاضل .. ما حال الرجال ؟؟؟ كون الرجولة في مجتمعنا السعودي في طريقها للانقراض .. و اشباه الرجال باتوا كثير .. و البعض من ما يسمى الرجل السعودي حاليا يعتبر ذكر و ليس رجل .. فهو يتزوج ليتشافى من عقد لنفسية و يتزوج لان اهله يرغبون في ان يعقل .. و يتزوج في حال انه داشر سابق .. و يتزوج و هو كحيان منتف امراءة موظفة لتصرف عليه و هو جالس يكرع لبن بعد الكبسه التي تعتبر علاج للرجل السعودي و يتزوج و يخلع البشت ليلة الزواج و تتدلى بعدها الكروش و المروش .. ليخنق الكائن الضعيف المسمى زوجتة و القائمة تطول .. ماذا يعتبر زواج المراءة من الرجل في هذا الحال ؟؟ هو هو مثلا الجرو (الشمام) طعمه مالغ و لو راق لون ..

  4. مايصير يالدهمشي وش هالاسلوب بنت الناس صارن بطيخ —ام الموضوع معك حق والله يصلح الاحوال —

  5. السلام عليكم . شكرا لك اخ يوسف للأسف العادات والتقاليد تحكم في الحالة هذي . والله صعبة شوي اتزوج على الوصف او الصورة لان كل انسان له نظرة تختلف من شخص لاخر . العادة هذي موجودة عند العوائل البدوية بشكل كبير مع احترامي وتقديري لهم لكن الزمن تغير والتفكير تغير حتى البنات والشباب تغيروا عن الاجيال السابقة . سلام

  6. اخوي يوسف انت تتكلم عن المراءه ونسيت الرجل انتم تشفون النساء كالبطيخه؛ طيب مو كل النساء زي البطيخه وتر في الرجل اسوى من البطيخه لايودي ولايجيب حتي يجيب مقاضي البيت يعني كل الجنسين فيهم الشين والزين ورجائن الاتجمع بين النساء وشوف بعض عادات الرجال وعيوبهم واذا المرائه السعوديه مو عجبتك لاتتزوج منهن والانتسى امك واختك وبنتك كلهن من السعوديه -انتم تبون الوحده تتكشف على شان تشوفو وجها وتعرفونها؟يمكن هذا اللي يدور في بالك انت والكثيرين بس الحمد الله على نعمة الدين

  7. اول مره اسمع عن نظرة التملك منك ! يااخي الشرع اباح لنا النظرة الشرعية وبعدها يعود القرار لك , اما بالقبول او الرفض وهذا الشئ يعرفه الصغير والكبير اما من ناحية موضوعك هنا وش اللي تبي توصله بالظبط ؟

  8. طيب واللي يجي يتفرج ويطلطل في وجيه البطيخات و (يتنعفق) ويتطنز ولا يعجبه العجب وش يسوى به ذا ؟؟؟؟؟؟ B

  9. أنا صراحة قبل لا أشتري بطيخة أخبِّط عليها بشويش عشان أعرف هل البطيخة رويانة ولا مضروبة..

  10. كلام حلو ما يختلف عليه اثنين بس المفروض اي واحد يخطب لازم يصر ع روية الفتاة ويجعلها من شروط اتمام الزواج لانه هو اللي بيعيش معها طول عمره يعطيك العافيه اخوي تحياتي

  11. :Dصحيح كلامك البعد عن الشرع فى اى مسئلة سىء وكثير ما تحدث مشاكل نتيجة عدم الاخذ بالسنة فى الرؤيا للمخطوبة وفى تخفيف المهور وغيره كثير شكرا على الموضوع

  12. بالفعل موضوع مهم ولو كان الناس يتبعون هدي الرسول صلى الله عليه وسلم لكنا بألف خير.. وانا اسمع ان هناك من هو متمسك بقنعاته الازليه ولكن لو كنت مكان الخاطب واريد ان اخطب ابنة رجل اعلم انه بهذا التفكير حاولت ان اراها مثلا في بيت اهلي من دون ان تعلم بعد اتفاق مع خواتي فإذا عجبتني كان بها وان لم تعجبني انتهى الموضوع من قبل ان يبدأ ولم اجرح حتى مشاعرها.. طبعا لا يحاول رؤيتها الا بعد ان يتاكد من انه فعلا ينوي الزواج..

  13. كتبت من منظور الرجل وسميت البنت بطيخه !!! طيب هالبطيخه اللي شراها الرجال يمكن كون هو مغشوش ويصير ينطبق عليه ظل راجلولا ظل حيطه !!! وش بتسوي وقتها البطيخه!!! اللي رفض ابسط حق من حقوقها وهي انها تشوف هالرجال !! هو رجال يعني البطيخه مسكينه ماجنى عليها غير الرجال اللي مسير حياتها على مايبي من الأب للأخ للزوج وماعلى هالبطيخه غير انها تصبر وتصبر حتى لو كان المشتري شين وقوي عين وياقلب لاتحزن

  14. أقدر وأحترم كل من شاركو بالحوار وأخص الأخ يوسف بالشكر .. أنا مصري مثل خويك وشقيت البطيخة قبل ما آخذها و وجدتها حمراء كالورد , وحينما أخذتها للبيت وجدتها ماسخة بلا طعم !!!!!!!!!! وكل يوم يبهت اللون أكثر من إللي قبله !!!! أعتقد أن المشكلة هي فينا نحن معشر الرجال , فالقاسي يزيد من قسوته حتى يكرهه من معه من النساء والحنون يزيد من حنيته حيى يركبه من معه من النساء !!!!!! ذلك وإحترامي لكل زوجة تحترم زوجها و تقدره والسلام عليكم ورحمة الله

  15. :$ كلالالالالالالالالالالالام في الصميم :$ شكراً لك أخي يوسف على هالموضوع الرائع و إن شاء الله ينصلح الحاااااال من خلال هالمواضيع التي تكتب وتناقش مثل هالعادات والتقاليد في مجتمعنا الف شكر لك اخي يوسف دمت بود اخوك / سلطان فريح السبيعي

  16. عذراً اخي الكريم الموضوع حتى لا يستحق النظر إليه ولا أعلم هل الكتابة من غرض الجدال ام ماذا ..! لم نسمع حتى الآن رجل تزوج بأمرأة رغماً عنه ولك ان تطلب رؤية من تقدمت إليها فإن رٌفض ذلك ..فالعائلات كُثر ..ولا أظن ذلك سبب لكثرة الطلاق أو العزوف عن الزواج لذا الموضوع من اساسه بيدك وليس هناك مشكلة ..ومن اوزع طلاقة أو عدم رغبته بالزواج بهذا فهو ..السبب فلم تُكره على زواجِ كهذا .. لنرتقي ياأمتي عن صغائر الامور فإين نحن من اُمم تتنافس بالعلم والتطور

  17. أخي الدهمشي إن كان حال المحيطين بك جهال فأرجوا ألا تعمم على كل من في السعودية بهذه الجهاله والحمد لله لا أعرف أحداً من الأهل والأقارب والأصحاب إلى ونظر لمخطوبته قبل الزواج وأيضاً ففي مقالك إهانة للمرأءة بوصفها بالبطيخ فهن أكرم وأجل قدراً مما وصفت و كذلك فلم تتطرق لحقهن هن بالرؤيه الله يهدي الجميع

  18. يا جماعه الموضوع مهوب موضوع شوفه لانه ممكن يشوفها وتعجبه ويتزوجها ويكرهها من طبعها او اي شي فيها كريه وكذلك بالنسبه للمرأة اللي هم اكثر صدمه من الرجال في هالمواضيع حيث اننا يالحريم نمشي حكاية الوجه اللي كنه خريطه لكن الاخلاق .. آه على آه بس..

  19. في نظري الزواج كله زي البطيخه للرجال والحرمه بس الواحد يدعي قبل انو يكون حظه حلو. /. ام جود انتي كوووووووول هههه / صاحب الموضوع شخبارك وش تحس فيه إسم الله عليك اما انت صباح الخير الله يشفيك شكلك مشروع بطيخه خربااااااابه 

  20. سبحان الله الدين ما أتى بشئ الا لما فيه مصلحه للبشريه فشرعت النظره الشرعيه حتى يكون هناك رفض او قبول لكلا الطرفين وليس بالضروره ان تكون النظره الشرعيه للرجل فقط وللمرأه الحق في ذلك لأن الكثير يضن انها حكر على الرجل كما يضن البعض . سائلة التوفيق للجميع في حياتهم الزوجيه. أشكر لك موضوعك

  21. اخوي مو كل مكان يعني اتكلم عن قبيلتي في الجنوب يعني نفس القبيله اذا شاف ان الرجل معزم على الزواج سمح له بالنظره لان اعراض الناس مو لعبه ابي اتزوج وخلااص تعال شوف و ثانيا بخصوص عادات و تقاليد اتوقع هالعادات عمرها الافتراضي 60 سنه مو اكثر تدرون ليه لان حريم اول ما كانو يتغطون وكانو خليطي مع بعض >> انا اتكلم عن المنطقه اللي اعرفها وسلاامتكم

  22. أشكر كل الإخوة والأخوات على مرورهم الرائع والذي زاد الموضوع وأثراه. ولكن للأسف مازال بعض الإخوة والأخوات ينظرون بعين واحدة للمقال !! فلقد دُهشت حقاً من بعض التعليقات التي وردت على المقال !! لم نحن نقدم سوء الظن على حسن الظن ؟ لم نحن نقرأ بعض المقال ونترك بعضه ؟ لم نحن نظن أن كل صيحة علينا ؟ لم نحن نظن أن كل كلمة هي طعن في ذواتنا ؟ وجدت بعضاً من القراء والقارئات الأعزاء قد جرح حتى في كاتب الموضوع وعائلته . وهو لا يعرفني ولا أعرفه ؟! فسبحان الله ، وعفا الله عن كل من اخطأ ، وله مني العفو !! يا إخوان ويا أخوات: أنا أقدر أن بعضكم لم يفهم غرضي من الموضوع. ولكن ليس بالضرورة أن تسيء ظنك بي بسبب عدم فهمك لما أقصد في المقال. فأنا أحترم المرأة جداً. فهي نصف المجتمع وهي التي تربي النصف الآخر من المجتمع . لذا فهي المجتمع بأسره. والمرأة هي أمي وزوجتي وبنتي وأختي. وحق المرأة موجود في الكتاب الكريم والسنة المطهرة ، ولا يجحده إلا جاهل أو ظالم. بل ومواقف المصطفى -عليه السلام- مع زوجاته تشهد له بحفظ كرامة المرأة وحقها. وأنا لم أقل أن المرأة نتزوجها على اعتبار أنها بطيخة !! لا وألف مليون لا. أنا أقصد أن من يتزوج بدون أن ينظر للمخطوبة هو رجل شبيه بمن يشتري بطيخة لا يعلم مدى جودتها. والتشبيه لا يلزم المطابقة. فعند قولي أحمد كالأسد. لا يعني أن أحمد له أنياب ويمشي على أربع ويزأر كالأسد ويعامل على أنه أسد. وللأسف أن بعض الأخوات قد تحسست من كلمة البطيخة. وبإمكاني أن أشبه من يتزوج بغير نظرة شرعية بمن يشتري ذهباً مغلفاً لم يره. كما أن أحد التعليقات أشارت بقول: لنرتقي عن صغائر الأمور !! فأقول: غفر الله لكاتبة التعليق. فليس في الدين صغائر ، فكل الدين عظيم. وأعظم ما شرعه الله في الدين الزواج ، بل وسماه الميثاق الغليظ. ومن أسباب نجاح الزواج النظرة الشرعية ، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: فإنه أحرى أن يؤدم بينكما وأخرى ذيلت كتابتها بقول: الحمد لله على نعمة الدين فأقول: نعم اللهم لك الحمد على نعمة الدين. ولكن من الدين عدم الظن السيء بالآخرين وإتهامنا بالفجور وبحب النظر إلى النساء. وللمعلومية: فالبطيخة ليست ذم ، فالبطيخة من أروع الطعام ومحبوبة لدى الكل. ودي لكل من مر هنا. وأتمنى قراءة أي موضوع بتمعن في المرة الأخرى. وصدقوني أنني سعدت واستفدت من تعليقاتكم.

  23. موضوع مهم وصدق فيه عوائل قليله ولله الحمد لا زالت تفكر كذا ؟ وبعدين الله يعينك انت علقت مع الحريم لان االحريم والرجال نفس الشي حتى المراة احتمال انها تقع في شمامه خربانه . ويعطيك العافيه.

  24. اولا جميل ان نطرح نقاشات حتى يعرف البعض مايختفي عند الغير سعوديين .. اخوي الله بالنسبه لنا ما عندنا نظام البطيخه اللي تقول انت ومصريك .. الحمدلله مهما نظرتم للشرع لن تجوا خطأواحد وهذا من فضل ربي علينا .. لكن ياعزيزي فيه ناس تجي تخطب لعب مو خطبه مثل مايقول .. لانه اذا خطب ورفته البنت بعد المظره راح يعيب فيها ويوصف شكلها عند الناس وهو ممكن يكون كاذب .. عشان كذا ممكن فيه ناس ترفض النظره الشرعيه لناس وتوافق لناس .. لكن كلام الاخ المصري فيه لاتجده الا عند قله من الناس او الجهله .. واقصد بالجهله اللي مايسمح للنظره الشرعيه اطلاقا مهما كانت الظروف ..

  25. انا صراحة مع الاخت بسمة …. يعني هل الموضوع تافه لهذه الدرجة حتى تشبهه بالبطيخ … وتنصح بياعين البطيخ بالاجتماع …. او الموضوع مجرد محاولة لفتح نقاش تم التحدث عنه منذ زمن وتجاوزه اغلب المجتمع …. رزقك الله على قدر نيتك يا صاحب الموضوع.

  26. عندنا لازم تذوق من البطيخه قبل تشتريها ~~ كلآم غير منطقي ولم أسمع به شتى بقاع المملكة المتوارث عليه عندنا النظرة الشرعية والمعروفة عند الجميع لكن فيه بعض الناس بصرآحه يريد الواحد أن {يصفقه} تحيــــآتي للجميع

  27. اتفق معك تماما اخي -بغظ النضر عن تشبيهك للمرأه بالبطيخه- وافهم مقصدك تماما ..مجتمعي لا يمنع النظره الشرعيه ..لكني شخصياً اعرف اشخاص يتزوجون من دون نظره شرعيه لأنها -عيب وممنوعه بالنسبه لهم- وبالنسبه لأحد الي ردو وقال اذا اشترطت نظره ومنعوك اهل البنت فـ دور غيرهم .. هذا يعتبر حل جيد جدا -لكن حل للرجل فقط – البنت المسكينه على هذا الحال مب متزوجه وهي ماجنت على نفسها الي جنى عليها هو نفسه الي خلى الناس تشبهها بالبطيخه الرجل لازم يعرف ان تصرفاته ما تـأثر عليه وبس تأثر على كل الي يقع تحت تصرفه من بنات مسكينات لازم يكون مسؤول فعلا .. وغير كذا مايعتبر رجل

  28. النظرة الشرعية ليست حق للرجل فقط بل هي حق للمرأة كذلك فمن حق المرأة أن ترفض الرجل إذا لم يعجبها ولا تأخذ بطيخة ماصخة هههههههههههههه وفي الحقيقة أن هناك حالات من هذه النوعية التي تمنع النظرة الشرعية ولكنها ليست قاعدة فهي شواذ ولكل قاعدة شواذ ولا يصح أن نعممها …. كل الشكر لصاحب الموضوع

  29. الموضوع جميل وحيوى اولا : اقول لك اخى الكريم حتى عند شرائك للبطيخ هذه الايام تتعرف على جودتها قبل شرائها فعندنا فى السودان بائع البطيخ يفتح لك البطيخة فتحت معقولة حتى ترى داخلها ثم تدفع ثمنها وهى من الفواكهة رخصية الزمن فما بالك بزواج . ثانيا : من غرائب عادات الزواج عندنا فى السودان هنالك عادات لقبائل شرق السودان بعد اتمام اجراءات الزواج من عقد وغيره لاتسلم لك العروس إلا بعد 3 أشهر وعند موعد استلام العروس لابد ان ان تاخذها من بيت اهلها عن طريق الخطف وفى ليلة محددة مع الملاحظة انها زوجتك … وهنالك الكثير من غرائب طرق الزواج …:D

  30. يعني شرايك ! نفتح البطيخ و كل من هب و دب يجي يشوف ويحكم !! بعدين البنت قبل تخطبها مايكونوا الـأهل شايفينها ! ولا إحتمال تكون البنت خربانه او منتهية الصلاحيه مثل بطيخك يَ أبو بطيخ قسم بالله نرفزني الكلام صحيح شرعي على العين والرأس لكن بالعقـل البنت تطلع عند كل واحد يخطبها حتى لو كان كلام يَ كثر ماسمعنا بشباب لعابين يدخل يشوف البنت اليوم الثاني يتكلم بوحده غيرها ! إستعملتو الدين لـ مصالح الدنيا بئس المصير 🙁

  31. قال رسول الله – صلى الله عليه وعلى اله وسلم – اختاروا نسائكم لجمالها ومالها وحسبها ونسبها. صدق رسول الله – كيف اربط نفسي بوحده اتفاجئ فيها والرسول قالي اختار

  32. متى نتخلص من هالعقليات اللي عندنا وتشبيه النساء بشيء يؤكل عديم الانسانية ؟؟؟ متى ما قرأت التشبيهات اللي زي كذا احس ان العقليات اللي تكتب كذا عايشة في عصر الجواري ..!!! لا و بطيخة خايسة قال ؟؟؟ اللي يسمعك يقول ابد كل الرجال ملائكة منزلين من السماء سبحان الله ..!! ترى الكائن المسمى امرأة هيا انسان بالاساس ولها مشاعر واحاسيس مو حلاوة وبطيخة و شوكلاته متى ما اشتهيتوا اكلها اكلتوها والا رميتوها …!!! تعرفون ايش يعني انسان .. والله ما هقيتكم تعرفون ولا تفهمون وبدون ما تحاول تبرر تشبيهك بالاسد ومدري ايش ..!! هل الاسد كائن له عقل ؟؟ وعموما هالمقال ماصل واشبع نقاشا اغلب العوائل عندهم نظرة شرعية والكثير منهم فوق النظرة الشرعية يسمح للخاطب يكلم خطيبته ويتناقشون بالامور المهمة بالنسبة لهم قبل العقد والملكة لكن مو شرط يعلنون هالشيء للكل واذا العائلة قالت للرجال ماعندنا نظرة ومدري ايش قصدهم يعني مو عاجبنا ولا انت رجالنا تنشرى لبنتنا لأنه لو هو كفو ما شاتوه بهالكلمة المستهلكة !!!!!!!!!!!!!!!!!!

  33. ياخي اول مره اسمع بنظرت التملك مافي ذا الكلام في النظرة الشرعية جازت لك ملك على بنت الناس والله يوفقك ويوفقها ماعجبتك قل لاهل البنت بنتكم ماجازت لولدنا وانتهى الموضوع والمسكينة البنت الله يعينها تلملم جراحها امه سالفة ماتشوف الا اذا ملكت هذي جديدة بعدين طفشنا من الشلخ ترى من جد صار كل من جاء سوا نفسه المظلوم الي محد متبهذل غيره الحمدلله الدين بين لنا كل شيء والحمدلله بعد عداتنا تمشيء كثير مع امور الدين ولو ماكانت ماشيه تاكد الناس تتفتح والامور بخير ولله الحمد

  34. الأخوة والأخوات يا كل من إعترض على هذا المقال .. يجب أن تعي ما تقرأ قبل الرد عليه وسب الناس والتقليل من حجمهم الأخ يوسف يتكلم عن السواد الأعظم وليس الأقلية .. حسبي الله ونعم الوكيل في كل من أفسد التعليم في ديار المسلمين

  35. أستنكر بصراحة ردود الفعل الجافة جداً تجاه المقال، مع أنني كامرأة أراه مجحف بحق الرجل وهو رب الأسرة لا المرأة التي تم تشبيهها بالبطيخة .. هداكم الله اقرؤا جيداً ثم انتقدوا .. أخي الكريم جزاكَ الله خيراً، وأكمل فالقافلة تسير والكلاب تنبح 🙂

  36. وش فيكم زعلانين على الرجال .. هو ما شبه المرأة بالبطيخة .. بل شبه عملية الخطبة والزواج بشراء البطيخة .. انا اتفق مع كاتب الموضوع .. فعلاً النظرة الشرعية مهمة جداً لكل من الرجل والمرأة .. حتى المرأة تشوف الرجال ويمكن هي اللي ترفض .. يعني يااما الاثنين يرتاحون لبعض ويتم الزواج .. او ان الرجل او المرأة اي منهما لايرتاح للطرف الثاني ويرفضه .. يعني كلا الطرفين مستفيدين .. .. الكثير يخاف من مشكلة انه يمكن يتكلم في البنت .. وإذا كنت ماتثق في واحد لاتزوجه ومن البداية قوله ماعندنا بنات للزواج .. فهذا مو عذر منطقي .. يمكن مجتمعنا يآخذ فكرة غير جيدة للي مايسير بينهم نصيب ويرمون اللوم على البنت المسكينة ويعتقدون انه ماتم الزواج لعيب فيها مثلاً .. اعتقد ان العادة اللي تمنع الرؤية الشرعية اصبحت نادرة جداً في مجتمعنا .. وإن كانت لاتزال لدى الكثيييييير من العوائل .. لو نسوي جدول ونجمع الايجابيات اللي متحققة بنسبة 100% وكذك السلبيات المتحققة بنسبة 100% لوجدنا ان الايجابيات المؤكدة كثيرة جداً ولاتقارن بالسلبيات المؤكدة ..

  37. اي وحدة فهمت الموضوع غلط .. الله يهديها واي وحدة تحسست من الموضوع فأكيد انها شيييييينة الله يجمل حالها ويحسن حظها ويزوجها .. واي وحدة تفلسفت بعد ما شرح لكم وش قصده فهذي وضعها مزري يا عانس يا وحش وشعرها خشن وسنانها رايحة فيها وشنبها طالع هاهاهاهاهاها الله يزوجكم بطاطيخ حمرا وحلوة بس كلكم حريم ورجال

  38. طبعا الشوفه الشرعيه سنه . ومهمه للطرفين . يمكن البنت هي اللي ما يعجبها الشاب والعكس صحيح. بعدين لا تخلون بطيخكم مكشوف ولا حاجه . اذا وجدت من الخاطب الجديه وتم الاتفاق المبدأي . يمكنه ان يرا المخطوبه . و لا تتحسسون كثير من مسألة بطيخه هي مجرد تشبيه ما اعتقد انه يقصد ينقص من المرأه . وفعلا مثل ما قال الكاتب في ناس يرفضون الشوفه . ويسمحون بها فقط حين الملكه . بأن يكون هناك مثل الاحتفال العائلي ويجلس مع خطيبته . وفي ناس ترفض الشوفه قبل الزواج جملة وتفصيلا . وفي النهايه التوفيق والتوافق بين الزوجين قسمه ونصيب . شافها قبل العرس او ماشافها. الله يوفق المسلمين والمسلمات. ويجعل بين كل زوجين موده ورحمه..

  39. صرآحه أنا ما إستفدت من هالموضوع ولا هالتعليقات ولا شي غير اني اكتشفت إن نص السعوديين ما يعرفون يكتبون هجاء(امرأة) صح!! الله يخلف عليكم بس!! انتم اعرفوا اكتبوا هجاء لغتكم أول,,و بعدين تكلموا بالعرس!! يعين شالفايده تتزوجون و تجيبون عيال ما تعرفون تعلمونهم الإملآء!!

  40. طيب فيه بطيخ لونه احمر .. وريان وفي نفس الوقت طعمه ماصخ !! واحيانا ماله طعم .. يعني سواء شفتها او ماشفتها .. راحت عليك الشكل مهم .. والقبول مهم بعد بس الاهم من كذا الجوهر وتوافق الطباع والافكار لان هذي الاشياء اللي تمشي الحياه لا تمشيها لا عيون واسعه ولا فم مليان ولا جسم مشدود وتحياتي للرجل السعودي

  41. كلامك صح ياأخ يوسف الى الآن في ناس ممنوع عندهم النظرة الشرعية بس تدري المشكلة ماهي شافته وشافها في أشيا ثانية مطلوبة عشان يتفقوا في حياتهم يعني مو نظرة مدتها 5 ثوان وانتهى الموضوع المفروض اهالينا الله يجزيهم خير يتركوا مجال للمخطوبين انهم يتكلموا مع بعض وقت الشوفه مو تدخل البنت ياعيني وتخرج ماتعرف حتى شكله ولاتدري كيف صوته ولا طولوا ولا اي شي عنه غير اللي اتفضل به قبل لايشوفها وهي معلومات في الغالب ماتفيد بشي لانها ظاهرية اكثر من انها شخصية وفي النهاية بكل صراحة الزواج في السعودية للي عندهم شوفة مدتها ثواني واللي ماعنده زي شرا البطيخ يا حلو يا؟؟

  42. بصراحه موضوع مدري وش يبي 8) النظره الشرعيه معروفه والناس الحين فاهمه الدين زين بالنسبه لتشبيهك المراه بالبطيخه انت تقصد الشكل للمراه طيب ياخوي انا شفت المراه واعجبني شكلها طلعت ملكه جمال لكن لما تزوجتها طلع طبعها مايعجبني ؟؟ من المسوول المراه تتزوج على السمع فلان ونعم الرجال بالاخير مايعجبها وش تسوي نقول الرجال بطيخها مش ولا بد :$ بالاخير الموضوع بوجهه نظري مامنه فايده

  43. اكيد النظرة الشرعية لها دور في الالفة والمحبة اذا كان هناك نصيب . ولكن ليست معيار لنجاح زواج أو فشلة. كل وحدة وطريقتها في ان تكسب زوجها وأولها بالاخلاق العالية والدلع والرومنسية ….الخ وفي المقابل يعطيها الزوج زي ماتعطية من دلع وأكثر ,وصحيح ترى دخول الرجل للمطبخ مع زوجتة يقربهم من بعض حتى لو مايعرف شي بالمطبخ لو يعاكسها يخرب عليها بخفة دم . لأن كثييييير من رجالنا عنده دخول المطبخ مو من مستواه قدام زوجته… ويجيب لها بطيخة مغلفة بالمرة:D

  44. أولا : شكري لصاحب المقال فكلامك واقعي 100% ولافض فوك . ثانيا : إلى الإخوة والأخوات الذين لم يعجبهم المقال أو التشبيه بالبطيخة أو .. الخ .. أقول لهم انظروا لما حولكم , الدين لم يشرع شيئا إلا لحكمة , النظرة الشرعية حق للطرفين !! -ليست لطرف الرجل- للأسف كثيير ممن أعرفهم لايمكن أن يتقبلوا الفكرة بتاتا .. حتى الرؤية بعد العقد !! يعني حتى وهو زوجها ! اسمحوا لي أن أقر بأن هذا -تخلف- لأن العادات السيئة الجاهلية جاء الإسلام بمحوها وأبدلنا بما هو خيرا منها . وهم على عقليتهم باقون اعتقادًا بأن الصحيح ماوجدوا عليه آبآءهم ! والنتيجة كما قال أخونا(( يوسف )) >> بطيخة ! 🙁

  45. معك حق يا اخوي بس بعد انت لك راي اما انك تقبل او لا بعدين اللي يقول اللي وش نسوي باللي يبي يطلطل على البطيخ كل شوي يا اخواني الشوفه ما تكون الا بعد ان تسال عن الخاطب يعني تشوف هل يستحق الشوفه أو أنه لعاب …وشكرا

  46. بالنسبه للموضووووع كلام سليم ومنطقي ويحصل كثير عند البعض وهو موجه للي عندهم المشكله لكن اللي محلوله مشكلتهم ياليت يتكرمووون فيقولون خيرا او يصمتوووون والتشبيه ليس فيه اي مشكله بل هذا وااااقع والف شكر اخي

  47. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اخى ان ماتكلمته به وما تفوه به قلمك لايمت صله الان بواقع حالنا ومن المعروف انها سنه نبويه موكده لاجدال فيها وابن جزم يرى ان يرىها الخاطب وهى عاريه فما قولك الحمد لله ان ماوصفت به التشبيه قصدت به الجمال الظاهرى للرجال وكأننا الرجل على صورة يوسف عليه السلام ونحن من نتكرم عى المراءة بى الرواج مخطى من ظن ذلك ان النساء هم الاجمل من ولكن لندع الجمال ونتكلم عن المصري شبه وانت لم تكن فى حال يسمح لك بى الرد ووافقته بان الزواج بطيخ انا اريد ان تسال هذا المصرى اانهم ينعمون بزواجاتهم بلا طلاق وهم قد راى بعضهم البعض وتعدا ا البعض ان راى عورت زوجته قبل الزواج فهل استمر لا والطلاق كان الحل عندما ظهر كلا على حقيقته لان القصد بى الاخلاق وذات الدين وكقول النبى صلى الله عليه وسلم فظفر بذات الدين تربت يداك فما ذكرت لم يكن صائبا لامنطقا ولا اخلاقيا فى الوصف والحال عندنا من حق الخاطب ان يرها وبحضور اهلها وهو المتعارف عليه منذ اكثر من 30 عاما وانا اعلمه ولم ارى او اقابل او اسمع ان احد منع الخاطب من رؤية خطيبته لانه بختصار حق مشروع فى الدين ونحن نتبع تعاليم ديننا وفى الاخير اتنمى ان تكون ماقصدت ان اوصله لك دون تجريح لشخصك ولكنك كتب عن موضوع لم تكن تعلم مامدى حقيقته فى بلادنا ونحن نوضح لك ماالتبس عليك من وهم خالط ظنك وفى الاخير تحيتى منى والسلام ختام

  48. :D:D:D صدقت بطيخ اخي الكريم اتوقع ان رؤيتك لهذا الموضوع كان بالسابق اما الان الناس صار عندها وعي والله يرزقك بطيخة حلوة وبطيخة تاكلها انت والبطيخة الحلوة ياراعي البطيخ :$:$:$:$

  49. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واشكرك اخوي على طرح الموضوع بس مو كل الناس مايخلون الشاب يشوف البنت الى بعد الملكه فيه ناس يخلونه يشوفه قبل الملكه

  50. واصل بارك الله فيك فكلامك رائع جدا ولا تنظر الى ضغار العقول (تكروا المغزى من المقال و قالوا ليش تقول عنا بطيخ) القيت نظرة الى الردود و كانت على غير المتوقع الا من رحم الله واحد يسب زميلك المصري الكريم و الثاني يشكك فيك و الثالث…. الى الأمام

  51. اشكرك على الموضوع فعلا بعض العوائل يرفضون النظرة الشرعية للخاطب لكنها نسبة قليله مقارنة بالمؤيدين علشان كذا حبيت لو رديت على الاخ المصري يمكن مايعرف ان النظره الشرعية للخاطب منتشره بشكل كبير عندنا بالسعودية وياليت يرجع يشوف نسبة الطلاق بدولته ويحاول يشارك بحلها

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تشتري بطيخة وإلا تعرس نفس الشيء !!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول