تساقط الشعر وعلاجه طبيعيا‎


هناك حل لتساقط شعرك
شاعت مشكلة تساقط الشعر في الآونة الأخيرة بين الناس ، فإن كنت واحدة ممن يعانون من هذه المشكلة فإليك حلا لها بإذن الله

ما هو تساقط الشعر؟
هو تساقط أكثر من 100 شعرة يوميا أو أكثر 250 شعرة أثناء الاستحمام.. وقد يصاحبه وجود أماكن تقل فيها كثافة الشعر عن أماكن أخرى.
قد يعاني منه أي شخص سواء امرأة أو رجل أو حتى طفل ! وإذا تطور تساقط الشعر إلى بقع كبيرة فهذا يدعى صلعا.

أنواع تساقط الشعر:
1. صلع الرجال: وهو الذي يكون في مقدمة الرأس ويزحف بالتدريج إلى المؤخرة، ويمكن أن يبدأ من بداية العشرينات من العمر. وسببه هي الهرمونات الذكرية.
2. صلع النساء: ويصيب منتصف الرأس والجوانب ويظهر عادة على شكل قلة في كثافة الشعروليس صلعا كاملا.

3. الثعلبة : وهو مرض مناعي يسبب تساقط الشعر على شكل بقع دائرية ملساء ويمكن أن يصيب كل شعر الرأس، والحواجب. وفي حالات شديدة كل شعر الجسم.
4. تساقط الشعر المفاجئ: وتكون كمية الشعر فيه ملء راحة اليد، وتأتي بعد مرض شديد أو بعد ضغوطات نفسية شديدة، أو حسد ، ويصاحبها نحافة في بقية الشعر الباقية وفقدان النضارة والحيوية للشعر.
5. تساقط الشعر بسبب الشد: وهذه تحدث لمن يلبس رباطات أو أطواق شعر قوية تشد الشعر بقوة، و تصيب الأماكن التي يتعرض فيها الشعر للشد.
6. تساقط الشعر الحيوي: يتساقط الشعر النامي والقوي بسبب استخدام أدوية مثل الأدوية الكيماوية لمرض السرطان، ويبدأ التساقط بعد استخدام الدواء مباشرة ويستمر حتى بعد نهاية العلاج الكيماوي بأسابيع، ثم يعود الشعر ليبني نفسه من جديد ولكن نادرا ما يعود بالقوة التي كان عليها قبل استخدام العلاج .

ما هي أسباب تساقط الشعر؟
1. الوراثة: تواجد أفراد في العائلة يعانون من الصلع يزيد نسبة حدوث الصلع عند غيرهم من نفس العائلة.
2. الهرمونات: اضطراب الهرمونات يؤدي إلى قصر فترة نمو الشعر، وفي كل دورة نمو للشعرة يصبح الشعر أكثر ضعفا وأسرع تساقطا. مثل اضطراب الهرمونات في ما بعد الحمل بثلاثة أشهر، سن اليأس، بعض الأمراض التي تزداد فيها الهرمونات الذكرية عند النساء، الحبوب المانعة للحمل. وعادة ينتهي التساقط مع انتهاء المشكلة.
3. الغذاء : عدم توازن الغذاء وقلة العناصر الأساسية مثل الحديد والزينك، التي يحتاجها الشعر لينمو بصورة سليمة سبب رئيسي في تساقط الشعر وهذا السبب شائع جدا.
4. الأمراض المناعية مثل الثعلبة وأمراض الغدة الدرقية. أو أمراض أخرى مثل السكري والحمى الذؤابية.
5. ضغوطات شديدة يمر فيه الجسم مما يؤدي إلى توقف نمو الشعر وضعف البصيلات ومن ثم تساقط الشعر بالتدريج. أنواع الضغوطات:
· جسدية مثل أمراض شديدة وحرارة عالية أو أن الجسم تعرض لعملية جراحة كبرى، زيادة أو نقصان شديد وسريع للوزن.
· نفسية وروحانية: مثل الكآبة، فقدان أحد من أفراد العائلة، تعرض لحسد أو خوف شديد.
6. شد الشعر الشديد: بسبب الرباطات أو الأطواق ، ويجب أن يتوقف التعرض هذا قبل موت بصيلات الشعر نهائيا.
7. بعض الأدوية: مثل الأشعة والأدوية الكمياوية. ومضادات الكآبة والنقرص وأمراض القلب والتهابات المفاصل وأدوية الضغط.
8. العمليات التجميلية للشعر: مثل التمليس والتصبيغ والتعرض الكثير للسشوار واستخدام الجل والشمع كلها قد تؤدي إلى تضعيف بصيلات الشعر ومن ثم تساقطها.
9. الالتهابات الفطرية للرأس يسبب تساقط الشعر ويعود الشعرإلى طبيعته بعد علاج المشكلة.
10. الحالة النفسية المعروفة بشد الشعر : يشعر فيها المريض برغبة عارمة بشد الشعر سواء شعر الرأس أو الحواجب أو أي مكان آخر في الجسم، ويظهر على الرأس بقع فارغة تماما من الشعر بسبب الشد.

العلاج:
لكل مشكلة من مشاكل الشعر التي تم ذكرها علاج خاص. وهذه أمثلة:
1. لمن يعانون من تساقط الشعر بسبب الغذاء عادة يعطون فيتامينات تحتوي على الحديد والزينك وغيرهما لعلاج المشكلة.
2. بالنسبة للأمراض المناعية فلها علاج في الطب يختلف باختلاف شدة المرض ويتدرج العلاج من مجرد شامبو إلى إبر كورتيزون في الرأس، وبالنسبة للعلاج بطب الأعشاب فيعطى المريض أدوية تطفئ التفاعل المناعي ويستمر المريض فترة لا بأس بها على العلاج حتى يجد النتيجة المطلوبة.
3. بالنسبة لتساقط الشعر الناتج عن الأدوية الكيماوية فينصح المريض بأخذ المكملات الغذائية المناسبة والتي تطرد آثار العلاجات الكيماوية من جسمه.
4. أما بالنسبة للضغوطات الشديدة فالجسم سيتغلب على المشكلة بمجرد ذهاب سبب الضغط النفسي. وفي حالات مثل الحسد وجدنا فاعلية في استخدام الرقية الشرعية بجانب العلاج لمساعدة المريض على التغلب على التساقط.
5. باقي الأسباب نسعى فيه لعلاج السبب فيعود الشعر طبيعيا.
6. إعطاء المريض كريمات وشامبوات طبيعية لعلاج المشكلة وقد انتفع من العلاجات الطبيعية الاف المرضى والحمدلله.

وصفات منزلية:
عرف عن بعض الأعشاب الطبية أنها تحتوي على إستروجين طبيعي، وكما علمنا أن الإستروجين يساعد على نمو الشعر، وإليك هذه الوصفات الطبيعية تستطيعين تحضيرها في المنزل:
1. الميرمية: يمكنك غلي مليء يدك من الميرمية في 350 مل من الماء لمدة دقيقة ثم اتركيها تنقع مع تغطية الوعاء لمدة ربع ساعة، صفيها واشربي كوبا منها ، واستخدمي الباقي لنقع شعرك ثلاث ساعات قبل غسله.
2. القريص: يمكنك استخدامه كما ذكر في الميريمة، وللقريص فوائد أخرى في القضاء على الإكزيما والقشرة.

3. بذور الكتان: اشتري زيت بذور الكتان من الصيدلية واشربي منها مرتين يوميا، فقد تبين أنها تساعد على تنشيط الزيوت الطبيعية في بصيلات الشعر وإعطاء الشعر لونا براقا.
4. الميرمية وإكليل الجبل: إن قمت بعمل منقوع مشترك من هاتين العشبتين ووضعتيها على رأسك من ثلاث إلى أربع ساعات سوف تعطيك نتيجة مذهلة في تقوية بصيلات الشعر وتخليصك من القشرة.
5. البابونج والراوند: يستخدمان أيضا في تفتيح الشعر بالإضافة إلى تقوية البصيلات.

دمتم في صحة وعافية وبشعر صحي براق..

د.إيمان سمير الحلو
طبيبة وخبيرة في الطب البديل 


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


تعليقات 5

  1. بارك الله فيك يا أخي و سدد خطاك على الموضوع القعي هذا في حد ذاته لموضوع الشعر…و شكرا على الطريقة التي تناولت بها الشعر بشكل جدي…الله يعافيك.

  2. في بعدطريقه هي : تقطعين الثوم من النصف ثم تحكين بها مكان الصلع وخليه ساعه واذا بغيتي تتروشي تروشي وبعد يومي اوثلاثه تشوفي النتيجه اذا فادت ادعولي :$

  3. الحمد لله انا ما عندي مشكلة بالشعر الا بشي واحد مع الاسف 🙁 انا اعاني من الصلع اذا شديت الشعر بالعربي اذا سويت تسريحة زي السبايكي ولا كدش عموما مشكور اخوي :$

  4. شكرا على المعلومات القيمه انا حاصله لي المشكله وعانيت منها كثير وأثرت على حياتي وكان بسبب الغذاء نقص الحديد في جسمي والحين الحمد لله رحت المستشفى وبديت أعالج وحصلت نتائج رائعه ومرضيه والحين لي 5 شهور اعالج 🙂

  5. السلام عليكم …اخي العزيز بخصوص بذور الكتان هي ممكن تكون جيدة لكن استخدامها بكثرة له مضاعفات جدا جدا خطيرة لانه بذور الكتان تعمل على اذابة الشحوم في الجسم ولذلك يستخدمها البعض للتنحيف ولكن فرط استخدامها يؤدي الى اذابة الشحوم التي تثبت بعض اعضاء الجسم المهمة فاستخدامها يجب ان يكون بحذر شديد وتحت اشراف طبيب او اخصائي طب الأعشاب . والله أعلم . واشكرك لطرح الموضوع وخصوصا ان الصلع وتساقط الشعر شائع بين الناس ومن المهم ان نعرف أسبابه والأهم ان نعرف كيف نحمي انفسنا من تساقط الشعر وفي الختام اشكرك على طرح الموضوع الجيد . وشكرا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تساقط الشعر وعلاجه طبيعيا‎

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول